منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 493 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 493 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 498 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 10:27


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

السنة و الشيعة

+8
Admin
أبو حفص
hamza
bellraf
كتامة
الرايس سيفو
صالح ب
رونق
12 مشترك

اذهب الى الأسفل

نقاش السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف رونق الخميس 2 أبريل 2009 - 22:25

11cy0qv9
ان الصراع الطائفي الذي يحدت في مجتمعنا الاسلامي بات امرا واضحا سواء في الجانب السياسي او الاعلامي
وقد شهدت العراق خلال السنوات الاخيرة صراعا مرا بين السنة والشيعة وربما لا يتمحور هذا الصراع في العراق فقط بل في ايران ولبنان
وربما يتساءل البعض عن الفرق بين الطائفتين
ان كلمة شيعة اتت من الفعل تشيع اي مال واتبع ويعتبر علي ابن ابي طالب هو نسله وزوجته فاطمة الرهراء بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد يرى العلماء السنة ان لفظ شيعي ليس بالضرورة شيعة على ولكن هناك شيعة معاوية وغيرها او من يسمون باهل البيت
وان هذا الصراع انتشر في الوسط الاعلامي حبيث اصبح الشيعة يهجون السنة ويشتمون علمائها هذا من جهة
وقد نجدهم يرتدون اللباس الاسود سواء عند ارجال او النساء ويكمن سر ذلك في حزنهم عن موت الحسين ويسيرون مسافات طويلة بين محافظات العراق ويقومون بضرب انفسهم وممارسة ما يسمى بالزنجبيل
وقد نجد عندهم مايسمى بالاثنى عشرية وقد ظهر احد عشر اماما الا الامام الثاني عشر الذي سيظهر ويملا الارض عدلا
وقد نجد اختلافا كبيرا بيننا وبينهم من حيث الاعياد فلنا عيدين ولهم عدة اعياد ويختلف عيدانا عن عيديهم من حيث الزمان
وقد نجدهم يبكون بكاء شديدا حين ذكر الحسين وعلي
وقد تفشى هذا الصراع في الآونة الاخيرة فلا نقول عراقي مسلم بل عراقي شيعي او سني
في رايكم
ماهو السبب الرئيسي الذي ادى الى هذا الصرع
لماذا نتختلف في كل شيء وحتى انتمائنا الديني
ولماذا يقوم علماء الشيعة بسب وشتم اخوانهم الشيعة ولا يفعلون هذا مع المحتل
وفي الاخير ارجو آرائكم اخواني
واظن ان الموضوع متشعب جدا وانني لم اعطه حقه
ولكنني اردت طرحا بسيطا وبقلمي ليقهمه اعضاء المنتدى
تحياتي
ارجو تفاعلكم


عدل سابقا من قبل Admin في السبت 4 أبريل 2009 - 19:17 عدل 2 مرات (السبب : الاخلال بقوانين المنتدى)
رونق
رونق
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف صالح ب الخميس 2 أبريل 2009 - 23:19

انت اخترت موضوع صعب جدا جدا
فقد خصصت قناة المستقلة على مدار عامين متتاليين شهرين لهذا الموضوع
فشهر الصيام
بعنوان الحوار الصريح بعد التراويح
وكان الموضوع تقريبا شبه مناظرة بين علماء كبار من السنة والشيعة
وبالنهاية قريب قامت حرب
كل يكفر الآخر وكل يلوم الآخر
وانا استخلصت بنتيجة واحدة الحمد لله أنني سني
واللهم صلي على محمد وعلى آل محمد وعلى صحابة محمد
عليه الصلاة والتسليم
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
السنة و الشيعة DZQ80176

السنة و الشيعة 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف الرايس سيفو الخميس 2 أبريل 2009 - 23:29

الحمد لله لأن الجزائر بلد سني
الرايس سيفو
الرايس سيفو
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد الرسائل : 2207
الجنس : ذكر
الدولة مدغشقر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف رونق الخميس 2 أبريل 2009 - 23:40

شكرا لمروروكما اخوتي
وانا قد شاهدت تلك المناظرات وشاهدت قنوات شيعية اخرى لذا اردت اختيار هذا الموضوع
رونق
رونق
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف كتامة السبت 4 أبريل 2009 - 17:38

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته ..
موضوع السنة و الشيعة اختي رونق من أصع المواضيع التي توضع للنقاش ..
خاصة إذا كانت على مستوى محدود من الثقافة
و ذلك لما فيه من تعقيدات و مغالطات تاريخية كثيرة
يفتد الموضوع الى منهجية واضحة
فلا نقول ..و قد نجدهم يلبسون الأسود ..
سواء عند ارجال او النساء ويكمن سر ذلك في حزنهم عن موت الحسين
وقد نجد عندهم مايسمى بالاثنى عشرية وقد ظهر احد عشر اماما الا الامام الثاني عشر الذي سيظهر ويملا الارض عدلا
و غيره من الاشارات التي اشرت إليها
تلك هي شعائرهم التي يمارسونها
ربما نحن نتساءل لماذا يفعلون ذلك وهل هم على حق في ذلك الذين يفعلونه
كثيرا ما اخذني الفضول الى هذا
و قد حاولت كثيرا البحث و المطالعة في تاريخ الامة الاسلامية لمعرفة مالذي حدث بالضبط و كيف كانت هذه الفتنة الكبرى بين المسلمين
و كثيرا ما كان يأخذني التساؤل عن "موقعة الجمل : كيف لأم المؤمنين عائشة رضي الله عليها ان تخرج ضد علي بن أبي طالب و معها اثنين من المبشرين بالجنة الزبير و طلحة و اللذين استشهدا في هذه الموقعة على يد سيوف مسلمة
و غيرها من الاحداث التاريخية
و لقد اقتيت منذ مدة كتاب البداية والنهاية لإبن كثير و هو يحوي سبع مجلدات من الحجم الكبير
من اجل ان اطلع على التاريخ الاسلامي و السنة النبيوية بشكل أوضح
و قد بدأت فعلا في قراءته منذ مدة بشكل يومي يسير
ما اردت قوله أنه كلما زادت معرفتنا بالديانات الاخرى
و بالفرق المسلمة الاخرى التي على ضلالة كلما زاد شكرنا لله عز وجل على نعمة الاسلام الصحيح
و انه فضلنا على العالمين
و لم يجعلنا من الذين قال عنهم عز وجل " هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا .* الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ."
صدق الله العظيم
كتامة
كتامة
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 30/10/2007
عدد الرسائل : 397
السنة و الشيعة StM75948

السنة و الشيعة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف bellraf السبت 4 أبريل 2009 - 17:50

كيف لنا أختي أن نناقش قرونا من الخلاف
من أين نبدأ و أين ننتهي؟
أنناقش بداية الخلاف بين الشيعة و السنة
و الشيعة طوائف لا عد لها لا تكاد تجتمع على شيء
الأجدر بنا أن نترك هذا لذوي الإختصاص فهم الأقدر على الفصل
فقط أريد التنبيه على عدم جدوى الخوض في الفتنة بين سيدنا علي و سيدنا معاوية
فكلاهما كان مجتهدا ولم يرد أي منهما الدنيا إنما هو الإنتصار للدين
bellraf
bellraf
عضو بارز
عضو بارز

تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف hamza السبت 4 أبريل 2009 - 20:02

والله موضوع مهم نظرا لما يجري الأن في العراق بسبب الانقسام الدينى الذي تعيشه بلاد الرافدين
في السبب الرئيسي هو تعدد الطوائف الدينية هناك بالدرجة الأولى فبوجود الشيعة والسنة والأكراد و.... من الصعب أن تعيش وسط هذا المجتمع ثم كذلك تدخل جهات خارجية في السياسات الداخلية للعراق ربما كسبب ثاني وراء حدوث مثل هاته الانزلاقات بين الشيعة والسنة خاصة وكذلك أثار الحكم الدكتاتوري لصدام حسين ربما كان سبب ثالث للانقسام الطائفي والمذهبي بينهم
مشكورة أختي على هذا الطرح الجميل لموضوع حساس
hamza
hamza
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 12/01/2009
عدد الرسائل : 2057
الجنس : ذكر


العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف أبو حفص السبت 4 أبريل 2009 - 20:15

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بادئ ذي بدء أريد أن أجيب أخي الذي سبقني في الأعلى لأقول له كان من رأيي سابقا أن لا نخوض في مثل هذه المواضيع أمام شبابنا لأن ضررها أكبر من نفعها فهي مسائل لا ينبني عليها عمل ... و لأن الخوض في أي موضوع دون امتلاك أدوات النقاش عواقبه وخيمة ... و لكن...أمام الإنفتاح الإعلامي الحديث و ما تقذفه الفضائيات و مواقع النات  يوميا أمامنا من  أفكار و شبهات أصبح من اللزوم علينا الأخذ و الرد ، و التوضيح و التفنيد ، فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
كيف لنا أن نسكت و الموضوع قد طرح  
و إذا لم نسلط عليه الضوء فهناك من يقدمه بلغة أخرى و في أوعية أخرى قد لا يحمد شربها
أقول لإخوتي الأعزاء:
الشيعة فرقة عظيمة من فرق المسلمين و هي طوائف شتى أعظمها الطائفة الإمامية المنتشرة بلبنان و إيران و الكثير من بلاد آسيا
و تليها الطائفة الزيدية المتواجدة باليمن
و هناك طوائف أخرى ليست في حجم الطائفتين السابقتين
بالنسبة للطائفة الإمامية و تسمى الجعفرية و تسمى كذلك الإثنا عشرية و هي الحاكمة اليوم في ايران و إليها ينتمي حزب الله ينبغي أن نعرف عقائدهم  و أصولهم حتى نكون على بينة من أمرنا
في قضايا الإيمان الكبرى
هم مثل أهل السنة أي يشتركون معنا في الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و هذا ما جعل العلماء يعدونهم من أهل القبلة أما ما يختلفون فيه عن أهل السن ةفهي جملة أمور أهمها ما يلي :
الإمامةو هي الخلافة فهم يعدونها من أصول الدين و لا يقبل ايمان إلا بها بينما يعدها أهل السنة من القضايا السياسية المصلحية التي انعقد حولها إجماع الأمة
الإمامة عندهم تثبت بالنص فالرسول عين الإمام الذي يخلفه و هو علي رضي الله عنه و علي أوصى للحسن و الحسن أوصى للحسين و هكذا إلى الإمام الثاني عشربينما عند أهل السنة الإمامة تتم بالشورى بين المسلمين كما حدث في سقيفة بني ساعدة عند وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام و للإمام شروط ذكرتها كتب الفقه و السياسة الشرعية
عصمة الإمام فهم يعتبرون الإمام نائبا عن صاحب الشريعة و به ينوط حفظها فلهذا ينبغي أن يكون معصوما شأنه شأن الأنبياء بينما عند أهل السنة العصمة المطلقة لا تكون إلا لله أما الأنبياء فهم معصومون بعصمة الله و في القضية تفصيل يرجع إليه في كتب العقائد
الغيبة فهم يعتقدون أن الإمام الثاني عشر قد غاب و سيعود في آخر الزمان و هو عندهم المهدي المنتظر
الرجعة و هي عودة الإمام الغائب و بين زمن الغيبة و زمن الرجعة الذي حددوا له ميعادا ثم لما لم يصدق هذا الميعاد اهتدوا إلى فكرة الولي الفقيه الذي يكون نائبا عن الإمام الغائب و هي نظرية حديثة أتى بها الخميني الشيعة الإمامية يعتقدون بطلان خلافة أبي بكر و عمر و عثمان و ناهيك عن الأمويين و العباسيين
و هم يعتقدون أن الصحابة في مجملهم قد ارتدوا ما عدا فئة قليلة هي التي ساندت عليا كما يعتقدون أن الصحابة قد أنكروا وصية النبي صلى الله عليه و سلم لعلي بالخلافة و هذا استنادا لأثار واهيةأما الشيعة الزيدية و هم أقرب فرقهم إلى أهل السنة فهم يعتقدون بصحة خلافة أبي بكر و عمر استنادا إلى مبدئهم القائل ببجواز خلافة الفاضل مع وجود المفضولو هناك فرق كثيرة اشتطت و غالت كثيرة حتى خرجت من الإسلام إلى الكفر كالقائلين بألوهية علي و القائلين بنبوته و غيرهم ...
نسأل الله السلامة و الهداية
و قد نعود للموضوع مرة أخرى
وادي الشجون http://abdelhalim.ahlablog.com/
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 61
السنة و الشيعة 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف Admin السبت 4 أبريل 2009 - 21:01

عبد الحليم كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بادئ ذي بدء أريد أن أجيب أخي الذي سبقني في الأعلى لأقول له كان من رأيي سابقا أن لا نخوض في مثل هذه المواضيع أمام شبابنا لأن ضررها أكبر من نفعها فهي مسائل لا ينبني عليها عمل ... و لأن الخوض في أي موضوع دون امتلاك أدوات النقاش عواقبه وخيمة ... و لكن...أمام الإنفتاح الإعلامي الحديث و ما تقذفه الفضائيات و مواقع النات  يوميا أمامنا من  أفكار و شبهات أصبح من اللزوم علينا الأخذ و الرد ، و التوضيح و التفنيد ، فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
كيف لنا أن نسكت و الموضوع قد طرح  
و إذا لم نسلط عليه الضوء فهناك من يقدمه بلغة أخرى و في أوعية أخرى قد لا يحمد شربها
أقول لإخوتي الأعزاء:
الشيعة فرقة عظيمة من فرق المسلمين و هي طوائف شتى أعظمها الطائفة الإمامية المنتشرة بلبنان و إيران و الكثير من بلاد آسيا
و تليها الطائفة الزيدية المتواجدة باليمن
و هناك طوائف أخرى ليست في حجم الطائفتين السابقتين
بالنسبة للطائفة الإمامية و تسمى الجعفرية و تسمى كذلك الإثنا عشرية و هي الحاكمة اليوم في ايران و إليها ينتمي حزب الله ينبغي أن نعرف عقائدهم  و أصولهم حتى نكون على بينة من أمرنا
في قضايا الإيمان الكبرى
هم مثل أهل السنة أي يشتركون معنا في الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و هذا ما جعل العلماء يعدونهم من أهل القبلة أما ما يختلفون فيه عن أهل السن ةفهي جملة أمور أهمها ما يلي :
الإمامةو هي الخلافة فهم يعدونها من أصول الدين و لا يقبل ايمان إلا بها بينما يعدها أهل السنة من القضايا السياسية المصلحية التي انعقد حولها إجماع الأمة
الإمامة عندهم تثبت بالنص فالرسول عين الإمام الذي يخلفه و هو علي رضي الله عنه و علي أوصى للحسن و الحسن أوصى للحسين و هكذا إلى الإمام الثاني عشربينما عند أهل السنة الإمامة تتم بالشورى بين المسلمين كما حدث في سقيفة بني ساعدة عند وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام و للإمام شروط ذكرتها كتب الفقه و السياسة الشرعية
عصمة الإمام فهم يعتبرون الإمام نائبا عن صاحب الشريعة و به ينوط حفظها فلهذا ينبغي أن يكون معصوما شأنه شأن الأنبياء بينما عند أهل السنة العصمة المطلقة لا تكون إلا لله أما الأنبياء فهم معصومون بعصمة الله و في القضية تفصيل يرجع إليه في كتب العقائد
الغيبة فهم يعتقدون أن الإمام الثاني عشر قد غاب و سيعود في آخر الزمان و هو عندهم المهدي المنتظر
الرجعة و هي عودة الإمام الغائب و بين زمن الغيبة و زمن الرجعة الذي حددوا له ميعادا ثم لما لم يصدق هذا الميعاد اهتدوا إلى فكرة الولي الفقيه الذي يكون نائبا عن الإمام الغائب و هي نظرية حديثة أتى بها الخميني الشيعة الإمامية يعتقدون بطلان خلافة أبي بكر و عمر و عثمان و ناهيك عن الأمويين و العباسيين
و هم يعتقدون أن الصحابة في مجملهم قد ارتدوا ما عدا فئة قليلة هي التي ساندت عليا كما يعتقدون أن الصحابة قد أنكروا وصية النبي صلى الله عليه و سلم لعلي بالخلافة و هذا استنادا لأثار واهيةأما الشيعة الزيدية و هم أقرب فرقهم إلى أهل السنة فهم يعتقدون بصحة خلافة أبي بكر و عمر استنادا إلى مبدئهم القائل ببجواز خلافة الفاضل مع وجود المفضولو هناك فرق كثيرة اشتطت و غالت كثيرة حتى خرجت من الإسلام إلى الكفر كالقائلين بألوهية علي و القائلين بنبوته و غيرهم ...
نسأل الله السلامة و الهداية
و قد نعود للموضوع مرة أخرى
وادي الشجون http://abdelhalim.ahlablog.com/

بارك الله فيك على التوضيح و أريد العودة و التأكيد على نقطة مهمة ألا وهي ان الشيعة و إن كانت عقيدتهم قد حوت كل هذا الفساد إلا أن أهل السنة لا يكفرونهم أبدا بل نحتسبهم مسلمين لهم ما للمسلمين من حقوق علينا إلا من جاهر بالكفر البواح بعد ان اتاه الدليل ..
و الحمد لله الذي هدانا إلى نعمة الإسلام
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 44
السنة و الشيعة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف سعيد مكرود السبت 4 أبريل 2009 - 21:26

لي عودة الى الموضوع الدي اخترته اختي رونق
عن قريب
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف صالح ب السبت 4 أبريل 2009 - 22:18

الى اي نتيجة ستصل انت وانت وانت وكلنا
الشيعة مخطِأون الشيعة كفار السنة على صواب السنة على هداية
استحلفكم بالله ان الموضوع خطير ولا يحتاج الى جدال او نقاش من صغار في أمور الدين
عجز الدعاة و عجز العلماء وعجز الفقهاء
فهل سنفلح نحن
الى اي نتيجة سنصل
بالتأكيد في الأخير سنقول نحن على حق
نعم
انا معكم
لكن مالهدف ولمن سنقول هذا
كلنا يعلم
وانا أعلم واسأل ما شأت عن الشيعة أجيبك اسأل عن الشيعة و كلمة تشيع تسلم
ولكن الا يكون من الأحسن ان نناقش امورنا كسنة
واختلافنا كسنة
تحدثوا عن الوهابية
عن الموحدين
عن السلفية
عن وعن وعن
وارى ان ندع أمر الرافضية على جنب أحسن لنا
فله من هم اهل للخوض فيه
والدين ليس بموضوع أدبي لنناقش ونتباين ونبين
انه الدين يا ناس
الا يكفينا ان بعضا من الشيعة وطوائفها انهم يقولون في دعاء قنوتهم
اللهم العن ابى بكر وعمر والعن ابنتيهما وزوجتيهما
ويقول علماؤهم يسألونك عن مرتبة عمر وابى بكر في جهنم فأجب تكون مرتبة ابليس في قعر جهنم وتكون مرتبة عمر وابى بكر في قعر قعر جهنم
ويقولون عن زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم انها زانية
ويقولون ان من لا يأمن بالإمامة فهو كافر
ويقولون ان الأعمال تعرض على الإمام كل يوم إثنين فيتقبل ما يتقبل ويعفو على من يريد أن يعفو
ثم تصعد الى الله والله جل وعلا ما عليه الا أن يطبق
يبيحون زواج المتعة باستمارات في المساجد تملأ كأي وثيقة إدارية وتدفع المرأة الثمن بكل بساطة
يقولون في آذانهم وأشهد أن عليا ولي الله
و منهم من يقول من طوائفهم ان جبريل عليه السلام أخطأ في أن يسلم الرسالة الى علي وسلمها الى محمد صلى الله عليه وسلم

ما بقي لنناقش اذن ام هو خلق صراع على الورق عبر المنتدى
هل نناقش أمرا عجز عنه علماؤنا وفقهاؤنا واسيادنا في الدين والفقه والعلوم والسنة والقرآن
انه لأمر خطير
لنناقش الوهابية
لنناقش السلفية وكم من طوائف السنيين على كثرتها علها تفيدنا في أمر دنيانا وديننا
ومن يريد الخوض فأنا له
وسأجيبه عن كل سؤال عن الشيعة بكل طوائفها وعقائدها
ما دمت لا أناقش او أحاور عالما بالدين او فقيها او داعية فأنا هنا
وارجو ان نتجنب ها المنزلق لأنه خطير وخطير جدا
تقبلوا مروري
سلام
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
السنة و الشيعة DZQ80176

السنة و الشيعة 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف أبو حفص الأحد 5 أبريل 2009 - 13:21

أخانا صالح
أشكر لك هذا الإندفاع الذي ينم عن غيرة كبيرة على الدين و أهله...
و لكن لماذا هذا الإندفاع ؟ وبهذه الطريقة
فنحن قلنا أن الموضوع قد طرح و لا مفر... و إن لم نناقشه في الضوء سيناقش في الظلمة ...
و إن لم يغطى في هذا المنتدى فهل تستطيع أن تسكت باقي المنتديات و تمنعها من طرحه
أقول لك بكل صراحة
 إن ظاهرة التشيع قد بدأت تزحف على بلادنا منذ فترة ليست بالقريبة و هناك عوامل كثيرة ساعدت على تهيئة التربة و المناخ اللازمين لهاو لن ينفع دس الرؤوس في الرمال فالفضائيات قد دخلت كل بيت و الأنترنت قد غزا كل فج و دعاة التشيع - حسب علمي -يجتهدون قدر المستطاع لإسترداد البلاد التي يعتقدون أنهم أولى بحكمها بحكم التاريخ
فقد ذكر الأستاذ الطاهر بن عائشة أنه بعد الإستقلال جاء وفد عالمي من الشيعة الإسماعيلية إلى الجزائر و زار منطقة ايكجان الواقعة ببلدية بني عزيز ولاية سطيف و هي مهد الدولة الفاطمية -لا كما يفتخر الفراجوة بشيئ يستحق المذمة - و عرضوا على السلطات الجزائرية مبالغ مالية خيالية مقابل السماح لهم بإعادة بناء مدينة مقدسة تكون مزارا للشيعة الإسماعيلية لكن السلطة آنذاك تفطنت للأمر و رفضت رفضا قاطعا هذا أمر
وهناك أمر آخر أريد أن أذكره و هو النقاش الحاد الذي دار بين بعض الشيعة الجزائريين و بعض الدعاة على صفحات جريدة معروفة منذ سنوات قليلة حول موضوع زواج المتعة فهم يريدون إشاعة هذه الفاحشة بيننا و تسويقها لبناتنا بغطاء ديني ...
نحن لا نناقش الشيعة و إنما نتناول عقائدهم و أفكارهم و مواقفهم التاريخية من الصحابة حتى نتجنب بدعهم ثم بعد ذلك نتقبل منهم ما يخدم قضايا الإسلام الكبرى و المشتركة بل نعترف لهم بالسبق في ميادين كثيرة كالصمود في وجه الصهاينة و دعم المقاومة الفلسطينية و النهوض ببلداهم اقتصاديا و سياسيا دون أن يقودنا ذلك لقبول انحرافاتهم العقائدية و الفكرية
لست أظن أن هذا الأمر واجب العلماء وحدهم لأن العلم في الإسلام ليس حكرا على أحد
فكل عالم بمسألة هو مكلف بتبليغها
و لو ترك الأمر للعلماء وحدهم لاندرس أمر الدين و ذهب أمره
هذا من جهة و من جهة أخرى فالمنتديات أنشئت للنقاش و تبادل المعلومات ... و رغم تباين المستويات فالكل يفيد و يستفيد و لا نستطيع أن نحجر على الأقلام و الألسنة و نقمعها بالإسكات
فهذا ليس من حقنا و لن نستطيع حتى لو حاولنا ذلك
فالكل يدلي بدلوه ... هذا يجيب هذا ... و هذا يصوب هذا ...و لن تجتمع الأمة على ضلالة لأن الحق أبلج
ثم يا أخي أنت طالبت باجتناب الخوض في أمر الشيعة ثم أدليت بدلوك فقد أتيت ما نهيت عنه و برهنت أنك بامكانك الحديث في الموضوع و الإجابة عن كل سؤال فلماذا تبخل على إخوتك بعلمك  فتفيدهم و تبصرهم كي يحذروا مثل هذه المزالق.
أما بخصوص من ذكرت من الفرق فما دمت قد طرحت الموضوع فعليك بالمبادرة و لن يمنعك أحد و ستجد من يناقش و يسأل و يعترض و هكذا هي الحياة أخذ و عطاء
بوركت و جوزيت و بورك كل المتدخلين
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 61
السنة و الشيعة 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف صالح ب الأحد 5 أبريل 2009 - 14:29

فالكل يدلي بدلوه ... هذا يجيب هذا ... و هذا يصوب هذا ...و لن تجتمع الأمة على ضلالة لأن الحق أبلج
ثم يا أخي أنت طالبت باجتناب الخوض في أمر الشيعة ثم أدليت بدلوك فقد أتيت ما نهيت عنه و برهنت أنك بامكانك الحديث في الموضوع و الإجابة عن كل سؤال فلماذا تبخل على إخوتك بعلمك فتفيدهم و تبصرهم كي يحذروا مثل هذه المزالق

هو ليس بإدلاء وانما اختصار لطريق وليس برأيي الخاص أبديته
بل أخبرت عن شيئ كلكم يعرفه وكما قلت
لسنا هنا لننقل ما تعرضه الفضائيات فكلنا له جهاز استقباله ويرى مانراه وما تراه
ولسنا هنا لننقل عن طريق النسخ واللصق من مقالات وكتب
فكلنا يعرف انت وانا
والكل طبعا
اذن اين الجديد اللذي سنصل اليه
هل بيننا داعية يبصرنا هل بيننا عالم يوجهنا
هل بيننا مفكر لإسلامي
لا طبعا
وانا قلت منزلق لأنه امر ديني
يجب على من يخوض فيه ان يكون أهلا له
ليس من هم مثلي ومثلك
واما عن التفقه في الدين فمرحبا زادنا الله علما
واما التفقه بعد التفقه في الدين
فعفوا لسنا اهلا لذلك
ولنبدأ بأمور بيتنا ولنبدأ بالإباضية على بعد امتار منا
واليك السؤال التالي
والى كل من في المنتدى
لماذا لا يدخل مساجدنا ويصلي معنا وحتى صلاة الجمعة بني مزاب هنا في فرجيوة ؟
هل سبق لك وان رأيت مزابي يدخل مسجدا ويصلي به ولو لوحده ؟
ما تعليقك على أحداث غرداية ؟ والكل يعلم
وقضية أخرى قضية التمسيح اللتي طالت حتى طلاب الجامعات
والتنصير يفعل فعلته بالشرق الجزائري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما عن قمع اقلام وآراء الآخرين فمن أكون لأفعل ذلك فانا مجرد انسان بسيط اغلبك أحسن مني
علما وفكرا وحتى ماديا
وما املكه هو هذا المنتدى مثلي مثلكم اللذي فتحا لنا بابا لنقول عبر صفحاته ونبدي الآراء لا أكثر
وليس من صلاحيتنا ان نقمع اقلاما او افكار

مع كامل أحترامي لك ولكل من طرح او أبدى برأي في هذا الأمر
وبوركت وشكرت
ربما الفرق بيننا ان كل يرى الأمر من زاوية مغايرة لمنظور زاوية الطرف الآخر
وانا متأكد من ان النوايا مشتركة واني على يقين
بما فيه خير لكل المسلمين
ثبت الله اهل السنة وهدى البقية من أهل السنة والشيعة
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
السنة و الشيعة DZQ80176

السنة و الشيعة 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف كتامة الأحد 5 أبريل 2009 - 16:28

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الاخ صالح ..
إن كنت نتملك من قوة الايمان التي تجعلك على يقين بأن لا احد على وجه الارض قد يستطيع ان يمس شعرة من اسلامك وو ايمانك وسنتك ..فكثيرون لا يملكون قوة الايمان هذه
ان كنت تملك من الثقافة ما يجعلك تشاهد قنوات الشيعة والتنصير المبهرجة والخداعة و تقرا كتبا فيها الكثير من المتناقضات تجعلك تزداد يقينا بإيمانك لا شكا ..فكثيرون بمجرد مشاهدة قناة من هذه الشاكلة او حمل كتاب يتزعزع ايمانهم لقلته و قلة ثقافتهم
التشيع في الجزائر أصبح ظاهرة لا يمكن التغافل عنها مثله مثل التنصير الذي أشرت إليه
و ماخفي كان اعظم ..فهناك ديانة اخرى تسللت بين جنبات الشعب و هي تنتشر وتسيطر و آمن بها الكثير من الأثرياء و الشخصيات المعروفة و هي البهائية ولا أريد شخصيا الخوض في هذا الموضوع عن البهاائية
قبل سنوات استعرت كتاب من طالبة تحصلت عليه جائزة في المرحلة الاكمالية ..بعنوان الحسن والحسين ..سيدا شباب الجنة
عندما قرأته وجدت بأنه كاتبه شيعي و فيه اساءة كبيرة لام المؤمنين عائشة ولمعاوية وللزبير و طلحة و فيه الكثير من الخرافات الشيعية
كيف يمكن ان يقع كتاب مثل هذا بين يدي طالبة مراهقة لا تملك ما يجعلها تميز بين الصح والصواب
أيضا هناك كتب شيعية كثيرة مندسة بين الكتب التي تباع في المعارض و المكتبات ..و قد صادفني كتاب يجيز فيه صاحبه زواج المتعة و لا يمكنك و انت تطالعه ان تميز إن كان ذلك الكتاب لسني او شيعي إلا إذا كنت تملك ثقافة معتبرة
نحن هنا يا اخي نحاول ان نضع ردود بسيطة فقط للتوضيح و تبادل الآراء و ليس للخروج بفتوى
الرد الأول الذي وضعه الاخ عبد الحليم بسيط وفي متناول الفهم لجميع المستويات
و لو لا حظت جيدا اخي المووع الرئيسي للاخت رونق ..فستجد بأنها تجهل الكثير الكثير عن الشيعة من خلال طرحها و رغبت ان تجد هنا بيننا توضيحا بعيدا عن الكتب و البحث في انت الذي قد يدخلها في دوامة كبيرة
لسنا نريد هنا النسخ و اللصق
ولا نحن نبحث عن من يملك الحق ..فالحق بين والباطل بين
و ان كنت تريد ان نتناقش عن الاباضية مثلا ..فليكن اخي ..فأنا اجهل كثيرا عن هذا الموضوع و لم افهم جيدا ما يحدث في غرداية و عن احداث بريان الاخيرة لأني لم أركز على الموضوع
و عن السؤال الذي طرحته عن المزابيين في فرجيوة قد أثار فضولي فعلا ..و اريد ان أفهم
كتامة
كتامة
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 30/10/2007
عدد الرسائل : 397
السنة و الشيعة StM75948

السنة و الشيعة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف رونق الأحد 5 أبريل 2009 - 17:45

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا لكم اخوتي للمرور الطيب وللتوضيح ايضا
عندما وضعت هذا الموضوع البسيط بمعلوماته البسيطة وبقلم يدي
قصدت ذلك لاجد مساحة للنقاش ةالتوضيح بعيدا عن الميدان الاعلامي
ان هذا الموضوع لصعب جدا وقد اجد في هذا المنتدى من هم كفء لمناقشته
على غرار الانتشار الكبير لهذا المذهب من المحيط الى الخليج
ومايحمله من معلومات قد اقول انها خاطئة عن ام المؤمنين والصحابة
اما عنك يااخي صالح فاحترم رايك ولكننا لا نريد اندفاعا كبيرا وسبا وشتما لهم لانهم في الاخير يقولون لااله الا الله محمد رسول الله بل نريد معلومات وتوضيح وربما نقاش فقط
لان النقاش في هذا الموضوع على القنوات الاعلامية اثبت لنا اننا لن نستطيع الاتفاق حتى في الامور الدينية
رونق
رونق
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف سلسبيل الأحد 5 أبريل 2009 - 18:29

سلام الله عليكم جميعا..
تحول جديد في كتاباتك اختى العزيزة رونق الذي فجر لنا ينابيع افكارها بقلمها المتميز...
موضوع يستحق التفكير مطولا قبل ان يكتب الفرد منا رده لانه موضوع جد متشعب وفيه خيوط متشابكة كثيرا ..على الفرد منا ان يكون ملما ومتزودا خير زاد حتى يخوض في مثل هذه المواضيع التى لم يجد لها رجال الدين -غالبا- منافذ للتوافق لان لكل مذهب فرق متعددة لا تتفاهم بالضرورة مع نفس مذهبها وهكذا دواليك ..
ربما ملاحظتي اننا جميعا لم نسمع من قبل بسني او شيعي الا بانبثاق القنوات الاعلامية ..فكان لها الدور الاكبر في زيادة الصراع بدل ان تطفىء نار الفتنة.
فمن منا كان يسمع بشيعة العراق..ربما يقولون ان صدام كان ممسكا بزمام الامور جيدا..ربما معكم حق...لكن اسهل شىء يقوم به الاحتلال خلق الفتنة وقد نجح في ذلك بالتاكيد.....
اتوقف الى غاية هنا..فلم اتمكن من قراءة ردود كل الاخوة بعد.....

مررت فقط في عجالة من امري لاشكر الجميع عن ما خطته اياديهم وان شاء الله لي عودة للموضوع
واصلي اختى العزيزة رونق.
تحياتي
سلسبيل
سلسبيل
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس : انثى
الدولة الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف رونق الأحد 5 أبريل 2009 - 18:46

شكرا لمرورك اخت سلسبيل
رونق
رونق
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف كتامة الأحد 5 أبريل 2009 - 18:53

و زار منطقة ايكجان الواقعة ببلدية بني عزيز ولاية سطيف و هي مهد الدولة الفاطمية -لا كما يفتخر الفراجوة بشيئ يستحق المذمة
-


ياليت لو تعطينا أخي عبد الحليم توضيح في هذه النقطة
كتامة
كتامة
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 30/10/2007
عدد الرسائل : 397
السنة و الشيعة StM75948

السنة و الشيعة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف Admin الأحد 5 أبريل 2009 - 20:06

عود على بدء
أخي صالح
لقد جاءت مداخلتك في الموضوع لتأكد لي مرة أخرى أننا و في هذا المنتدى كغيرنا من المنتديات الأخرى مسؤولون على سلامة عقولنا و قلوبنا أولا و عقول و قلوب زوارنا الكرام شئنا ام أبينا..
إن قولك بأن مسألة الشيعة عجز عن حلها العلماء و الدعاة على مر التاريخ هو خطأ كبير.. فالاصل في الإسلام كما قال الرسول صلى الله عليه و سلم "الحلال بين و الحرام بين" و لو لم يجعل الله الحق ساطعا كالشمس ما قامت حجته على البشرية جمعاء.
كان لي زميل في الجامعة من مدينة باتنة و قد حدثني مرة عن التشيع و انتشاره الرهيب في المجتمع الباتني و اكد لي بأنه يعرف شخصيا عائلات بأكملها و قد داهمها التشيع و ان زواج المتعة يمارس فيما بينهم و أنهم يمارسون طقوس اللطم و الضرب على الصدور أيام أعيادهم داخل منازلهم و غيرها الكثير الكثير..
كنت قبلها غير منتبه للخطر الداهم الذي يهدد مجتعنا لاني كنت احسب أن المسلم السني يستحيل عليه ان يقبل بعقائد يشوبها الباطل من كل جهة. و قد سألته حينها كيف يعرضون مذهبهم عليكم فقال بانهم يقولون بأن الخلاف بيننا و بينهم بسيط جدا و يتمحور حول أولوية علي على أبي بكر و عثمان و عمر رضي الله عنهم أجمعين و بعد ان يتمكنوا من الشخص يأتي دور العقائد التي يبثونها فيه بطريقة تدريجية و ذكية جدا..
عن نفسي تعرضت شخصيا لمثل هذه المواقف و لو لا ستر الله لهلكت فبعد انسحاب الصهاينة من جنوب لبنان عام 2002 قررت ان أبحث عن ماهية المذهب الشيعي و كانت الإنترنت الوسيلة الوحيدة المتاحة امامي و كم كانت المفاجأة مدوية عندما تصفحت مواقع السيستاني و آل البيت و غيرها و جدت المواقع تعج بفتاوى تناقض حتى الفطرة فما بالك بالأمور الثانوية و الادهى من كل هذا انني و جدت و أنا أطالع سلسلة البداية و النهاية أن الرواية الشيعية لحادثة موقعة الجملين بين عائشة و علي رضوان الله عليهم هي التي تدرس عندنا في المدارس و حتى في المساجد.. بحثت حينها و طالعت و كلما زاد علمي بخبايا مذهبهم أدركت مدى خطورة الجهل بعقائد المخالفين من جهة و الإستهانة بتلك الخطورة من جهة أخرى..

أخي صالح صدقني أعرف أشخاصا بمستويات دراسية عالية جدا لا يعرفون الفرق بين السنة و الشيعة ظاهريا فقط فما بالك بالعقائد و البدع المنكرة..
أخي صالح قل لي هل تأمن على عقيدة إبنك و هو في المدرسة أو حتى في بيت الجيران إذا صادف و أن احتك بدعاة التشيع..
أعتقد ان المنتديات مثل "فرجيوة.كوم" لها كل الحق في مناقشة مثل هذه المواضيع التي تدخل في باب الحرص على دين و عقيدة بعضنا البعض و ما نداء الشيخ القرضاوي لإخواننا الشيعة بالكف عن نشر مذهبهم بين السنة إلا تأكيدا على هذا الباب.
تذكر اخي أن الإختلاف لا يفسد للود قضية..


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء 6 مايو 2009 - 17:43 عدل 1 مرات
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 44
السنة و الشيعة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف صالح ب الأحد 5 أبريل 2009 - 20:42

ليكن العنوان حقيقة الشيعة والتشيع
ومن خلال ذلك نناقش امر الشيعة على تبيان
وإذا عرفنا الشيعة بطبيعة الأمر سنعرف السنيين على احق وجه
و هذه مقتطفات كردود لبعض ماجاء في ردود الأخوة مشكورين
أولا

ولكي أطمئن على عقيدة ابني فلا بد أن اجيبه لمدا الميزابي لا يصلي صلاته معنا
و من يلعنني اقصد هنا الشيعة لاتلبث اللعنة ان تذهب وتعود لتنزل به لأنها لن تجد مكانا لها الا بشخصه
ومن يلعن صحابة رسول الله فليس بمسلم ومن يقذف زوج الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ليس بمسلم
وسأحمل راية بيضاء
وسأعتبر اني المهزوم ولنبدأ الصفحة
بحادثة الغدير وكلكم يعرفها وعلى لسان اهل الشيعة اذكرحديثها الآن
حديث الغدير كما هو في كتب الشيعة انقل نصه اليكم

لما صدر الرسول صلى الله عليه وآله من حجة الوداع نزلت عليه في الثامن عشر من ذي الحجة آية : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ولن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) ، فنزل غدير خم من الجحفة مكان بين مكة والمدينة ووقف هناك حتى لحقه من بعده ، ورد من كان تقدم ونادى بالصلاة جامعة ، فصلى الظهر ثم قام خطيبا ، فكان من خطبته صلى الله عليه وآله أنه قال : ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : ألستم تعلمون – أو : تشهدون – أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب بضبعيه فرفعها حتى نظر الناس إلى بياض إبطيهما ، ثم قال : أيها الناس ، الله مولاي وأنا مولاكم ، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ،وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه . ثم قال : اللهم اشهد ، ثم لم يفترقا – رسول الله وعلي – حتى نزلت هذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب بالرسالة لي والولاية لعلي
فهذا الحديث الذي دار في غدير خم نص صريح على إمامة علي عليه السلام لقول النبي صلى الله عليه وآله : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، أي من كنت واليه فهذا علي واليه . والوالي هو الإمام .

ولولا النص على علي بالولاية في هذا الحديث عند غدير خم لما أوقف الني صلى الله عليه وآله الناس أجمعين ، وكان عددهم مائة ألف وأكثر ، ولما نص على ولاية علي بعده اكتمل الدين وأنزل الله تعالى قوله : ( اليوم أكملت كلم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )
هذا كلام الشيعة
ولنجعله باب الدخول الى معرفة من هم الشيعة حقيقة والى ما يصبون اليه
ولنا عودة طبعا
كل الشكر لكم
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
السنة و الشيعة DZQ80176

السنة و الشيعة 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف صالح ب الأحد 5 أبريل 2009 - 21:41

واليكم جوابا شافيا سند ما أقول هو انه منقول من الرجع المذكور أسفل
نبدا التعليق على هذا الحديث الذي يدعي الشيعة انه نصا صريحا على ولاية علي بن ابي طالب رضى الله عنه
أولا : الوارد في سبب نزول قول الله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل ما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) ، أن الرسول ص كان إذا خرج إلى غزوة من غزواته انتدب بعض أصحابه ليحرسوه من العدو ، حتى إذا كان ذات ليلة أنزل الله تعالى عليه ( يا أيها الرسول . . . ) الآية فأخرج رأسه من قبة خيمته وقال : يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله ، ومن نزول هذه الآية والنبي ص لا يتخذ حرسا اعتمادا على عصمة الله تعالى له ، حتى أنه جاء أن رجلا قال للنبي ص : أعطني سيفك أشمه ، فأعطاه إياه وكان يضمر قتل النبي ص ، فرعدت يده ، وحال الله بينه وبين ما يريد ، حفظا للنبي ص .

والواضح من الرواية السابقة أن الآية نزلت ليلا ، ونزلت على النبي ص وهو داخل خيمته وعلى فراشه ، لذلك قال السيوطي رحمه الله هذه الآية ليلية فراشية ، أي نزلت على النبي ص ليلا ، ونزلت عليه وهو في فراشه ص .

فانظر كيف بلغت دقة العلماء في تحديد أوقات نزول الآيات ، فكيف يغفلون عن إضافتها إلى حادثة الغدير ، مع مناسبتها الشديدة لها كما يزعم الشيعة ، بل ويجعلونها في أمر آخر مغاير تماما لحادثة الغدير . وهذه واحدة .

ثانيا :
الوارد في نزول قول الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) ، أن هذه الآية نزلت يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر وكان يوم جمعة ، وهذا الأمر لا مجال فيه للتشكيك فقد تضافرت عليه أقوال الأئمة ووردت فيه الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم وغيرهما . عن طارق بن شهاب : قالت اليهود لعمر : إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا حين أنزلت : يوم عرفة : وإنا والله بعرفة . قال سفيان : وأشك كان يوم الجمعة أو لا . ( اليوم أكملت لكم دينكم ) (1) .

وتلك الروايات تدل على أن هذه الآية نزلت على النبي ص في يوم الحج الأكبر ، وكلنا يعرف أن يوم عرفة كان قبل يوم الغدير بأيام فكيف يستساغ أن نقول : إنها نزلت في غدير خم ، وقد تواترت أقوال الأئمة على أنها نزلت قبل ذلك بأيام ؟ !

والعجيب في التلفيق أن يدعي علماء الشيعة أنها نزلت لما نص النبي ص على إمامة علي ، وهو والله ما نص على إمامته ولا هي نزلت في غدير خم .

وثالثا :
الوارد في غدير خم أن النبي ص بعدما سلك بأهل المدينة طريقهم إلى المدينة مر على ماء يدعى خما ( مكان على الطريق بين مكة والمدينة ) فنزل كعادته في السفر أن يستريح بين مسافة وأخرى حتى يلحق به من تخلف به من تخلف عنه ، وحتى يستريح من أجهده السفر ، وهناك اشتكى الناس من علي رضي الله عنه ومن شدته عليهم ، مع أن شدته كانت في الحق .

ولشكوى الناس من علي رضي الله عنه قصة سابقة ، وهي أن النبي ص قبل توجهه إلى حجة الوداع أرسل عليا إلى اليمن ليجمع الصدقات ، فجمع علي رضي الله عنه الصدقات ووافى بها النبي ص في مكة ليحج معه ص ، وفي الطريق أراد الناس أن يستعملوا شيئا من الصدقة حتى إذا وصلوا إلى النبي ص سلموها له ، ولكن عليا رضي الله عنه ، ولشدة احتياطه وعدم مجاملة الناس على حساب الحق الأغر رفض أن يستعمل الناس شيئا من الصدقة لكونهم لا يملكونها وهي حق لبيت مال المسلمين ، فاشتد عليهم الطريق ، ولما سنحت لهم الفرصة شكوا ذلك للنبي ص .

والنبي ص يرى عليا على الحق لا يخشى في الله لومة لائم ، فيقف ليؤازره على ملأ من الناس ، وليوضح للناس جميعا أن ما تشتكون من علي منه ، الحق فيه مع علي رضي الله عنه . فوقف في غدير خم وذكر الناس بالله وأمرهم بالتمسك بكتاب الله ثم أوصاهم في أهل بيته ص ، وعلي رضي الله عنه منهم .

ثم قال ليبيض صفحة علي أمام الناس الذين اشتكوه عند النبي ص : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، وتأكيدا للثناء على الإمام علي رضي الله عه قال ص : اللهم وال من والاه وعاد من عاداه * .

ـــــــــــــــــ
* حديث الغدير : من كنت مولاه . . . له طرق عن غير واحد من الصحابة ، وأما زيادة : وانصر من نصره واخذل من خذله فضعيفة . انظر السلسلة الصحيحة ( 1750 )

فهذا كل ما حدث في غدير خم ، وهذا هو السبب الذي من أجله قال النبي ص : من كنت مولاه فعلي مولاه .

وذلك لأنه كان عامل النبي ص على الخمس ونفذ فيه بالحق والعدل والاحتياط فرأى النبي ص بحكمته أن يثني على علي لموقفه هذا ، وأن يدعو الله تعالى له بالتأييد .

وأما الزيادات والمبالغات التي يتقولها البعض على حديث رسول الله ص ومنها قولهم : اللهم انصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار ، فهي زيادات لا تصح ولا يلتفت إليها أهل العلم .

ورابعا :

الجزء الأخير من حديث الغدير الذي وجدناه في كتب الشيعة كله ملفق مكذوب لا يصح منه شيء البتة ، فلم يرد في الأحاديث الصحيحة أن النبي ص رفع يد علي ، ولم يرد أنهما لم يتفرقا حتى نزل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ، ولم يرد مطلقا قوله : الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب لي بالرسالة ولعلي بالولاية . ولكن الحقيقة أنها أكاذيب بعضها خلف بعض ، وظلمات بعضها فوق بعض ، وأساطير لم تحدث إلا في أذهان البعض .

وخامسا :
بغض النظر عن التلفيق الذي صنعه علماء الشيعة ، فإن الاستدلال الذي يستدل به الشيعة على الوصية لعلي هو قول النبي ص : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، وقد فهم خطأ أن معنى مولاه أي واليه ، وعلى ذلك فالولاية ثابتة لعلي بعد النبي ص .

وهذا الفهم يخالف اللغة العربية ، ويخالف فهم جهابذة اللغة أصحاب النبي ص ، ولم يقل به أحد من علماء اللغة المعتد بهم .

والسنة والقهم الصحيح والصواب هو أن مولاه بمعنى الموالاة ، وهي المودة والمحبة والمؤازرة ، وهذا هو المعنى الذي جاءت به لغة العرب .
ودليل ذلك حديث بريدة والذي جاء فيه قول النبي ص لبريدة : أتبغض عليا ؟ ، فيقال بريدة : نعم ، فقال النبي ص : من كنت مولاه فعلي مولاه ، وهذا يدل على أن الموالاة تضاد البغض والكراهية ،وعلى ذلك فالموالاة تعني المحبة والمودة والمؤازرة .

وسادسا وأخيرا :

على سبيل التنزل لدعوى الشيعة ، فإنه بغض النظر عن كل ما ذكرناه من أن الحديث ملفق ، وأكثره زيادات مكذوبة وروايات متعددة ملفقة ، بغض النظر عن ذلك كله ، ولو وافقنا الشيعة على كلامهم بأن الدليل على خلافة علي قوله ص : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، ولو وافقناهم على أن مولاه بمعنى واليه مع ما فيه من التحريف ، فإنه بعد ذلك لا يصلح كدليل صريح على خلافة علي رضي الله عنه ، ولا يصلح كنص واضح في خلافة علي .

إذ النص الصريح كقوله مثلا : علي هو الإمام بعدي ، أو : علي هو الخليفة بعدي ، أو : لا خليفة يخلفني سوى علي ، أو من هذا القبيل .

وكلنا نعلم أن الولاية عند الشيعة كما يدعون أصل من أصول الدين ، وأصول الدين لا يصح فيها إلا التصريح ، وحيث لا تصريح فلا يصلح هذا الحديث كدليل صريح واضح علىالنص على علي بالإمامة والخلافة .

والحديث عندنا نحن اهل السنة والجماعة قصاراه أن عليا رضي الله عنه تجب له الموالاة والمحبة والمودة ، وهذا ما يفعله كل أهل السنة حيث يترضون عن الإمام علي ويجعلونه خليفة للمسلمين الرابع الراشد رضي الله عنه وأرضاه .


من كنت مولاه , فعلي مولاه , اللهم وال من والاه , و عاد من عاداه .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 4 / 330
ولنا عودة بعد أن يتكرم الأعضاء بطرح أكثر توضيح لما ورد او بطرح جديد لباب آخر
وشكرا لكم عصمني الله واياكم في هذا الأمر بالذات ونبل مقصنا وصدق نياتنا
اللهم آمين
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
السنة و الشيعة DZQ80176

السنة و الشيعة 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف maria الإثنين 6 أبريل 2009 - 13:03

انا الدي اعرفه انه من قبل لم تكن هناك شيعة وسنة كان قال مسلم وفقط لكن الان يجب ان تحدد اي اسلام انت اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

maria
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 05/03/2009
عدد الرسائل : 49
الجنس : انثى
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقاش رد: السنة و الشيعة

مُساهمة من طرف mokaba_dz الخميس 9 أبريل 2009 - 1:52

انا ما نطول عليكم
وما نشتيش نكتب بزاف
انا واحد من الناس نقولك
ما نستعرفش بهاذو لي يقولو عليهم شيعة
ومنقولش عليهم مسلمين
وشكرا لكي

mokaba_dz
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 30/06/2008
عدد الرسائل : 1017
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى