منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 113 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 113 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

+2
أبو سيف
الزرماني
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني الجمعة 1 مايو 2009 - 18:35


الفرع السادس : موقف الراشدي من التصوف

يقول عبد الله حمادي :« ولم تقتصر اجتهادات الراشدي على مثل هذه المسائل الكلامية التي نشطت في زمانه …بل تجاوز الراشدي في اجتهاداته أبعادا أخرى ممثلة في تصديه للتيار الصوفي المتطرف والمشرب بالشعبذة والطرقية المتزمتة[16]…فيظهر الراشدي وراء عناوين مؤلفاته التي يحز في أنفسنا كثيرا أنها مفقودة إلى هذه الساعة التوجه المقصود للرد والتصدي لأنصار البدع والأهواء ذلك في مثل قصيدته التي يقال عنها أنها فائضة في غاية البلاغة في مدح النبي r ، أو فتاويه واجتهاداته الجارحة أو رسالته المشهورة والمعروفة بتحفة الإخوان في تحريم الدخان »[17].

الفرع السابع : شيوخ الراشدي وتلاميذه

لم تكشف لنا الأضواء التي سلطت على ترجمته عن الأمور التفصيلية لنشأته العلمية ولا لحياته التعليمية لنتمكن من الحديث عن شيوخه وتلاميذه بإسهاب، إذ كل ما أمكن الوقوف عليه من نشأة الراشدي العلمية أنه قرأ علىوالده، وعلى يديهتخرّج،ثم ورد إلى تونس ، ومكث بهامدة،وأخذ عن علمائها[18]، ومن الشيوخ الذين درس عليهم شيخان ذكرهما مخلوف في شجرة النور[19].
أحدهما : أبو العباس أحمد المكودي نزيل تونس، أصله من فاس من بيت المكودي الشهير بالعلم والفضل ، أخذ العلم عن أحمد بن المبارك وأبي الحسن الحريشي ونزل تونس فأخذ عن علمائها عرف بالفقه والحديث، وتصدر للتدريس هناك وقلد الفتيا في عهد علي باشا وتوفي (1170هـ) [20] ،
والثاني أبو العباس أحمد زروق، ابن الشيخ طراد نزيل القيروان كان من العلماء الأفاضل أخذ عن الشيخ زيتونة والشيخ الخضراوي والشيخ علي السويسي والشيخ محمد سعادة، مولده 1107 ولم يوقف له على سنة الوفاة [21].

وأما التلاميذ الذين ثبت أخذهم عنه فهم ثلاثة :


الأول : القاضي أبو عبد الله محمد بن المسبح القسنطيني، أخذ عن الراشدي وأبي الحسن لونيسي والإمام الحفصي كان مالكيا ثم تحول حنفيا وولي قضاء قسنطينة مرارا كما كان خطيب جامع سوق الغزال حيث كان يصلى الأمير عثمان باشا ، قال حمدان لونسي :» كان رحمه الله أديبا بليغا عارفا بالعربية واللغة والحديث مطلعا على علله مشاركا في فنون العلم « توفي رحمه الله عام 1242هـ[22].


والثاني : أبو عبد الله محمد بن على الطلحي القسنطيني اللغوي النحوي الفقيه الأصولي ، تولى الإمامة بمسجد سيدي مسلم الحراري قال الحفناوي :» كان ولوعا بالتقرير على هوامش الكتب وتقاريره لا تخلو من فائدة ، توفي عام 1232هـ (1817م) [23].


والثالث : أبو الفيض محمد بن محمد الزبيدي الملقب بالمرتضي، اللغوي المحدث النسابة ولد بالهند عام 1145هـ (1732) ونشأ بزبيد في اليمن وأقام بمصر له مؤلفات كثيرة أشهرها تاج العروس بشرح القاموس وإتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين توفي عام 1205هـ (1790) [24] أخذ عنه إجازة والظاهر أنها إجازة بالمراسلة [25].

الفرع الثامن : مؤلفات الراشدي

قد ذكر للشيخ الراشدي عدة مؤلفات تدل على مشاركته في الفنون وتوسعه فيها نذكرها فيما يأتي حسب مواضيعها :

أولا : العقيدة

1- متسعة الميدان في إثبات وجه الوزن وآلة الميزان ، تعرض فيه لمباحث اعتقادية وكلامية وناقش فيه على وجه الخصوص مذهب أهل التأويل في مبحث المتشابه ، وهو الكتاب الذي سبب له المحنة التي سبق الإشارة إليها وقد فرغ من تبييضه وقت زوال يوم الخامس عشر من محرم عام 1187هـ، وتوجد منه نسخة مخطوطة ضمن مجموع رسائل الراشدي يقع في 160 صفحة [26].
2- حاشية على المواقف العضدية، وقد قيل إنها حاشية محشوة بالتحقيق والإتقان[27].
3- مفاد التحصيل لإعداد السبيل ، وهو منظوم مع شرحه وضعه ردا على مخالفيه في قضية التأويل ، وقد نقلت في الكلام عن عقيدته ما وقفت عليه منها [28].
4- رسالة في التوحيد [29].
5- رسالة في التعليق على سعد الدين التفتازاني في شرح مقاصده في أفعال العباد[30].
6- كتاب سماه : تجديد الإيمان في أواخر الزمان [31].

ثانيا : الفقه وأصوله

1- كتاب في مباحث الاجتهاد بسط فيه مسائل أصولية وكلامية ، ونقل عنه أنه ادعى فيه الاجتهاد مع أنه ذكر في الكتاب الآتي بعده أنه ألفه في شبيبته [32].
2- تحفة الإخوان في تحريم الدخان ، منه مخطوط يقع في 53 صفحة وصدر عن دار الغرب سنة 1997م بتحقيق وتقديم الدكتور عبد الله حمادي ، وقد جاء في تعريف الخلف للحفناوي :« وله رسالة في تحريم الدخان شحنها أولا ببيان شاف في حال الدخان ، ثم جلب من الأدلة المقتضية لحرمته ما لا مزيد بعده »[33].
3- رسالة في حكم من جرى حلفه بحرام [34].
4- وقال الحفناوي في تعريف الخلف :« وله تعليقات جمة وفتاوى ومسائل ابتكارية جليلة وتفسير عدة آيات وقعت بمجالس صالح باي [35].

ثالثا : الأشعار والأخبار

1- عقد اللآلي المستضيئة لنفي ظلام التلبيس ، وهو لا يزال مخطوطا يقع في 55 صفحة ، قال عبد الله حمادي :« ولعل هذا الكتاب هو الذي أشار إليه الحفناوي في كتابه تعريف الخلف ووسمه بكتاب صغير الحجم تعرض فيه الراشدي لكثير من عائلات قسنطينة وقبائلها وعربها وبربرها . وتبعه في هذا التصور كل من عادل نويهض وابن المبارك والزركلي وكحالة وآخرهم أبو القاسم سعد الله ، وفعلا فإن في آخر ورقة من مخطوط هذا الكتاب …ذكر وتوضيح لبعض أنساب عائلات قسنطينة الشهيرة »[36].
2- قصيدة طويلة تصف قدوم الإسبان إلى الجزائر وتشيد باستماتة القائد صالح باي في الدفاع عن العاصمة [37].
3- قصيدة في مدح النبي r [38].
4- قصيدة في مدح شيخه أبي العباس المكودي [39].

الفرع التاسع : وفاة الراشدي

الصحيح إن شاء الله تعالى أنه توفي سنة 1194 هـ كما نقله المرتضي الزبيدي في المعجم المختص حيث قال :" : ولم يزل على حاله من نشر السنة وإلقاء الدروس وإفادة الطلبة حتى توفي فيأوائل ذي الحجة من شهور سنة 1194، رحمه الله رحمة واسعة [40] ومخلوف[41] في شجرة النور الزكية (وتبعه عادل نويهض)، وأما ما نقله الحفناوي (وتبعه الزركلي) من أنه توفي سنة 1112أو 1111 فخطأ ظاهر، ربما كان الصواب أنه تاريخ ميلاده ، ويدل على صحة الأول ما يأتي:
1-أنه قد نقله تلميذه بالإجازة الزبيدي وهو أقرب الناس إلى عصره .
2-أنه فرغ من تبييض كتابه متسعة الميدان يوم الخامس عشر من محرم عام 1187م، كما جاء في مجموع رسائل الراشدي [42].
3- النظر في تاريخ وفاة تلاميذه فالقاضي محمد بن المسبح القسنطيني توفي سنة (1242هـ ) ومحمد بن على الطلحي توفي سنة (1232هـ ) ولو كان تاريخ وفاته ما ذكر الحفناوي لما كان لهما إدراك له ولا تتلمذا عليه.
4- النظر في تاريخ تولي صالح باي الحكم بقسنطينة وهو عام (1185هـ) واستمر ذلك إلى عام (1207هـ ) حيث إن الحفناوي نفسه قد ذكر أنه كان يفتي ويفسر القرآن بمجالسه أي في فترة توليه الحكم.
5- النظر في عصر الورتيلاني صاحب الرحلة الذي عاصر الشيخ الراشدي وحدثنا عن تفاصيل محنته حيث إنه ولد عام 1125هـ وتوفي عام 1193هـ.
6-النظر في تاريخ وفاة من علمنا من شيوخه أو عاصرهم، فأحمد زروق نزيل القيروان مولود عام 1107هـ ، وأحمد المكودي نزيل تونس توفي عام 1170هـ.

الفرع العاشر : ثناء العلماء والمترجمين على الراشدي

1- وقال الشيخ أحمد زروق (وهو أحد شيوخه كما سبق ) في تقريظ رسالة تحفة الإخوان:
وأحسـن الحجج والدلائل نسج الفقيه الشيخ ذي الفضائل
خضم العلوم زاخر لا يدرك ألا اللبيب.............. مدرك
شيخ المشايخ وإكسير العلوم وطودها يجلي الهموم والغمـوم
إذا تحــدث بـأي فـن يقــال فنــه بغير ظــن
الراشدي عبـده المضاف لقـادر و ذا هـو الكشـاف
بتحفـة الإخوان قـد أسماه جـوزي بالفردوس بل أسمـاه.
2- وقال أحمد زروق العنتري[43]:
و إن مـا قلتـه فمـن أدلته أبقـاه رب العبـاد نافعـا أمما
لقد سما فـوق ضده على رغم منه كما قد سما فوق الثرى سما
أعني به راشدي الأصل راشدنا إلى الهداية منقذا لنا مـن عمـا.
3- وقال محمد بن كوجك علي الحنفي[44] (ت 1246 هـ):
ولقـد ألـف في تحليلـه جاهل الحكم ضعيف المشرب
فأتانـا و عرفنـا قولـه من بلاد الشرق شبه المغـرب
فعد من حجـة داحضـة ردهـا أستــاذ المغـرب[45].
4- قال الزبيدي في معجمه :« شيخنا الإمام المحدث الصوفي النظار »[46].
5- قال الحفناوي :« العلامة المحقق المجتهد الأصولي الكلامي قرافي وقته وعضد زمانه»[47].
7- ووصفه الشيخ مبارك الميلي كما سبق بشيخ قسنطينة في القرن الثاني عشر[48].
8- وقال عمر رضا كحالة :« فقيه أصولي متكلم مؤرخ »[49].

خاتمة الترجمة

هذا آخر ما أمكن جمعه من أخبار الشيخ عبد القادر الراشدي رحمه الله تعالى حسب ما تيسر من مصادر، ومع ذلك فإننا نقول إنه من القلة من النجباء الذين أنجبتهم الجزائر، إنه من الأعلام المجددين الذين حفظ الله بهم الدين في الزمن الغابر ، لكن قد ظلمه أهل زمانه وظلمه من بعده حتى إننا لا نجد له عند أكثرهم أثرا ولا ذكرا، فقد رأينا أنه لا يكاد يوقف له على تاريخ مولده إلا بشق الأنفس، وإذا سألت عن مرحلة تكوينه وتعليمه لا تجد إلا خبر تتلمذه على بعض المشايخ ولا ندري ماذا أخذ عنهما؟ وهكذا إذا قلبت النظر في الجوانب الأخرى من حياته، وإنه لأمر غريب أن يكون هذا حال من تولى قضاء قسنطينة وفتواها مرارا كما رأينا، حيث إنه تولى المراكز التي تكسب أهلها شهرة وتخلد ذكرهم وآثارهم، ولكن قد علمتم ما ناله بسبب اجتهاداته وجهره بالحق ومخالفته لأكثر أهل زمانه بل وبسبب تفوقه عليهم حدثت له تلك المحنة التي أطفأت شهرته وأخرته عن منصبه وأخرجته من بلده[50]، فرحمه الله تعالى رحمة واسعة وجعل ما أصابه في ميزان حسناته، وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله أنت أستغفرك وأتوب إليك.


[1] المعجم المختص للزبيدي (432) شجرة النور الزكية لمخلوف (1/330).
[2] تاريخ الأدب العربي لكارل بركلمان (القسم 9ص542).
[3] تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي (228) مقدمة تحفة الإخوان لعبد الله حمادي (15). ومن أعلام الجزائر من يلقب بالراشدي نسبة إلى الراشدية بغريس ولاية معسكر في التقسيم الإداري الحالي، انظر معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض (145).
[4] هو أبو القاسم محمد الحفناوي ابن أبي القاسم الديسي ابن إبراهيم الغول أحد أعلام الجزائر ولد عام 1269هـ (1852) وتولى التدريس بالجامع الكبير بمدينة الجزائر ابتداء من سنة 1314هـ (1897) وعين مفتيا للعاصمة سنة 1355هـ (1936) توفي في 1361هـ (1941) انظر معجم أعلام الجزائر (121).
[5] تعريف الخلف برجال السلف (228) وقال بركلمان (9/542) إنه كان في القرن الحادي عشر أيضا .
[6] تعريف الخلف برجال السلف (228) تاريخ الأدب العربي (القسم 9ص542) ويرى الدكتور أبو القاسم سعد الله أنه تولى منصب مفتى الحنفية ، قال في تاريخ الجزائر الثقافي (2/65) :« كان مفتي الحنفية وألف أيضا في ذلك » ولكن سيأتي التحقيق في مذهبه أنه كان مالكيا مائلا إلى الاجتهاد.
[7] تاريخ الجزائر الثقافي (2/12).
[8] مقدمة تحفة الإخوان (36).
[9] تاريخ الجزائر في القديم والحديث (711).
[10] هو الحسين بن محمد السعيد الورثيلاني ولد في بني ورثيلان (الواقعة بين بجاية وسطيف ) عام 1125هـ (1713) فقيه ومؤرخ وزاهد تعلم بمسقط رأسه ورحل إلى مصر والحجاز من مؤلفاته نزهة الأنظار في فضل التاريخ والأخبار المعروف بالرحلة الورثيلانية توفي عام 1193هـ (1779) انظر شجرة النور الزكية (357) الأعلام للزركلي (2/257) معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض (340).
[11] الظاهر أنه الشيخ أبو العباس أحمد بن أحمد البرنسي الفاسي الفقيه الصوفي المعروف صاحب الطريقة الزروقية ، ولد عام 846هـ (1442) وأخذ العلم عن الشيوخ فأكثر له مؤلفات كثيرة منها شروح للحكم العطائية وشرح لمختصر خليل وكتاب الحوادث والبدع وتوفي بقرب طرابلس الغرب عام 899هـ (1493) انظر شجرة النور الزكية (1/267-268) والأعلام الزركلي (1/91).
[12]/ تأويلها بالقدرة مذهب الجهمية والمعتزلة وتبعهم أكثر المتأخرين من الأشعرية ، والتوقف هو مذهب التفويض الذي اختاره كثير من الأشعرية أيضا.
[13]/ تعريف الخلف برجال السلف (229-230).
[14]/ المعجم المختص (431).
[15]/ مقدمة تحفة الإخوان (34) وانظر تحفة الإخوان (138).
[16]/ قد يراد بالتصوف الزهد والتعبد وهذا إذا كان على وفق ما جاءت به الشريعة فلا حرج فيه، وأما إذا صاحبه الانتساب إلى الطرق والالتزام ببدع عملية أو اعتقادية فهو بدعة، وقد يتسمى بهذا الاسم أيضا المشعوذون والمرتزقة البطالون والحلوليون والمتحللون من الشرائع وهؤلاء أضل وأبعد عن الإسلام.
[17]/ مقدمة تحفة الإخوان (41).
[18]/ المعجم المختص (432).
[19]/ شجرة النور الزكية (1/330).
[20]/ انظر شجرة النور الزكية (1/346).
[21]/ انظر شجرة النور الزكية (1/348).
[22]/ انظر تعريف الخلف برجال السلف (176).
[23]/ انظر تعريف الخلف (488) معجم أعلام الجزائر (204).
[24]/ انظر الأعلام للزركلي (7/70).
[25]/ تاريخ الجزائر الثقافي تأليف أبو القاسم سعد الله (2/47).
[26]/ تعريف الخلف برجال السلف (229) وسماها في معجم أعلام الجزائر (146) برسالة في وزن الأعمال، وقد أخطأ بروكلمان إذ ذكر هذا الكتاب في باب الطب والعلوم الطبيعية ، وكذا الدكتور سعد الله إذ ذكره ضمن المؤلفات في علم الفلك، انظر تاريخ الأدب العربي لبروكلمان (القسم التاسع ص542) تاريخ الجزائر الثقافي (2/428) ط الجزائر ، أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر (3/190) مقدمة تحفة الإخوان (35).
[27] تعريف الخلف برجال السلف (228) معجم أعلام الجزائر (146) مقدمة تحفة الإخوان (35).
[28] تعريف الخلف برجال السلف (229) مقدمة تحفة الإخوان (36).
[29] مقدمة تحفة الإخوان (37).
[30] مقدمة تحفة الإخوان (37).
[31] مقدمة تحفة الإخوان (37).
[32] تعريف الخلف برجال السلف (228) مقدمة تحفة الإخوان (35).
[33] تعريف الخلف برجال السلف (228-229).
[34] مقدمة تحفة الإخوان (37).
[35] تعريف الخلف برجال السلف (229).
[36] تعريف الخلف برجال السلف (228) مقدمة تحفة الإخوان (35).
[37] مقدمة تحفة الإخوان (37) وقد وهم الدكتور عبد الله حمادي حيث قال بأنها قصيدة تصف قدوم الفرنسيين، لأن الثابت تاريخيا أنه لم تكن أي محاولة غزو فرنسية في تلك المرحلة وإنما الذي ثبت هو المحاولة الإسبانية لغزو الجزائر العاصمة في جويلية 1770م الموافق لـ 1184هـ أيام كان داي الجزائر محمد عثمان باشا وقد وردت تسميته في مطلع القصيدة انظر تاريخ الجزائر لمحمد بن المبارك الميلي (3/232).
[38] تعريف الخلف برجال السلف (228) .
[39] مقدمة تحفة الإخوان (37).
[40] المعجم المختص لمرتضى الزبيدي (432).
[41] محمد بن محمد بن عمر بن قاسم مخلوف، تعلم بجامع الزيتونة، ودرس فيه ثم بالمنستير. وولي الافتاء بقابس (سنة 1313) فالقضاء بالمنستير (1319) وعين في منصب المفتي الاكبر (سنة 1355)، من مؤلفاته شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ورسالة في فضل الطب والأطباء وشرح أربعين حديثا من ثنائيات الموطأ توفى عام 1360 هـ بالمنستير الأعلام للزركلي (7/82).
[42] مقدمة تحفة الإخوان (35).
[43] لم أجد من اسمه أحمد زروق وينسب إلى هذه النسبة ولكن ربما كان هو أبو العباس أحمد زروق السنوسي الكافي التونسي قاضي الجماعة فيها المتوفى عام (1246هـ) انظر شجرة النور الزكية (1/370).
[44] هو أبو عبد الله محمد بن جوجك علي من فقهاء الحنفية عينه صالح باي وزيرا له (منصب يعادل وزارة الداخلية في العصر الحالي ) أيام حكمه في قسنطينة توفي في حدود (1246هـ) انظر تحفة الإخوان (189) تعليق عبد الله حمادي .
[45] انظر هذه التقاريظ في آخر تحفة الإخوان في تحريم الدخان (184-189).
[46] تاريخ الجزائر الثقافي تأليف أبو القاسم سعد الله (2/47).
[47] تعريف الخلف برجال السلف (228).
[48] تاريخ الجزائر في القديم والحديث (711).
[49] معجم المؤلفين (2/188).
[50] قد ذكرني ما أصاب الشيخ الراشدي بكلمة صدر بها ابن حزم كتابه في خصائص الأندلس بين فيها حالة غير مرضية رآها من خصائص الأندلسيين، ولعلهم قد ورثوها عن أهل المغرب قال رحمه الله:» فإنها خصت من حسد أهلها للعالم الظاهر فيهم الماهر منهم، واستقلالهم كثير ما يأتي به واستهجانهم حسناته، وتتبعهم سقطاته وعثراته، وأكثر ذلك مدة حياته بأضعاف ما في سائر البلاد، إن أجاد قالوا سارق مغير ومنتحل مدع، وإن توسط قالوا غث بارد وضعيف ساقط، وإن باكر الحيازة لقصب السبق، قالوا متى كان هذا؟ ومتى تعلم؟ وفي أي زمان قرأ؟ ولأمه الهبل! وبعد ذلك إن ولجت به الأقدار أحد طريقين، إما شفوفا بائنا يعليه على نظرائه ، أو سلوكه في غير السبيل التي عهدوها، فهنالك حمي الوطيس على البائس، وصار غرضا للأقوال وهدفا للمطالب ونصبا للتسبب إليه، ونهبا للألسنة وعرضة للتطرق إلى عرضه، وربما نحل ما لم يقل وطوِّق ما لم يتقلد، وألحق به ما لم يفه به ولا اعتقده قلبه، وبالحرى وهو السابق المبرز إن لم يتعلق من السلطان بحظ أن يسلم من المتآلف وينجو من المخالف، فإن تعرض لتأليف غمز ولمز وتعرض وهمز واشتط عليه، وعظم يسير خطبه واستشنع هين سقطه ، وذهبت محاسنه وسترت فضائله، وهتف ونودي بما أغفل، فتنكسر لذلك همته وتكل نفسه وتبرد حميته«. انظر نفح الطيب للمقري (3/181) دار صادر.
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف أبو سيف السبت 9 مايو 2009 - 20:57

شكرا لك اخي الزرماني وأقول لأمثالك أنفضوا غبار الزمن عن مشايخنا و علمائنا حتى يتخذ الشباب من همتهم و أعمالهم القدوة والعزة .

أبو سيف
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 17/04/2009
عدد الرسائل : 90
الجنس : ذكر
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty بارك الله فيك

مُساهمة من طرف الزرماني الإثنين 11 مايو 2009 - 13:24

أبو سيف كتب:شكرا لك اخي الزرماني وأقول لأمثالك أنفضوا غبار الزمن عن مشايخنا و علمائنا حتى يتخذ الشباب من همتهم و أعمالهم القدوة والعزة .
شكرا أخي على الاهتمام، و سنحاول جاهدين في هذا المنتدى أن ننفض - كما قلت - الغبار عن هؤلاء الرجال الذين أبلوا البلاء الحسن في الحياة ، فمن حقهم علينا أن نذكرهم ، سواء كانوا من أبناء منطقتنا او كانوا جزائريين او عربا أو مسلميون.

دمت و فيا للمنتدى ، تواصل معنا و سترى النفع غن شاء الله.
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف koki الجمعة 15 مايو 2009 - 13:13

شكرا اخي على الموضوع 577625
koki
koki
عضو بارز
عضو بارز

تاريخ التسجيل : 03/04/2009
عدد الرسائل : 821
الجنس : ذكر
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR الجمعة 15 مايو 2009 - 23:12

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للاخ عن هدا الموضوع من الاحسن في مثل هده المواضيع ان نختصر و نقوم بطرح ما هو شامل و كامل كاستنناج لب الموضوع حتى لا يسأم القاريء هدا من جهة
من جهة اخرى اقول للاخوة ان تسمية مدينة الرواشد قد سميت باسم هدا العلامة شكرا

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني السبت 16 مايو 2009 - 12:45

AMIR كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للاخ عن هدا الموضوع من الاحسن في مثل هده المواضيع ان نختصر و نقوم بطرح ما هو شامل و كامل كاستنناج لب الموضوع حتى لا يسأم القاريء هدا من جهة
من جهة اخرى اقول للاخوة ان تسمية مدينة الرواشد قد سميت باسم هدا العلامة شكرا
شكرا على الاهتمام. أولا  أخي هناك بعض الأمور لا تختصر  خاصة الأمور الجديدة ، و القليلة البحث . ماذا نختصر و نحن تعبنا ان نجد بحثا ضافيا مثل هذا البحث للأستاذ حاج عيسى ، أتعلم أخي - إن كنت مهتما طبع  - أن الكتاب الوحيد  المحقق هو   كتابه " تحفة الإخوان في تحريم الدخان "  وقد حققه  د/ عبد الله حمادي ، و كان له فيه مقدمة بحث فيها عن حياته، و الكتب الأخرى كلها لا تزال مخطوطة . ، انا أشكرا صاحب المحاضرة على اهتمامه بعلماء السلف. أما تسمية مدينة الرواشد ،باسم الراشدي ، فهذا عين الخطأ ،لأن الرواشد كانت قبل الراشدي ، و الياء في الراشدي هي ياء نسبة أي منسوب إلى الرواشد، و كل من يسكن فيها فهو راشدي أو رواشدي، و ليس العكس.  لوقلت أن قنطرة سيدي راشد نسبة إلى عبد القادر الراشدي لكان كلامك مقبولا. دمت وفيا للمنتدى
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف Admin السبت 16 مايو 2009 - 17:31

أخي الزرماني شكرا مجددا على التعريف بالعالم الفذ المجهول مسبقا و المعلوم أمره بفضل الله ثم انت أخيرا.
طلب بسيط: هل آثار الشيخ الراشدي موجودة و إن كانت كذلك هل ممكن ننسخها إلكترونيا لنجعلها متوفرة أكثر على الإنترنت. مستعد لتقديم يد المساعدة لعمل النسخ الإلكترونية لتعم الفائدة.
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 43
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR السبت 16 مايو 2009 - 17:54

ما دام تقول ان تسمية الرواشد ليس نسبة الى الراشدي فقدم ما تملك من معلومات حول هدا التسمية مادام تنفي دلك شكرا
ثانا اود ان اعرف متى سميت الرواشد بهدا الاسم

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني السبت 16 مايو 2009 - 20:28

Admin كتب:أخي الزرماني شكرا مجددا على التعريف بالعالم الفذ المجهول مسبقا و المعلوم أمره بفضل الله ثم انت أخيرا.
طلب بسيط: هل آثار الشيخ الراشدي موجودة و إن كانت كذلك هل ممكن ننسخها إلكترونيا لنجعلها متوفرة أكثر على الإنترنت. مستعد لتقديم يد المساعدة لعمل النسخ الإلكترونية لتعم الفائدة.

بارك الله فيك ، و لكن أقول لك أخي اني تعبت في ان أجد له هذا الكتاب المطبوع ،ألا و هو تحفة الإخوان في تحريم الدخان ، الذي حققه الأستاذ الدكتور عبد الله حمادي ( من جامعة قسنطينة ) ن و طبعته دار الغرب الإسلامي ( جازى الله صاحبها الحبيب اللمسي ، الذي طبع الكثير من أمهات كتب المغرب العربي ) ، و قد التقيت الدكتور شخصيا في ملتقى العيساوة العام الماضي في ميلة و طلبت منه الكتاب ، و قال لي إن أتيت إلى قسنطينة يمكن لي ان أعيرك أياه، و لكني لم أذهب، و بحثت عنه كثيرا في النت و لم أجده ، وجدته يباع في مكتبة أدب و فن الإليكترونية ، و سعره 3.60 دولار مع مصاريف الشحن ( بلغة إخواننا في قناة الناس ) ، لدي كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي ،و فيه تعريف بالراشدي ، و لدي كتاب دراسات في الأدب المغربي القديم لعبد الله حمادي ، و فيه كذلك تعريف بالشخصية ، و نحن تهمنا كتبه، سنبحث عنها إن شاء الله ، و ربما يشارك معنا الإخوة الآخرين الذين باستطاعتهم أن يفيدوننا بالكتاب ، و خاصة و أنه مقترح في الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين، و هذا رابطها
http://www.antismoke.org/pageprint.php?id=7923
و لديه كتاب مهم آخر في تاريخ العائلات القسنطينية ، و هذا الكتاب جر عايه المتاعب من طرف العائلات العريقة في قسنطينة حيث كشف أصولها ، فل ما لقي ......
لنا عودة مجددة إليكم و إلى العالم رحمه الله.
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني السبت 16 مايو 2009 - 20:42

AMIR كتب:ما دام تقول ان تسمية الرواشد ليس نسبة الى الراشدي فقدم ما تملك من معلومات حول هدا التسمية مادام تنفي دلك شكرا
ثانا اود ان اعرف متى سميت الرواشد بهدا الاسم
بارك الله فيك أخي على المشاركة و الاهتمام ، ليس لدي معلومة مؤكدة حول التسمية الرواشد، ، و ما أصولها - كما لا أعلم الكثير من التسميات لمناطقنا الحبيبة - ، و لكن ما أعلمه ، و اكدته الأخبار المتواترة الشفهية أن الرواشد ليست كما هي معروفة الآن ، و المدينة اليوم هي مدينة كولونيالية ، مربعة استعمارية فيها فيلات و مزارع المستوطنين بالإضافة إلى الأحياء الجديدة ، اما الرواشد الحقيقية في اعلى المدينة ، عندما تأتي إلى الرواشد من طريق فرجيوة و تمر عبر حمام دار الشيخ ، و حيث قمة ارتفاع الطريق ، أدر بوجهك جهة الغرب ، تجد منازل قديمة مهجورة ، تلك المنطقة تسمى بالقدادرة اليوم ، يقال ان الرواشد الحقيقة هي هناك ، و كانت تسمى كذلك فج الخميس ، و لعلمك ان هنلك علاقة كبيرة بين منطقة القدادرة و حمام دار الشيخ ( و من هو الشيخ الذي سمي باسمه الحمام ) لنا عودة إلى الموضوع إن وجدنا معلومات حوله ، و الله أعلم
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف أبو سيف السبت 16 مايو 2009 - 21:29

ننتظر منك الجديد دائما و 7362b72

أبو سيف
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 17/04/2009
عدد الرسائل : 90
الجنس : ذكر
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR السبت 16 مايو 2009 - 23:28

ما دام ليس لديك معلومات مؤكدة لمادا تستبعد ان اصل تسمية الرواشد نسبة الى عبد القادر الراشدي سؤال واضح دقيق لم اطلب منك اعطائي معلومات لم اطلبها
سؤالي واضح قلت من خلال ردك انك تستبعد ان اسم الرواشد اخد نسبة من عبد القادر الراشدي ما دليلك سيدي لم اطلب منك اين تقع الرواشد فانا اعرفها جيدا
اطلب اجابة قدر السؤال شكرا

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني الأحد 17 مايو 2009 - 10:25

AMIR كتب:ما دام ليس لديك معلومات مؤكدة لمادا تستبعد ان اصل تسمية الرواشد نسبة الى عبد القادر الراشدي سؤال واضح دقيق لم اطلب منك اعطائي معلومات لم اطلبها
سؤالي واضح قلت من خلال ردك انك تستبعد ان اسم الرواشد اخد نسبة من عبد القادر الراشدي ما دليلك سيدي لم اطلب منك اين تقع الرواشد فانا اعرفها جيدا
اطلب اجابة قدر السؤال شكرا
أهلا دائما أخي ، أنا لم أحدد لك موقع الرواشد بل تكلمت عن الرواشد الأصلية ، و إن كنت تعرفها فهناك من لا يعرفها ،بل حتى من سكان الرواشد ، هل أضرك هذا ؟
أنا أحول لك السؤال : اعطني المصدر الذي اعتمدته في أن تسمية الرواشد من الراشدي ، و لك مني تحية عظيمة . أنتظرك
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR الأحد 17 مايو 2009 - 15:14

قبل دلك اجب عن سؤالي ثم سعطيك المصدر

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR الأحد 17 مايو 2009 - 16:11

شكرا اخي
قلت اخي بان الرواشد لم تسمى نسبة الى الراشدي انت مسؤول عن ما كتبت رجائي إعطائي المصدر الدي اعتمدته في دلك بعد دلك سأجيب عن سؤالك
من المفروض انت الدي يجي اخي

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني الأحد 17 مايو 2009 - 18:06

AMIR كتب:شكرا اخي
قلت اخي بان الرواشد لم تسمى نسبة الى الراشدي انت مسؤول عن ما كتبت رجائي إعطائي المصدر الدي اعتمدته في دلك بعد دلك سأجيب عن سؤالك
من المفروض انت الدي يجي اخي
أخي أسألك سؤالا هل أنت تتكلم بعلم أم بغير علم ؟ نحن لسنا في جدال ، أنت تكلمت كلاما غير مؤسس في قواعد اللغة العربية ، الرجل اسمه عبد القادر الراشدي القسنطيني ، هل نقول كذلك أن قسنطينة سميت باسمه ، أسماء الأماكن وجدت قبل النسبة ، المكي ، المدني ، المصري ،البجاوي ، التلمساني ، الزرماني ( نسبة إلى الزرامنة ..) .... حتى يكون المكان مسمى فنسب إليه ، و الله لا تحتاج إلى شرح.
و أرجو منك أخي أخيرا، أن تستدل على ما تقول، و أنا مدين لك إن جئت بما يخالفني....
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف AMIR الأحد 17 مايو 2009 - 22:10

اخي ما تطرحه انا معك بان اسماء جاءت قبل المدن مع دلك فان هناك مدنا سميت باسم شخصيات كقسنطينة و سانت ارنو العلمة و غيرها من المدن و ريشليو أحمد راشدي الكثير من اسماء المدن سميت باسماء شخصيات انا ما طرحته سيدي انك قلت بان تسمية الرواشد لم تسمى باسم هدا العلامة سؤالي واضح اخي من اين لك هده المعلومة اجبني فقط

AMIR
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف theother4ever الثلاثاء 19 مايو 2009 - 12:22

السلام عليكم..من المؤكد أن الراشدي نسبة الى مدينة الرواشد وقد كان الراشدي من أبرز أعلامها وقد ذكر هذا الشيخ الحفناوي في كتابه المعروف تعريف الخلف برجال السلف كما ذكره عديدون وأقروا بنسبته الى هذه المدينة العريقة..ولاثراء معلوماتكم ارجعو الى موسوعة ويكيبيديا أين أشرفت شخصيا على اضافة موضوع كامل متكامل علمي متبعا فيه منهجية بحث دقيقة و أكاديمية من ترقيم وتهميش..وتدوين لقائمة المصادر و المراجع..وقد قمت ببحث مطول انتهيت في آخره الى صحة النسبة الى الرواشد حسب السند الذي جرى عليه البحث من المصادر و المراجع الموثوقة.فضلا عن هذا يعتبر الراتشدي في وقته كبير قضاة قسنطينة ومنهم من يقول أن جسر سيدهم راشد نسبة اليه ويوجد ضريحه في المسجد الموجود تحت الجسر..وهذا ما أنوي باذن
الله التحقق منه فيما بعد في الأخير أشكرك على مجهودك الطيب و الراقي وأدعوك الى أن نسلط الضوء على شخصية أخرى من أعلام الرواشد أنا شخصيا لا أعرف عنها سوى القليل القليل..وهو عالم آخر يدعى عميور..لا أدري ما اسمه وما أعرفه عنه أنه من كبار العلماء في وقته ومن أنه هو الاخر ينتمي الى مدينة الرواشد مشكووووووووووووور يا أخي موضوع ولا أروع..وعلى فكرة هذا أول رد لي بالمنتدى ..وقد فتح لي الشهية لمواضيع أخرى في مستوى أعضاء المنتدى الرائعين..و المنتدى الراقي...سلام...

theother4ever
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 16/04/2009
عدد الرسائل : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني Empty رد: عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني

مُساهمة من طرف الزرماني الأربعاء 20 مايو 2009 - 16:52

theother4ever كتب:السلام عليكم..من المؤكد أن الراشدي نسبة الى مدينة الرواشد وقد كان الراشدي من أبرز أعلامها وقد ذكر هذا الشيخ الحفناوي في كتابه المعروف تعريف الخلف برجال السلف كما ذكره عديدون وأقروا بنسبته الى هذه المدينة العريقة..ولاثراء معلوماتكم ارجعو الى موسوعة ويكيبيديا أين أشرفت شخصيا على اضافة موضوع كامل متكامل علمي متبعا فيه منهجية بحث دقيقة و أكاديمية من ترقيم وتهميش..وتدوين لقائمة المصادر و المراجع..وقد قمت ببحث مطول انتهيت في آخره الى صحة النسبة الى الرواشد حسب السند الذي جرى عليه البحث من المصادر و المراجع الموثوقة.فضلا عن هذا يعتبر الراتشدي في وقته كبير قضاة قسنطينة ومنهم من يقول أن جسر سيدهم راشد نسبة اليه ويوجد ضريحه في المسجد الموجود تحت الجسر..وهذا ما أنوي باذن
الله التحقق منه فيما بعد في الأخير أشكرك على مجهودك الطيب و الراقي وأدعوك الى أن نسلط الضوء على شخصية أخرى من أعلام الرواشد أنا شخصيا لا أعرف عنها سوى القليل القليل..وهو عالم آخر يدعى عميور..لا أدري ما اسمه وما أعرفه عنه أنه من كبار العلماء في وقته ومن أنه هو الاخر ينتمي الى مدينة الرواشد مشكووووووووووووور يا أخي موضوع ولا أروع..وعلى فكرة هذا أول رد لي بالمنتدى ..وقد فتح لي الشهية لمواضيع أخرى في مستوى أعضاء المنتدى الرائعين..و المنتدى الراقي...سلام...
شكرا لك أخي ، لكني بحثت في ويكيبديا و لم أجده، و لكن أقول لك أن البحث الممتاز ، هو هذا الذي قدمه محمد حاج عيسى ، و قد تناول الرجل من الوجهة الحقيقية، و قد تفوق حتى على د/ عبد الله حمادي ، أما عن العالم الذي ذكرته فاسمه الكامل الشيخ الهلالي بن محمد الطاهر عميمور رحمه الله، أعدك أخي اني سألبي رغبتك فيه، و هناك شخصية أخرى ضخمة ألا و هي الشيخ احمد زروق ، التي - يقال - ان سيدي زروق سميت باسمه. لنا وقفة معه إن شاء الله. شكرا على المرور.
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
عبد القادر الراشدي ( الرواشدي ) الجزء الثاني 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى