دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 469 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 469 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 498 بتاريخ الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 10:27
مواضيع مماثلة
تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
+7
faresdj
رحيل
ANTAR JUVENTUS
بنولطيفةتة
سراج
Lovely Girl
charef
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
[center]:السؤال
نرى كثيراً من الكفار يدخلون الإسلام ونقول " هؤلاء منّ الله عليهم
بالهداية" ولكن ألم يقل الله في القرآن " والله لا يهدي القوم الكافرين"
أرجوا التوضيح لان هذه التساؤلات كثيراً ما ترد على ذهني لا سيما في
الصلاة. وما السبيل إلى التخلص منها؟
[center]الحمد لله
معنى قوله تعالى : ( وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) : أن
الله لا
يوفِّق للرُّشْد من حاد عن سبيل الحق ، وجحد ما جاء به الرسول من عند الله ،
ولم
ينته إلى أمر الله وطاعته فيما فرض عليه وأوجبه .
فلا
يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها ، ولكنه يخذّلهم عن الهُدى .
"تفسير الطبري" (10/472) - (14/245) .
فهؤلاء الذين انصبغ الكفر والتكذيب في قلوبهم ، فلو جاءتهم كل آية لم
يؤمنوا .
"تفسير السعدي" (ص 336) .
كما
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا
يَهْدِيهِمُ
اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) النحل/104
فيخبر تعالى أنه لا يهدي من أعرض عن ذكره وتَغَافل عما أنزله على رسوله ،
ولم يكن
له قصد إلى الإيمان بما جاء من عند الله ، فهذا الجنس من الناس لا يهديهم
الله إلى
الإيمان بآياته وما أرسل به رسله في الدنيا ، ولهم عذاب أليم موجع في
الآخرة .
"تفسير ابن كثير" (4/604) .
ولذلك قال تعالى بعدها : (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ
إِلَّا
مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ
بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ *
ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ
وَأَنَّ
اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ
اللَّهُ
عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ
الْغَافِلُونَ *
لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ) النحل/106 – 109 .
فمن
حقت عليه كلمة العذاب ، وطبع الله على قلبه ، فلا يهديه الله ، ولا ييسر له
سبل
الهداية ، وقال تعالى : (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ
يَتَكَبَّرُونَ فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا
بِهَا
وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ
يَرَوْا
سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ) الأعراف/146 .
وقال سبحانه : (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا
يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ
الْأَلِيمَ) يونس/96 ، 97 .
فهؤلاء هم الذين لا يهديهم الله .
قال
الشيخ أبو بكر الجزائري :
"هذا وعيد منه تعالى سبق به علمه ، وأن القوم الكافرين يحرمهم التوفيق
للهداية
عقوبة لهم على اختيارهم الكفر وإصرارهم عليه" انتهى .
"أيسر التفاسير" (2/366) .
وقال الشوكاني رحمه الله :
"أي
المصرين على كفرهم المستمرين عليه فلا يهديهم هداية توصلهم إلى المطلوب .
وأما
الهداية بمعنى الدلالة على الحق والإرشاد إليه فقد نصبها الله سبحانه لجميع
عباده"
انتهى .
"فتح القدير" (2/522) .
وقال الشيخ السعدي رحمه الله في قواعد تفسير القرآن :
"القاعدة الثانية عشرة : الآيات القرآنية التي يفهم منها قصَّار النظر
التعارض :
يجب
حمل كل نوع منها على ما يليق ويناسب المقام كل بحسبه .
ومن
ذلك : أن الله أخبر في آيات كثيرة أنه لا يهدي القوم الكافرين والفاسقين
والظالمين
ونحوها ، وفي بعضها : أنه يهديهم ويوفقهم ، فتعين حمل المنفيات على من حقت
عليه
كلمة الله ؛ لقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ
رَبِّكَ
لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ ) وحمل المثبتات على من
لم تحق
عليهم الكلمة .
وإنما حقت كلمة الله بالعذاب والطرد على من ارتكسوا في حمأة التقليد وغرقوا
في بحر
الغفلة وأبوا أن يستجيبوا لداعي آيات الله الكونية والعلمية ( فَلَمَّا
زَاغُوا
أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً )
وهذا هو الحق الذي لا ريب فيه " انتهى .
"القواعد الحسان في تفسير القرآن" (ص/32-34) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أي
: لا يهدي سبحانه الكافرين هداية توفيق ، أما هداية الدلالة فإنه سبحانه لم
يَدَع
أمة إلا بعث فيها نبياً ، لكن الكافر لا يوفقه الله لقبول الحق ، و(
الكافرين ) أي
الذين حقت عليهم كلمة الله ، كما قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ
عَلَيْهِمْ
كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى
يَرَوْا
الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)" انتهى .
"تفسير القرآن" للعثيمين - (5/254) .
أما
من كان من أهل الضلالة ثم تاب الله عليهم وهداهم : فأولئك أراد الله لهم
الهداية ،
وكتبهم عنده من السعداء ، وسبقت لهم منه الحسنى سبحانه .
وقد
روى البخاري (3332) ومسلم (2643) عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله
صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ
أَهْلِ
النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ
فَيَسْبِقُ
عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُ
الْجَنَّةَ)
والحاصل : أن هؤلاء الكفار الذين لا يهديهم الله هم الذين حقت عليهم كلمة
الله
بالعذاب ، وعلم الله تعالى أنهم خبثاء مكابرون ، معاندون لا يؤمنون مهما
جاءهم من
الآيات ، أما من يلين للحق ويخضع له فإن الله تعالى يهديه ويوفقه .
نرى كثيراً من الكفار يدخلون الإسلام ونقول " هؤلاء منّ الله عليهم
بالهداية" ولكن ألم يقل الله في القرآن " والله لا يهدي القوم الكافرين"
أرجوا التوضيح لان هذه التساؤلات كثيراً ما ترد على ذهني لا سيما في
الصلاة. وما السبيل إلى التخلص منها؟
[center]الحمد لله
معنى قوله تعالى : ( وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) : أن
الله لا
يوفِّق للرُّشْد من حاد عن سبيل الحق ، وجحد ما جاء به الرسول من عند الله ،
ولم
ينته إلى أمر الله وطاعته فيما فرض عليه وأوجبه .
فلا
يوفق لمحاسن الأفعال وجميلها ، ولكنه يخذّلهم عن الهُدى .
"تفسير الطبري" (10/472) - (14/245) .
فهؤلاء الذين انصبغ الكفر والتكذيب في قلوبهم ، فلو جاءتهم كل آية لم
يؤمنوا .
"تفسير السعدي" (ص 336) .
كما
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ لَا
يَهْدِيهِمُ
اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) النحل/104
فيخبر تعالى أنه لا يهدي من أعرض عن ذكره وتَغَافل عما أنزله على رسوله ،
ولم يكن
له قصد إلى الإيمان بما جاء من عند الله ، فهذا الجنس من الناس لا يهديهم
الله إلى
الإيمان بآياته وما أرسل به رسله في الدنيا ، ولهم عذاب أليم موجع في
الآخرة .
"تفسير ابن كثير" (4/604) .
ولذلك قال تعالى بعدها : (مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ
إِلَّا
مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ
بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ
عَظِيمٌ *
ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ
وَأَنَّ
اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ
اللَّهُ
عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ
الْغَافِلُونَ *
لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرُونَ) النحل/106 – 109 .
فمن
حقت عليه كلمة العذاب ، وطبع الله على قلبه ، فلا يهديه الله ، ولا ييسر له
سبل
الهداية ، وقال تعالى : (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ
يَتَكَبَّرُونَ فِي
الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا
بِهَا
وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ
يَرَوْا
سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا
بِآيَاتِنَا
وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ) الأعراف/146 .
وقال سبحانه : (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا
يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ
الْأَلِيمَ) يونس/96 ، 97 .
فهؤلاء هم الذين لا يهديهم الله .
قال
الشيخ أبو بكر الجزائري :
"هذا وعيد منه تعالى سبق به علمه ، وأن القوم الكافرين يحرمهم التوفيق
للهداية
عقوبة لهم على اختيارهم الكفر وإصرارهم عليه" انتهى .
"أيسر التفاسير" (2/366) .
وقال الشوكاني رحمه الله :
"أي
المصرين على كفرهم المستمرين عليه فلا يهديهم هداية توصلهم إلى المطلوب .
وأما
الهداية بمعنى الدلالة على الحق والإرشاد إليه فقد نصبها الله سبحانه لجميع
عباده"
انتهى .
"فتح القدير" (2/522) .
وقال الشيخ السعدي رحمه الله في قواعد تفسير القرآن :
"القاعدة الثانية عشرة : الآيات القرآنية التي يفهم منها قصَّار النظر
التعارض :
يجب
حمل كل نوع منها على ما يليق ويناسب المقام كل بحسبه .
ومن
ذلك : أن الله أخبر في آيات كثيرة أنه لا يهدي القوم الكافرين والفاسقين
والظالمين
ونحوها ، وفي بعضها : أنه يهديهم ويوفقهم ، فتعين حمل المنفيات على من حقت
عليه
كلمة الله ؛ لقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ
رَبِّكَ
لا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ ) وحمل المثبتات على من
لم تحق
عليهم الكلمة .
وإنما حقت كلمة الله بالعذاب والطرد على من ارتكسوا في حمأة التقليد وغرقوا
في بحر
الغفلة وأبوا أن يستجيبوا لداعي آيات الله الكونية والعلمية ( فَلَمَّا
زَاغُوا
أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً )
وهذا هو الحق الذي لا ريب فيه " انتهى .
"القواعد الحسان في تفسير القرآن" (ص/32-34) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أي
: لا يهدي سبحانه الكافرين هداية توفيق ، أما هداية الدلالة فإنه سبحانه لم
يَدَع
أمة إلا بعث فيها نبياً ، لكن الكافر لا يوفقه الله لقبول الحق ، و(
الكافرين ) أي
الذين حقت عليهم كلمة الله ، كما قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ
عَلَيْهِمْ
كَلِمَةُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى
يَرَوْا
الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)" انتهى .
"تفسير القرآن" للعثيمين - (5/254) .
أما
من كان من أهل الضلالة ثم تاب الله عليهم وهداهم : فأولئك أراد الله لهم
الهداية ،
وكتبهم عنده من السعداء ، وسبقت لهم منه الحسنى سبحانه .
وقد
روى البخاري (3332) ومسلم (2643) عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله
صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ
أَهْلِ
النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ
فَيَسْبِقُ
عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُ
الْجَنَّةَ)
والحاصل : أن هؤلاء الكفار الذين لا يهديهم الله هم الذين حقت عليهم كلمة
الله
بالعذاب ، وعلم الله تعالى أنهم خبثاء مكابرون ، معاندون لا يؤمنون مهما
جاءهم من
الآيات ، أما من يلين للحق ويخضع له فإن الله تعالى يهديه ويوفقه .
والله أعلم
[/center][/center]
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
بارك الله فيك
ربي يجعلها في ميزان حسناتك
ربي يجعلها في ميزان حسناتك
Lovely Girl- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 16/01/2010
عدد الرسائل : 231
الجنس :
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
سراج- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 24/09/2009
عدد الرسائل : 430
الجنس :
Algérie
العمر : 30
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
بنولطيفةتة- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 20/06/2009
عدد الرسائل : 1677
الجنس :
الجزائر
العمر : 27
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
بارك الله فيك خويا وجزاك الله خيرا
ANTAR JUVENTUS- ::: مشرف القسم الرياضي :::
- تاريخ التسجيل : 04/08/2009
عدد الرسائل : 780
الجنس :
العمر : 32
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
بارك الله فيك
ربي يجعلها في ميزان حسناتك
تقبل مروري
رحيل
ربي يجعلها في ميزان حسناتك
تقبل مروري
رحيل
رحيل- عضو
- تاريخ التسجيل : 20/06/2010
عدد الرسائل : 65
الجنس :
العمر : 31
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
أخي ممكن مصدر لهخذا الشرح
لذلك الموضوع للغلق
لذلك الموضوع للغلق
زائر- زائر
faresdj- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 17/08/2009
عدد الرسائل : 1097
الجنس :
Algeria
العمر : 30
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
اما المصدر فهو:الاسلام سؤال وجواب
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
zawali- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 05/04/2010
عدد الرسائل : 115
الجنس :
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
شكرا لك على الموضوع
HGN.4- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 10/04/2010
عدد الرسائل : 279
الجنس :
العمر : 32
taki- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 05/07/2009
عدد الرسائل : 139
الجنس :
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
جزاك الله خيرا اخي
بوركت
جعله الله في ميزان حسناتك
بوركت
جعله الله في ميزان حسناتك
Lovely Girl- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 16/01/2010
عدد الرسائل : 231
الجنس :
رد: تفسير قوله تعالى: (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)
بورك فيك اخي على الموضوع الرائع
اتمنى مزيدا من مواضيعك القيمة
اتمنى مزيدا من مواضيعك القيمة
zouzzou1990- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 01/02/2010
عدد الرسائل : 100
الجنس :
العمر : 34
charef- عضو
- تاريخ التسجيل : 09/11/2009
عدد الرسائل : 64
الجنس :
مواضيع مماثلة
» في رحاب قوله تعالى : " إنمـــــا التــــــــــــوبة على الله "
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة البروج
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة البروج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى