منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 370 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 370 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 548 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 13:20


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

+3
M.bilal92
IbRaHiMxHuNtEr
khayredine
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف khayredine الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 2:08

ماهو مفهوم التكنولوجيا
ما التكنولوجيا ؟
المفهوم الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة
، و هذه النظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا ،
بينما التكنولوجيا التى يقصدها هذا المقرر هى طريقة للتفكير وحل المشكلات
، وهى أسلوب التفكير الذى يوصل الفرد إلى النتائج المرجوة أى أنها وسيلة
وليست نتيجة ، و أنها طريقة التفكير فى استخدام المعارف والمعلومات
والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته ، لذا
يري اللقاني والجمل أن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية
وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.

ويعرفها محمد عطية خميس بأنها " العلم الذي يعنى بعملية التطبيق المنهجي
للبحوث والنظريات وتوظيف عناصر بشرية وغير بشرية فى مجال معين ، لمعالجة
مشكلاته ، وتصميم الحلول العلمية المناسبة لها ، وتطويرها ، واستخدامها
وإدارتها وتقويمها لتحقيق أهداف محددة " .

ويرى آخرون أنها العلاقة بين الإنسان والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا
وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ لحظة تفاعل هذه العناصر معًا ، وتعرفها كوثر
كوجك على أنها جهد وفكر إنساني، وتطبيق المعلومات والمهارات لحل مشكلات
الإنسان ، وتوفير احتياجاته وزيادة قدراته.

ويري عادل سلامة أن التكنولوجيا هي التطبيق المنظم للمعرفة ، والعلوم
الأخرى المنظمة ، في مجال معين أو التطبيق العلمي التي تتعلق بالعلوم
الطبيعية بهدف الحصول على نتائج علمية محددة ، بمعني أنها الجانب التطبيقي
للمعرفة والنظريات العلمية لتحقيق أهداف محددة .

ويلخص حسين كامل بهاء الدين رؤيته لمفهوم التكنولوجيا قائلا:

" إن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد اقتناء معدات
" ، ويعتقد كل من ماهر إسماعيل صبري وصلاح الدين محمد توفيق أن
التكنولوجيا ليست مجرد علم أو تطبيق العلم أو مجرد أجهزة بل هي أعم وأشمل
من ذلك بكثير فهي نشاط إنساني يشمل الجانب العلمي والجانب التطبيقي.

من خلال هذا العرض يمكننا تعريف التكنولوجيا على أنها:

" جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و
العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة فى مجال معين وتطبيقها فى اكتشاف
وسائل تكنولوجية لحل مشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته " .

خصائص التكنولوجيا :

1. التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.

2. التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .

3. التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.

4. التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .

5. التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.

6. التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .

7. التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها نظم كاملة أى أنها نظام من نظام

8. التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.

9. التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .

يمكن تحديد المكونات الثلاثة التالية للتكنولوجيا :
المدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات
اللازمة لتطوير المنتج ، من : أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد
وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.

العمليات Processes : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التى تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.

المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي فى شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .

التربية التكنولوجية Technology Education
§ عرف اليونسكو التربية التكنولوجية على أنها تلك الحاجات الإنسانية
المعرفية و المهارية التي يعتمد عليها الفرد فى حياته ، وهى ذاتها تعتمد
بدورها على نظم التربية وأساليب التكنولوجيا ، بينما عرفها جراى Gray على
أنها خطة لتنفيذ حاجات المجتمع ومتطلباته ، بداية من التدريب على مهارات
التفكير ومرورًا بعمليات تطوير المهارات المطلوبة لقوة العمل ، وانتهاءً
بتحقيق أهداف تنمية الفرد والمجتمع ، وهى مسئولية المؤسسات التربوية ؛
لأنها مجال من المجالات النوعية فى الميدان التربوي ، لذا يجب تطبيق مناهج
التربية التكنولوجية فى مدارسنا بعد اختيار ما يناسب مجتمعنا ، كما أجمع
الباحثون على ذلك, وعرفها كل من ماهر صبري وصلاح الدين توفيق بأنها: "
عملية هادفة ومنظمة يتم من خلالها تزويد الفرد بالقدر اللازم من الخبرات
التكنولوجية من معارف ومهارات واتجاهات وسلوك وأخلاقيات والتي تعمل علي
تنوير هذا الفرد وتثقيفه تكنولوجيا ، بينما يعرفها كل من أحمد اللقاني
وعلي الجمل علي أنها نوع من الفكر يركز علي كفايات الفرد من حيث تناول
المواد الدراسية وتبسيطها وتنويعها ، وبالشكل الذي يتناسب مع كل متعلم ،
ويهتم هذا الفكر بوسيلة نقل محتوي المادة العلمية والأجهزة والمعدات
والمواقف التعليمية .

عناصر التربية التكنولوجية:
القدرة التكنولوجية Technological Capability
وهذا يعنى قدرة الاشتراك فى العمليات النشطة للتكنولوجيا بمعنى :

معرفة الاحتياجات والفرص للحلول التكنولوجية .
التصميم والتنفيذ والتصنيع والبيع والتشغيل والصيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية.
الاكتساب والتطبيق للمعرفة والفهم والمهارات.
الاختبار والتقييم للمنتجات التكنولوجية .
مصادر التكنولوجيا: Technological Resources
أي المعرفة والمهارات العقلية والجسمية المتاحة أثناء تنفيذ الأنشطة التكنولوجية بمعنى:

المهارات والطرق العملية.
المعرفة العلمية والنظرية وفهم الموارد والعناصر والأدوات.
المهارات العقلية المتاحة لتعريف الاحتياجات وتحليل المشكلات وتطوير الحلول وتقييم المخرجات.
القدرة على الاتصال الفكري الشفهي والجغرافي مثل استخدام التكنولوجيا المعلوماتية.
الصفات الشخصية للتضامن والتعاون والمرونة والإدراك المطلوب.
الوعي التكنولوجي : Technological Awareness
بمعنى أن التكنولوجيا تتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة:

وجود التكنولوجيا فى المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .

الطرق التى تستخدم ملامح التكنولوجيا ، والتى ظهرت فى العالم الاجتماعي لها أسبابها وتأثيراتها معًا

من المهم أن يفهم الطلاب أساليب العمل المنظم فى عشرة مجالات تصف الأنواع
المختلفة من المعرفة والمهارات التكنولوجية ، وهذه هي العشرة نقاط التى
تسهم فى تفعيل العمل بالتعليم التكنولوجي:

التركيب : الأجزاء الطبيعية الضرورية من المنتج ، العملية أو النظام المتضمن و الطريقة التى تنظم بها الأجزاء .
المواد الخام : المواد المستخدمة لصنع التركيب .
التصنيع: عملية تكوين المواد الخام أو التراكيب.
الميكانيكية : الأجزاء من التراكيب التى تسمح لها بالعمل .
القوة والطاقة : المصادر التى تمكن من صنع العمل .
التحكم : الوسائل التى بواسطتها تصبح الميكانيكية نشطة .
الأنظمة: دمج الأجزاء لتكوين نظام.
الوظائف : موضوعات المنتجات والعملية التى تجعلها مناسبة للنظام الإنساني
الفنيات: تنمية المنتجات والعمليات.
التقويم : المنتجات التى تمكن الناس من استخدامها .
لماذا مادة دراسية للتكنولوجيا ؟
ترى كوثر كوجك أن المتتبع للاتجاهات الحديثة فى تطوير المناهج يلحظ أنها
قد تحولت من التركيز على الإجابة عن سؤال : ماذا نعلم تلميذ اليوم؟ إلى
الاهتمام يكيف نعلمه ؟ وكيف نكسبه اتجاهات التفكير العلمي، واتجاهات
التفكير الابداعى فى حل المشكلات ؛ لأن المعلومات تتغير ، فلا جدوى من
تخزينها فى عقول التلاميذ ، وأن اكتساب التلاميذ لمهارات التفكير والبحث
والاطلاع وتحديد وحل المشكلات ، يكون أبقى أثرًا وأكثر رسوخًا ، وقد دعي
ذلك لبعض النظم التعليمية إلى استحداث مادة دراسية لتحقيق هذه الأهداف
والتركيز على تنمية القدرات العقلية ، وتنمية التفكير العلمى والإبداعى فى
حل المشكلات ، والتعلم الذاتى ،

ويضيف حسين بهاء الدين أنه إذا كان العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة ،
ثورة جديدة يطلق عليها " الموجة الثالثة " ، ثورة علمية تكنولوجية
معلوماتية ، أصبح فيها من يملك العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق
البقاء ، مما يتطلب توجيه أهداف التعليم إلى قدرات التعامل مع بنى البشر
والموارد والأنظمة والتكنولوجيا والمعلومات ، بهدف إعداد جيل يستطيع
التعامل مع لغة العصر ، جيل يستطيع التآلف مع التكنولوجيا ويطوعها ،لأن
قوة التكنولوجيا فى إدارتها وتوظيفها وليس فى امتلاكها ، وهذا يعنى أن
التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد امتلاك معدات .

كما أن البعض يؤكد على أن النظرة إلى التربية ، أصبحت تهدف إلى التعلم مدى
الحياة ، والتعلم من أجل صنع القرار ، والتعلم من أجل الحياة فى مجتمع
متغير، وهذا يتطلب برأي بعض أساتذة التربية تربية الأفراد وتنمية قدراتهم
على المرونة ، وسرعة التكيف والتأقلم مع التحولات المتسارعة ، وتقبل
التجديدات والمستحدثات بعقل متفتح واعٍ ، ناقد ، يحسن الاختيار ، يجيد
اتخاذ القرار ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا عملت المناهج على تسليح الأفراد
بنوع من التفكير والمعرفة ، لذا فالتحدي أمام المناهج الدراسية اليوم هو
إيجاد طرق ، وخطط ، وبرامج تعليمية ، تستطيع أن تحول المعلومات المدرسية
إلى كفاءات ، ومهارات عملية ،

وتنمية قيمة العمل واحترامه ، واكتساب الاستعداد للعمل ، وامتلاك
المعلومات والمهارات والاتجاهات اللازمة للتقدم فى سوق العمل ، والقدرة
على حل المشكلات ، وتنمية التفكير الابداعى الخلاق ، هذا في الوقت الذى
يرى فيه البعض أننا ما دمنا نعترف أننا نعيش عصر التكنولوجيا ، فعلينا أن
نعترف بأن مناهجنا التربوية ما لم تصطبغ بالتكنولوجيا لن تصبح مسايرة
للعصر ، ولا يكون للإبداع والابتكار والتفكير مكانًا فى هذه المناهج ،
لذلك طالب خبراء التربية المشاركون فى فعاليات المؤتمر القومى لتطوير
التعليم الإعدادي بإضافة مادة التكنولوجيا وتنمية التفكير إلى مناهج
التعليم الإعدادي.

ولأن العالم أصبح معتمدًا اعتمادًا تامًا على التكنولوجيا من نواح عديدة
رغم أن هذه التكنولوجيا فى الوقت ذاته تحمل خطر تدمير المجتمع والمعضلة هى
أن نتجنب تدمير المجتمع مع الحفاظ على منافع الاعتماد على التكنولوجيا .
أضف إلى ذلك أن التطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطبيقاتها
يقدم للعالم تحديات جديدة ، والاتجاه نحو ما يسمى " الطريق السريع
للمعلومات " والآثار الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المرتبطة به ، مما
دعي مؤتمر السياسات والتكنولوجيات الجديدة المنعقد فى موسكو 1996م إلى
التأكيد على متابعة الأهداف التالية :

تحليل الاتجاهات والخبرات الوطنية والإقليمية والدولية فى إدخال واستخدام
المعلومات الجديدة وتكنولوجيات الاتصال فى النظم التعليمية .
مراجعة آخر التطورات فى مجال المعلومات وتكنولوجيات الاتصال وفحص تطبيقاتها فى التعليم .
وقد حددت كوثر كوجك أهداف " التكنولوجيا وتنمية التفكير " كمادة دراسية فى الأهداف التالية :

تنمية التفكير الابتكارى فى دراسة وتحليل المشكلات .
إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية التعلمية لكل من التلميذ والمعلم ، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيرة .
ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة ، وأثرها على المجتمع سلبًا وإيجابًا ، والجهود التى تبذل للتحكم فيها .
التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
اكتساب بعض المهارات الأساسية فى استخدام العدد والأدوات البسيطة ، مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة فى استخدامها .
زيادة الثقة بالنفس والقدرة عل المشاركة فى الإنتاج .
ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ... الخ.
تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة ، وتجنب آثارها السلبية .
تنمية الوعى باستشعار المشكلات قبل ظهورها ، واتخاذ الاحتياطات الواقية لتجنب آثارها .
تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .
زيادة المشاركة الإيجابية والعمل التعاونى فى فريق ، والتدريب على أسلوب
طرح الآراء ، ومناقشة الآخرين واحترام الرأى الآخر ، وغرس مبادئ
الديمقراطية وممارستها
تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العاملين به .
مسايرة نمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة، إلى عدم
القدرة على التعامل مع الوسائل العلمية الحديثة، إلى حل المشكلات
التطبيقية الأخرى.
تعرف خصائص النظام ( مدخلاتها وتشغيلها ومخرجاتها ) ، وتقييم كل عنصر من عناصرها.
khayredine
khayredine
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 09/09/2008
عدد الرسائل : 389
الجنس : ذكر
الدولة قسنطينة - الجزائر
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف IbRaHiMxHuNtEr الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 10:10

توضيح رائع وشامل
جزاك الله خيرا
أدامك الله أخا لنا
IbRaHiMxHuNtEr
IbRaHiMxHuNtEr
:: إداري سابق ::
:: إداري سابق ::

تاريخ التسجيل : 13/11/2008
عدد الرسائل : 1524
الجنس : ذكر
العمر : 37
ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف M.bilal92 الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 16:42

577625
M.bilal92
M.bilal92
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/10/2008
عدد الرسائل : 5316
الجنس : ذكر
العمر : 32
ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف هناء الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 18:37

شكرا لك أخي خير الدين على التوضيح الشامل
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
هناء
هناء
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 17/09/2008
عدد الرسائل : 1527
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 20:39

thank you so much
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 44
ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 0:36

مشكوووور خويا خير الدين على المعلومة وهدا العمل 577625
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف aminegeo الأربعاء 17 ديسمبر 2008 - 17:41

شكرا على الجهد المبذول
aminegeo
aminegeo
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 2340
الجنس : ذكر
الدولة Algérie
مراقب سابق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى