دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 382 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 382 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20
مواضيع مماثلة
الأدلة الشرعية
+6
خنفر شفيق
مهندهرقل
صدى الذكريات
ha-la83
سعيد مكرود
أبو حفص
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأدلة الشرعية
الأدلة الشرعية
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
1- القرآن الكريم
2- السنة النبوية
3- الإجماع
4- القياس
هذه الدلة اتفق جمهور المسلمين على الإستدلال بها ، و اتفقوا أيضا على أنها مرتبة في الإستدلال بهذا الترتيب .
أما البرهان على الإستدلال بها فهو قوله تعالى في سورة النساء :
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي المر منكم ، فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا
فلأمر بطاعة الله أمر باتباع القرآن
و الأمر باتباع الرسول أمر باتباع السنة
و الأمر بطاعة أولي الأمر من المسلمين أمر باتباع ما اتفقت عليه كلمة المجتهدين من الأحكام
و الأمر برد الوقائع المتنازع فيها إلى الله و الرسول أمر باتباع القياس حيث لا نص و لا إجماع
و أما الدليل على ترتيبها في الاستدلال بها هذا الترتيب ، فهو ما رواه البغوي عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعثه إلى اليمن قال :
كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟
قال : أقضي بكتاب الله .
قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟
قال : فبسنة رسول الله .
قال : فإن لم تجد في لاسنة رسول الله ؟
قال : أجتهد رأيي و لا آلو، أي لا أقصر في إجتهادي
قال : فضرب رسول الله على صدره و قال :
الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله .
و توجد أدلة أخرى عدا هذه الأدلة الأربعة لم يتفق جمهور المسلمين غلى الإستدلال بها ، أشهرها :
1- الإستحسان
2- المصلحة المرسلة
3- الإستصحاب
4- العرف
5- مذهب الصحابي
6- شرع من قبلناإذن جملة الأدلة الشرعية عشرة .
أربعة متفق من جمهور المسلمين في الإستدلال بها.
و ستة مختلف في الإستدلال بها .
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
1- القرآن الكريم
2- السنة النبوية
3- الإجماع
4- القياس
هذه الدلة اتفق جمهور المسلمين على الإستدلال بها ، و اتفقوا أيضا على أنها مرتبة في الإستدلال بهذا الترتيب .
أما البرهان على الإستدلال بها فهو قوله تعالى في سورة النساء :
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي المر منكم ، فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا
فلأمر بطاعة الله أمر باتباع القرآن
و الأمر باتباع الرسول أمر باتباع السنة
و الأمر بطاعة أولي الأمر من المسلمين أمر باتباع ما اتفقت عليه كلمة المجتهدين من الأحكام
و الأمر برد الوقائع المتنازع فيها إلى الله و الرسول أمر باتباع القياس حيث لا نص و لا إجماع
و أما الدليل على ترتيبها في الاستدلال بها هذا الترتيب ، فهو ما رواه البغوي عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعثه إلى اليمن قال :
كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟
قال : أقضي بكتاب الله .
قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟
قال : فبسنة رسول الله .
قال : فإن لم تجد في لاسنة رسول الله ؟
قال : أجتهد رأيي و لا آلو، أي لا أقصر في إجتهادي
قال : فضرب رسول الله على صدره و قال :
الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله .
و توجد أدلة أخرى عدا هذه الأدلة الأربعة لم يتفق جمهور المسلمين غلى الإستدلال بها ، أشهرها :
1- الإستحسان
2- المصلحة المرسلة
3- الإستصحاب
4- العرف
5- مذهب الصحابي
6- شرع من قبلناإذن جملة الأدلة الشرعية عشرة .
أربعة متفق من جمهور المسلمين في الإستدلال بها.
و ستة مختلف في الإستدلال بها .
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأدلة الشرعية
حقيقة الادلة الشرعية كما قمت استادي بتقسيمها الى اثنيين
فهناك ادلة متفق عليها وهي التي دكرتها اولا
وادلة مختلف فيها حسب المداهب وهي التقسيم الثاني
وللادلة الشرعية جزء كبير من علم اوسع الا وهو اصول الفقه
الدي هو من بين العلوم المهمة في ديننا كيف لا وهو يبين الاصول
ولا علم بالاصول ويقال من حرم الاصول حرم الوصول
موضوع في القمة استادي ابو حفص
نتمنى المزيد من هته الموضوعات في هدا القسم والتي تكون كهته
من بنات افكار الاعضاء
وحتى يكون القسم نشيطا
تقبل تحياتي
سؤالي اليك استادي هل التدخين حرما نصا ام قياسا ؟؟؟
فهناك ادلة متفق عليها وهي التي دكرتها اولا
وادلة مختلف فيها حسب المداهب وهي التقسيم الثاني
وللادلة الشرعية جزء كبير من علم اوسع الا وهو اصول الفقه
الدي هو من بين العلوم المهمة في ديننا كيف لا وهو يبين الاصول
ولا علم بالاصول ويقال من حرم الاصول حرم الوصول
موضوع في القمة استادي ابو حفص
نتمنى المزيد من هته الموضوعات في هدا القسم والتي تكون كهته
من بنات افكار الاعضاء
وحتى يكون القسم نشيطا
تقبل تحياتي
سؤالي اليك استادي هل التدخين حرما نصا ام قياسا ؟؟؟
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
ماأحوجنا سيدي إلى هذه البساتين اليافعة الماتعة النافعة لكي نقطف من كل بستان زهرة.
إن كتاب الله وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-توجه المسلم إلى الفضائل التي يتم بها دينه ويصلح بها دينه وأخراه معا.ومع جهلنا وابتعادنا عن ديننا أصبحنا نستدل بالعرف وعاداتنا وتقاليدنا.
قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي".
بوركت سيدي .
إن كتاب الله وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-توجه المسلم إلى الفضائل التي يتم بها دينه ويصلح بها دينه وأخراه معا.ومع جهلنا وابتعادنا عن ديننا أصبحنا نستدل بالعرف وعاداتنا وتقاليدنا.
قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي".
بوركت سيدي .
ha-la83- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 26/04/2009
عدد الرسائل : 299
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
أخي سعيدشكرا لمرورك و اهتمامك
بخصوص حكم التدخين أرجو أن توجه سؤالك في قسم الفتاوى و الأسئلة الفقهية و سوف تجد الجواب إن شاء الله
شكرا كذلك ل ha_la83 على المرور الكريم
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأدلة الشرعية
شكرا اخي وبارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتنك
والله انها لمعلومات قيمة
التي يجب الرجوع اليها
والله انها لمعلومات قيمة
التي يجب الرجوع اليها
صدى الذكريات- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 16/04/2009
عدد الرسائل : 849
العمر : 32
رد: الأدلة الشرعية
شكرا اخي ووفقك الله الى مايحب ويرضاه
مهندهرقل- عضو
- تاريخ التسجيل : 06/06/2009
عدد الرسائل : 25
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد أخي أبا حفص تقبل مني هذة النصيحة فإن الكمال لله وحده
أولا في قولك التي تستفاد منها الأحكام العملية إيهام بأن الأحكام العقدية لا تستفاد من هذه المصادر و هذا خطأ
الثاني في ذكرك للقياس و أنه متفق على كونه مصدرا فقد و جدت طائفة تقول بإنكار القياس تسمى الظاهرية و منهم أئمة كبار على رئسهم الإمام داوود الظاهري و تلميذه ابن حزم الأندلسي فكيف يقال بالإتفاق
الثالث في ذكرك لحديث معاذ و هو حديث ضعيف و إن أردت كلام أهل العلم فيه فارجع إلى كتاب التحقيقات و التنقيحات السلفيات على متن الورقات للشيخ الفاضل أو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان فقد أطنب في تخريجه
و أظن الكتاب موجودا في موقعه
هذا و أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصواب في كل قول و عمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا في قولك التي تستفاد منها الأحكام العملية إيهام بأن الأحكام العقدية لا تستفاد من هذه المصادر و هذا خطأ
الثاني في ذكرك للقياس و أنه متفق على كونه مصدرا فقد و جدت طائفة تقول بإنكار القياس تسمى الظاهرية و منهم أئمة كبار على رئسهم الإمام داوود الظاهري و تلميذه ابن حزم الأندلسي فكيف يقال بالإتفاق
الثالث في ذكرك لحديث معاذ و هو حديث ضعيف و إن أردت كلام أهل العلم فيه فارجع إلى كتاب التحقيقات و التنقيحات السلفيات على متن الورقات للشيخ الفاضل أو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان فقد أطنب في تخريجه
و أظن الكتاب موجودا في موقعه
هذا و أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصواب في كل قول و عمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
خنفر شفيق- عضو
- تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
خنفر شفيق كتب:بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد أخي أبا حفص تقبل مني هذة النصيحة فإن الكمال لله وحده
أولا في قولك التي تستفاد منها الأحكام العملية إيهام بأن الأحكام العقدية لا تستفاد من هذه المصادر و هذا خطأ
الثاني في ذكرك للقياس و أنه متفق على كونه مصدرا فقد و جدت طائفة تقول بإنكار القياس تسمى الظاهرية و منهم أئمة كبار على رئسهم الإمام داوود الظاهري و تلميذه ابن حزم الأندلسي فكيف يقال بالإتفاق
الثالث في ذكرك لحديث معاذ و هو حديث ضعيف و إن أردت كلام أهل العلم فيه فارجع إلى كتاب التحقيقات و التنقيحات السلفيات على متن الورقات للشيخ الفاضل أو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان فقد أطنب في تخريجه
و أظن الكتاب موجودا في موقعه
هذا و أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصواب في كل قول و عمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية للاخ شفيق على التعقيب الثمين لموضوع الاستاد ابو حفص
وننتظر المزيد منا لمواضييع لاحياء اهم قسم بالمنتدى الا وهو القسم الاسلامي
الغائب تماما على الساحة
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
موضوع جميل للافادة والاستفادة في قسمنا الحساسا القسم الاسلامي بارك الله فيكم
M.bilal92- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 01/10/2008
عدد الرسائل : 5316
الجنس :
العمر : 32
جابر الشينوي- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 18/12/2008
عدد الرسائل : 1311
الجنس :
العمر : 31
charifis- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 22/04/2009
عدد الرسائل : 939
الجنس :
العمر : 34
رد: الأدلة الشرعية
الأخ خنفر شفيق
بارك الله فيك على مشاركتك القيمة
بخصوص الملاحظة الأولى ورد في الموضوع ما يلي
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
إن من له أدنى إلمام باللغة العربية يدرك و يفهم أن مقصود الكلام
أن الأحكام العملية لا تستفاد إلا من هذه الأدلة المذكورة و ليس من غيرها من المصادر.
و هذا لا ينفي أن الأحكام العقائدية و الأخلاقية كذلك تستفاد هي الأخرى من هذه المصادر
فالكلام واضح و يفيد أنالأحكام العملية ليس لها مصدر إلا هذه الأدلة
ولا يفيد أنهذه الأدلة هي مصدر الأحكام العملية وحدها كما فهمت أنت أيها الأخ النبيل .
و بالمثال يتضح المقال..
إذا قلنا أن زلابية بوفاريك لا تجلب إلا من بوفاريك
فهذا لا يعني أن بوفاريك فيها الزلابية فقط .
أما بخصوص الملاحظة الثانية
فهناك فرق بين اتفاق جمهور المسلمين و المقصود قطعا العلماء منهم و بين إجماع العلماء
فالكل يدرك أن المدرسة الظاهرية لا تعتبر القياس مصدرا من مصادر التشريع ،
و حتى الإجماع فليس عليه إجماع بأنه من مصادر التشريع
فأرجو أن تنتبه لدقة التعبير و جزاك اللع خيرا.
أما بخصوص صحة الحديث من ضعفه فأرجو أن يتيسر الوقت لبحث المسألة..
و على كل حال شرفتنا بمشاركتك و مرحبا بك معنا في القسم الإسلامي
بارك الله فيك على مشاركتك القيمة
بخصوص الملاحظة الأولى ورد في الموضوع ما يلي
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
1- القرآن الكريم
2- السنة النبوية
3- الإجماع
4- القياس
2- السنة النبوية
3- الإجماع
4- القياس
إن من له أدنى إلمام باللغة العربية يدرك و يفهم أن مقصود الكلام
أن الأحكام العملية لا تستفاد إلا من هذه الأدلة المذكورة و ليس من غيرها من المصادر.
و هذا لا ينفي أن الأحكام العقائدية و الأخلاقية كذلك تستفاد هي الأخرى من هذه المصادر
فالكلام واضح و يفيد أنالأحكام العملية ليس لها مصدر إلا هذه الأدلة
ولا يفيد أنهذه الأدلة هي مصدر الأحكام العملية وحدها كما فهمت أنت أيها الأخ النبيل .
و بالمثال يتضح المقال..
إذا قلنا أن زلابية بوفاريك لا تجلب إلا من بوفاريك
فهذا لا يعني أن بوفاريك فيها الزلابية فقط .
أما بخصوص الملاحظة الثانية
فهناك فرق بين اتفاق جمهور المسلمين و المقصود قطعا العلماء منهم و بين إجماع العلماء
فالكل يدرك أن المدرسة الظاهرية لا تعتبر القياس مصدرا من مصادر التشريع ،
و حتى الإجماع فليس عليه إجماع بأنه من مصادر التشريع
فأرجو أن تنتبه لدقة التعبير و جزاك اللع خيرا.
أما بخصوص صحة الحديث من ضعفه فأرجو أن يتيسر الوقت لبحث المسألة..
و على كل حال شرفتنا بمشاركتك و مرحبا بك معنا في القسم الإسلامي
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأدلة الشرعية
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد فجزاك الله خيرا أخي أبا حفص فقد قرأت ردك على ما ورد في ملاحظاتي
أما ما يتعلق بالمسألة الأولى فقد تبين لي وجه الخطأ فيها فجزاك الله خيرا على التنبيه
أما المسألة الثانية فكان القصد منها التدقيق في العبارة فليس كل من يقرأ على الموقع يفهم إصطلاحات أهل العلم فإذا قلت إتفق العلماء فأغلبهم يفهمون الإجماع المطلق
أما ما يتعلق بالمسألة الثالثة فقد حاولت إدراج التخريج مصورا من الكتاب و لكني لم أستطع إدراج الصور على الموقع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما ما يتعلق بالمسألة الأولى فقد تبين لي وجه الخطأ فيها فجزاك الله خيرا على التنبيه
أما المسألة الثانية فكان القصد منها التدقيق في العبارة فليس كل من يقرأ على الموقع يفهم إصطلاحات أهل العلم فإذا قلت إتفق العلماء فأغلبهم يفهمون الإجماع المطلق
أما ما يتعلق بالمسألة الثالثة فقد حاولت إدراج التخريج مصورا من الكتاب و لكني لم أستطع إدراج الصور على الموقع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
خنفر شفيق- عضو
- تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس :
رد: الأدلة الشرعية
ملخص بحثي حول الحديث المذكورأي حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه -
أنهناك من العلماء من قبله و صححه و على رأسهم القاضي أبو بكر بن العربي ،
و هناك من العلماء من رده و طعن فيه و على رأسهم محمد إبن حزم و بعض علماء الظاهرية..
و لكل فريق حججه و أدلته في الرد أو القبول..
وهذا الخلاف هو الذي ترتب عليه اعتماد فريق للقياس كمصدر من مصادر التشريع ..
أو رفض المدرسة الظاهرية للقياس...
لم أشأ نقل الخلاف لعسر فهمه على من لم يتمرس في مباحث علوم الحديث ...
بوركت أخ شفيق ، و زادنا الله و إياك علما
أنهناك من العلماء من قبله و صححه و على رأسهم القاضي أبو بكر بن العربي ،
و هناك من العلماء من رده و طعن فيه و على رأسهم محمد إبن حزم و بعض علماء الظاهرية..
و لكل فريق حججه و أدلته في الرد أو القبول..
وهذا الخلاف هو الذي ترتب عليه اعتماد فريق للقياس كمصدر من مصادر التشريع ..
أو رفض المدرسة الظاهرية للقياس...
لم أشأ نقل الخلاف لعسر فهمه على من لم يتمرس في مباحث علوم الحديث ...
بوركت أخ شفيق ، و زادنا الله و إياك علما
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى