دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 492 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 492 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20
مواضيع مماثلة
العالم الزاهد الفرجيوي
+11
harcha
AMIR
ayouta.kaba
Doctor sKy
صالح ب
DARINE
bellraf
الرايس سيفو
سالم
سعيد مكرود
أبو حفص
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العالم الزاهد الفرجيوي
أبويعقوب يوسف الملاري
نسبه و مولده
هو الشيخ يوسف بن يعقوب بن عمران الملاريالملقب بأبي يعقوب.
ولد بمنطقة ملارة التي تقع بالقرب من مركز بلدية تسدان على بعدخمسة و عشرين غرب مدينة فرجيوة على الطريق المؤدية إلى مدينة جيجل. و كان ذلك سنة620 ه الموافق لسنة 1281م
نشأته
نشأ و ترعرع بزاوية أبيه و تربى على يديه حيث ينقل عنه حفيده من ابنته ابن قنف\ القسنطيني المعروف بابن الخطيبقوله:
" أمرني والدي في ابتداء أمري بالإعتكاف في شهر رمضان و ناولني في الليلة الأولى ثلاثين تمرة و في الليلة الثانية تسعا و عشرين تمرة ، و ما زال ينقص لي واحدة في كل ليلة و ما رأيت تشوفا لشيئ في \لك الشهر ".
و هكذا سلك طريق الزهد بالتشديد على النفس و ترك الدنيا و شهواتها و الأخذ بعزائم الأمور و التفرغ للعلم و العبادة. و هنا يذكر حفيده في كتابه : "أنس الفقير و عز الحقير"أنه أقام نحوا من خمسين سنة لا يطلع عليه الفجرإلا في المسجد ، و لا ينقطع عن الذكربعد صلاة الصبح إلا بعد أن تطلع عليه الشمس ، و كان يلا زم المسجد دائما إلا في الضرورات الدنيوية.
مكانته عند الأمراء الحفصيين :
كانت له عند الأمراء الحفصيين – حكام افريقيا آنذاك – مكانة مرموقة كما كانت لأبيه من قبل حيث كانوا يعاملونه بكل احترام و توقير ، و كانوا يرسلونه في سفاراتهم إلى السلطان الزياني أبي حموصاحب تلمسان من أجل الصلح بين الدولتين.
و قد استغل شيخنا هذه العلاقة في قضاء حاجات الناس و قبول الشفاعات و كف المدعى عليهم بالجنايات ، فكان يدخل بذلك على المكروبين المسرات.
كتب مرة لأحد الأمراء في تسريح مسجون ، فأطلق الأمير سراح كل المساجين إكراما له.
أخلاقه
و كانت صفته التي داوم عليها و هي أسهل الأشياء إليه ، و عرفها منه الخاصة و العامة : إفشاء السلام ، و إطعام الطعام ، و الصلاة بالليل و الناس نيام.
و كان كريما سخيا كثير العطايا. مرض ذات مرة ، ففرق على المحتاجين من أقاربه و معارفه أموالا كثيرة ، حيث كان يجعل الدنانير الذهبية في صرر تحت فراشه ، و لا يخرج الزائر من عنده حتى يناوله بقدر حاله. و قسم سائر كسبه على ورثته و لم يبق لنفسه إلا ثيابه التي كان يرتديها .
تلاميذه :
و كان له تلامذة و إخوان مباركون ، منهم الشيخ الفقيه أبو عبد الله الصفارو الخطيب حسن ابن الخطيب القسنطيني وأبو الحسن علي الأندلسي و الشيخ أبو هادي مصباح بن سعيد الصنهاجي و الشيخ أبو عبد الله محمد المسفر.
و أشهر تلامذة الشيخ يوسف الملاري هو حفيده أبو العباس المعروف بابن قنفذ القسنطيني صاحب المصنفات الكثيرة في شتى العلوم.
وفاته :
توفي الشيخ أبو يعقوب يوسف بن يعقوب الملاري وهو جالس في مرضه يمسح بيده اليمنى في التيمم لصلاة العصر و ذلك سنة 764ه الموافق ل 1363م و حضر جنازته من لا يحصى عدده و توفيت من بعده بشهرين زوجته و كانت قد أقامت معه في الزوجية سبعين سنة بعشرة قويمة و هداية مستقيمة و إعانة على الطاعة عظيمة.
رحم الله شيخنا و أسكنه فسيح جناته.
بقلم / عبد الحليم ... في فرجيوة يوم 19 مارس 2009 المرجع / أنس الفقير و عز الحقير لإبن قنفذ القسنطيني
نسبه و مولده
هو الشيخ يوسف بن يعقوب بن عمران الملاريالملقب بأبي يعقوب.
ولد بمنطقة ملارة التي تقع بالقرب من مركز بلدية تسدان على بعدخمسة و عشرين غرب مدينة فرجيوة على الطريق المؤدية إلى مدينة جيجل. و كان ذلك سنة620 ه الموافق لسنة 1281م
نشأته
نشأ و ترعرع بزاوية أبيه و تربى على يديه حيث ينقل عنه حفيده من ابنته ابن قنف\ القسنطيني المعروف بابن الخطيبقوله:
" أمرني والدي في ابتداء أمري بالإعتكاف في شهر رمضان و ناولني في الليلة الأولى ثلاثين تمرة و في الليلة الثانية تسعا و عشرين تمرة ، و ما زال ينقص لي واحدة في كل ليلة و ما رأيت تشوفا لشيئ في \لك الشهر ".
و هكذا سلك طريق الزهد بالتشديد على النفس و ترك الدنيا و شهواتها و الأخذ بعزائم الأمور و التفرغ للعلم و العبادة. و هنا يذكر حفيده في كتابه : "أنس الفقير و عز الحقير"أنه أقام نحوا من خمسين سنة لا يطلع عليه الفجرإلا في المسجد ، و لا ينقطع عن الذكربعد صلاة الصبح إلا بعد أن تطلع عليه الشمس ، و كان يلا زم المسجد دائما إلا في الضرورات الدنيوية.
مكانته عند الأمراء الحفصيين :
كانت له عند الأمراء الحفصيين – حكام افريقيا آنذاك – مكانة مرموقة كما كانت لأبيه من قبل حيث كانوا يعاملونه بكل احترام و توقير ، و كانوا يرسلونه في سفاراتهم إلى السلطان الزياني أبي حموصاحب تلمسان من أجل الصلح بين الدولتين.
و قد استغل شيخنا هذه العلاقة في قضاء حاجات الناس و قبول الشفاعات و كف المدعى عليهم بالجنايات ، فكان يدخل بذلك على المكروبين المسرات.
كتب مرة لأحد الأمراء في تسريح مسجون ، فأطلق الأمير سراح كل المساجين إكراما له.
أخلاقه
و كانت صفته التي داوم عليها و هي أسهل الأشياء إليه ، و عرفها منه الخاصة و العامة : إفشاء السلام ، و إطعام الطعام ، و الصلاة بالليل و الناس نيام.
و كان كريما سخيا كثير العطايا. مرض ذات مرة ، ففرق على المحتاجين من أقاربه و معارفه أموالا كثيرة ، حيث كان يجعل الدنانير الذهبية في صرر تحت فراشه ، و لا يخرج الزائر من عنده حتى يناوله بقدر حاله. و قسم سائر كسبه على ورثته و لم يبق لنفسه إلا ثيابه التي كان يرتديها .
تلاميذه :
و كان له تلامذة و إخوان مباركون ، منهم الشيخ الفقيه أبو عبد الله الصفارو الخطيب حسن ابن الخطيب القسنطيني وأبو الحسن علي الأندلسي و الشيخ أبو هادي مصباح بن سعيد الصنهاجي و الشيخ أبو عبد الله محمد المسفر.
و أشهر تلامذة الشيخ يوسف الملاري هو حفيده أبو العباس المعروف بابن قنفذ القسنطيني صاحب المصنفات الكثيرة في شتى العلوم.
وفاته :
توفي الشيخ أبو يعقوب يوسف بن يعقوب الملاري وهو جالس في مرضه يمسح بيده اليمنى في التيمم لصلاة العصر و ذلك سنة 764ه الموافق ل 1363م و حضر جنازته من لا يحصى عدده و توفيت من بعده بشهرين زوجته و كانت قد أقامت معه في الزوجية سبعين سنة بعشرة قويمة و هداية مستقيمة و إعانة على الطاعة عظيمة.
رحم الله شيخنا و أسكنه فسيح جناته.
بقلم / عبد الحليم ... في فرجيوة يوم 19 مارس 2009 المرجع / أنس الفقير و عز الحقير لإبن قنفذ القسنطيني
عدل سابقا من قبل عبد الحليم في الأحد 29 مارس 2009 - 16:54 عدل 2 مرات
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
شكرا لك اخي عبد الحليم على التعريف الرائع لهذه الشخصية ولابن المنطقة والولاية
ممتاز ننتظر مثل هذه المبادراة التي تعرفنا بشخصيات المنطقة تقبل مروري اخي
ممتاز ننتظر مثل هذه المبادراة التي تعرفنا بشخصيات المنطقة تقبل مروري اخي
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بسـم الله الرحمـن الرحيــم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكـرا جزيلا على الموضوع الــرائع و المميز ..
واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع
بارك الله في أخي .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكـرا جزيلا على الموضوع الــرائع و المميز ..
واصل تميزك و تألقك في منتدانا الرائع
بارك الله في أخي .
سالم- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 02/11/2008
عدد الرسائل : 316
الجنس :
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
مشكور على المعلومات المقدمة
الرايس سيفو- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد الرسائل : 2207
الجنس :
مدغشقر
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بارك الله فيك
إننا حقا جاهلون بماضينا و بأعلامنا و علمائنا الأفذاذ
إننا حقا جاهلون بماضينا و بأعلامنا و علمائنا الأفذاذ
bellraf- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس :
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بارك الله فيك وجزاك الف خير
مشكوووووووووووور
مشكوووووووووووور
DARINE- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 13/01/2009
عدد الرسائل : 1980
الجنس :
مشرفة سابقة بقسم المرأة
العمر : 31
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بارك الله فيك
ودت وفيا بمواضيعك المميزة والقيمة
ودت وفيا بمواضيعك المميزة والقيمة
صالح ب- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس :
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
مشكوووووووووووووووور أخي على المعلومات القيمة
جزااك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
تحياتي
جزااك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
تحياتي
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
السلا م عليك بعد الصلا ة على الحبيب سيدنا وحبيبنا وشفيعون يوم الهو ل وسقينا وهى بشر لكل من احب واخلا ص حبه لدينه اما بعد صر حة كنت دا ئما او د ان اعر ف شى عن بلد تنا المنيرة بى اوليائها الحمد لله اجدا د و ابى نشا ء فى فرجيوة وهم مو حطو ن بالؤليه الصا لحين انا اصلى من عر ش عرب الود فرجيوة .ا تر حم على كل من عر ف بى عالم او وليىء صالح هد ه الجز ائر كل ما ا لتفتا تجد نو ها و هد ا من فضل تا لله عز وجل ومن قال لا عدو نعم الجزائر ا ن استطعتو وشكر لكم جميع
ayouta.kaba- عضو
- تاريخ التسجيل : 23/04/2009
عدد الرسائل : 3
الجنس :
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
شكر اخي على هدا الموضوع الشيق الهادف الكثير من شبابنا لا يعرفون امثال هؤلاء الاسلاف و الاجداد شكرا لك لاختيارك هدا الموضوعأبو حفص كتب:أبويعقوب يوسف الملاري
نسبه و مولده
هو الشيخ يوسف بن يعقوب بن عمران الملاريالملقب بأبي يعقوب.
ولد بمنطقة ملارة التي تقع بالقرب من مركز بلدية تسدان على بعدخمسة و عشرين غرب مدينة فرجيوة على الطريق المؤدية إلى مدينة جيجل. و كان ذلك سنة620 ه الموافق لسنة 1281م
نشأته
نشأ و ترعرع بزاوية أبيه و تربى على يديه حيث ينقل عنه حفيده من ابنته ابن قنف\ القسنطيني المعروف بابن الخطيبقوله:
" أمرني والدي في ابتداء أمري بالإعتكاف في شهر رمضان و ناولني في الليلة الأولى ثلاثين تمرة و في الليلة الثانية تسعا و عشرين تمرة ، و ما زال ينقص لي واحدة في كل ليلة و ما رأيت تشوفا لشيئ في \لك الشهر ".
و هكذا سلك طريق الزهد بالتشديد على النفس و ترك الدنيا و شهواتها و الأخذ بعزائم الأمور و التفرغ للعلم و العبادة. و هنا يذكر حفيده في كتابه : "أنس الفقير و عز الحقير"أنه أقام نحوا من خمسين سنة لا يطلع عليه الفجرإلا في المسجد ، و لا ينقطع عن الذكربعد صلاة الصبح إلا بعد أن تطلع عليه الشمس ، و كان يلا زم المسجد دائما إلا في الضرورات الدنيوية.
مكانته عند الأمراء الحفصيين :
كانت له عند الأمراء الحفصيين – حكام افريقيا آنذاك – مكانة مرموقة كما كانت لأبيه من قبل حيث كانوا يعاملونه بكل احترام و توقير ، و كانوا يرسلونه في سفاراتهم إلى السلطان الزياني أبي حموصاحب تلمسان من أجل الصلح بين الدولتين.
و قد استغل شيخنا هذه العلاقة في قضاء حاجات الناس و قبول الشفاعات و كف المدعى عليهم بالجنايات ، فكان يدخل بذلك على المكروبين المسرات.
كتب مرة لأحد الأمراء في تسريح مسجون ، فأطلق الأمير سراح كل المساجين إكراما له.
أخلاقه
و كانت صفته التي داوم عليها و هي أسهل الأشياء إليه ، و عرفها منه الخاصة و العامة : إفشاء السلام ، و إطعام الطعام ، و الصلاة بالليل و الناس نيام.
و كان كريما سخيا كثير العطايا. مرض ذات مرة ، ففرق على المحتاجين من أقاربه و معارفه أموالا كثيرة ، حيث كان يجعل الدنانير الذهبية في صرر تحت فراشه ، و لا يخرج الزائر من عنده حتى يناوله بقدر حاله. و قسم سائر كسبه على ورثته و لم يبق لنفسه إلا ثيابه التي كان يرتديها .
تلاميذه :
و كان له تلامذة و إخوان مباركون ، منهم الشيخ الفقيه أبو عبد الله الصفارو الخطيب حسن ابن الخطيب القسنطيني وأبو الحسن علي الأندلسي و الشيخ أبو هادي مصباح بن سعيد الصنهاجي و الشيخ أبو عبد الله محمد المسفر.
و أشهر تلامذة الشيخ يوسف الملاري هو حفيده أبو العباس المعروف بابن قنفذ القسنطيني صاحب المصنفات الكثيرة في شتى العلوم.
وفاته :
توفي الشيخ أبو يعقوب يوسف بن يعقوب الملاري وهو جالس في مرضه يمسح بيده اليمنى في التيمم لصلاة العصر و ذلك سنة 764ه الموافق ل 1363م و حضر جنازته من لا يحصى عدده و توفيت من بعده بشهرين زوجته و كانت قد أقامت معه في الزوجية سبعين سنة بعشرة قويمة و هداية مستقيمة و إعانة على الطاعة عظيمة.
رحم الله شيخنا و أسكنه فسيح جناته.
بقلم / عبد الحليم ... في فرجيوة يوم 19 مارس 2009 المرجع / أنس الفقير و عز الحقير لإبن قنفذ القسنطيني
اريد ان اضيف لما تقدم به اخي ابو حفص مايلي:
لقد انشا هدا العالم الجليل زاوية تعرف بالزاوية الملارية بتسدان والتي كان لشيوخها ثاتير روحي لقد تحدث عنها الرحالة ابن قنفد القسنطيني الدي زارها كثيرا
فالزاوية الملارية تنتسب الى نمط الزوايا المعروف بالزواية الحصينة و هي زوايا تكون خارج الحواضر
كانت تتكون هده الزاوية على مسجد للصلاة و غرفة لاهل الحزب يجلسون فيها للقراة و الدكر وفي العقد الثاني من القرن 8ه/14م غرفة تأوي قبر الشيخ يعقوب الملاري
لقد حرص يعقوب الملاري على العمل بالكتاب و السنة و الاعتناء بالجانب التربوي
شكرا لاخ على الموضوع
AMIR- عضو
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
شكرا لكل من اطلع على هذا الموضوع و لكل من أبدى ملاحظته
و أود أن أقول لأخي أمير
أما ابن قنفذ القسنطيني الشهير بابن الخطيب فهو حفيد الملاري صاحب الترجمة و يكاد يكون المصدر الوحيد في التعريف بجده
و هو لم يزر الزاوية فقط بل تربى فيها لسنوات كما تربى و تعلم فيها أبوه من قبله
ثم إن الزاوية المذكورة في كتب التاريخ و المنسوبة للملاري ليست هي البناء الذي تتحدث أنت عنه و الذي ما زال قائما إلى اليوم ...
و هو عبارة عن مصلى مهجور و كتاب لتعليم القرآن و غرفة يوجد بها ضريح يوسف الملاري رحمه الله
فهذا البناء محدث و قد بني في نهاية الستينيات ثم نقل إليه قبر الملاري الذي كان على حافة الوادي متعرضا لسيل ماء كاد يجرفه
و قد نقل من مكانه إلى المكان الذي يوجد به اليوم بإرشاد من الشيخ محمد أو الحاج رحمه الله سنة
1968أما الزاوية الأصلية للشيخ الولي الملاري فلا يعرف أحد أثرها و لا مكان تواجدها بالضبط بسبب بعد العهد
فقد مضت حوالي ثمانية قرون على وفاة الملاري رحمه الله و ما توارثته الأجيال من مخطوطات و كتب استولت عليها بعثة طلابية قدمت من جامعة الجزائر في بداية السبعينيات مستغلة جهل السكان و أميتهم فضاع ما ضاع من تاريخ
و لم تبق سوى روايات شفوية مزيج من الحقيقة و الخرافة و لولا كتابات ابن قنفذ عن جده في " الوفيات " و " كتاب أنس الفقير و عز الحقير " لما عثرنا لهذا الولي الصالح على أثر.
شكرا مرة أخرى و تقبلوا أسمى التحيات
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
شكرا لك عن هده التوضيحات اخي ابو حفص
AMIR- عضو
- تاريخ التسجيل : 19/04/2009
عدد الرسائل : 43
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
السلام عليكم
سؤال بسيط الأخ أبو حفص
هل عائلة بويوسف المعروفة نسبة لهذا الرجل أبي يوسف ؟
شكرا
سؤال بسيط الأخ أبو حفص
هل عائلة بويوسف المعروفة نسبة لهذا الرجل أبي يوسف ؟
شكرا
الزرماني- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس :
Amine HB- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 04/03/2009
عدد الرسائل : 2178
الجنس :
العمر : 32
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
الأخ الفاضل الزرماني
شكرا على ثقتك
ألقاب الجزائريين الحالية لا تدل بالضرورة على أنسابهم فهي من وضع الإدارة الإستعمارية بداية من سنة 1890 أو ما يعرف عند الجزائريين ب " خروج النقام "
و هذه الإدارة كانت لها أهداف غير بريئة في إعادة تلقيب الجزائريين لا يتسع المقام للتطرق إليها
و هناك قلة قليلة من الجزائريين حافظت على ألقابها الأصلية التي من خلالها نعرف نسبتها القبلية مثل صنهاجي أو عمراني أو عجيسة أو فوغالي و غيرها
بخصوص عائلة بويوسف المقيمة بفرجيوة
فرغم قدمها بالمنطقة نسبيا إلا أننا نعرفهم هنا ب " العموشي " نسبة إلى بلدية عموشة الواقعة شمال سطيف
أما من ينتسبون إلى الملاري فهناك سكان قرية ملارة ببلدية تسدان يقولون أنه جدهم و منهم عائلة لقبها " ملاري " و لا نستطيع أن نؤكد هذه النسبة و لا أن ننفيها قد مضت أكثر من ستة قرون على وفاة الملاري و لا يوجد شيئ مكتوب أو روايات شفوية سليمة نستطيع أن نستند إليها .
و حتى السكان فقد اختلطت عايهم الحقائق بالخرافات نتيجة الأمية و الظروف الاستعمارية القاسية
تحياتي
شكرا على ثقتك
ألقاب الجزائريين الحالية لا تدل بالضرورة على أنسابهم فهي من وضع الإدارة الإستعمارية بداية من سنة 1890 أو ما يعرف عند الجزائريين ب " خروج النقام "
و هذه الإدارة كانت لها أهداف غير بريئة في إعادة تلقيب الجزائريين لا يتسع المقام للتطرق إليها
و هناك قلة قليلة من الجزائريين حافظت على ألقابها الأصلية التي من خلالها نعرف نسبتها القبلية مثل صنهاجي أو عمراني أو عجيسة أو فوغالي و غيرها
بخصوص عائلة بويوسف المقيمة بفرجيوة
فرغم قدمها بالمنطقة نسبيا إلا أننا نعرفهم هنا ب " العموشي " نسبة إلى بلدية عموشة الواقعة شمال سطيف
أما من ينتسبون إلى الملاري فهناك سكان قرية ملارة ببلدية تسدان يقولون أنه جدهم و منهم عائلة لقبها " ملاري " و لا نستطيع أن نؤكد هذه النسبة و لا أن ننفيها قد مضت أكثر من ستة قرون على وفاة الملاري و لا يوجد شيئ مكتوب أو روايات شفوية سليمة نستطيع أن نستند إليها .
و حتى السكان فقد اختلطت عايهم الحقائق بالخرافات نتيجة الأمية و الظروف الاستعمارية القاسية
تحياتي
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بارك الله فيكم على تعريف شخصية العلامة الزاهد يوسف الملاري ، ولكنني أرى من الأفضل تسميته بالتسداني عوض الفرجيوي نسبة إلى منطقة تسدان التي نشأ بها.
محمد الطيب- عضو
- تاريخ التسجيل : 30/07/2009
عدد الرسائل : 1
رد: العالم الزاهد الفرجيوي
بارك الله فيك
BADRO- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 912
الجنس :
مواضيع مماثلة
» مقاربة بين عبد المجيد بوالرواح بطل رواية الزلزال و العالم الفرجيوي عبد المجيد حيرش رحمه الله.
» *الفرجيوي*
» شهرة الفرجيوي
» *الفرجيوي*
» شهرة الفرجيوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى