دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 475 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 475 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 475 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 10:13
الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
+6
شعيب91
bellraf
hood killer
ZAKY 06
سلسبيل
أبو حفص
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
الأصـول العشـرون ..
إن الأصول العشرين التي كتبها الشهيد حسن البنا رحمه الله تعالى، تعتبر من أجمع ما كتبه، لأنها احتوت على ما يجب على المسلم أن يعتقد، ويأخذ به في سلوكه، وتنظيم علاقاته بخالقه، وبغيره من بني الإنسان، ويلاحظ على هذه الأصول أنها شددت على ما لا يجوز الخلاف فيه من أمور العقيدة، كما جاءت في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، حتى يقف المسلم عندها، ولا يتجاوزها بالزيادة أو النقصان، كما بين المرشد، رحمه الله، في هذه الأصول الأمور التي يجوز فيها الخلاف، حتى لا يستغرب الأخ من وقوع مثل هذا الخلاف، وإن كان له أن يتحرى عن الأولى والأكثر صواباً .
الأصل الأول :
الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعاً، فهو دولة ووطن، أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة، أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون، أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة، أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة، وعبادة صحيحة سواء بسواء .
الأصل الثاني :
القرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام، ويفهم القرآن طبقاً لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقاة .
الأصل الثالث :
وللإيمان الصادق، والعبادة الصحيحة، والمجاهدة نور وحلاوة، يقذفها الله في قلب من شاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه .
الأصل الرابع :
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب، وكل ما كان من هذا الباب، منكر تجب محاربته، إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة .
الأصل الخامس :
ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوهاً عدة، وفي المصالح المرسلة، معمول به، ما لم يصطدم بقاعدة شرعية، وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات .
والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
الأصل السادس :
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك، إلا المعصوم، صلى الله عليه وسلم .. وكل ما جاء عن السلف، رضوان الله عليهم، موافقاً للكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح، ونكلهم إلى نياتهم، وقد أفضوا إلى ما قدموا .
الأصل السابع :
ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماماً من أئمة الدين، ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلة إمامه، وأن يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل، متى صح عنده صدق من أرشده وكفايته، وأن يستكمل نقصه العلمي، إن كان من أهل العلم، حتى يبلغ درجة النظر .
الأصل الثامن :
والخلاف الفقهي في الفروع، لا يكون سبباً للتفرق في الدين، ولا يؤدي إلى خصومة، ولا بغضاء، ولكل مجتهد أجره، ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف، في ظل الحب في الله، والتعاون على الوصول إلى الحقيقة، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب .
الأصل التاسع :
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض فيها من التكلف، الذي نهينا عنه شرعاً، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام، التي لم تقع، والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة، التي لم يصل إليها العلم بعد، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب، رضوان الله عليهم، وما شجر بينهم من خلاف، ولكل منهم فضل صحبته، وجزاء نيته، وفي التأويل مندوحة .
الأصل العاشر :
معرفة الله تبارك وتعالى، وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام، وآيات الصفات، وأحاديثها الصحيحة، وما يلحق بذلك من التشابه، نؤمن بها كما جاءت، من غير تأويل ولا تعطيل، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه (والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ). [آل عمران] .
الأصل الحادي عشر :
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها، استحسنها الناس بأهوائهم، سواء بالزيادة فيه، أو بالنقص منه، ضلالة تجب محاربتها، والقضاء عليها بأفضل الوسائل، التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .
الأصل الثاني عشر :
والبدعة الإضافية، والتركية، والالتزام في العبادات المطلقة، خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر :
ومحبة الصالحين، والثناء عليهم، بما عرف من طيب أعمالهم، قربة إلى الله، تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى : ( الذين آمنوا وكانوا يتقون ). والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً في حياتهم، أو بعد مماتهم فضلاً عن أن يهبوا شيئاً من ذلك لغيرهم .
الأصل الرابع عشر :
وزيارة القبور أياً كانت سنة مشروعة، بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها، والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة .
الأصل الخامس عشر:
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة.
الأصل السادس عشر :
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودة بها والوقوف عندها، كما يجب الاحتراز من الخلاف اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين، فالعبرة في المسميات لا بالأسماء.
الأصل السابع عشر :
والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاً وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
الأصل الثامن عشر :
والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر في الكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
الأصل التاسع عشر :
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر، ولكنهما لن يختلفا في القطعي، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار .
الأصل العشرون :
لا نكفر مسلماً أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو معصية إلا إن أقر بكلمة الكفر أو أنكر معلوماً من الدين بالضرورة، أو كذب صريح القرآن الكريم، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال، أو عمل عملاً لا يحتمل تأويلاً غير الكفر .
إن الأصول العشرين التي كتبها الشهيد حسن البنا رحمه الله تعالى، تعتبر من أجمع ما كتبه، لأنها احتوت على ما يجب على المسلم أن يعتقد، ويأخذ به في سلوكه، وتنظيم علاقاته بخالقه، وبغيره من بني الإنسان، ويلاحظ على هذه الأصول أنها شددت على ما لا يجوز الخلاف فيه من أمور العقيدة، كما جاءت في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، حتى يقف المسلم عندها، ولا يتجاوزها بالزيادة أو النقصان، كما بين المرشد، رحمه الله، في هذه الأصول الأمور التي يجوز فيها الخلاف، حتى لا يستغرب الأخ من وقوع مثل هذا الخلاف، وإن كان له أن يتحرى عن الأولى والأكثر صواباً .
الأصل الأول :
الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعاً، فهو دولة ووطن، أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة، أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون، أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة، أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة، وعبادة صحيحة سواء بسواء .
الأصل الثاني :
القرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرف أحكام الإسلام، ويفهم القرآن طبقاً لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقاة .
الأصل الثالث :
وللإيمان الصادق، والعبادة الصحيحة، والمجاهدة نور وحلاوة، يقذفها الله في قلب من شاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه .
الأصل الرابع :
والتمائم والرقى والودع والرمل والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب، وكل ما كان من هذا الباب، منكر تجب محاربته، إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة .
الأصل الخامس :
ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوهاً عدة، وفي المصالح المرسلة، معمول به، ما لم يصطدم بقاعدة شرعية، وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات .
والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
الأصل السادس :
وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك، إلا المعصوم، صلى الله عليه وسلم .. وكل ما جاء عن السلف، رضوان الله عليهم، موافقاً للكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح، ونكلهم إلى نياتهم، وقد أفضوا إلى ما قدموا .
الأصل السابع :
ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إماماً من أئمة الدين، ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلة إمامه، وأن يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل، متى صح عنده صدق من أرشده وكفايته، وأن يستكمل نقصه العلمي، إن كان من أهل العلم، حتى يبلغ درجة النظر .
الأصل الثامن :
والخلاف الفقهي في الفروع، لا يكون سبباً للتفرق في الدين، ولا يؤدي إلى خصومة، ولا بغضاء، ولكل مجتهد أجره، ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف، في ظل الحب في الله، والتعاون على الوصول إلى الحقيقة، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب .
الأصل التاسع :
وكل مسألة لا ينبني عليها عمل، فالخوض فيها من التكلف، الذي نهينا عنه شرعاً، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام، التي لم تقع، والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة، التي لم يصل إليها العلم بعد، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب، رضوان الله عليهم، وما شجر بينهم من خلاف، ولكل منهم فضل صحبته، وجزاء نيته، وفي التأويل مندوحة .
الأصل العاشر :
معرفة الله تبارك وتعالى، وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام، وآيات الصفات، وأحاديثها الصحيحة، وما يلحق بذلك من التشابه، نؤمن بها كما جاءت، من غير تأويل ولا تعطيل، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه (والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ). [آل عمران] .
الأصل الحادي عشر :
وكل بدعة في دين الله لا أصل لها، استحسنها الناس بأهوائهم، سواء بالزيادة فيه، أو بالنقص منه، ضلالة تجب محاربتها، والقضاء عليها بأفضل الوسائل، التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها .
الأصل الثاني عشر :
والبدعة الإضافية، والتركية، والالتزام في العبادات المطلقة، خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
الأصل الثالث عشر :
ومحبة الصالحين، والثناء عليهم، بما عرف من طيب أعمالهم، قربة إلى الله، تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى : ( الذين آمنوا وكانوا يتقون ). والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً في حياتهم، أو بعد مماتهم فضلاً عن أن يهبوا شيئاً من ذلك لغيرهم .
الأصل الرابع عشر :
وزيارة القبور أياً كانت سنة مشروعة، بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها، والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة .
الأصل الخامس عشر:
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة.
الأصل السادس عشر :
والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصودة بها والوقوف عندها، كما يجب الاحتراز من الخلاف اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين، فالعبرة في المسميات لا بالأسماء.
الأصل السابع عشر :
والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعاً وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
الأصل الثامن عشر :
والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر في الكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
الأصل التاسع عشر :
وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر، ولكنهما لن يختلفا في القطعي، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار .
الأصل العشرون :
لا نكفر مسلماً أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو معصية إلا إن أقر بكلمة الكفر أو أنكر معلوماً من الدين بالضرورة، أو كذب صريح القرآن الكريم، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال، أو عمل عملاً لا يحتمل تأويلاً غير الكفر .
عدل سابقا من قبل أبو حفص في الأربعاء 13 مايو 2009 - 14:05 عدل 1 مرات
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
بارك الله فيك على كل ما خطت يمناك اخي.عبد الحليم
ذكرتني باشياء كثيرة بمقالك هذا.....
لك الشكر والتقدير
ذكرتني باشياء كثيرة بمقالك هذا.....
لك الشكر والتقدير
سلسبيل- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس :
الجزائر
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
شكرا لمرورك أختي
هذه الأصول لو درسناها حق الدراسة و استوعبناها حق الإستيعاب لحفظت العقول من كل زيغ و صينت الأفهام عن كل انحراف
فهي بحق دستور الوحدة الإسلامية كما سماها الشيخ الغزالي - رحمه الله - و هي الحد الأدنى الذي يستطيع كل المسلمين الإلتقاء عليه
و قد حظيت هذه الأصول بشروح كثيرة من قبل كبار العلماء نظرا لشمولها لكل جوانب الإسلام بعبارات موجزة فهي من السهل الممتنع
رحم الله الإمام الشهيد
و هدانا لحسن القراءة و حسن الفهم و حسن العمل
بوركت
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
مجهود معتبر منك أخي عبد الحليم
جزاؤك عند الله
مشكور أخي
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
:38518:
بارك الله فيك
بارك الله فيك
hood killer- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد الرسائل : 1429
الجنس :
قالك **عش جزائري ** او مت وانت تحاول **
العمر : 32
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
بارك الله فيك أخي أبا حفص
فقط وددت لو تشرح لي
الأصل الخامس عشر:
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة
فقط وددت لو تشرح لي
الأصل الخامس عشر:
والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة
bellraf- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس :
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
شكرا أخي على اهتمامك بالموضوع و إليك جوابي :
المسألة التي يطرحها الإمام حسن البنا رحمه الله هنا هي
مسألة التوسل إلى الله بأحد من خلقه
كما في قولنا : " اللهم إني أسألك بجاه سيدنا محمد أن تدخلني الجنة "
أي أن التوجه يكون إلى الله لا إلى سواه ... و مع هذا التوجه توسل إليه تبارك و تعالى برسوله أو بأحد من الصالحين.
و قد بين حسن البنا أن هذه الصورة من المسائل الاجتهادية التي لكل فريق فيها حجته و أدلته .
و لا يترتب على اختيار أي رأي فيها فساد اعتقاد أو زيغ أو ضلال.
و هذا معنى قوله (و ليس من مسائل العقيدة )
أما اختلافات العلماء التي أشار إليها :
فقد أجاز التوسل بعض العلماء إذا كان بمعنى الشفاعة كما في حادثة استسقاء عمر بالعباس رضي الله عنهما.
و أجازه البعض و إن لم يكن بمعنى الشفاعة و لكن حصره في التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم فقط .
كما ذهب إلى ذلك سلطان العلماء العز بن عبد السلام .
و أجازه البعض على إطلاقه كالإمام السبكي و غيره.
و منعه الإمام ابن تيمية و الألباني
إذن فالمسألة فرعية خلافية لكل فريق فيها رأيه و ليست من مسائل العقيدة التي ينتج عنها تكفير و لا تبديع و لا تفسيق
و القاعدة هي أن لا إنكار فيما اختلف فيه.
المسألة التي يطرحها الإمام حسن البنا رحمه الله هنا هي
مسألة التوسل إلى الله بأحد من خلقه
كما في قولنا : " اللهم إني أسألك بجاه سيدنا محمد أن تدخلني الجنة "
أي أن التوجه يكون إلى الله لا إلى سواه ... و مع هذا التوجه توسل إليه تبارك و تعالى برسوله أو بأحد من الصالحين.
و قد بين حسن البنا أن هذه الصورة من المسائل الاجتهادية التي لكل فريق فيها حجته و أدلته .
و لا يترتب على اختيار أي رأي فيها فساد اعتقاد أو زيغ أو ضلال.
و هذا معنى قوله (و ليس من مسائل العقيدة )
أما اختلافات العلماء التي أشار إليها :
فقد أجاز التوسل بعض العلماء إذا كان بمعنى الشفاعة كما في حادثة استسقاء عمر بالعباس رضي الله عنهما.
و أجازه البعض و إن لم يكن بمعنى الشفاعة و لكن حصره في التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم فقط .
كما ذهب إلى ذلك سلطان العلماء العز بن عبد السلام .
و أجازه البعض على إطلاقه كالإمام السبكي و غيره.
و منعه الإمام ابن تيمية و الألباني
إذن فالمسألة فرعية خلافية لكل فريق فيها رأيه و ليست من مسائل العقيدة التي ينتج عنها تكفير و لا تبديع و لا تفسيق
و القاعدة هي أن لا إنكار فيما اختلف فيه.
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 61
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
شكرا على الموضوع المميز
شعيب91- عضو
- تاريخ التسجيل : 03/04/2009
عدد الرسائل : 65
الجنس :
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر في الكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها .
شكرا جزيلا اخي على المجهود
شكرا جزيلا اخي على المجهود
رونق- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
السلام عليكم
التوسل الشركي هو دعاء غير الله اي طلب ما لا يقدر عليه الا الله من البشر اوغيرهم احياءااوامواتا
اما الطلب المشروع هو الدي يكون من حي الى حي فيما يقدر عليه
والسلام عليكم
التوسل الشركي هو دعاء غير الله اي طلب ما لا يقدر عليه الا الله من البشر اوغيرهم احياءااوامواتا
اما الطلب المشروع هو الدي يكون من حي الى حي فيما يقدر عليه
والسلام عليكم
farid- عضو
- تاريخ التسجيل : 26/05/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس :
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
هذه الاصول هي حصيلة نظرات ثاقبة دقيقة في كتاب الله وسنة رسوله
وحصيلة تأملات واسعة في كتب العقائد وحصيلة ادراك عميق لواقع المسلمين
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع المميز
وحصيلة تأملات واسعة في كتب العقائد وحصيلة ادراك عميق لواقع المسلمين
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع المميز
raouf b7- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 24/04/2009
عدد الرسائل : 374
الجنس :
العمر : 36
رد: الأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
شكرا لك أخي على الموضوع المتميز
و جعله الله في ميزان حسناتك
و جعله الله في ميزان حسناتك
Amine HB- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 04/03/2009
عدد الرسائل : 2178
الجنس :
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى