دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 321 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 321 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
الميراث
+3
سعيد مكرود
hamza
سعاد
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الميراث
:الميــــــــراث
أعطى الإسلام الميراث اهتمامًا كبيرًا، وعمل على تحديد الورثة، أو من لهم الحق في تركة الميت، ليبطل بذلك ما كان يفعله العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار، فجاء الإسلام ليبطل ذلك لما فيه من ظلم وجور، وحدد لكل مستحق في التركة حقه، فقال سبحانه: {يوصكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعًا فريضة من الله إن الله كان عليمًا حكيمًا} [النساء: 11].
التركة
هى ما يتركه الميت من الأموال مطلقًا، سواء كانت أموالا عينية مثل الذهب، والنقود، والأراضى والعمارات، أو المنافع مثل إيجار شقة معينة تورث لورثته عند الجمهور ماعدا الأحناف، والحقوق مثل حق التأليف، وحق الشفعة، وحق قبول الوصية، فلو أوصى أحد لشخص بمبلغ معين، ومات الموصى له قبل قبضه قبضه ورثته
الحقوق المتعلقة بالتركة
أعطى الإسلام الميراث اهتمامًا كبيرًا، وعمل على تحديد الورثة، أو من لهم الحق في تركة الميت، ليبطل بذلك ما كان يفعله العرب في الجاهلية قبل الإسلام من توريث الرجال دون النساء، والكبار دون الصغار، فجاء الإسلام ليبطل ذلك لما فيه من ظلم وجور، وحدد لكل مستحق في التركة حقه، فقال سبحانه: {يوصكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعًا فريضة من الله إن الله كان عليمًا حكيمًا} [النساء: 11].
التركة
هى ما يتركه الميت من الأموال مطلقًا، سواء كانت أموالا عينية مثل الذهب، والنقود، والأراضى والعمارات، أو المنافع مثل إيجار شقة معينة تورث لورثته عند الجمهور ماعدا الأحناف، والحقوق مثل حق التأليف، وحق الشفعة، وحق قبول الوصية، فلو أوصى أحد لشخص بمبلغ معين، ومات الموصى له قبل قبضه قبضه ورثته
الحقوق المتعلقة بالتركة
تكفين الميت وتجهيزه - 1
2- قضاء دين الميت.
3- تنفيذ وصيته في حدود الثلث إلا إذا أجاز الورثة.
4- تقسيم الباقى بين الورثة.
:أسباب الإرث
2- قضاء دين الميت.
3- تنفيذ وصيته في حدود الثلث إلا إذا أجاز الورثة.
4- تقسيم الباقى بين الورثة.
:أسباب الإرث
1- النسب الحقيقى: لقوله تعالي: {وأولو الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله} [الأنفال: 75].
2- الزواج الصحيح: ويدخل فيه المطلقة رجعيًا مادامت في عدتها، والمطلقة للمرة الثالثة إذا وجدت قرائن تؤكد أن الطلاق كان بهدف حرمانها من الميراث، وكانت في عدتها، ولم تكن قد رضيت بالطلاق.
:موانــــــع الإرث
1- الرق: فالعبد لا يرث سيده.
2- القتل العمد: الذي يوجب القصاص أو الكفارة عند المالكية، وأيضًا شبه العمد والخطأ عند الجمهور.
3- اختلاف الدين: كمن يتزوج مسيحية فلا يتوارثان، ومن ارتد فلا يرث أقاربه، وهم يرثونه على المختار.
:شروط الميراث
2- الزواج الصحيح: ويدخل فيه المطلقة رجعيًا مادامت في عدتها، والمطلقة للمرة الثالثة إذا وجدت قرائن تؤكد أن الطلاق كان بهدف حرمانها من الميراث، وكانت في عدتها، ولم تكن قد رضيت بالطلاق.
:موانــــــع الإرث
1- الرق: فالعبد لا يرث سيده.
2- القتل العمد: الذي يوجب القصاص أو الكفارة عند المالكية، وأيضًا شبه العمد والخطأ عند الجمهور.
3- اختلاف الدين: كمن يتزوج مسيحية فلا يتوارثان، ومن ارتد فلا يرث أقاربه، وهم يرثونه على المختار.
:شروط الميراث
1-موت المورث حقيقة أو حكمًا كأن يحكم القاضى بموت المفقود، أو تقديرًا كانفصال الجنين نتيجة لجناية كضرب الأم مثلا
2- حياة الوارث حياة حقيقة، أو تقديرية كالحمل.
3- ألا يوجد مانع للإرث.
:علم المواريث
هو القواعد التي يعرف بها نصيب كل مستحق في التركة.
:الفرائض وأصحابها
3- ألا يوجد مانع للإرث.
:علم المواريث
هو القواعد التي يعرف بها نصيب كل مستحق في التركة.
:الفرائض وأصحابها
الفرائض: جمع فريضة، وهى النصيب الذي قدره الشارع للوارث، وتطلق الفرائض على علم الميراث.
وأصحاب الفرائض: هم الأشخاص الذين جعل الشارع لهم قدرًا معلومًا من التركة وهم اثنا عشر: ثمان من الإناث، وهن الزوجة، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت لأب، والأخت لأم، والأم، والجدة الصحيحة. وأربعة من الذكور: هم: الأب، والجد الصحيح، والزوج، والأخ لأم.
العصبة:
هم بنو الرجل وقرابته لأبيه الذين يستحقون التركة كلها إذا لم يوجد من أصحاب الفروض أحد، أو يستحقون الباقى بعد أصحاب
وأصحاب الفرائض: هم الأشخاص الذين جعل الشارع لهم قدرًا معلومًا من التركة وهم اثنا عشر: ثمان من الإناث، وهن الزوجة، والبنت، وبنت الابن، والأخت الشقيقة، والأخت لأب، والأخت لأم، والأم، والجدة الصحيحة. وأربعة من الذكور: هم: الأب، والجد الصحيح، والزوج، والأخ لأم.
العصبة:
هم بنو الرجل وقرابته لأبيه الذين يستحقون التركة كلها إذا لم يوجد من أصحاب الفروض أحد، أو يستحقون الباقى بعد أصحاب
الفروض وهم ثلاثة أصناف.
سعاد- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 02/05/2008
عدد الرسائل : 112
رد: الميراث
بارك الله فيك أخي
hamza- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 12/01/2009
عدد الرسائل : 2057
الجنس :
العمر : 37
رد: الميراث
شكرا لكي اختي سعاد على الموضوع القيم والديب يخص الميراث الدي يبقى معجزة من معجزات الله
في الكون ولكن بودي ان اصحح لكي معلومة فيما يخص ماكتبتينه حول موانع الميراث
فهي اكثر من ثلاثة بل هي 07 موانع
وجمعت في قول
عش لك رزق
حسب الفقهاء
وهي :
- عدم استهلال الصبي صارخا
- الشك في اسبقية الوفاة
- اللعان بين الزوجين
- الكفر
- الرق
- الزنا
-القتل
هده هي موانع الميراث 07
شكرا لتميزكي
في الكون ولكن بودي ان اصحح لكي معلومة فيما يخص ماكتبتينه حول موانع الميراث
فهي اكثر من ثلاثة بل هي 07 موانع
وجمعت في قول
عش لك رزق
حسب الفقهاء
وهي :
- عدم استهلال الصبي صارخا
- الشك في اسبقية الوفاة
- اللعان بين الزوجين
- الكفر
- الرق
- الزنا
-القتل
هده هي موانع الميراث 07
شكرا لتميزكي
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
اسباب الميراث جمعت في كلمة وهي
نون
ومعناها اي:
- النكاح
- الولاء
- النسب
نون
ومعناها اي:
- النكاح
- الولاء
- النسب
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
الحقوق المتعلقة بالتركة هي مجموعة في لفظ
تدوم
ت : تجهيز االميت حتى دفنه
د: قضاء الديون
و : تنفيد الوصايا
م قسمة التركة او الميراث
شكرا لكي اختي على الموضوع الراااااااااااااااااااائع
تدوم
ت : تجهيز االميت حتى دفنه
د: قضاء الديون
و : تنفيد الوصايا
م قسمة التركة او الميراث
شكرا لكي اختي على الموضوع الراااااااااااااااااااائع
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
شكر لكما
على التوضيح خاصة في مثل هذه الأشياء
لانه واجب علينا ان نعمل بها
على التوضيح خاصة في مثل هذه الأشياء
لانه واجب علينا ان نعمل بها
YaSsInELe7- :: إداري سابق ::
- تاريخ التسجيل : 18/01/2009
عدد الرسائل : 3490
الجنس :
العمر : 37
رد: الميراث
بارك الله في محامية ومحامي الموقع على النقل المفيد...
نورتمونا الله ينوركم
لي استفسار بشان الوصية ان اوصى بها الميت وتوفي .فانا اعرف انها ترجع ارثا يتقاسمها الورثة كما اوصى الدين الاسلامي .اما قبل وفاته فيتصرف فيها الموصى عليها اوليس كذلك ؟؟...اريد شرحا اكثر في هذه النقطة من فضلكما
نورتمونا الله ينوركم
لي استفسار بشان الوصية ان اوصى بها الميت وتوفي .فانا اعرف انها ترجع ارثا يتقاسمها الورثة كما اوصى الدين الاسلامي .اما قبل وفاته فيتصرف فيها الموصى عليها اوليس كذلك ؟؟...اريد شرحا اكثر في هذه النقطة من فضلكما
سلسبيل- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس :
الجزائر
رد: الميراث
قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
و روي في الحديث
الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلاذكر الله و ما والاه أو عالما و متعلما
جزيل الشكر للأخت سعاد و الأخ سعيد اللذين تناولا علما من العلوم الشرعية كادت الأمة أن تنساه...
مع أن أحد أعلم أبناء الجزائر و أتقنهم لعلم الفرائض أو علم المواريث هو
الشيخ المطيش طويل - رحمه الله-
ابن المنطقة و أحد أعلام المدرسة الإصلاحية للشيخ ابن باديس
لكن للأسف طواه النسيان كما طوى غيره من الأعلام ...
أجدد شكري و تحياتي
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
الشيخ المطيش رحمه الله
السلام عليكم
طالما سمعنا من أبائنا بهذا الإسم ، و لكن لا تعلمه أخ أبو حقث، من له معلومات عن هذه الشخصية ينتورنا بها. و بأي شخصية أخرى
نحن في هذا المنتدى نبحث عن الكنوز
طبعا ليست الكنوز الرومانية و إنما الكنوز الإسلامية
مشكورين جميعا
طالما سمعنا من أبائنا بهذا الإسم ، و لكن لا تعلمه أخ أبو حقث، من له معلومات عن هذه الشخصية ينتورنا بها. و بأي شخصية أخرى
نحن في هذا المنتدى نبحث عن الكنوز
طبعا ليست الكنوز الرومانية و إنما الكنوز الإسلامية
مشكورين جميعا
الزرماني- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس :
رد: الميراث
بالنسبة للأسباب الميراث السبعة التي ذكرها الأخ سعيد فهي بالنسبة للمالكية لكن في قانون الأحوال الشخصية فأسباب الميراث ثلاثة وهي كما ذكرتها سابقا وترك الرق بإعتباره أنه غير موجود من زمن بعيد بل أنه محرم في القوانين القائمة ومعاقب عليه ومع هذا الترك لم يأتي القانون مايفيد إلغاء مانعية الرق وذلك حتى لايظن أنه قصد بالحذف تغيير حكم شرعي أجمع عليه المسلمون . أما فيما يخص أسباب الإرث فيستفاد من الآيات الواردة في سورة النساء -11 و 12 والآية 176 ومن الأحاديث النبوية الصحيحة أن الإنسان يرث بالقرابة وبالزوجية وبالولاء وذكر قانون الأسرة نفس الأسباب بلإستثناء الولاء الذي لم يبق له وجود في المجتمع الإسلامي وذلك في المادة 126
سعاد- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 02/05/2008
عدد الرسائل : 112
رد: الميراث
سعاد كتب:بالنسبة للأسباب الميراث السبعة التي ذكرها الأخ سعيد فهي بالنسبة للمالكية لكن في قانون الأحوال الشخصية فأسباب الميراث ثلاثة وهي كما ذكرتها سابقا وترك الرق بإعتباره أنه غير موجود من زمن بعيد بل أنه محرم في القوانين القائمة ومعاقب عليه ومع هذا الترك لم يأتي القانون مايفيد إلغاء مانعية الرق وذلك حتى لايظن أنه قصد بالحذف تغيير حكم شرعي أجمع عليه المسلمون . أما فيما يخص أسباب الإرث فيستفاد من الآيات الواردة في سورة النساء -11 و 12 والآية 176 ومن الأحاديث النبوية الصحيحة أن الإنسان يرث بالقرابة وبالزوجية وبالولاء وذكر قانون الأسرة نفس الأسباب بلإستثناء الولاء الذي لم يبق له وجود في المجتمع الإسلامي وذلك في المادة 126
شكرا اختي سعاد على التوضيح
ولكنني قمت بالتوضيح فقط على دكر العموميات وكل شيء مفهوم
تحياتي
ولكنني قمت بالتوضيح فقط على دكر العموميات وكل شيء مفهوم
تحياتي
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
وأنا قمت بالتوضيح فيما يخص ماذكر في قانون الأسرة
سعاد- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 02/05/2008
عدد الرسائل : 112
رد: الميراث
سلسبيل كتب:بارك الله في محامية ومحامي الموقع على النقل المفيد...
نورتمونا الله ينوركم
لي استفسار بشان الوصية ان اوصى بها الميت وتوفي .فانا اعرف انها ترجع ارثا يتقاسمها الورثة كما اوصى الدين الاسلامي .اما قبل وفاته فيتصرف فيها الموصى عليها اوليس كذلك ؟؟...اريد شرحا اكثر في هذه النقطة من فضلكما
اولا لم افهم قصدكي جيدا اختي سلسبيل من الميت
الموصي بالوصية ام الموصى له بها ؟؟؟
الوصية اختي سلسبيل هي تمليك مضاف الى مابعد الموت على سبيل التبرع .
واركان الوصية اثنان الموصى والموصى له .
والموصى به
ادا كنتي تتلكمين عن موت الموصي فهدا الشرط الدي يمكن من خلاله ان يتوفر لانها هي عبارة كما عرفناه تمليك مضاف الى مابعد
الموت ودلك طبقا لاحكام المادة 184من مدونة الاسرة الجزائرية الجديد
فيتم العمل بها ابتداءا بعد موت الموصي .
اما ان كنتي تتكلمين اختي سلسبيل على موت الموصى له فهنا المشرع الجزائري في مدونة الاسرة فانها تنتقل الى ورثة الموصى له بالقبول او بالرد
عملا باحكام المادة 198 من مدونة الاسرة الجديد 05/02
اما ادا مات الموصى له قبل موت الموصى ففي هده الحالة ارتئ المشرع الجزائري حيث اعتبارها باطلة او تبطل بالرد اي بردها من قبل الورثة
وهدا عملا باحكام المادة 201من نفس القانون المعدل والمتمم .
والوصية تصح حتى ولو اختلف الدين اي يمكن ان نوصي لغير دي مسلم .
هدا حسب سؤالكي الغير واضح اختي سلسبيل .
الموصي بالوصية ام الموصى له بها ؟؟؟
الوصية اختي سلسبيل هي تمليك مضاف الى مابعد الموت على سبيل التبرع .
واركان الوصية اثنان الموصى والموصى له .
والموصى به
ادا كنتي تتلكمين عن موت الموصي فهدا الشرط الدي يمكن من خلاله ان يتوفر لانها هي عبارة كما عرفناه تمليك مضاف الى مابعد
الموت ودلك طبقا لاحكام المادة 184من مدونة الاسرة الجزائرية الجديد
فيتم العمل بها ابتداءا بعد موت الموصي .
اما ان كنتي تتكلمين اختي سلسبيل على موت الموصى له فهنا المشرع الجزائري في مدونة الاسرة فانها تنتقل الى ورثة الموصى له بالقبول او بالرد
عملا باحكام المادة 198 من مدونة الاسرة الجديد 05/02
اما ادا مات الموصى له قبل موت الموصى ففي هده الحالة ارتئ المشرع الجزائري حيث اعتبارها باطلة او تبطل بالرد اي بردها من قبل الورثة
وهدا عملا باحكام المادة 201من نفس القانون المعدل والمتمم .
والوصية تصح حتى ولو اختلف الدين اي يمكن ان نوصي لغير دي مسلم .
هدا حسب سؤالكي الغير واضح اختي سلسبيل .
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
احكام خاصة بالوصية :
1- يمكن الرجوع في الوصية صراحة او ضمنا
فالرجوع الصريح يكون بوسائل اثباتها والصمني يكون بكل تصرف يستخلص منه الرجوع فيها طبقا لاحكام المادة 192من قانون الاسرة الجديد
2- رهن الموصى به لايعد رجوعا فيها في حالة ما ادا قام الموصي برهن على الشيء الموصى به فهو لايعد
رجوعا عن الوصية وهدا طبقا لاحكام المادة 193 من المدونة
3- في حالة ما ادا اوصى شخص لاثنيين بنفس الشيء الموضى به فانه في هته الحالة يصبح الاثنيين مشتركين
في الموصى به -المادة 194
4- يكون قبول الوصية صراحة او ضمنا بعد وفاة الوصي .
تثبت الوصية :
1- بتصريح من الموصي امام الموثق العقود وتحرير عقد بدلك
2- وفي حالة وجود مانع قاهر تثبت الوصية بحكم ويؤشر به على هامش اصل الملكية
وهدا حسب ماجائت به المادة 191 في فقرتيها ...
يشترط في الموصي ان يكون اهلا لتبرع اي ان يكون سليما العقل والجسد ويبلغ سن 19سنة كاملة
من العمر
بالنسبة للحمل فانه تكتب له بولادته حيا ولو ولدا توامين فانه يتقسمان الوصية بالتساوي ولو اختلف الجنس
كل قاتل لا يستحق الوصية عملا بقاعدة من استبق الامر قبل وقته حرم بمنعه منها
كم لا وصية لوارث الا ادا اجازها الورثة جميعهم وبالاجماع
وتكون الوصية في حدود الثلث والثلث كثيرا
المواد 186-187-188-189
من مدونة الاسرة المعدل والمتمم بالامر رقم 05-02
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: الميراث
[quote="سعيد"]
اولا اشكر مجهودك اخي سعيد واهتمامك بتساؤلي
اجبت فوفيت لكن صراحة من كثرة المصطلحات الجديدة تخيلت نفسي في جلسة او ان محامي مهم امامي....
فتاه عني السؤال اصلا واختلطت على بين الموصى والموصي له
ارجو ان تفصل لي دون مصطلحات قانونية معقدة هكذا صراحة
سؤالى ببساطة
واحد عمل وصية لفلان ثم مات قبل ان ياخذ فلان ما اوصاه الميت قبل وفاته
كما اعلم ان فلان لا يحق له التحكم في الوصية لانها ستصبح ارثا حينها يتقاسمه كل ورثة المتوفي هذا مااعرفه ان لم اكن مخطئة
امل ان سؤالى اتضح
اخجلنى ردك اخي فقد اسهبت فيه الكثير
بارك الله فيك سيدي المحامي
سلسبيل كتب:بارك الله في محامية ومحامي الموقع على النقل المفيد...
نورتمونا الله ينوركم
لي استفسار بشان الوصية ان اوصى بها الميت وتوفي .فانا اعرف انها ترجع ارثا يتقاسمها الورثة كما اوصى الدين الاسلامي .اما قبل وفاته فيتصرف فيها الموصى عليها اوليس كذلك ؟؟...اريد شرحا اكثر في هذه النقطة من فضلكما
اولا لم افهم قصدكي جيدا اختي سلسبيل من الميت
الموصي بالوصية ام الموصى له بها ؟؟؟
الوصية اختي سلسبيل هي تمليك مضاف الى مابعد الموت على سبيل التبرع .
واركان الوصية اثنان الموصى والموصى له .
والموصى به
ادا كنتي تتلكمين عن موت الموصي فهدا الشرط الدي يمكن من خلاله ان يتوفر لانها هي عبارة كما عرفناه تمليك مضاف الى مابعد
الموت ودلك طبقا لاحكام المادة 184من مدونة الاسرة الجزائرية الجديد
فيتم العمل بها ابتداءا بعد موت الموصي .
اما ان كنتي تتكلمين اختي سلسبيل على موت الموصى له فهنا المشرع الجزائري في مدونة الاسرة فانها تنتقل الى ورثة الموصى له بالقبول او بالرد
عملا باحكام المادة 198 من مدونة الاسرة الجديد 05/02
اما ادا مات الموصى له قبل موت الموصى ففي هده الحالة ارتئ المشرع الجزائري حيث اعتبارها باطلة او تبطل بالرد اي بردها من قبل الورثة
وهدا عملا باحكام المادة 201من نفس القانون المعدل والمتمم .
والوصية تصح حتى ولو اختلف الدين اي يمكن ان نوصي لغير دي مسلم .
هدا حسب سؤالكي الغير واضح اختي سلسبيل .
[/quoteالموصي بالوصية ام الموصى له بها ؟؟؟
الوصية اختي سلسبيل هي تمليك مضاف الى مابعد الموت على سبيل التبرع .
واركان الوصية اثنان الموصى والموصى له .
والموصى به
ادا كنتي تتلكمين عن موت الموصي فهدا الشرط الدي يمكن من خلاله ان يتوفر لانها هي عبارة كما عرفناه تمليك مضاف الى مابعد
الموت ودلك طبقا لاحكام المادة 184من مدونة الاسرة الجزائرية الجديد
فيتم العمل بها ابتداءا بعد موت الموصي .
اما ان كنتي تتكلمين اختي سلسبيل على موت الموصى له فهنا المشرع الجزائري في مدونة الاسرة فانها تنتقل الى ورثة الموصى له بالقبول او بالرد
عملا باحكام المادة 198 من مدونة الاسرة الجديد 05/02
اما ادا مات الموصى له قبل موت الموصى ففي هده الحالة ارتئ المشرع الجزائري حيث اعتبارها باطلة او تبطل بالرد اي بردها من قبل الورثة
وهدا عملا باحكام المادة 201من نفس القانون المعدل والمتمم .
والوصية تصح حتى ولو اختلف الدين اي يمكن ان نوصي لغير دي مسلم .
هدا حسب سؤالكي الغير واضح اختي سلسبيل .
اولا اشكر مجهودك اخي سعيد واهتمامك بتساؤلي
اجبت فوفيت لكن صراحة من كثرة المصطلحات الجديدة تخيلت نفسي في جلسة او ان محامي مهم امامي....
فتاه عني السؤال اصلا واختلطت على بين الموصى والموصي له
ارجو ان تفصل لي دون مصطلحات قانونية معقدة هكذا صراحة
سؤالى ببساطة
واحد عمل وصية لفلان ثم مات قبل ان ياخذ فلان ما اوصاه الميت قبل وفاته
كما اعلم ان فلان لا يحق له التحكم في الوصية لانها ستصبح ارثا حينها يتقاسمه كل ورثة المتوفي هذا مااعرفه ان لم اكن مخطئة
امل ان سؤالى اتضح
اخجلنى ردك اخي فقد اسهبت فيه الكثير
بارك الله فيك سيدي المحامي
سلسبيل- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس :
الجزائر
رد: الميراث
اختي سلسبيل الموصي هو من اوصى بالوصية قبل موته او صاحب الامر
الموصى له هو الشخص المعني بالوصية اي المستفيد منها
الموصى به هو الشيء الموصي به كسيارة او بيت او اموال.....الخ...
الموصي هو الميت
الموصى له الشخص المعني بالوصية
في هته الحالة من مثالك ان حسب فهمي ان واحد دار وصية لواحد اخر ومات
ومداش هدا الاخر الوصية
الوصية لاتنفد الا بعد الموت فهي عقد على سبيل التبرع ويكون مؤجل الى مابعد الموت
وحتى يتحقق شرط الوفاة للموصي
ولن تصبح ارثا
وحتى ولو مات هدا فلان المستفيد سوف هناك من سياخدها وهو ورثته الشرعيون
الموصى له هو الشخص المعني بالوصية اي المستفيد منها
الموصى به هو الشيء الموصي به كسيارة او بيت او اموال.....الخ...
الموصي هو الميت
الموصى له الشخص المعني بالوصية
في هته الحالة من مثالك ان حسب فهمي ان واحد دار وصية لواحد اخر ومات
ومداش هدا الاخر الوصية
الوصية لاتنفد الا بعد الموت فهي عقد على سبيل التبرع ويكون مؤجل الى مابعد الموت
وحتى يتحقق شرط الوفاة للموصي
ولن تصبح ارثا
وحتى ولو مات هدا فلان المستفيد سوف هناك من سياخدها وهو ورثته الشرعيون
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى