دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 380 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 380 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20
مواضيع مماثلة
ملكات جمال فلسطين بلصور
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ملكات جمال فلسطين بلصور
ملكات جمال فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا تحسبن اللذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون
صدق الله العضيم
الاستشهادية وفاء ادريس
الاستشهادية هبه دراغمه
ليس فقط لفلسطين وانما للعالم كله
وربنا يرحمهم ويلحقنا فيهم
بس ما تنسى احلى ملكه وهى الاستشهاديه الاولى ** دلال المغربى **
التى قامت بعمليه استشهاديه فريده نوعية وجريئة لضرب إسرائيل في قلب عاصمتها
فكانت عملية كمال العدوان
صور للشهيده دلال المغربى
دمتم بخير
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا تحسبن اللذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون
صدق الله العضيم
الاستشهادية وفاء ادريس
الاستشهادية هبه دراغمه
ليس فقط لفلسطين وانما للعالم كله
وربنا يرحمهم ويلحقنا فيهم
بس ما تنسى احلى ملكه وهى الاستشهاديه الاولى ** دلال المغربى **
التى قامت بعمليه استشهاديه فريده نوعية وجريئة لضرب إسرائيل في قلب عاصمتها
فكانت عملية كمال العدوان
صور للشهيده دلال المغربى
دمتم بخير
bichette- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 28/11/2007
عدد الرسائل : 732
الجنس :
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
الله يرحمهم ويسكنهم الفردوس
لاكن انا لا اايد الانتحاريين
راهم خلاوها علينا هنا ف الجزائر
لاكن انا لا اايد الانتحاريين
راهم خلاوها علينا هنا ف الجزائر
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
ربي يرحمهم و كيما قالك امين انا ضد فكرة ان الواحد يفجر نفسه او بما يسمى الانتحاريين
nasrkom- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 19/06/2008
عدد الرسائل : 715
الجنس :
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
ولا تحسبن اللذين قتلوا في سبيل الله أمواتا، بل أحياء عند ربهم يرزقون0
[size=24]
أما بعــــد
بداية أشكرك علىالموضوع وتوفيقك في اختيار العنوان
ومن خلال تدخلي أرد على الأخوين المحترمينaminx00وnasrkomواقول كما قال الشافعي:- رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأيكم خطأ يحتمل الصواب.
أنا ضد فكرة تسمية الشهداء أو الشهيدات بالإنتحاريين بل الإستشهاديين فتسمية الإنتحاريين أصحابها علمانيين، نحن مسلمين والشهادة عندنا هدف ، ولا ننسى ان فرنسا اطلقت اسم الإرهابيين على المجاهدين
واني مع من يستشهد من أجل وطته حتى ولو يفجر نفسه المهم مات شهيدا من اجل الوطن، حقيقة هذا الموضوع جعلتي أرجع الى ايام المتوسطة وتذكرت قصيدة لشاعر فلسطيني ما زلت احفظ منها بعض الأبيات يقول فيها:-
*سأحمل روحي على راحتي والقي بها في مهاوى الردى
*فإما حياة تسر الصديق او مماة يغيظ العيدا
* ونفس الشريف لها غايتان ورود المنايا ونيل المنى
اللهم ارحم شهداء أمتنا الإسلامية
أنا ضد فكرة تسمية الشهداء أو الشهيدات بالإنتحاريين بل الإستشهاديين فتسمية الإنتحاريين أصحابها علمانيين، نحن مسلمين والشهادة عندنا هدف ، ولا ننسى ان فرنسا اطلقت اسم الإرهابيين على المجاهدين
واني مع من يستشهد من أجل وطته حتى ولو يفجر نفسه المهم مات شهيدا من اجل الوطن، حقيقة هذا الموضوع جعلتي أرجع الى ايام المتوسطة وتذكرت قصيدة لشاعر فلسطيني ما زلت احفظ منها بعض الأبيات يقول فيها:-
*سأحمل روحي على راحتي والقي بها في مهاوى الردى
*فإما حياة تسر الصديق او مماة يغيظ العيدا
* ونفس الشريف لها غايتان ورود المنايا ونيل المنى
اللهم ارحم شهداء أمتنا الإسلامية
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
شكرا اختي على ما نقلتي
و لكن اقولها للمرة الالف
ممكن مرة تعيدين صياغة الموضوع بالعربية الفصحى او حتى بلجهتنا يا لطيفة
و لكن اقولها للمرة الالف
ممكن مرة تعيدين صياغة الموضوع بالعربية الفصحى او حتى بلجهتنا يا لطيفة
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
اخي المحترم مراد حسام
اننا مسلمون لا دخل في ذلك لا كنت الفدائيين او (الانتحاريين)
يفجرون انفسهم من اجل الاخرين ومن اجل بلدانهم ودينهم وهو ديننا
لاكن الله قال ((ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياءا عند ربهم يرزقون))
صدق الله العظيم.........................
وجل العلماء يوصون بعد الاستشهاد عن طريق وضع حد لحياتهم
كلنا لا نعرف اليوم والوقت و المكان الذي نموت فيه فهي امور غيبية لا يعرفها الا الله عز وعلى
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
مع إحترامي وتبجيلي لرأيك فأنا أؤمن بمن يفجر نفسه في المحتل الغاصب وليس في ابناء وطته،
فما الفرق بين من يهجم على العدو بسلاحه ومن يفجر نفسه فيهم أعتقد انه سيكون شهيدا في كلتا الحالتين وفي الحالة الثانية ستكون خسائر العدو أكثر بكثير،
ان قوى الشر تحاول محي مصطلحات الجهاد والإستشهاد من قاموسنا فلننتبه لذلك، اما عن العلماء فقد رأينا منهم من يفتي بجواز تفجيرات الجزائر وهي تفجيرات ظالمة من طرف ظلاميين قتلة مجرمين ليس لهم هدف استشهادي فالإستشهاد بعيد عنهم
فما الفرق بين من يهجم على العدو بسلاحه ومن يفجر نفسه فيهم أعتقد انه سيكون شهيدا في كلتا الحالتين وفي الحالة الثانية ستكون خسائر العدو أكثر بكثير،
ان قوى الشر تحاول محي مصطلحات الجهاد والإستشهاد من قاموسنا فلننتبه لذلك، اما عن العلماء فقد رأينا منهم من يفتي بجواز تفجيرات الجزائر وهي تفجيرات ظالمة من طرف ظلاميين قتلة مجرمين ليس لهم هدف استشهادي فالإستشهاد بعيد عنهم
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
فاطمة النجار استشهادية مميزة وفريدة من نوعها
فاطمة النجار ليست فتاة بعمر الورد أو شابة في مقتبل العمر كما هو حال جميع الاستشهاديات الفلسطينيات اللواتي سبقنها نحو الانتقام من أعداء الأرض والإنسان. إنها امرأة ناضجة ، أم لبنات وأبناء ، كذلك جدة لأحفاد وأطفال قتل وجرح وشوه وأعاق بعضهم الاحتلال ، عبر سياسته الدموية العنصرية الاستعلائية المقيتة، سياسة حرق الأرض وقتل البشر وهدم البيوت على رؤوس سكانها سواء كانوا من الصغار أم الكبار أو من النساء والعجزة والأطفال.قبل ان تمضي فاطمة إلى الشهادة المحتمة والموت الأكيد في سبيل فلسطين وحريتها واستقلالها وعودتها لأهلها، كانت ...
قبل ان تمضي فاطمة إلى الشهادة المحتمة والموت الأكيد في سبيل فلسطين وحريتها واستقلالها وعودتها لأهلها، كانت تبصر أمامها وخلفها ومن حولها أحفادها الصغار الذين حرمتهم آلة الموت الوحشية الإسرائيلية الأمريكية ان يحيوا ويعيشوا ككل أطفال الدنيا بحب وسلام وسعادة. كانت تقف أمامها بصمت وجلل قامة حفيدها الشهيد ، وكذلك كانت ترى حفيدها الآخر الذي أعاقته صواريخ الاحتلال وبترت ساقه وحولته إلى معوق وهو طفل صغير لم ير الحياة ولم يشبع من طفولته بعد. كانت تراه مع ملائكة الله في صلاتها الأخيرة... فتبدأ بالحديث معه عن الأجداد وكروم التين والزيتون وبيارات البرتقال في حيفا ويافا وعكا وعسقلان .. بيارات شعب فلسطين التي استولت عليها عصابات الصهاينة القادمة من أمريكا وأوروبا ودول العالم الأخرى.
فاطمة الأم ، فاطمة الجدة ، فاطمة فلسطين كل فلسطين حدثتهم عن مقاومة الآباء والأجداد وعن الشيخ العربي السوري الفلسطيني المقاوم عز الدين القسام قائد الثورة الفلسطينية ضد الإرهابيين المستعمرين من البريطانيين وعصاباتهم الصهيونية الحليفة. وحدثتهم أيضاً عن الشهداء الثلاثة أبطال سجن عكا ، وهم محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي الذين لم يهبوا الموت والشهادة في سبيل الوطن والأرض والشعب والقضية. ثم تلت على أرواحهم الفاتحة وأخذت بعد ذلك تنشد لأحفادها نشيد العزة والكرامة والإباء : " من سجن عكا وطلعت جنازة .. محمد جمجوم مع عطا الزير وفؤاد حجازي .. جازي عليهم يا شعبي جازي المندوب السامي وربعو عموما.." حدثتهم ايضاً عن شهداء آخرين مثل عبد القادر ياسين والشيخ احمد ياسين وآلاف الشهداء الفلسطينيين. وقامت بعد ذلك وأخذت تصلي على أرواحهم وتقيم صلاة الشهادة والوداع قبل ان تنقض بحزامها الناسف على جنود الأعداء. فتصيب منهم من أصيب فيما تناثرت أشلاءها هنا وهناك وسال دمها ليروي تراب الوطن الشهيد ..
رحلت فاطمة النجار البالغة من العمر 57 عاما لكنها باقية في عيني حفيدها الذي بتر الاحتلال ساقه، وعلى شاهد قبر حفيدها الآخر مثل وردة فلسطينية عابقة بأريج الشهادة والحب والعنفوان ، بروح المحبة لله والوطن والشعب والقضية..
رحلت الجدة لكنها أوصتهم بان لا يتخلوا عن وطنهم وان لا يتخلوا عن حق العودة إلى ديارهم وأن لا يسامحوا العملاء وان لا يغفروا للخونة والجبناء الذين ينسقون أعمالهم مع الاحتلال ويتحكمون بحياة شعب لازال يرزح تحت الاحتلال وفي الحصار.
رحلت الأم الفاطمة لكن وبعد تنفيذها عمليتها قالت ابنتها أزهار أن أمها ومنذ مذبحة بيت حانون ، وتدمير وهدم منزل العائلة ، وقتل الحفيد وجرح الحفيد الثاني وبتر ساقه أصرت الأم على تنفيذ عملية استشهادية.. وعملت بكل ما لديها من إمكانيات وعلاقات على تنفيذ العملية ضد قطعان الوحوش الصهيونية الضالة. ووصل الأمر عند الشهيدة حد أنها أبلغت جميع أولادها بأنها عازمة على الرحيل إلى حفيدها الشهيد عبر تنفيذ عملية استشهادية تعاقب فيها الوحوش الصهاينة وتموت خلالها شهيدة كما ريم الرياشي ودلال المغربي ووفاء إدريس وهنادي جرادات ومريفت مسعود وغيرهن من شهيدات فلسطين ومقاومتها التي تواجه كافة أصناف الأعداء من اليهود والعرب والمتفلسطنين.
مضت فاطمة وأصبحت شهيدة فماذا عسانا نقول لجدة فضلت الشهادة على الحياة، نقول لها إلى جنة الخلد أيتها الأم الكبيرة والجدة الأكبر .. فحفيدك الذي يسير بساق واحدة كما ملائكة الرحمة في زمن العذاب و الخراب سوف لن يسامحهم لأنهم سرقوا منه شقيقه الشهيد وبتروا ساقه وكانوا السبب في استشهاد جدته وفي هدم بيته وتشريد عائلته وشعبه.
نامي هانئة يا فاطمة .. نامي ساكنة فأحفادك لن يدعوا أعين العملاء في فلسطين تنم .. ولن يدعوا الاحتلال ينم لأن المشوار طويل والليل أطول من أي ليل .. فلا صباح بعد غيابك غير صباح الحرية والتحرير وطرد الاحتلال من فلسطين.
فاطمة النجار ليست فتاة بعمر الورد أو شابة في مقتبل العمر كما هو حال جميع الاستشهاديات الفلسطينيات اللواتي سبقنها نحو الانتقام من أعداء الأرض والإنسان. إنها امرأة ناضجة ، أم لبنات وأبناء ، كذلك جدة لأحفاد وأطفال قتل وجرح وشوه وأعاق بعضهم الاحتلال ، عبر سياسته الدموية العنصرية الاستعلائية المقيتة، سياسة حرق الأرض وقتل البشر وهدم البيوت على رؤوس سكانها سواء كانوا من الصغار أم الكبار أو من النساء والعجزة والأطفال.قبل ان تمضي فاطمة إلى الشهادة المحتمة والموت الأكيد في سبيل فلسطين وحريتها واستقلالها وعودتها لأهلها، كانت ...
قبل ان تمضي فاطمة إلى الشهادة المحتمة والموت الأكيد في سبيل فلسطين وحريتها واستقلالها وعودتها لأهلها، كانت تبصر أمامها وخلفها ومن حولها أحفادها الصغار الذين حرمتهم آلة الموت الوحشية الإسرائيلية الأمريكية ان يحيوا ويعيشوا ككل أطفال الدنيا بحب وسلام وسعادة. كانت تقف أمامها بصمت وجلل قامة حفيدها الشهيد ، وكذلك كانت ترى حفيدها الآخر الذي أعاقته صواريخ الاحتلال وبترت ساقه وحولته إلى معوق وهو طفل صغير لم ير الحياة ولم يشبع من طفولته بعد. كانت تراه مع ملائكة الله في صلاتها الأخيرة... فتبدأ بالحديث معه عن الأجداد وكروم التين والزيتون وبيارات البرتقال في حيفا ويافا وعكا وعسقلان .. بيارات شعب فلسطين التي استولت عليها عصابات الصهاينة القادمة من أمريكا وأوروبا ودول العالم الأخرى.
فاطمة الأم ، فاطمة الجدة ، فاطمة فلسطين كل فلسطين حدثتهم عن مقاومة الآباء والأجداد وعن الشيخ العربي السوري الفلسطيني المقاوم عز الدين القسام قائد الثورة الفلسطينية ضد الإرهابيين المستعمرين من البريطانيين وعصاباتهم الصهيونية الحليفة. وحدثتهم أيضاً عن الشهداء الثلاثة أبطال سجن عكا ، وهم محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي الذين لم يهبوا الموت والشهادة في سبيل الوطن والأرض والشعب والقضية. ثم تلت على أرواحهم الفاتحة وأخذت بعد ذلك تنشد لأحفادها نشيد العزة والكرامة والإباء : " من سجن عكا وطلعت جنازة .. محمد جمجوم مع عطا الزير وفؤاد حجازي .. جازي عليهم يا شعبي جازي المندوب السامي وربعو عموما.." حدثتهم ايضاً عن شهداء آخرين مثل عبد القادر ياسين والشيخ احمد ياسين وآلاف الشهداء الفلسطينيين. وقامت بعد ذلك وأخذت تصلي على أرواحهم وتقيم صلاة الشهادة والوداع قبل ان تنقض بحزامها الناسف على جنود الأعداء. فتصيب منهم من أصيب فيما تناثرت أشلاءها هنا وهناك وسال دمها ليروي تراب الوطن الشهيد ..
رحلت فاطمة النجار البالغة من العمر 57 عاما لكنها باقية في عيني حفيدها الذي بتر الاحتلال ساقه، وعلى شاهد قبر حفيدها الآخر مثل وردة فلسطينية عابقة بأريج الشهادة والحب والعنفوان ، بروح المحبة لله والوطن والشعب والقضية..
رحلت الجدة لكنها أوصتهم بان لا يتخلوا عن وطنهم وان لا يتخلوا عن حق العودة إلى ديارهم وأن لا يسامحوا العملاء وان لا يغفروا للخونة والجبناء الذين ينسقون أعمالهم مع الاحتلال ويتحكمون بحياة شعب لازال يرزح تحت الاحتلال وفي الحصار.
رحلت الأم الفاطمة لكن وبعد تنفيذها عمليتها قالت ابنتها أزهار أن أمها ومنذ مذبحة بيت حانون ، وتدمير وهدم منزل العائلة ، وقتل الحفيد وجرح الحفيد الثاني وبتر ساقه أصرت الأم على تنفيذ عملية استشهادية.. وعملت بكل ما لديها من إمكانيات وعلاقات على تنفيذ العملية ضد قطعان الوحوش الصهيونية الضالة. ووصل الأمر عند الشهيدة حد أنها أبلغت جميع أولادها بأنها عازمة على الرحيل إلى حفيدها الشهيد عبر تنفيذ عملية استشهادية تعاقب فيها الوحوش الصهاينة وتموت خلالها شهيدة كما ريم الرياشي ودلال المغربي ووفاء إدريس وهنادي جرادات ومريفت مسعود وغيرهن من شهيدات فلسطين ومقاومتها التي تواجه كافة أصناف الأعداء من اليهود والعرب والمتفلسطنين.
مضت فاطمة وأصبحت شهيدة فماذا عسانا نقول لجدة فضلت الشهادة على الحياة، نقول لها إلى جنة الخلد أيتها الأم الكبيرة والجدة الأكبر .. فحفيدك الذي يسير بساق واحدة كما ملائكة الرحمة في زمن العذاب و الخراب سوف لن يسامحهم لأنهم سرقوا منه شقيقه الشهيد وبتروا ساقه وكانوا السبب في استشهاد جدته وفي هدم بيته وتشريد عائلته وشعبه.
نامي هانئة يا فاطمة .. نامي ساكنة فأحفادك لن يدعوا أعين العملاء في فلسطين تنم .. ولن يدعوا الاحتلال ينم لأن المشوار طويل والليل أطول من أي ليل .. فلا صباح بعد غيابك غير صباح الحرية والتحرير وطرد الاحتلال من فلسطين.
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله
فتوى العمليات الاستشهاديهالشيخ سلمان العودة حفظه الله ,, آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ كثر الحديث والجدل حول العمليات الإستشهادية ,وأقيمت ندوات وحوارات وكتبت مقالات وطبعت نشرات ..مابين مؤيد ومعارض ومتحمس ومندفع ومتحفظ ومتردد...ولكلٍ آرائه وأنصاره .. وأصبحنا نرى ونسمع العجب..!! وفي هذه الأيام صدرت أقوال من بعض أهل العلم كــان لها مــاكــــان من أثر .... فضيلة شيخنا الكـــــريم نرجوا منكم وفقكم الله وأعانكم أن توضحوا لنا ما يلــــــــــي :---
1ـــ الحكم في هذ المسألة على ضوء الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة رحمهم الله تعالى 2ــــ حدود ومجال تنفيذها بمعنى هل تكون ضد الكفار في بلادهم فقط أو تكون ضدهم خارج حدودهم في بلاد لهم نفوذ ومصلح فيها ؟ 3ــــ هل تقام ضد الأهداف العسكرية فقط أو على كل مايؤثر على العدو ؟! 4ـــ هل تشمـــــل المدنيين أو الحربيين فقط ؟؟ 5ــــ حد الإثخان فيها ..فإذا كان المقصود بهذه العملية رجل واحد ولكنه مهم بالنسبة للعدو كأن يكون قائداً كبيراً مثلاًً أو بارجةً ...بخلاف لو كان الهدف عدداً كبيراً من العامة أو الأشياء التي لاتشكل أهمية للعدو فما هو المقياس في ذلك ؟ 6ـــ هل يشترط إذن الوالدين فيها إذاكانت جائزة شرعاً ؟ 7ـــ هل تجوز في بلاد المسلمين ضد غيرهم ؟ 8ــــ هل يعتبر شهيداً من يقوم بها أم منتحراً ؟ وهل ندعوا له ونترحم عليه ؟ 9ـــ ماهو الاسم الشرعي والصحيح لها ؟ 10ـــ هل يصرف على تخطيطها والإعداد لها من الزكاة أم من بيت مال المسلمين ؟؟ أفتونا جزاكم الله خيـــــــــــــــــراً . والســــــــــــلام علـــــــــيكم ورحمة الله ،،،،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مسألة ما يسمى بـ ( العمليات الاستشهادية ) من المسائل الحديثة التى لا تكاد تجد نصاً عليها في كتب الفقهاء المتقدمين ، وذلك لأنها من أنماط المقاومة الحديثة التى طرأت بعد ظهور المتفجرات وتقدم تقنيتها . وهي في الغالب جزء مما يسمى بـ "حرب العصابات" التى تقوم بها مجموعات فدائية سريعة الحركة ، وقد برزت أهمية مثل هذا اللون من المقاومة في الحرب الأهلية الأمريكية ، وفي الحرب العالمية الثانية وما بعدها ، وصارت جزءاً من نظام الحروب الذي يدرس في المعاهد والأكاديميات الحربية . وقد احتاج إليها المسلمون على وجه الخصوص لأسباب عديدة : أ. منها ماجبلوا عليه من الفدائية والتضحية وحب الاستشهاد ، ورخص الحياة عليهم إذا كانت ذليلة ، فالموت العزيز لديهم خير من الحياة الذليلة لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ بل فاسقني بالعز كأس الحنظلِ . ب. ومنها مايتعرضون له في عدد من بلادهم من سطوة أعدائهم وجراءتهم عليهم نظراً لتخلفهم العلمي والتقني والحضاري ، وتفوق أعدائهم في هذا المضمار ، فصارت بعض البلاد الإسلامية كلأً مباحاً للمستعمرين والمحتلين ، وهذا مانشاهده في أرض فلسطين المباركة ، وفي كشمير ، وفي أرض الشيشان ، ومن قبل في أفغانستان ، إضافة إلى الجمهوريات الإسلامية التي كانت تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي من قبل . ج. ومنها ضيق الخيارات لديهم ، فإن من عوامل قوة الإنسان أن تعدم الخيارات لديه أو تقل ، وبهذا تطيب له الحياة ، لأنه لا شئ لديه يخسره ، وهذا يمنحه طاقة جديدة . ولهذا كثر التساؤل عن مثل هذه العمليات التي يسميها بعضهم " بالعمليات الاستشهادية " إيذاناً بمشروعيتها ، ويسميها آخرون بـ " العمليات الانتحارية " إيذاناً بمنعها أو تقليداً لوسائل الإعلام . وقد اختلف فيها الفقهاء المجتهدون منعاً أوإذناً بحسب ماظهر لهم من النظر والترجيح . وبمراجعة الحالات المشابهة في النصوص الشرعية ، و الوقائع التاريخية نجد مايمكن الاستئناس به في أمر هذه المسألة : 1. ففي مصنف ابن أبي شيبة عن محمد بن إسحاق ( وهو صدوق مدلس ) عن عاصم بن محمد بن قتادة قال : قال معاذ بن عفراء : يا رسول الله ، مايضحك الرب من عبده ؟ قال : غمسه يده في العدو حاسراً . قال : فألقى درعاً كانت عليه ، فقاتل حتى قتل . وصححه ابن حزم في المحلى (7/294) وذكره الطبري في تاريخه (2/33) عن عوف بن الحارث ، وهو ابن عفراء ، وهكذا في سيرة ابن هشام (3/175). 2. وقد روى ابن حزم في المحلى (نفسه) عن أبي إسحاق السبيعي قال : سمعت رجلاً سأل البراء بن عازب : أرأيت لو أن رجلاً حمل على الكتيبة ، وهم ألف ، ألقى بيده إلى التهلكة ؟ قال البراء : لا ، ولكن التهلكة أن يصيب الرجل الذنب فيلقي بيده ، ويقول : لا توبة لي . قال : ولم ينكر أبوأيوب الأنصاري ، ولا أبوموسى الأشعري أن يحمل الرجل وحده على العسكر الجرار ، ويثبت حتى يقتل . 3. وقصة أبي أيوب في القسطنطينية معروفة مشهورة ، وفيها أن رجلاً من المسلمين حمل على صف الروم حتى دخل فيهم ، فصاح الناس ، وقالوا : سبحان الله يلقي بيديه إلى التهلكة ؟ فقام أبو أيوب . فقال : أيها الناس إنكم تتأولون هذه الآية هذا التأويل إنما نزلت فينا معشر الأنصار ، لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه فقال بعضنا لبعض سراً ، دون رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أموالنا ضاعت وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ماضاع منها فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم الآية …إلى أخر الحديث . وهو في سنن الترمذي (2898) وقال : حسن صحيح غريب . ورواه أبو داود (2151). 4. كما روى أهل السير ، وابن المبارك في كتاب الجهاد (1/134) قصة البراء بن مالك وإلقاءه نفسه بين المرتدين من بني حنيفة . وفي بعض المصادر كالسير (1/196) وغيرها أنه أمر أصحابه أن يحملوه على ترسٍ على أسنة رماحهم ، ويلقوه في الحديقة ، فاقتحم إليهم ، وشد عليهم ، وقاتل حتى افتتح باب الحديقة ، وجرح يومئذٍ بضعةً وثمانين جرحا ، وأقام عليه خالد بن الوليد يومئذٍ شخصاً يداوي جراحه . ونحو هذا في ثقات ابن حبان ( 2/175 ) و تاريخ الطبري (2/281) و غيرهما . وقريب منه قصة البراء رضي الله عنه بتستر . 5. وروى أحمد عن أبي إسحاق ، قلت للبراء : الرجل يحمل على المشركين ، أهو ممن ألقى بيده إلى التهلكة ؟ قال: لا. لأن الله عز وجل بعث رسول الله صلى عليه وسلم فقال : ]فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك[ إنما ذاك في النفقة . 6. وقد جاء في صحيح مسلم رحمه الله من حديث صهيب الطويل المعروف ، قول الغلام ـ الذي عجزوا عن قتله ـ للملك : إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك ، قال: وماهو ؟ قال : تجمع الناس في صعيد واحد ، وتصلبني على جذع ، ثم خذ سهماً من كنانتي ، ثم ضع السهم في كبد القوس ، ثم قل: بسم الله رب الغلام ، ثم ارمني ، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني … الحديث ، وفيه أن الملك فعل ما أمره به ، فمات الغلام ، فقال الناس : آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام .. الحديث . والحديث في المسند(22805) وغيره . فهذا الغلام قد أرشد الملكَ إلى الطريقة التي يتحقق بها قتله ، ثم نفذها الملكُ ، وتحقق بها ما رمى إليه الغلام من المصلحة العظيمة العامة من إيمان الناس كلهم بالله بعدما بلغهم خبره ، وما أجرى الله له من الكرامة . 7. وفي حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : ( الذين يلقون في الصف الأول فلا يلفتون وجوهم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة ، ويضحك إليهم ربك ، إن ربك إذا ضحك إلى قومٍ فلا حساب عليهم). رواه ابن أبي شيبة (4/569) و الطبراني ، وأبو يعلى ، وابن المبارك في الجهاد ، وأبو نعيم في الحلية ، وغيرهم . وقال المنذري : رواته ثقات . 8. كما روى ابن أبي شيبة عن مدرك بن عوف الأحمسي قال : كنت عند عمر رضي الله عنه فقال….وفيه : يا أمير المؤمنين ، ورجل شرى نفسه ، فقال مدرك بن عوف : ذاك والله خالي يا أمير المؤمنين ، زعم الناس أنه ألقى بيده إلى التهلكة فقال عمر : كذب أولئك ، ولكنه ممن اشترى الآخرة بالدنيا. 9. وقال محمد بن الحسن الشيباني في السير (1/163) أما من حمل على العدو فهو يسعى في إعزاز الدين ، ويتعرض للشهادة التي يستفيد بها الحياة الأبدية ، فكيف يكون ملقياً نفسه إلى التهلكة ؟ ثم قال : لابأس بأن يحمل الرجل وحده ، وإن ظن أنه يقتل ، إذا كان يرى أنه يصنع شيئاً ، فيقتل أو يجرح أويهزم ، فقد فعل ذلك جماعة من الصحابة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، ومدحهم على ذلك ، وقيل لأبي هريرة : ألم ترى أن سعد بن هشام لما التقى الصفان حمل فقاتل حتى قتل ، وألقى بيده إلى التهلكة ، فقال : كلا ، ولكنه تأوّل آيةً في كتاب الله ]ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله[ فأما إن كان يعلم أنه لا ينكي فيهم ، فإنه لا يحلُّ له أن يحملَ عليهم ، لأنه لا يحصل بحملته شيء مما يرجع إلى إعزاز الدين ، ولكنه يقتل فقط ، وقد قال تعالى : ]ولا تقتلوا أنفسكم ...[ فإذا كان لا ينكي لا يكون مفيداً فيما هو المقصود ، فلا يسعه الإقدام عليه . 10. وقد ذكر الحافظ ابن حجر في مسألة حمل الواحد على العدد الكثير من العدو أن الجمهور صرحوا بأنه إذا كان لفرط شجاعته ، وظنه أنه يرهب العدو بذلك أو يـجرئ المسلمين عليهم أو نحو ذلك من المقاصد الصحيحة فهو حسن . ومتى كان مجرد تـهورٍ فممنوع ، لا سـيما إن ترتب على ذلك وهن المسلمين . ( انظر: سبل السلام 2/473 ) 11. وقيده في حاشية الدسوقي (2/208) بأمرين : أ- أن يكون قصده إعلاء كلمة الله . ب-وأن يظن تأثيره فيهم . 12. وذكر ابن العربي (1/166) أن الصحيح جواز إقدام الرجل الواحد على الجمع الكثير من الكفار : لأن فيه أربعة وجوه : الأول : طلب الشهادة . الثاني : وجود النكاية . الثالث : تجرئة المسلمين عليهم . الرابع : ضـعف نفوس الأعداء ، ليروا أن هذا صنع واحد منهم ، فما ظنك بالجميع ؟ 13. وقال ابن تيمية كما في الانصاف (4/116) : يسن الانغماس في العدو لمصلحة المسلمين ، وإلا نهي عنه ، وهو من التهلكة . ويلحظ في غالب هذه النصوص و الأخبار أنها في رجل أو رجال انطلقوا من جماعة المسلمين وعسكرهم صوب العدو . ولكن في بعضها كما في قصة الغلام المؤمن ، ماليس كذلك . والذى يترجح من مجموعها ـ و الله أعلم ـ أنه يجوز القيام بعملية من هذا النوع المسؤول عنه بشروط تستخرج من كلام الفقهاء ، ومن أهمها : 1) أن يكون ذلك لإعلاء كلمة الله . 2) أن يغلب على الظن ، أو يجزم ، أن في ذلك نكاية بالعدو ، بقتل أو جرح أو هزيمة أوتجريءٍ للمسلمين عليهم أوإضعاف نفوسهم حين يرون أن هذا فعل واحد فكيف بالجماعة . وهذا التقدير لا يمكن أن يوكل لآحاد الناس وأفرادهم ، خصوصاً في مثل أحوال الناس اليوم ، بل لابد أن يكون صادراً عن أهل الخبرة والدراية والمعرفة بالأحوال العسكرية والسياسية من أهل الاسلام وحماته وأوليائه . 3) أن يكون هذا ضد كفار أعلنوا الحرب على المسلمين ، فإن الكفار أنواع ، منهم المحاربون ، ومنهم المسالمون ، ومنهم المستأمنون ، ومنهم الذميون ، ومنهم المعاهدون ، وليس الكفر مبيحاً لقتلهم بإطلاق بل ورد في الحديث الصحيح كما في البخاري (2930) عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاما ) ورواه النسائي وأحمد وابن ماجه وغيرهم . والأصل إجراء عقود المسلمين على الصحة وعدم التأويل فيها ، وهذا يفضي إلى الفوضى والفساد العريض . 4) أن يكون هذا في بلادهم ، أوفي بلادٍ دخلوها وتملكوها وحكموها ، وأراد المسلمون مقاومتهم وطردهم منها ، فاليهود في فلسطين ، والروس في الشيشان ممن يمكن تنفيذ هذه العمليات ضدهم بشروطها المذكورة . 5) أن تكون بإذن الأبوين ، لأنه إذا اشترط إذن الأبوين في الجهاد بعامته ، فإذنهما في هذا من باب أولى ، والأظهر أنه إذا استأذن والديه للجهاد فأذنا له ، فهذا يكفي ، ولا يشترط الإذن الخاص والله أعلم . ومن يقوم بهذه العمليات وفق الشروط المعتبرة شرعاً فهو بإذن الله شهيد إذا صحت نيته ، إنما الأعمال بالنيات ، يدعى له ويترحم عليه . ويجوز الصرف على هذه العمليات من بيت المال ، أومن الزكاة لأنها من سبيل الله ، أو من غيرها . أما حد الإثخان فهو خاضع لتقدير أهل الشأن والخبرة كما ذكرنا ، بحيث يتحقق العلم ، أو يغلب على الظن أنها ستوجع فيهم قتلاً أو جرحاً ، أو تحدث فيهم ضرراً بليغاً ، أو تنشر فيهم رعباً ، أوتحملهم على الرحيل إلى ديارهم ، دون أن يكون لها مردود سيء أكثر من ذلك مثل الانتقام من الأبرياء ، أو تهديم المدن والقرى ، أو الانجرار إلى حرب شاملة لايقوى عليها المسلمون ، ولم يستعدوا لها، وما أشبه هذا مما يملك النظر فيه من آتاه الله الفهم وبعد النظر وقوة الإدراك . والاجتهاد في هذا الباب وارد وهو عرضة للخطأ والصواب ، ولكن يتقي المسلمون ربهم مااستطاعوا والله أعلم .
كتبه / سلمان بن فهد العودة
نقلا من منتدى اخوكم الموج
http://www.bdr130.net/vb/t1334.html
فتوى العمليات الاستشهاديهالشيخ سلمان العودة حفظه الله ,, آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ كثر الحديث والجدل حول العمليات الإستشهادية ,وأقيمت ندوات وحوارات وكتبت مقالات وطبعت نشرات ..مابين مؤيد ومعارض ومتحمس ومندفع ومتحفظ ومتردد...ولكلٍ آرائه وأنصاره .. وأصبحنا نرى ونسمع العجب..!! وفي هذه الأيام صدرت أقوال من بعض أهل العلم كــان لها مــاكــــان من أثر .... فضيلة شيخنا الكـــــريم نرجوا منكم وفقكم الله وأعانكم أن توضحوا لنا ما يلــــــــــي :---
1ـــ الحكم في هذ المسألة على ضوء الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة رحمهم الله تعالى 2ــــ حدود ومجال تنفيذها بمعنى هل تكون ضد الكفار في بلادهم فقط أو تكون ضدهم خارج حدودهم في بلاد لهم نفوذ ومصلح فيها ؟ 3ــــ هل تقام ضد الأهداف العسكرية فقط أو على كل مايؤثر على العدو ؟! 4ـــ هل تشمـــــل المدنيين أو الحربيين فقط ؟؟ 5ــــ حد الإثخان فيها ..فإذا كان المقصود بهذه العملية رجل واحد ولكنه مهم بالنسبة للعدو كأن يكون قائداً كبيراً مثلاًً أو بارجةً ...بخلاف لو كان الهدف عدداً كبيراً من العامة أو الأشياء التي لاتشكل أهمية للعدو فما هو المقياس في ذلك ؟ 6ـــ هل يشترط إذن الوالدين فيها إذاكانت جائزة شرعاً ؟ 7ـــ هل تجوز في بلاد المسلمين ضد غيرهم ؟ 8ــــ هل يعتبر شهيداً من يقوم بها أم منتحراً ؟ وهل ندعوا له ونترحم عليه ؟ 9ـــ ماهو الاسم الشرعي والصحيح لها ؟ 10ـــ هل يصرف على تخطيطها والإعداد لها من الزكاة أم من بيت مال المسلمين ؟؟ أفتونا جزاكم الله خيـــــــــــــــــراً . والســــــــــــلام علـــــــــيكم ورحمة الله ،،،،
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مسألة ما يسمى بـ ( العمليات الاستشهادية ) من المسائل الحديثة التى لا تكاد تجد نصاً عليها في كتب الفقهاء المتقدمين ، وذلك لأنها من أنماط المقاومة الحديثة التى طرأت بعد ظهور المتفجرات وتقدم تقنيتها . وهي في الغالب جزء مما يسمى بـ "حرب العصابات" التى تقوم بها مجموعات فدائية سريعة الحركة ، وقد برزت أهمية مثل هذا اللون من المقاومة في الحرب الأهلية الأمريكية ، وفي الحرب العالمية الثانية وما بعدها ، وصارت جزءاً من نظام الحروب الذي يدرس في المعاهد والأكاديميات الحربية . وقد احتاج إليها المسلمون على وجه الخصوص لأسباب عديدة : أ. منها ماجبلوا عليه من الفدائية والتضحية وحب الاستشهاد ، ورخص الحياة عليهم إذا كانت ذليلة ، فالموت العزيز لديهم خير من الحياة الذليلة لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ بل فاسقني بالعز كأس الحنظلِ . ب. ومنها مايتعرضون له في عدد من بلادهم من سطوة أعدائهم وجراءتهم عليهم نظراً لتخلفهم العلمي والتقني والحضاري ، وتفوق أعدائهم في هذا المضمار ، فصارت بعض البلاد الإسلامية كلأً مباحاً للمستعمرين والمحتلين ، وهذا مانشاهده في أرض فلسطين المباركة ، وفي كشمير ، وفي أرض الشيشان ، ومن قبل في أفغانستان ، إضافة إلى الجمهوريات الإسلامية التي كانت تحت سيطرة الاتحاد السوفيتي من قبل . ج. ومنها ضيق الخيارات لديهم ، فإن من عوامل قوة الإنسان أن تعدم الخيارات لديه أو تقل ، وبهذا تطيب له الحياة ، لأنه لا شئ لديه يخسره ، وهذا يمنحه طاقة جديدة . ولهذا كثر التساؤل عن مثل هذه العمليات التي يسميها بعضهم " بالعمليات الاستشهادية " إيذاناً بمشروعيتها ، ويسميها آخرون بـ " العمليات الانتحارية " إيذاناً بمنعها أو تقليداً لوسائل الإعلام . وقد اختلف فيها الفقهاء المجتهدون منعاً أوإذناً بحسب ماظهر لهم من النظر والترجيح . وبمراجعة الحالات المشابهة في النصوص الشرعية ، و الوقائع التاريخية نجد مايمكن الاستئناس به في أمر هذه المسألة : 1. ففي مصنف ابن أبي شيبة عن محمد بن إسحاق ( وهو صدوق مدلس ) عن عاصم بن محمد بن قتادة قال : قال معاذ بن عفراء : يا رسول الله ، مايضحك الرب من عبده ؟ قال : غمسه يده في العدو حاسراً . قال : فألقى درعاً كانت عليه ، فقاتل حتى قتل . وصححه ابن حزم في المحلى (7/294) وذكره الطبري في تاريخه (2/33) عن عوف بن الحارث ، وهو ابن عفراء ، وهكذا في سيرة ابن هشام (3/175). 2. وقد روى ابن حزم في المحلى (نفسه) عن أبي إسحاق السبيعي قال : سمعت رجلاً سأل البراء بن عازب : أرأيت لو أن رجلاً حمل على الكتيبة ، وهم ألف ، ألقى بيده إلى التهلكة ؟ قال البراء : لا ، ولكن التهلكة أن يصيب الرجل الذنب فيلقي بيده ، ويقول : لا توبة لي . قال : ولم ينكر أبوأيوب الأنصاري ، ولا أبوموسى الأشعري أن يحمل الرجل وحده على العسكر الجرار ، ويثبت حتى يقتل . 3. وقصة أبي أيوب في القسطنطينية معروفة مشهورة ، وفيها أن رجلاً من المسلمين حمل على صف الروم حتى دخل فيهم ، فصاح الناس ، وقالوا : سبحان الله يلقي بيديه إلى التهلكة ؟ فقام أبو أيوب . فقال : أيها الناس إنكم تتأولون هذه الآية هذا التأويل إنما نزلت فينا معشر الأنصار ، لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه فقال بعضنا لبعض سراً ، دون رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أموالنا ضاعت وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ماضاع منها فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم الآية …إلى أخر الحديث . وهو في سنن الترمذي (2898) وقال : حسن صحيح غريب . ورواه أبو داود (2151). 4. كما روى أهل السير ، وابن المبارك في كتاب الجهاد (1/134) قصة البراء بن مالك وإلقاءه نفسه بين المرتدين من بني حنيفة . وفي بعض المصادر كالسير (1/196) وغيرها أنه أمر أصحابه أن يحملوه على ترسٍ على أسنة رماحهم ، ويلقوه في الحديقة ، فاقتحم إليهم ، وشد عليهم ، وقاتل حتى افتتح باب الحديقة ، وجرح يومئذٍ بضعةً وثمانين جرحا ، وأقام عليه خالد بن الوليد يومئذٍ شخصاً يداوي جراحه . ونحو هذا في ثقات ابن حبان ( 2/175 ) و تاريخ الطبري (2/281) و غيرهما . وقريب منه قصة البراء رضي الله عنه بتستر . 5. وروى أحمد عن أبي إسحاق ، قلت للبراء : الرجل يحمل على المشركين ، أهو ممن ألقى بيده إلى التهلكة ؟ قال: لا. لأن الله عز وجل بعث رسول الله صلى عليه وسلم فقال : ]فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك[ إنما ذاك في النفقة . 6. وقد جاء في صحيح مسلم رحمه الله من حديث صهيب الطويل المعروف ، قول الغلام ـ الذي عجزوا عن قتله ـ للملك : إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك ، قال: وماهو ؟ قال : تجمع الناس في صعيد واحد ، وتصلبني على جذع ، ثم خذ سهماً من كنانتي ، ثم ضع السهم في كبد القوس ، ثم قل: بسم الله رب الغلام ، ثم ارمني ، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني … الحديث ، وفيه أن الملك فعل ما أمره به ، فمات الغلام ، فقال الناس : آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام .. الحديث . والحديث في المسند(22805) وغيره . فهذا الغلام قد أرشد الملكَ إلى الطريقة التي يتحقق بها قتله ، ثم نفذها الملكُ ، وتحقق بها ما رمى إليه الغلام من المصلحة العظيمة العامة من إيمان الناس كلهم بالله بعدما بلغهم خبره ، وما أجرى الله له من الكرامة . 7. وفي حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : ( الذين يلقون في الصف الأول فلا يلفتون وجوهم حتى يقتلوا ، أولئك يتلبطون في الغرف العلى من الجنة ، ويضحك إليهم ربك ، إن ربك إذا ضحك إلى قومٍ فلا حساب عليهم). رواه ابن أبي شيبة (4/569) و الطبراني ، وأبو يعلى ، وابن المبارك في الجهاد ، وأبو نعيم في الحلية ، وغيرهم . وقال المنذري : رواته ثقات . 8. كما روى ابن أبي شيبة عن مدرك بن عوف الأحمسي قال : كنت عند عمر رضي الله عنه فقال….وفيه : يا أمير المؤمنين ، ورجل شرى نفسه ، فقال مدرك بن عوف : ذاك والله خالي يا أمير المؤمنين ، زعم الناس أنه ألقى بيده إلى التهلكة فقال عمر : كذب أولئك ، ولكنه ممن اشترى الآخرة بالدنيا. 9. وقال محمد بن الحسن الشيباني في السير (1/163) أما من حمل على العدو فهو يسعى في إعزاز الدين ، ويتعرض للشهادة التي يستفيد بها الحياة الأبدية ، فكيف يكون ملقياً نفسه إلى التهلكة ؟ ثم قال : لابأس بأن يحمل الرجل وحده ، وإن ظن أنه يقتل ، إذا كان يرى أنه يصنع شيئاً ، فيقتل أو يجرح أويهزم ، فقد فعل ذلك جماعة من الصحابة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، ومدحهم على ذلك ، وقيل لأبي هريرة : ألم ترى أن سعد بن هشام لما التقى الصفان حمل فقاتل حتى قتل ، وألقى بيده إلى التهلكة ، فقال : كلا ، ولكنه تأوّل آيةً في كتاب الله ]ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله[ فأما إن كان يعلم أنه لا ينكي فيهم ، فإنه لا يحلُّ له أن يحملَ عليهم ، لأنه لا يحصل بحملته شيء مما يرجع إلى إعزاز الدين ، ولكنه يقتل فقط ، وقد قال تعالى : ]ولا تقتلوا أنفسكم ...[ فإذا كان لا ينكي لا يكون مفيداً فيما هو المقصود ، فلا يسعه الإقدام عليه . 10. وقد ذكر الحافظ ابن حجر في مسألة حمل الواحد على العدد الكثير من العدو أن الجمهور صرحوا بأنه إذا كان لفرط شجاعته ، وظنه أنه يرهب العدو بذلك أو يـجرئ المسلمين عليهم أو نحو ذلك من المقاصد الصحيحة فهو حسن . ومتى كان مجرد تـهورٍ فممنوع ، لا سـيما إن ترتب على ذلك وهن المسلمين . ( انظر: سبل السلام 2/473 ) 11. وقيده في حاشية الدسوقي (2/208) بأمرين : أ- أن يكون قصده إعلاء كلمة الله . ب-وأن يظن تأثيره فيهم . 12. وذكر ابن العربي (1/166) أن الصحيح جواز إقدام الرجل الواحد على الجمع الكثير من الكفار : لأن فيه أربعة وجوه : الأول : طلب الشهادة . الثاني : وجود النكاية . الثالث : تجرئة المسلمين عليهم . الرابع : ضـعف نفوس الأعداء ، ليروا أن هذا صنع واحد منهم ، فما ظنك بالجميع ؟ 13. وقال ابن تيمية كما في الانصاف (4/116) : يسن الانغماس في العدو لمصلحة المسلمين ، وإلا نهي عنه ، وهو من التهلكة . ويلحظ في غالب هذه النصوص و الأخبار أنها في رجل أو رجال انطلقوا من جماعة المسلمين وعسكرهم صوب العدو . ولكن في بعضها كما في قصة الغلام المؤمن ، ماليس كذلك . والذى يترجح من مجموعها ـ و الله أعلم ـ أنه يجوز القيام بعملية من هذا النوع المسؤول عنه بشروط تستخرج من كلام الفقهاء ، ومن أهمها : 1) أن يكون ذلك لإعلاء كلمة الله . 2) أن يغلب على الظن ، أو يجزم ، أن في ذلك نكاية بالعدو ، بقتل أو جرح أو هزيمة أوتجريءٍ للمسلمين عليهم أوإضعاف نفوسهم حين يرون أن هذا فعل واحد فكيف بالجماعة . وهذا التقدير لا يمكن أن يوكل لآحاد الناس وأفرادهم ، خصوصاً في مثل أحوال الناس اليوم ، بل لابد أن يكون صادراً عن أهل الخبرة والدراية والمعرفة بالأحوال العسكرية والسياسية من أهل الاسلام وحماته وأوليائه . 3) أن يكون هذا ضد كفار أعلنوا الحرب على المسلمين ، فإن الكفار أنواع ، منهم المحاربون ، ومنهم المسالمون ، ومنهم المستأمنون ، ومنهم الذميون ، ومنهم المعاهدون ، وليس الكفر مبيحاً لقتلهم بإطلاق بل ورد في الحديث الصحيح كما في البخاري (2930) عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاما ) ورواه النسائي وأحمد وابن ماجه وغيرهم . والأصل إجراء عقود المسلمين على الصحة وعدم التأويل فيها ، وهذا يفضي إلى الفوضى والفساد العريض . 4) أن يكون هذا في بلادهم ، أوفي بلادٍ دخلوها وتملكوها وحكموها ، وأراد المسلمون مقاومتهم وطردهم منها ، فاليهود في فلسطين ، والروس في الشيشان ممن يمكن تنفيذ هذه العمليات ضدهم بشروطها المذكورة . 5) أن تكون بإذن الأبوين ، لأنه إذا اشترط إذن الأبوين في الجهاد بعامته ، فإذنهما في هذا من باب أولى ، والأظهر أنه إذا استأذن والديه للجهاد فأذنا له ، فهذا يكفي ، ولا يشترط الإذن الخاص والله أعلم . ومن يقوم بهذه العمليات وفق الشروط المعتبرة شرعاً فهو بإذن الله شهيد إذا صحت نيته ، إنما الأعمال بالنيات ، يدعى له ويترحم عليه . ويجوز الصرف على هذه العمليات من بيت المال ، أومن الزكاة لأنها من سبيل الله ، أو من غيرها . أما حد الإثخان فهو خاضع لتقدير أهل الشأن والخبرة كما ذكرنا ، بحيث يتحقق العلم ، أو يغلب على الظن أنها ستوجع فيهم قتلاً أو جرحاً ، أو تحدث فيهم ضرراً بليغاً ، أو تنشر فيهم رعباً ، أوتحملهم على الرحيل إلى ديارهم ، دون أن يكون لها مردود سيء أكثر من ذلك مثل الانتقام من الأبرياء ، أو تهديم المدن والقرى ، أو الانجرار إلى حرب شاملة لايقوى عليها المسلمون ، ولم يستعدوا لها، وما أشبه هذا مما يملك النظر فيه من آتاه الله الفهم وبعد النظر وقوة الإدراك . والاجتهاد في هذا الباب وارد وهو عرضة للخطأ والصواب ، ولكن يتقي المسلمون ربهم مااستطاعوا والله أعلم .
كتبه / سلمان بن فهد العودة
نقلا من منتدى اخوكم الموج
http://www.bdr130.net/vb/t1334.html
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
استهدف دورية للجيش بالأخضرية
13 جريحا في أول تفجير انتحاري بواسطة دراجة نارية
2008.07.24 مبعوثة الشروق إلى الأخضرية: نائلة.ب
المكان الذي وقع فيه التفجير ـ تصوير بشير زمري
الانتحاري شاب في الثلاثين كان على متن "موطو ليفان"
13 جريحا في أول تفجير انتحاري بواسطة دراجة نارية
2008.07.24 مبعوثة الشروق إلى الأخضرية: نائلة.ب
المكان الذي وقع فيه التفجير ـ تصوير بشير زمري
الانتحاري شاب في الثلاثين كان على متن "موطو ليفان"
- أصيب صباح أمس 13 عسكريا بجروح متفاوتة في اعتداء إرهابي استهدف شاحنتهم، بمدخل الأخضرية بولاية البويرة، بواسطة انتحاري كان على متن دراجة نارية مفخخة، في عملية تعد الأولى من نوعها باستعمال دراجة، في ظل عجز تنظيم الجماعة السلفية للدعوة والقتال، الذي ينسب إليه هذا الاعتداء عن تنفيذ اعتداءات انتحارية باستعمال سيارات مفخخة، وأيضا باستخدام الحزام الناسف بعد تشديد مصالح الأمن إجراءات الرقابة والتفتيش في المواقع المحتمل استهدافها.
- أفادت شهادات محلية متطابقة، أن شابا يكون في الثلاثين من عمره يمتطي دراجة نارية، يرجح أنها من نوع "ليفان" المتداولة بكثرة في المنطقة مؤخرا، قام في حدود الساعة السادسة وعشرين دقيقة من صباح أمس بمهاجمة شاحنة عسكرية تابعة للكتيبة 32 مشاة تكون خرجت من الثكنة التي تبعد بحوالي 200 متر عن موقع الاعتداء، بمزرعة علي خوجة المعروفة بـ"الخرشف" نسبة إلى بيع هذا النوع من الخضر في هذا المكان بمدخل مدينة الأخضرية جنوب الولاية، و لجدير بالذكر أن هذه الثكنة تم استهدافها في اعتداء انتحاري خلف مقتل 11 جنديا قبل يومين من انتهاء مدة الخدمة الوطنية بتاريخ 11 جويلية عام 2007.
- الانتحاري هاجم الشاحنة التي كانت متوجهة في دورية عادية حسب ما عايناه ميدانيا أمس مما أدى إلى انفجار الدراجة ليتحول سائقها إلى أشلاء، ويصاب حوالي 13 جنديا كانوا على متن الشاحنة بجروح متفاوتة، ليتم نقلهم إلى مستشفى برج منايل، وعلمنا لاحقا أنه تم تحويل 3 مصابين، منهم سائق الشاحنة، ومساعد، ورقيب إلى المستشفى العسكري بعين النعجة، ووصفت حالتهم بـ"الحرجة" بعد إصابتهم بشظايا الانفجار.
- ووقع الاعتداء مقابل حظيرة بيع مواد البناء من رمل وحصى، وتحفظ مسؤول الأمن والمراقبة حسب ما تكشف عنه بدلته السوداء، عن تقديم أدنى معلومات في وجود رجال الأمن، واكتفى فقط بالقول أنه سمع دوي انفجار قوي نسبيا في هذا المكان وشاهد دخانا كثيفا "و علم لاحقا أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي".
- وكان أفراد الجيش والدرك قد تنقلوا الى موقع الإعتداء وقاموا بغلق حركة المرور بعد غلق المنافذ المؤدية إليه لمدة تجاوزت الساعة، وعند وصولنا كان قد تم تنظيف المكان في ظرف قياسي وخلفوا وراءهم فقط بعض الآثار المادية و"الجسدية"، وعثرنا على بقايا جثة الانتحاري متناثرة في كل مكان وعلى بعد 200 متر منها قطع لحمية وعظام و قايا حذاء رياضي يرجح أنه للإنتحاري، وكانت رائحة الدم تسود المكان، خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة، وتمكنا من ملاحظة آثار الحريق الذي شب على خلفية الانفجار في طرفي الطريق، كما لاحظنا آثار عجلات الدراجة التي يكون سائقها الانتحاري قد ترصد تحركات أفراد الجيش لتفجير نفسه عند مرور شاحنتهم وتطايرت أشلاء جسده وبقايا دراجته في الجهة المقابلة على بعد أمتار.
- اللجوء إلى الدراجات تعبير عن الفشل ومفعولها محدود
- وصادفنا في المرملة بعض العمال، وأكد أحدهم وهو يتفقد بقايا الدراجة من عجلات ومقود أنها من نوع "ليفان"، وهي نوع رائج كثيرا في المدة الأخيرة بالمنطقة وتتجاوز سرعته 120 كم في الساعة، مشيرا انه تسهل قيادة هذا النوع من الدراجات النارية التي تتراوح قيمتها بين 50 ألف دج و 100 ألف دج.
- وعلمنا من مصدر أمني، انه يجري التحقيق في هوية بقايا جثة الانتحاري الذي لا يستبعد أن يكون من المجندين الجدد الذين تم تجنيدهم في الخلية الانتحارية لتنظيم الجماعة السلفية للدعوة والقتال تحت إمارة عبد المالك درودكال (أبو مصعب عبد الودود)، وتنسب هذه العملية الإرهابية إلى كتيبة "النور" التي تنشط بمنطقة الأخضرية، وتعد هذه العملية الانتحارية الثانية التي تشهدها ولاية البويرة منذ تدشين الاعتداءات الإنتحارية، حيث تم استهداف ثكنة عسكرية في جويلية من العام الماضي.
- ولاحظ مختصون في الشأن الأمني، انه تم تنفيذ الإعتداء الإرهابي في المكان نفسه في الأخضرية أي في نفس المعقل الرئيسي للجماعة السلفية مما يعتبر "تأكيدا جديدا على نهاية الخلايا العاصمية كانت انتحارية أم للدعم اللوجستي"، وبرأي هؤلاء فإن اللجوء إلى الدراجات النارية هو تعبير عن "الفشل في استخدام السيارات المفخخة والانتحارية كما كان عليه الوضع سابقا"، والهدف من هذا الإعتداء الاستعراضي "تجاوز الصعوبة المسجلة في تجاوز الحواجز الأمنية التي تكثفت حول معاقل عناصر الجماعة السلفية في ولاية بومرداس" إضافة إلى سهولة الحصول على دراجة نارية دون الحاجة إلى وثائق ملكية وبطاقة رمادية بنفس درجة التعقد بالنسبة للسيارات، خاصة بعد ان فرضت مصالح الأمن رقابة شديدة على السيارات المسروقة، حيث أصبح يبلغ عنها في وقت قياسي، وتنشر ألواح ترقيمها عبر كل الحواجز الأمنية ومراكز الأمن، كما يعني ذلك ان مرحلة استخدام شاحنات التبريد قد تم التراجع عنها، لكن المؤكد بحسب مراقبين، ان الدراجات النارية لن تكون بنفس المفعول الإرهابي للسيارات، لأن طاقة استيعابها من المتفجرات محدودة جدا، كما أن وجودها بالقرب من المراكز الأمنية المستهدفة يثير شكوك مصالح الأمن أكثر من غيرها، وفي الدراجات النارية لا يمكن تضليل عناصر الأمن بوجود أطفال ونساء في السيارات الانتحارية كما كان الأمر من قبل، حيث كان الصغار والنساء يستخدمون في تمرير السيارات إلى داخل العاصمة قبل أن يستقلها انتحاري وحده لتفجير نفسه.
- الجماعة السلفية من السيارات المفخخة، الأحزمة الناسفة إلى الدراجات
- ويؤكد متتبعون للشأن الأمني، إنه الخيار الوحيد المتاح اليوم أمام قيادة درودكال في ظل تضييق الخناق على تحركات أتباعه وفرض الرقابة على حركة السيارات مع تشديد الرقابة على عمليات البيع والشراء وضبط جميع السيارات المسروقة مما دفع إلى تنفيذ اعتداء بواسطة حزام ناسف استهدف ثكنة الحرس الجمهوري ببرج الكيفان شرق العاصمة كان فاشلا بفضل يقظة جنود الحراسة، و كانت مصالح الأمن قد تمكنت من إحباط اعتداءات انتحارية أبرزها الإعتداء الذي استهدف مقر أمن دائرة الثنية ببومرداس، حيث خلفت مقتل 4 أشخاص منهم أفراد شرطة ومدنيين، بينما كان الانتحاري يخطط لإسقاط أكبر عدد من الضحايا إضافة إلى الضجة الإعلامية التي ترافق هذا النوع من العمليات.
- مصالح الأمن كشفت منذ شهرين عن "المخططات الإرهابية الجديدة"
- وكانت مصالح الأمن قد وجهت منذ حوالي شهرين تعليمة إلى مختلف مصالحها على المستوى الوطني لتشديد الرقابة على الدراجات النارية، وكشفت عن مخطط "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" تنفيذ اعتداءات انتحارية باستعمال الدراجات النارية، وتم اعتماد إجراءات أمنية حالت دون اختراق المواقع العسكرية والأهداف، حيث تم استهداف الشاحنة العسكرية على بعد أمتار من الثكنة التي تم تطويقها جيدا منذ تفجيرات 11 أفريل 2007. ويذكر، أن مصالح المجموعة الولائية للدرك الوطني لولاية تلمسان كانت بداية السنة الجارية قد أوقفت المدعو "ز.محمد" من مواليد 1982 مهندس في "المناجمات" كان يدعي أنه مختل عقليا وذلك أياما فقط قبل التحاقه بصفوف الإرهاب بالمنطقة الثانية (الوسط) لتنفيذ اعتداء انتحاري بعد تلقيه تدريبات على الانترنيت وعبر أشرطة حول كيفية استهداف المواكب الرسمية وتنفيذ اعتداءات انتحارية بواسطة الدراجات النارية وكيفية التنصل من المحققين في حال توقيفه. وحجزت في ذاكرة جهاز حاسوبه دروس حول أنواع القتال منها كيفية اقتحام السجون لإطلاق سراح المعتقلين، استهداف المواكب الرسمية إضافة إلى القتال بواسطة الدراجات النارية، وكذلك كيفية تهريب الأسلحة والذخائر والأفراد والشخصيات، وصور عن تقنيات فك واستخدام الأسلحة النارية.
منقول عن الشروق
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
صدقت يا أخي نور الدين الآن فهمت أنaminx00 يقصد المجرمين القتلة وانا اقصد الفدائيين الرجال الذين يضحون من أجل حرية اوطانهم فليس كل من يدافع عن وطنه وعرضه ارهابي فالإرهابي هو من قام بفعل إجرامي مستعينا بدراجة نارية ومن يفجر ابناء وطنه وممتلكات بلاده أما من يدافع عن وطنه فهو استشهادي حتى ولو فجر نفسه في الأعداء وليس ابناء الوطن
أرجو فهم قصدي
أرجو فهم قصدي
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
الحمد لله كي فهمتني انا في اول رد كتبت الانتحاريين ماشي الفدائيينمراد حسام كتب:صدقت يا أخي نور الدين الآن فهمت أنaminx00 يقصد المجرمين القتلة وانا اقصد الفدائيين الرجال الذين يضحون من أجل حرية اوطانهم فليس كل من يدافع عن وطنه وعرضه ارهابي فالإرهابي هو من قام بفعل إجرامي مستعينا بدراجة نارية ومن يفجر ابناء وطنه وممتلكات بلاده أما من يدافع عن وطنه فهو استشهادي حتى ولو فجر نفسه في الأعداء وليس ابناء الوطن
أرجو فهم قصدي
كيما لي في الجزائر الرجالة تاع الشلاطط
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
فهمتك واتمنى ان تفهمني ولاتتعجب من راي انا احب من يقومون بالعمليات الإستشهادية ضد العدو مثلا في فلسطين ضد اليهود الخنازير وفي العراق ضد المريكان المحتلين واليهود المندسين وارفض بشدة ان يكون هذا العمل ضد ابناء الوطن العزل كما جرى ويجري عندنا في الجزائر فهذا ارهاب واجرام والموت لهم
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
رد: ملكات جمال فلسطين بلصور
راني فاهمك 100/100
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 36
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
مراد حسام- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 04/06/2008
عدد الرسائل : 704
الجنس :
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى