دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 332 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 332 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20
قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته
رمضان كريم للجميع عساه يعود علينا بالخير واليمن والبركات
موضوعي اليوم ان شاء الله حول جلسة خفيفة تطرقنا اليها امس انا وقريبتى..ذكرنا خلالها ""اللهم انى صائمة"" فاخبرتنى انه لايجوز قولها لما قراته العام الماضي في احد المجلات او الكتب ...فكان سببا لبحثي هذا
حيث اخبرتاني ان الجملة اي --اللهم انى صائم--من الاخطاء الشائعة التى ينبغي التوقف عن قولها حيث الاصح على قول المقال الذى قراته هي قول ""انى صائم "" دون اضافة اللهم
لان الاصل فيه ليس الدعاء..وانه بدعة والعياذ بالله .---هذا حسب المقال الذى قراته--
وحتى لا اقع في الخطا بحثت عن الاصل في الموضوع ووجدت الكثير من المواضيع في المنتديات التى تقول نفس الشىء....للوهلة الاولى لم اطمئن لان الفتوى لم يكن لها مصدر ولا حتى اسم المفتي ..وللاسف يتداولها الاعضاء بلا مصدر ولا حتى دليل
واليكم الموضوع المنتشر بين المنتديات حول ""اللهم انى صائم ""
ومن باب التذكير والمنفعة انشر لكم وجدت فتوى تنفي عدم اصحية ما يورد في المقال و تفسير كلمة اللهم في جملة --اللهم انى صائم--..ستجدونه اسفل ان شاء الله
اليكم ما تم ويتم نشره في المنتديات
-------------------------------------------------------------------
جواب الفتوى
قول ( اللهم إني صائم ) هل هو بدعة؟
السؤال:
هذا موضوع قرأته في أحد المنتديات ولم أصدقه ولكن أردت أن آخذ رأيكم فيه ..الموضوع ( لا تـقـل: اللهم إني صائم ) منذ سنين وهذه البدعة منتشرة بين الناس ،فكلما سبّـه أحد أو شتمـه قال: اللهم إني صائم، وهـذا لا يجوز، بل الصحيح أن نقول : " إني صائم" مـرتين.
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين.
والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894 ، ومسلم 1151
يعني كلمة ( اللهم ) يـمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط ،فالصحيح أن نقول ( إني صائم ) فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل أدق المسائل.
وهذا مصداق قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) صدق الله العظيم، وغيرهم أوضح ذلك في قوله، وكلمة ( اللهم إني صائم ) هذا دعاء , والمقام ليس مقام دعاء ! إما كلمة ( إني صائم ) هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
الجواب:
زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث: إني صائم. ونـحو ذلك. إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب، بل يأتي في الدعاء وفي غيره، ومِـن ذلك:
مـا جاء في التنـزيل : قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله : (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة : اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة . رواه البخاري
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري . وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي:معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري. وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
والله تعالى أعلم .
( المجيب فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيـم حفظه الله، عضو مركز الدعوة والإرشاد، الرياض )
والله الموفـق
http://www.ahbabullah.com/play-5827.html
رمضان كريم للجميع عساه يعود علينا بالخير واليمن والبركات
موضوعي اليوم ان شاء الله حول جلسة خفيفة تطرقنا اليها امس انا وقريبتى..ذكرنا خلالها ""اللهم انى صائمة"" فاخبرتنى انه لايجوز قولها لما قراته العام الماضي في احد المجلات او الكتب ...فكان سببا لبحثي هذا
حيث اخبرتاني ان الجملة اي --اللهم انى صائم--من الاخطاء الشائعة التى ينبغي التوقف عن قولها حيث الاصح على قول المقال الذى قراته هي قول ""انى صائم "" دون اضافة اللهم
لان الاصل فيه ليس الدعاء..وانه بدعة والعياذ بالله .---هذا حسب المقال الذى قراته--
وحتى لا اقع في الخطا بحثت عن الاصل في الموضوع ووجدت الكثير من المواضيع في المنتديات التى تقول نفس الشىء....للوهلة الاولى لم اطمئن لان الفتوى لم يكن لها مصدر ولا حتى اسم المفتي ..وللاسف يتداولها الاعضاء بلا مصدر ولا حتى دليل
واليكم الموضوع المنتشر بين المنتديات حول ""اللهم انى صائم ""
ومن باب التذكير والمنفعة انشر لكم وجدت فتوى تنفي عدم اصحية ما يورد في المقال و تفسير كلمة اللهم في جملة --اللهم انى صائم--..ستجدونه اسفل ان شاء الله
اليكم ما تم ويتم نشره في المنتديات
السلام عليكم ..
بدون مقدمه ..
منذ سنوات وهذه البدعه منتشره بين الناس
فكلما سـبّـه أحد أو شـتـمـه قال: (اللهم إني صـائـم)
وهذا لا يجوز
بل الصحيح ان يقول (إني صائم) مـــرتــيــن
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894، ومسلم 1151
يعني كلمة اللهم يمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط
فالصحيح ان نقول (إنــي صـــائــم)
فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل ادق المسائل
وهذا مصداق قوله تعالى :
(( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ))
وغيرهم أوضح ذلك في قوله :
وكلمة : ( اللهم اني صائم )
هذه دعاء , والمقام ليس مقام دعاء !
اما كلمة : ( اني صائم
هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
.
وبالأخير..((كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار))
-------------------------------------------------------------------
جواب الفتوى
قول ( اللهم إني صائم ) هل هو بدعة؟
السؤال:
هذا موضوع قرأته في أحد المنتديات ولم أصدقه ولكن أردت أن آخذ رأيكم فيه ..الموضوع ( لا تـقـل: اللهم إني صائم ) منذ سنين وهذه البدعة منتشرة بين الناس ،فكلما سبّـه أحد أو شتمـه قال: اللهم إني صائم، وهـذا لا يجوز، بل الصحيح أن نقول : " إني صائم" مـرتين.
لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال "الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين.
والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها " البخاري برقم 1894 ، ومسلم 1151
يعني كلمة ( اللهم ) يـمكن الناس نقلوها من غير قصد وانتشرت بينهم وهي الزائدة فقط ،فالصحيح أن نقول ( إني صائم ) فعلى قدر علم المرء لكنه قد يجهل أدق المسائل.
وهذا مصداق قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) صدق الله العظيم، وغيرهم أوضح ذلك في قوله، وكلمة ( اللهم إني صائم ) هذا دعاء , والمقام ليس مقام دعاء ! إما كلمة ( إني صائم ) هذه من باب الإخبار وهي الأولى والأصح .
الجواب:
زادك الله حـرصا على طَواعِيَة الله ورسـوله صلى الله عليه وسلـم .
أولاً: هذا غيـر صحيح، أي لا يصح وصف هذا القـول بأنه بدعة، وإن كان الأولى أن يقـول كَما في الحديث: إني صائم. ونـحو ذلك. إلاَّ أنَّ قَـول " اللهم " لا يأتي في الدُّعَاء فَحَـسْب، بل يأتي في الدعاء وفي غيره، ومِـن ذلك:
مـا جاء في التنـزيل : قوله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) .
رَوَى ابن جرير بإسناده إلى محمد بن جعفر بن الزبير قوله : (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ) أي : رَبّ العِبَاد الْمَلِك لا يَقْضِي فيهم غَيرك . اهـ .
وقال ابن كثير : أي : أنْتَ الْمُتَصَرِّف في خَلْقِك الفَعَّال لِمَا تُرِيد . اهـ .
وقوله تعالى : (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) .
ومِن السُّـنَّـة : قوله صلى الله عليه وسلم عن الْمَدِينَة : اللهم إني أُحَرِّم مَا بَيْن لابَتَيْها كَتَحْرِيم إبْرَاهيم مَكّة . رواه البخاري
وتأتي " اللهم " في الشَّهَادَة ، كَقَوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أشهد أني عَلى دِين إبراهيم . رواه البخاري . وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوَدَاع يُشْهِد على البَلاغ : اللهم اشهد . رواه البخاري ومسلم .
قال النووي:معناه : أنَّ التبليغ واجِب عليّ ، وقد بَلَّغْتُ فاشْهَد لي بِهِ . اهـ .وقال العَيني : لَمَّا كَان التَّبْلِيغ فَرْضًا علَيه أشْهَد الله تَعالى أنه أدَّى مَا أوْجَبَه عَليه . اهـ .
وقَوله صلى الله عليه وسلم في إحياء حَـدّ الرَّجْم : اللهم إني أوَّل مَن أحْيا أمْرَك إذْ أمَاتُوه . رواه مسلم .
ومِنه قول عُمر رضي الله عنه : اللهم إني أشهدك على أمراء الأمصار . رواه مسلم .ومِنه قول عليّ رضي الله عنه في إهلالِه بالحجّ : اللهم إني أُهِلّ بِمَا أُهِلّ بِه رَسُولُك . رواه مسلم .
وتأتي في البَرَاءة مِن شيء ، ومِنه قوله صلى الله عليه وسلم : اللهم إني أبْرأ إليك مِمَّا صَنَع خَالِد – مرتين – . رواه البخاري
ومِن هذا القَبِيل قول أنس بن النضّر رضي الله عنه يوم أُحُد :اللهم إني أعْتَذِر إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يَعْني أصحابه - وأبْرأ إليك مِمَّا صَنَع هَؤلاء - يعني المشركين - . رواه البخاري. وفي دُعاء الاستخارة : " اللهم إني أستخيرك بعلمك " رواه البخاري .
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
والله تعالى أعلم .
( المجيب فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيـم حفظه الله، عضو مركز الدعوة والإرشاد، الرياض )
والله الموفـق
http://www.ahbabullah.com/play-5827.html
سلسبيل- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس :
الجزائر
رد: قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا أختاه عودة ميمونة إلى ربوع المنتدى.
ثانيا بالفعل كثير منا يردد هذه الجملة ربما عن جهالة منا .إلا أته في الأرجح والأكيد نقصد بها
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
لأننا بالفعل نقصد بها اللهم اشهد بأننا صائمون.
بوركت على الموضوع وجزاك الله خير الجزاء.
أولا أختاه عودة ميمونة إلى ربوع المنتدى.
ثانيا بالفعل كثير منا يردد هذه الجملة ربما عن جهالة منا .إلا أته في الأرجح والأكيد نقصد بها
فالشَّاهِد أنه ليس كُلّ مَا وَرَد ( اللهم ) أُرِيد بِه الدُّعَاء ..فيصِحّ أن يَقول الصائم لِمَن سابَّه أو شاتَمَه : " اللهم إني صائم " ، مِن هذا الباب ..أي كأنه يُشهِد الله أنه صائم ..
لأننا بالفعل نقصد بها اللهم اشهد بأننا صائمون.
بوركت على الموضوع وجزاك الله خير الجزاء.
ha-la83- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 26/04/2009
عدد الرسائل : 299
الجنس :
رد: قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
BARAKA ALLAHO FIK OKHETI SALSABIL 3LA ELMAWDOU3
SARAHA LAM TAKON LI DIRAYA MIN 9ABLE BIHADIHI EL FATEWA
CHKHESIYAN A9OUL ...ALLAHOMA INI SAIMA...
CHOKRAN MOJADADAN
SARAHA LAM TAKON LI DIRAYA MIN 9ABLE BIHADIHI EL FATEWA
CHKHESIYAN A9OUL ...ALLAHOMA INI SAIMA...
CHOKRAN MOJADADAN
mouna- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 11/10/2007
عدد الرسائل : 1239
الجنس :
رد: قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
سلام أختي سلسبيل رمضان مبارك
بارك الله فيك على الموضوع الذي كسبنا منه معلومة جديدة
مشكورة أختي
بارك الله فيك على الموضوع الذي كسبنا منه معلومة جديدة
مشكورة أختي
kokasabrina- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 19/07/2009
عدد الرسائل : 365
الجنس :
رد: قيل لا يجوز قول -- اللهم انى صائم--...... لكن .... ؟؟؟؟
لك اختي كل الشكر على موضوع القيم
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير
سلام العنبري- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 11/06/2009
عدد الرسائل : 334
الجنس :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى