دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 100 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 100 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20
مواضيع مماثلة
مدخل إلى علم أصول الفقه
+6
IbRaHiMxHuNtEr
YaSsInELe7
hamza
أبو سيف
Admin
أبو حفص
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدخل إلى علم أصول الفقه
مدخل عام إلى علم أصول الفقه
أولا: تعريفه
1. لغة:
أولا: تعريفه
1. لغة:
أصول: جمع أصل بمعنى أسفل الشيء، أو ما يبنى عليه غيره، والابتناء ما يشمل الحسي كابتناء السقف على الجدار و يشمل الابتناء العقلي كابتناء الحكم على دليله
الفقه: الفهم، ومنه قول الله تعالى: ﴿وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾ [سورة طه، الآيتان 27-28]، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) [متفق عليه].
2. اصطلاحا:
الفقه: الفهم، ومنه قول الله تعالى: ﴿وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾ [سورة طه، الآيتان 27-28]، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين) [متفق عليه].
2. اصطلاحا:
هو العلم بالأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية .
* الفرق بين الأصولي والفقيه :
1. الأصولي ينسب إلى الأصول، ومجال بحثه هو: الأدلة الإجمالية لتقرير القواعد الأصولية.
2. الفقيه ينسب إلى الفقه، ومجال بحثه هو: الأدلة الجزئية، إذ يعمل على استنباط الأحكام التفصيلية اعتمادا على القواعد التي يقررها الأصولي، ومثال ذلك حكم الفقيه بوجوب الوفاء بالعقود، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ...﴾ [سورة المائدة، الآية 1]، عملا بقاعدة أصولية مفادها أن الأمر للوجوب.
ثانيا: فائدته :
إن علم أصول الفقه علم جليل القدر، بالغ الأهمية، عظيم النفع، متعدد الفوائد، فمن فوائده ما يأتي:
1. معرفة مناهج المجتهدين في استنباطهم للأحكام، وبذلك تطمئن النفوس إلى الأحكام الشرعية التي توصل إليها المجتهدون.
2. هو العلم الذي يرسم للمجتهد الطريق الصحيح الموصل إلى استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية، ويزوده بالأدوات اللازمة لتحقيق ذلك. وهذا ييسر للعلماء معرفة حكم الشرع في كل مكان وزمان تحقيقا لمسلمة قطعية هي: ديمومة صلاحية الشريعة الإسلامية.
3. هو الوسيلة الناجحة لحفظ الدين من التحريف والتضليل، وذلك من خلال المباحث التي يتناولها، ومنها:
تباين مصادر التشريع الأصلية والتكميلية، وضبط مصادر التشريع، وتحديد أنواع الأحكام الشرعية، ودراسة القواعد اللغوية الأصولية.
4. هو علم يكون لدى دارس ملكة عقلية وفقهية تمكنه من معرفة المنهج السليم الذي يتوقف عليه الاجتهاد واستنباط الأحكام.
ثالثا: تدوينه
كان الإمام الشافعي أول من دون علم أصول الفقه ووضع قواعده في رسالته الأصولية، وهي أول ما كتب في هذا العلم، وذلك في أواخر القرن الثاني الهجري، قال ابن خلدون: [هذا الفن من الفنون المستحدثة في الملة، وكان السلف في غنية عنه بما إن استفادة المعاني من الألفاظ لا يحتاج إلى أزيد مما عندهم من الملكة اللسانية، وأما القوانين التي يحتاج إليها في استفادة الحكام خصوصا، فمنهم أخذ معظمها، وأما الأسانيد فلم يكونوا يحتاجون إلى النظر فيها لقرب العصر وممارسة النقلة، وخبرتهم بهم، فلما اقرض السلف وذهب الصدر الأول وانقلبت العلوم كلها صناعة كما قررناه من قبل احتاج الفقهاء والمجتهدون إلى تحصيل هذه القوانين والقواعد لاستفادة الأحكام من الأدلة، فكتبوها فنا قائما برأسه سموه: أصول الفقه، وكان أول من كتب فيه الشافعي رضي اله عنه].
وهناك أسباب ساعدت الإمام الشافعي على تقعيد قواعد علم الأصول أهمها:
1. تشبعه بثروة علمية عظيمة، روافدها ما خلفه الصحابة والتابعون من علم، وكذا فقه كثير من العلماء، مثل الإمام مالك، ومحمد بن الحسن الشيباني.
2. شهوده المناظرات والمناقشات التي كانت تدور بين فقهاء المدينة المنورة وفقهاء العراق.
3. ضعف اللسان العربي بعدما اختلط العرب بالعجم، وقد نتج عنه صعوبة في استنباط الأحكام من أدلتها.
4. بروز مسائل جديدة، يحتاج للفصل فيها إلى إتباع قواعد معينة هي من صميم علم الأصول.
* الفرق بين الأصولي والفقيه :
1. الأصولي ينسب إلى الأصول، ومجال بحثه هو: الأدلة الإجمالية لتقرير القواعد الأصولية.
2. الفقيه ينسب إلى الفقه، ومجال بحثه هو: الأدلة الجزئية، إذ يعمل على استنباط الأحكام التفصيلية اعتمادا على القواعد التي يقررها الأصولي، ومثال ذلك حكم الفقيه بوجوب الوفاء بالعقود، لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ...﴾ [سورة المائدة، الآية 1]، عملا بقاعدة أصولية مفادها أن الأمر للوجوب.
ثانيا: فائدته :
إن علم أصول الفقه علم جليل القدر، بالغ الأهمية، عظيم النفع، متعدد الفوائد، فمن فوائده ما يأتي:
1. معرفة مناهج المجتهدين في استنباطهم للأحكام، وبذلك تطمئن النفوس إلى الأحكام الشرعية التي توصل إليها المجتهدون.
2. هو العلم الذي يرسم للمجتهد الطريق الصحيح الموصل إلى استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية، ويزوده بالأدوات اللازمة لتحقيق ذلك. وهذا ييسر للعلماء معرفة حكم الشرع في كل مكان وزمان تحقيقا لمسلمة قطعية هي: ديمومة صلاحية الشريعة الإسلامية.
3. هو الوسيلة الناجحة لحفظ الدين من التحريف والتضليل، وذلك من خلال المباحث التي يتناولها، ومنها:
تباين مصادر التشريع الأصلية والتكميلية، وضبط مصادر التشريع، وتحديد أنواع الأحكام الشرعية، ودراسة القواعد اللغوية الأصولية.
4. هو علم يكون لدى دارس ملكة عقلية وفقهية تمكنه من معرفة المنهج السليم الذي يتوقف عليه الاجتهاد واستنباط الأحكام.
ثالثا: تدوينه
كان الإمام الشافعي أول من دون علم أصول الفقه ووضع قواعده في رسالته الأصولية، وهي أول ما كتب في هذا العلم، وذلك في أواخر القرن الثاني الهجري، قال ابن خلدون: [هذا الفن من الفنون المستحدثة في الملة، وكان السلف في غنية عنه بما إن استفادة المعاني من الألفاظ لا يحتاج إلى أزيد مما عندهم من الملكة اللسانية، وأما القوانين التي يحتاج إليها في استفادة الحكام خصوصا، فمنهم أخذ معظمها، وأما الأسانيد فلم يكونوا يحتاجون إلى النظر فيها لقرب العصر وممارسة النقلة، وخبرتهم بهم، فلما اقرض السلف وذهب الصدر الأول وانقلبت العلوم كلها صناعة كما قررناه من قبل احتاج الفقهاء والمجتهدون إلى تحصيل هذه القوانين والقواعد لاستفادة الأحكام من الأدلة، فكتبوها فنا قائما برأسه سموه: أصول الفقه، وكان أول من كتب فيه الشافعي رضي اله عنه].
وهناك أسباب ساعدت الإمام الشافعي على تقعيد قواعد علم الأصول أهمها:
1. تشبعه بثروة علمية عظيمة، روافدها ما خلفه الصحابة والتابعون من علم، وكذا فقه كثير من العلماء، مثل الإمام مالك، ومحمد بن الحسن الشيباني.
2. شهوده المناظرات والمناقشات التي كانت تدور بين فقهاء المدينة المنورة وفقهاء العراق.
3. ضعف اللسان العربي بعدما اختلط العرب بالعجم، وقد نتج عنه صعوبة في استنباط الأحكام من أدلتها.
4. بروز مسائل جديدة، يحتاج للفصل فيها إلى إتباع قواعد معينة هي من صميم علم الأصول.
يتبع /...
المرجع / موقع الأستاذ السعيد بويزري
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
بارك الله فيك على النقل المفيد.
الفقه من العلوم الشرعية الشيقة الدراسة و مطالعة كتبها تعيدني دائما إلى القسم كاني أدرس مادة الرياضيات لخفتها و لذة مشاربها.
الفقه من العلوم الشرعية الشيقة الدراسة و مطالعة كتبها تعيدني دائما إلى القسم كاني أدرس مادة الرياضيات لخفتها و لذة مشاربها.
Admin- °° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
- تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس :
العمر : 44
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
جزاك الله خيرا يا أبا حفص وزادك الله في ميزان حسناتك بغير حساب .
أبو سيف- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 17/04/2009
عدد الرسائل : 90
الجنس :
العمر : 55
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
مشكور أخي على المعلومات القيمة
دائما في تألق دمت وفيا لنا
دائما في تألق دمت وفيا لنا
hamza- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 12/01/2009
عدد الرسائل : 2057
الجنس :
العمر : 37
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
شكرا لك أستاذ على الدروس المميزة التي تنيرنا بها
و علم أصول الفقه هو علم ممتاز وعلم مفيد
سأتابعه معك
و علم أصول الفقه هو علم ممتاز وعلم مفيد
سأتابعه معك
YaSsInELe7- :: إداري سابق ::
- تاريخ التسجيل : 18/01/2009
عدد الرسائل : 3490
الجنس :
العمر : 37
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
^_^
جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
IbRaHiMxHuNtEr- :: إداري سابق ::
- تاريخ التسجيل : 13/11/2008
عدد الرسائل : 1524
الجنس :
العمر : 37
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
بارك الله فيك أخي
موضوع قيّم بالغ الأهمية .
موضوع قيّم بالغ الأهمية .
bellraf- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس :
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
شكرا جزيلا لك أستاذ
رونق- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
شكرا للإخوة الكرام على مرورهم و إهتمامهم
و أضيف في هذا المقام ما يلي
- ينبغي للمسلم أن يكون له الحد الأدنى من العلوم الشرعية كأصول الفقه و الفقه و علوم القرآن و علوم الحديث و علوم اللغة و غيرها حتى تكون له قاعدة أساسية يستطيع من خلالها فهم ما يقرأ و ما يسمع
- الحد الأدنى يكون بدراسة رسالة من الرسائل المختصرة في كل علم من العلوم ثم يتوسع تدريجيا
أخذ العلوم الشرعية ينبغي أن يكون مشافهة أي باللقاء المباشر بين الشيخ أو العالم أو الأستاذ و التلميذ و ما لجوءنا إلى مثل هذه الوسائل المحدثة إلا من باب ما لا يدرك كله لا يترك جله
-الكتابة و التلخيص لأي رسالة من الرسائل في أي علم من العلوم لها فوائد عظيمة يستطيع بها المتابع أن ينمي ثقافته الشرعية
أضيف نقطة أخيرة و هي :
هناك فرق واضح بين علم الفقه الذي يتناول الأحكام الشرعية
و بين علم أصول الفقه الذي يتناول القواعد التي بواسطتها نستنبط هذه الأحكام .
زادنا الله و إياكم علما
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
بسم الله الرحمان الرحيم.
الصلاة والسلام على الحبيب وآله واصحابه.
جزاك الله ""خوي ع/ح"" خير الجزاء على الموضوع الهام والقيم.مطالبون باتباعه.وفهمه جيدا وخاصة في هذه الازمنة اين كثرت ""الفهامة"" بغير علم ولا احترام لعلمائنا.
وبهذ الموضوع ذكرتني بالعتيق وقبته والتندة واعمدته........
شكرا اخي ابا حفص.
والسلام عليكم ورحمة الله وبراكته.
الصلاة والسلام على الحبيب وآله واصحابه.
جزاك الله ""خوي ع/ح"" خير الجزاء على الموضوع الهام والقيم.مطالبون باتباعه.وفهمه جيدا وخاصة في هذه الازمنة اين كثرت ""الفهامة"" بغير علم ولا احترام لعلمائنا.
وبهذ الموضوع ذكرتني بالعتيق وقبته والتندة واعمدته........
شكرا اخي ابا حفص.
والسلام عليكم ورحمة الله وبراكته.
ابو محمد- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 01/04/2009
عدد الرسائل : 168
Amine HB- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 04/03/2009
عدد الرسائل : 2178
الجنس :
العمر : 32
رد: مدخل إلى علم أصول الفقه
شكرا للإخوة الكرام على مرورهم
و أقول لأخي أبا محمد
نعم إن ذكريات المسجد العتيق لا تنسى ،
كلها علم و فقه و نقاشات مثمرة و تعاون على البر و التقوى و شحذ للهمم من أجل الدعوة إلى الله و العمل لرفع راية الإسلام ...
فقد كان المسجد العتيق هو النواة الأولى التي منها انطلقت الصحوة الإسلامية المعاصرة في منطقتنا ...
يالها من أيام و يالها من أجواء
شكرا أخي أبا محمد مرة أخرى
و أقول لأخي أبا محمد
نعم إن ذكريات المسجد العتيق لا تنسى ،
كلها علم و فقه و نقاشات مثمرة و تعاون على البر و التقوى و شحذ للهمم من أجل الدعوة إلى الله و العمل لرفع راية الإسلام ...
فقد كان المسجد العتيق هو النواة الأولى التي منها انطلقت الصحوة الإسلامية المعاصرة في منطقتنا ...
يالها من أيام و يالها من أجواء
شكرا أخي أبا محمد مرة أخرى
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى