دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 262 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 262 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مواضيع مماثلة
انواع الظلم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انواع الظلم
انواع الظم
الظلم مراتب عدة،فليس كله في مرتبة واحدة، إذ هو ثلاثة أنواع
1/ظلم العبد نفسه بالشرك
2/ظلم العبد نفسه فيما بينه وبين الله
3/ظلم العبد لغيره من العبادوعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت :
قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( الدَّوَاوِينُ عِنْدَ اللَّهِ عز وجل ثَلاَثَةٌ دِيوَانٌ لاَ يَعْبَأُ الله بِهِ شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ يَتْرُكُالله منه شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ يَغْفِرُهُ الله فَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَغْفِرُهُ الله فَالشِّرْكُ بِاللَّهِقال الله عز وجل إنه من يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ الله عليه الْجَنَّةَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَعْبَأُ الله بِهِ شَيْئاً فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ من صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أوصَلاَةٍ تَرَكَهَا فإن اللَّهَ عز وجل يَغْفِرُ ذلك وَيَتَجَاوَزُ إن شَاءَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَتْرُكُ الله منه شَيْئاً فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الْقِصَاصُ لاَ مَحَالَةَ )رواه الإمام أحمد
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : " فالظلم ثلاثة أنواع فالظلم الذي هو شرك لا شفاعة فيه وظلم الناس بعضهم بعضا لابد فيه من إعطاء المظلوم حقه لا يسقط حق المظلوم لا بشفاعة ولاغيرها ولكن قد يعطى المظلوم من الظالم كما قد يغفر لظالم نفسه بالشفاعة فالظالم المطلق ما له من شفيع مطاع وأما الموحد فلميكن ظالما مطلقا بل هو موحد مع ظلمه لنفسه وهذا إنما نفعه في الحقيقة إخلاصه للهفبه صار من أهل الشفاعة " ا.هـ
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : " ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز وجل فإن هذا الديوان أخف الدواوين وأسرعها محوا فإنه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفِّرة ونحو ذلك بخلاف ديوان الشركفإنه لا يمحى إلا بالتوحيد وديوان المظالم لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها واستحلالهم منه ولما كان الشركأعظم الدواوين الثلاثة عند الله عز وجل حرَّم الجنة على أهله فلا تدخل الجنةَ نفسٌ مشركة وإنما يدخلها أهل التوحيد فإن التوحيد هو مفتاح بابها فمن لم يكن معه مفتاح لم يفتح لهبابها وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له لم يمكن الفتح به " ا.هـ.
وقال رحمه الله تعالى: " وأما حديث الدواوين فإنما فيه أن حق الرب تعالى لا يؤوده أنيهبه ويسقطه ولا يحتفلبه ويعتني به كحقوق عباده وليس معناه أنه لا يؤاخذ به البتة أو أنه كله صغائر وإنما معناه أنه يقع فيه من المسامحة والمساهلة والإسقاط والهبة ما لا يقع مثله في حقوق الآدميين "
الظلم مراتب عدة،فليس كله في مرتبة واحدة، إذ هو ثلاثة أنواع
1/ظلم العبد نفسه بالشرك
2/ظلم العبد نفسه فيما بينه وبين الله
3/ظلم العبد لغيره من العبادوعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت :
قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( الدَّوَاوِينُ عِنْدَ اللَّهِ عز وجل ثَلاَثَةٌ دِيوَانٌ لاَ يَعْبَأُ الله بِهِ شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ يَتْرُكُالله منه شَيْئاً وَدِيوَانٌ لاَ يَغْفِرُهُ الله فَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَغْفِرُهُ الله فَالشِّرْكُ بِاللَّهِقال الله عز وجل إنه من يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ الله عليه الْجَنَّةَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَعْبَأُ الله بِهِ شَيْئاً فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ من صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أوصَلاَةٍ تَرَكَهَا فإن اللَّهَ عز وجل يَغْفِرُ ذلك وَيَتَجَاوَزُ إن شَاءَ وَأَمَّا الدِّيوَانُ الذي لاَ يَتْرُكُ الله منه شَيْئاً فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الْقِصَاصُ لاَ مَحَالَةَ )رواه الإمام أحمد
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : " فالظلم ثلاثة أنواع فالظلم الذي هو شرك لا شفاعة فيه وظلم الناس بعضهم بعضا لابد فيه من إعطاء المظلوم حقه لا يسقط حق المظلوم لا بشفاعة ولاغيرها ولكن قد يعطى المظلوم من الظالم كما قد يغفر لظالم نفسه بالشفاعة فالظالم المطلق ما له من شفيع مطاع وأما الموحد فلميكن ظالما مطلقا بل هو موحد مع ظلمه لنفسه وهذا إنما نفعه في الحقيقة إخلاصه للهفبه صار من أهل الشفاعة " ا.هـ
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : " ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز وجل فإن هذا الديوان أخف الدواوين وأسرعها محوا فإنه يمحى بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية والمصائب المكفِّرة ونحو ذلك بخلاف ديوان الشركفإنه لا يمحى إلا بالتوحيد وديوان المظالم لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها واستحلالهم منه ولما كان الشركأعظم الدواوين الثلاثة عند الله عز وجل حرَّم الجنة على أهله فلا تدخل الجنةَ نفسٌ مشركة وإنما يدخلها أهل التوحيد فإن التوحيد هو مفتاح بابها فمن لم يكن معه مفتاح لم يفتح لهبابها وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له لم يمكن الفتح به " ا.هـ.
وقال رحمه الله تعالى: " وأما حديث الدواوين فإنما فيه أن حق الرب تعالى لا يؤوده أنيهبه ويسقطه ولا يحتفلبه ويعتني به كحقوق عباده وليس معناه أنه لا يؤاخذ به البتة أو أنه كله صغائر وإنما معناه أنه يقع فيه من المسامحة والمساهلة والإسقاط والهبة ما لا يقع مثله في حقوق الآدميين "
noussa*I- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 30/10/2009
عدد الرسائل : 501
الجنس :
العمر : 29
رد: انواع الظلم
في الحقيقة عندما نتامل في القران الكريم نجد ان الظلم والاستبداد لها مراتب وهي مختلفة ياختلاف الظروف الخارجية لقول النبي صلى الله عليه وسلم{{ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا}}
وكلكم يعلم ان نفي ارادة الظلم ابلغ من الظلم
جزاك الله كل الخير تقبلي مروري
وكلكم يعلم ان نفي ارادة الظلم ابلغ من الظلم
جزاك الله كل الخير تقبلي مروري
الرواشدية- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 24/02/2010
عدد الرسائل : 219
الجنس :
العمر : 32
رد: انواع الظلم
الرواشدية كتب:في الحقيقة عندما نتامل في القران الكريم نجد ان الظلم والاستبداد لها مراتب وهي مختلفة ياختلاف الظروف الخارجية لقول النبي صلى الله عليه وسلم{{ياعبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا}}
وكلكم يعلم ان نفي ارادة الظلم ابلغ من الظلم
جزاك الله كل الخير تقبلي مروري
noussa*I- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 30/10/2009
عدد الرسائل : 501
الجنس :
العمر : 29
رد: انواع الظلم
شكرا جزيلا لكي للرد الرائع بارك الله فيكيhalla toukar كتب:
noussa*I- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 30/10/2009
عدد الرسائل : 501
الجنس :
العمر : 29
رد: انواع الظلم
اللهم ابعد عنا الظلم و الظالمين
شكرا أختاه
شكرا أختاه
Amine HB- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 04/03/2009
عدد الرسائل : 2178
الجنس :
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى