دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مواضيع مماثلة
حكم شارب الخمر
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم شارب الخمر
يشاع عندنا و خاصة هذه الأيام قبل شهر رمضان الفضيل أن شارب الخمر في هذه الفترة المقدرة ب40او45يومايعتبر مفطر هل هذا صحيح فبدليل ان كان كذلك
Bluff man- عضو
- تاريخ التسجيل : 30/07/2009
عدد الرسائل : 19
الجنس :
رد: حكم شارب الخمر
أخي الكريم لم أفهم فيك شيء
الأخ طارح الموضوع يطلب إستفسار وأنت ترد عليه بجزاك الله خيرا
أخي المنتدى ليس لزيادة المساهمات وكفاك مثل هته الردود لأنه مرة أخرى سيحذف ردك مباشرة دون الرجوع إليك
تم وضع هذا الرد من طرف نائب المدير الأول AmInx0o
الأخ طارح الموضوع يطلب إستفسار وأنت ترد عليه بجزاك الله خيرا
أخي المنتدى ليس لزيادة المساهمات وكفاك مثل هته الردود لأنه مرة أخرى سيحذف ردك مباشرة دون الرجوع إليك
تم وضع هذا الرد من طرف نائب المدير الأول AmInx0o
BADRO- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 18/04/2009
عدد الرسائل : 912
الجنس :
رد: حكم شارب الخمر
Bluff man كتب:
يشاع عندنا و خاصة هذه الأيام قبل شهر رمضان الفضيل أن شارب الخمر في هذه الفترة المقدرة ب40او45يومايعتبر مفطر هل هذا صحيح فبدليل ان كان كذلك
إن كان أخي شارب الخمر إرتكب معصية والخمر حرام أصلا
لكن حسب ضني فلا دخل للأيام التي تسبق الشهر الفضيل بشرب الخمر
لأن التائب عن هذا الفعل يغفر له فكيف يحمل على معصية إرتكبها قبل اللجوء إلى الله عز وجل
لكن حسب ضني فلا دخل للأيام التي تسبق الشهر الفضيل بشرب الخمر
لأن التائب عن هذا الفعل يغفر له فكيف يحمل على معصية إرتكبها قبل اللجوء إلى الله عز وجل
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 35
رد: حكم شارب الخمر
BADRO-LINKIN PARK كتب:أخي الكريم لم أفهم فيك شيء
الأخ طارح الموضوع يطلب إستفسار وأنت ترد عليه بجزاك الله خيرا
أخي المنتدى ليس لزيادة المساهمات وكفاك مثل هته الردود لأنه مرة أخرى سيحذف ردك مباشرة دون الرجوع إليك
تم وضع هذا الرد من طرف نائب المدير الأول AmInx0o
وزيد هدا الرد جا من مشــــــــــــــــــــــــرف
أما حكاية 40أو45 يوم العلم لله
aminegeo- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 2340
الجنس :
Algérie
مراقب سابق
رد: حكم شارب الخمر
وجه هذا السؤال لشيخ من المشايخ
نص السؤال :
نص السؤال :
هل صحيح أن المرء يجب عليه ترك المشروبات الكحولية قبل شهر رمضان بأربعين يوماً حتى يقبل صيامه ؟
إجابة الشيخ :
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد ..
فيا أخي السائل الكريم بارك الله فيك :
لا شك أن شرب الخمر كبيرة من الكبائر، يجب البعد عنها واجتنابها، لقول الله جل وعلا: { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون}. [المائدة: 90-91].
وقال صلى الله عليه وسلم:( من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة ). رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم:( من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال أي صديد أهل النار ). رواه الترمذي ومثله عند أبي داود والنسائي.
وعلى هذا فإن من شرب الخمر لم تقبل أعماله الصالحة أربعين صباحًا.
والحديث نص في عدم قبول الصلاة التي هي أول الأركان بعد الشهادتين وعماد الدين. أما غيرها من الأعمال الصالحة فلا نعلم هل تقبل من شارب الخمر أو لا؟ ولكن يكفي المسلم في الردع والتنفير من شرب الخمر أن صلاته التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام وعمود الدين، لا تقبل منه مادام مصرًّا على شرب الخمر.
ومن هنا ننصح السائل الكريم أن يتقي الله تعالى ويبتعد عن أم الخبائث، وأن يحافظ على إقامة الصلاة والذكر لله تعالى قبل رمضان وبعده.
وليس معنى عدم قبول صلاته أنها غير صحيحة أو انه لايسقط عنه قضاؤها إذا صلاها وهو لم يتب من شرب الخمر، وإنما "معناه: أنه لا يؤجر عليها إذا صلاها، وإن كانت صحيحة في نفسها، قال النووي: معناه: لا ثواب له فيها، وإن كانت مُجزئة في سقوط الفرض عنه" ا.هـ.
كما أن العقوبة بعدم قبولها منه أربعين ليلة مشروطة بألاّ يتوب أثناء الأربعين، فإن تاب أثناءها فإنه يرتفع عنه هذا الوعيد، وتقبل صلاته كما تقبل صلاة من لم يشرب الخمر، لأن التوبة تجبُّ ما قبلها، فإن الله تعالى رحيم ودود، يتشوف إلى توبة العباد، ويغريهم بها بمحو السيئات وتبديلها حسنات. أما من تاب وأناب إلى الله فإن الله يتوب عليه ويتقبل منه أعماله كما في الحديث السابق: ( فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) . وكما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) رواه ابن ماجه (4250).
فالواجب على من ابتلي بشيء من ذلك أن يبادر بالتوبة إلى الله، وشرط التوبة الصحيحة : الإقلاع عن الذنب، والندم على ما فات، والعزم على عدم العودة. والله أعلم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد ..
فيا أخي السائل الكريم بارك الله فيك :
لا شك أن شرب الخمر كبيرة من الكبائر، يجب البعد عنها واجتنابها، لقول الله جل وعلا: { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون}. [المائدة: 90-91].
وقال صلى الله عليه وسلم:( من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة ). رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم:( من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال أي صديد أهل النار ). رواه الترمذي ومثله عند أبي داود والنسائي.
وعلى هذا فإن من شرب الخمر لم تقبل أعماله الصالحة أربعين صباحًا.
والحديث نص في عدم قبول الصلاة التي هي أول الأركان بعد الشهادتين وعماد الدين. أما غيرها من الأعمال الصالحة فلا نعلم هل تقبل من شارب الخمر أو لا؟ ولكن يكفي المسلم في الردع والتنفير من شرب الخمر أن صلاته التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام وعمود الدين، لا تقبل منه مادام مصرًّا على شرب الخمر.
ومن هنا ننصح السائل الكريم أن يتقي الله تعالى ويبتعد عن أم الخبائث، وأن يحافظ على إقامة الصلاة والذكر لله تعالى قبل رمضان وبعده.
وليس معنى عدم قبول صلاته أنها غير صحيحة أو انه لايسقط عنه قضاؤها إذا صلاها وهو لم يتب من شرب الخمر، وإنما "معناه: أنه لا يؤجر عليها إذا صلاها، وإن كانت صحيحة في نفسها، قال النووي: معناه: لا ثواب له فيها، وإن كانت مُجزئة في سقوط الفرض عنه" ا.هـ.
كما أن العقوبة بعدم قبولها منه أربعين ليلة مشروطة بألاّ يتوب أثناء الأربعين، فإن تاب أثناءها فإنه يرتفع عنه هذا الوعيد، وتقبل صلاته كما تقبل صلاة من لم يشرب الخمر، لأن التوبة تجبُّ ما قبلها، فإن الله تعالى رحيم ودود، يتشوف إلى توبة العباد، ويغريهم بها بمحو السيئات وتبديلها حسنات. أما من تاب وأناب إلى الله فإن الله يتوب عليه ويتقبل منه أعماله كما في الحديث السابق: ( فَإِنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) . وكما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) رواه ابن ماجه (4250).
فالواجب على من ابتلي بشيء من ذلك أن يبادر بالتوبة إلى الله، وشرط التوبة الصحيحة : الإقلاع عن الذنب، والندم على ما فات، والعزم على عدم العودة. والله أعلم
والخلاصة
الخمر أم الخبائث، وتقييد تركها قبل الصوم بأربعين يوماً ليصح الصوم لا أصل له، بمعنى أنه لو شربها قبل رمضان بأقل من ذلك أو شربها في ليالي رمضان فصومه صحيح إلا أن إثمه في شربها في رمضان أشد لفضيلة الزمان وشرفه. والله أعلم
ANAHIDE- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 29/05/2009
عدد الرسائل : 242
رد: حكم شارب الخمر
مشكور أختي أناهيد على التوضيح الجميل جدا الذي تتبعته حرف بحرف
بارك الله فيك
والحمد لله الذي عفانا من شرب الخمر
بارك الله فيك
والحمد لله الذي عفانا من شرب الخمر
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 35
رد: حكم شارب الخمر
AmInx0o كتب:مشكور أختي أناهيد على التوضيح الجميل جدا الذي تتبعته حرف بحرف
بارك الله فيك
والحمد لله الذي عفانا من شرب الخمر
لا شكر على واجب أخي أمين ، ..
الحمد لله الذي عافانا من شرب الخمور
ANAHIDE- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 29/05/2009
عدد الرسائل : 242
رد: حكم شارب الخمر
شكرا جزيلا لكي أختي الفاضلة على شرحك المفصل و أجرك عند الله سبحانه و تعالى أكررها مرة أخرى شكرا
Bluff man- عضو
- تاريخ التسجيل : 30/07/2009
عدد الرسائل : 19
الجنس :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى