دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 463 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 463 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 498 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 10:27
مواضيع مماثلة
شرح حديث
صفحة 1 من اصل 1
شرح حديث
بسم الله الرحمن الرحيم
/
عن ابن مسعودٍ مرفُوعًا : [ لَيْسَ مِنَّا منْ ضَرَب الخُدودَ ، و شَقَّ الجيُوب ، و دعا بدعْوى الجاهليَّة ]
أخرجهُ البخاري (226 ) ، و مسلم (99/1)
.. ، ..
قوله في حديث ابن مسعود : " مرفوعا " . أي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
قوله : " من ضرب الخدود "
العموم يراد به الخصوص ؛ أي : من أجل المصيبة .
قوله : " من شق الجيوب"
هو طوق القميص الذي يدخل منه الرأس ، و ذلك عند المصيبة تسخُطَـًا و عدم تحمل لما وقع عليه .
قوله : " و دعا بدعوة الجاهلية "
دعوى مضاف و الجاهلية مضاف إليه ، و تنازع هنا أمران :
الأول : صيغة العموم ( دعوى الجاهلية ) : لأنه مفرد مضاف فيعم.
الثاني : القرينة ؛ لأن ضرب الخدود و شق الجيوب يفعلان عند المصيبة فيكون دعا بدعوى الجاهلية عند المصيبة
مثل قولهم : وا ويلاه ! وا انقطاع ظهراه !
.. ، ..
و الأولى أن ترجح صيغة العموم ، و القرينة لا تخصصه ؛ فيكون المقصود بالدعوى كل دعوى منشؤها الجهل .
و ذكر هذه الأصناف الثلاث لأنها غالبا ما تكون عند المصائب ، و إلا ؛ فمثله هدم البيوت ، و كسر الأواني
و تحريب الطعام ، و نحوه مما يفعله بعض الناس عند المصيبة .
و هذه الثلاثة من الكبائر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تبرأمن فعلها .
و لا يدخل في الحديث ضرب الخد في الحياة العادية ؛ مثل : ضرب الأب لإبنه ، و لكن يكره الضرب على الوجه
للنهي عنه ، و كذلك شق الجيب لغير المصيبة .
.. ، ..
كتاب [ القول المفيد على كتاب التوحيد ] شرح فضيلة الشيخ محمد العثيمين / الجزء الثاني
( صـ 264 - 265 باب من الإيمان بالله و الصبر على اقدار الله
/
عن ابن مسعودٍ مرفُوعًا : [ لَيْسَ مِنَّا منْ ضَرَب الخُدودَ ، و شَقَّ الجيُوب ، و دعا بدعْوى الجاهليَّة ]
أخرجهُ البخاري (226 ) ، و مسلم (99/1)
.. ، ..
قوله في حديث ابن مسعود : " مرفوعا " . أي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
قوله : " من ضرب الخدود "
العموم يراد به الخصوص ؛ أي : من أجل المصيبة .
قوله : " من شق الجيوب"
هو طوق القميص الذي يدخل منه الرأس ، و ذلك عند المصيبة تسخُطَـًا و عدم تحمل لما وقع عليه .
قوله : " و دعا بدعوة الجاهلية "
دعوى مضاف و الجاهلية مضاف إليه ، و تنازع هنا أمران :
الأول : صيغة العموم ( دعوى الجاهلية ) : لأنه مفرد مضاف فيعم.
الثاني : القرينة ؛ لأن ضرب الخدود و شق الجيوب يفعلان عند المصيبة فيكون دعا بدعوى الجاهلية عند المصيبة
مثل قولهم : وا ويلاه ! وا انقطاع ظهراه !
.. ، ..
و الأولى أن ترجح صيغة العموم ، و القرينة لا تخصصه ؛ فيكون المقصود بالدعوى كل دعوى منشؤها الجهل .
و ذكر هذه الأصناف الثلاث لأنها غالبا ما تكون عند المصائب ، و إلا ؛ فمثله هدم البيوت ، و كسر الأواني
و تحريب الطعام ، و نحوه مما يفعله بعض الناس عند المصيبة .
و هذه الثلاثة من الكبائر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم تبرأمن فعلها .
و لا يدخل في الحديث ضرب الخد في الحياة العادية ؛ مثل : ضرب الأب لإبنه ، و لكن يكره الضرب على الوجه
للنهي عنه ، و كذلك شق الجيب لغير المصيبة .
.. ، ..
كتاب [ القول المفيد على كتاب التوحيد ] شرح فضيلة الشيخ محمد العثيمين / الجزء الثاني
( صـ 264 - 265 باب من الإيمان بالله و الصبر على اقدار الله
الشيماء- عضو
- تاريخ التسجيل : 23/04/2008
عدد الرسائل : 40
مواضيع مماثلة
» حديث ومعنى
» تعالو ا نكتب معا اكثر من مائة حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
» حديث شريف يصف حالنا الان
» تعالو ا نكتب معا اكثر من مائة حديث للرسول صلى الله عليه وسلم
» حديث شريف يصف حالنا الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى