منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف alidz الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 10:44

وجدت في كتاب تاريخ العلامة ابن خلدون انه دكر ان فرجيوة من بلاد سدويكش
و تحدث كثيرا عن سدويكش ، الأرض المتواجدة ما بين قسنطينة و بجاية و هي بالقرب من جبل عياض
هل هدا يعني ان فرجيوة كانت تسمى بسدويكش ؟
و الله أعلم و جاري البحث في هدا الموضوع

هدا بعض ما قال ابن خلدون عن بلاد سدويكش

...... وأغذ السير إلى بجاية ولقي
السلطان بفرجيوه من بلاد سدويكش فلقاه مبرة ورحباً‏.‏ثم استدعاه من جوف
الليل إلى رواقه في سرب من مواليه المعلوجي فعاقرهم الخمر إلى أن ثمل
واستغضبوه ببعض النزعات فغضب وأقذع فتناولوه طعناً بالخناجر إلى أن قتلوه
وجروا شلوه فطرحوه بين الفساطيط وتقبض على سائر قومه وحاشيته وفر كاتبه
عبد الله بن هلال فلحق بالمغرب‏.‏وارتحل السلطان مغذاً إلى بجاية فدخلها
على حين غفلة‏.‏واستولى على ملك ابنه بالناحية الغربية واستوثق له أمرها
وأقام في انتظار حاجبه ابن غمر إلى أن كان من الأمر ما نذكره‏.‏.......


الخبر عن قدوم ابن غمر على السلطان ببجاية ونكبة ابن ثابت وظافر الكبير


لما قدم ابن غمر على بجاية استبد بحجابته وكفالته كما كان وليوم وصوله فر
عبد الله بن هلال كاتب ابن خلوف ولحق بتلمسان وشمر ابن غمر عزائمه
للاضطلاع بأمره ودفع حسن بن إبراهيم بن ثابت عن الرتبة فلم يتزحزح له وخرج
لجباية الوطن‏.‏ثم أغرى به السلطان وحذره من استبداده‏.‏بقسطنطينة لمكان
معقله المجاور لها وسعايات تنصح بها حتى صادفت القبول لمكانه والوثوق
بنصائحه‏.‏وخرج السلطان في العساكر من بجاية إلى قسطنطينة سنة ثلاث عشرة
لنظر أحوالها‏.‏فلما انتهى إلى فرجيوه لقيه عبد الله بن ثابت فتقبض عليه
وعلى أخيه حسن بن الحاجب سنة ثلاث عشرة وقتلهما بعد أن استصفى أموالهما
ويقال إنه بعد خروج حسن بن ثابت إلى أعمال قسطنطينة بعث في أثره بعض
مواليه وأوعز معهم إلى عبد الكريم بن منديل ورجالات سدويكش فقتلوه بوادي
القطن‏.‏وإن السلطان لم يباشر نكبته‏.‏وكان ظافر الكبير بعد انهزامه
وحصوله في أسر العرب كما قدمناه امتنعوا عليه وأطلقوه ولحق بالسلطان أبي
بكر فأثره واستخلصه كما كان لأخيه وولاه على قسطنطينة عند نكبة ابن
ثابت‏.‏واستكتب له أبا القاسم بن عبد العزيز لخلوه من الأدوات فأقام
ظافراً والياً بقسطنطينة‏.‏ثم استقدمه السلطان إلى بجاية وقد غص ابن غمر
بمكانه فأغرى به السلطان فتقبض عليه وأشخصه في السفين إلى الأندلس‏.‏كان
السلطان أبو يحيى بعد انهزامه عن بجاية سنة عشر وبعث سعيد بن يخلف من
مواليه إلى أبي حمو موسى بن عثمان بن يغمراسن‏.‏وكان قد أتيح له في زناتة
المغرب الأوسط ظفر واعتزاز‏.‏وتملك أمصاره من أيدي بني مرين بعد مهلك يوسف
بن يعقوب على تلمسان ودوخ جهاته‏.‏واستولى على أعمال مغراوة وتوجين وملك
الجزائر واستنزل منها ابن علان الثائر بها‏.‏وملك تدلس من يد ابن خلوف
فبعث إليه السلطان في المواصلة والمظافرة وأن تكون يدهما على ابن خلوف
واحدة فطمع لذلك موسى بن عثمان في ملك بجاية ثم بلغه مهلك ابن خلوف
واستيلاء السلطان على ثغره فاستمر على المطالبة وادعى أن بجاية له في شرطه
وقارن ذلك لحاق صنهاجة إليه عند مهلك صاحبهم فرغبوه في ملك بجاية وضمنوا
له أمرها‏.‏ثم قدم عثمان بن سباع بن يحيى مغاضباً للسلطان لما كان من
افتياته عليه في ابن خلوف وإخفار ذمته وعهده فيه واستقر عنده ابن أبي جبى
منذ منصرفه عن الحجابة ورجوعه من الحج فرغبوه في ذلك واستحثوه لطلب بجاية
فسرح العساكر إليها لنظر محمد ابن عمه يوسف بن يغمراسن ومسعود ابن عمه أبي
عامر إبراهيم ومولاه مسامح‏.‏وبعث معهما أبا القاسم بن أبي جبى الحاجب
ففصلوا عنه من دار مقامته بشلف فأغذوا السير‏.‏وهلك ابن أبي جبى بجبل
الزاب ونازلوا البلد‏.‏ثم جاوزوها إلى الجهات الشرقية فأثخنوا فيها ودخلوا
جبل ابن ثابت ونالت منهم الحامية في المدافعة بالقتل والجراحة أعظم السيل
وقفلوا راجعين فشيدوا حصناً بأصفون وشحنوه بالأقوات‏.‏ولما وصل محمد بن
يوسف ومسامح وبخهما وطوفهما ذنب القصور والعجز وعزلهما‏.‏وبعث السلطان
عسكراً في البر وأسطولاً في البحر بعد رجوعه من قسطنطينة سنة أربع عشرة
لهدم حصن بني عبد الواد بأصفون خرب وانتهبت أقواته وعدده‏.‏وسرح أبو حمو
عسكراً لحصار بجاية عقد عليه لمسعود ابن عمه أبي عامر إبراهيم بن يغمراسن
فنازلوها سنة خمس عشرة واتصل لهم خروج محمد بن يوسف بن يغمراسن وبني توجين
معه على أبي حمو وأنهم أوقعوا به وهزموه واستولوا على معسكره فأجفل مسعود
بن أبي عامر وعسكره وأفرجوا عن بجاية‏.‏ووصل على أثرها خطاب محمد بن يوسف
بالطاعة والانحياش فبعث السلطان إليه صنيعته محمد بن الحاج فضل بالهدية
والآلة ووعده بالمظاهرة وتسويغ الإسهام التي كان ليغمراسن بإفريقية‏.‏وشغل
بنو عبد الواد عن بجاية وخرج السلطان في عساكر الإشراف على وطنه إلى أن
كان ما نذكره‏.‏






تاريخ ابن خلدون


الجزء الثالث


( 143 من 258 )

الخبرعن كتامة من بطون البرانس


وما كان لهم من العز والظهور عل القبائل وكيف تناولوا الملك من أيدي
الأغالبة بدعوة الشيعة هذا القبيل من قبائل البربر بالمغرب وأشدهم بأساً
وقوة وأطولهم باعاً في الملك عند نسابة البربر من ولد كتام بن برنس ويقال
كتم ونسابة العرب يقولون إنهم من حمير ذكر ذلك ابن الكلبي والطبري‏.‏ وأول
ملوكهم أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة وهو الذي افتتح إفريقية
وبه سميت وقتل ملكها جرجير وسمي البربر بهذا الاسم كما ذكرناه‏.‏ ويقال
أقام في البربر من حمير صنهاجة وكتامة فهم إلى اليوم فيهم وتشعبوا في
المغرب وانبثوا في نواحيه إلا أن جمهورهم كانوا لأول الملة بعد تهييج
الردة وطيخة تلك الفتن موطنين بأرياف قسطنطينية إلى تخوم غرباً إلى جبل
أوراس من ناحية القبلة‏.‏ وكانت بتلك المواطن بلاد مذكورة أكثرها لهم وبين
ديارهم ومجالات تقلبهم مثل أبكجان وسطيف وباغاية ونقاوس ويلزمة وميلة
وقسطنطينة والسيكرة والقل وجيجل من حدود جبل أوراس إلى سيف البحر ما بين
بجاية وبونة‏.‏ وكانت بطونهم كثيرة يجمعها كلها غرسن ويسودة ابنا كتم بن
برنس فمن يسوده فلاسة ودنهاجة ومتوسة ووريسن كلهم بنو بسودة بن كتم‏.‏
وإلى دنهاجة ينسب كتامة بالمغرب لهذا العهد‏.‏ ومن غرسن مصالة وقلان وما
وطن ومعاذ بنو غرسن ولهيصة وجيملة ومسالته بنو يناوة بن غرسن وإجانة
وغسمان وأوفاس بنو ينطاسن بن غرسن وملوسة من أيان بن غرسن‏.‏ ومن ملوسه
هؤلاء بنو زلدوي أهل الجبل المطل على قسطنيطينة لهذا العهد‏.‏ وبعد
البرابرة من كتامة بنو يستيتن وهشتيوة ومصالة وبني وعد ابن حزم منهم زواوة
بجميع بطونهم وهو الحق على ما تقدم‏.‏ وكان من هذه البطون بالمغرب الأقصى
كثير منتدبون عن مواطنهم وهم بها إلى اليوم ولم يزالوا بهذه المواطن وعلى
هذه الحالة من لدن ظهور الملة وملك المغرب إلى دولة الأغالبة‏.‏ ولم تكن
الدولة تسومهم بهضيمة ولا ينالهم تعسف لاعتزازهم بكثرة جموعهم كما ذكره
ابن الرقيق في تاريخه إلى أن كان من قيامهم في دعوة الشيعة ما ذكرناه في
دولتهم عند ذكر دولة الفاطميين إثر دولة بني العباس فأنظره هنالك وتصفحه
تجد تفصيله‏.‏ ولما صار لهم الملك بالمغرب زحفوا إلى المشرق فملكوا
الإسكندرية ومصر والشام واختطوا القاهرة أعظم الأمصار بمصر وارتحل المعز
رابع خلفائهم وارتحل معه كتامة على قبائلهم واستفحلت الدولة هنالك وهلكوا
في ترفها وبذخها‏.‏ وبقي في مواطنهم الأولى بجبل أوراس وجوانبه من البسائط
بقايا من قبائل أسمائها وألقابها والآخرون بغير لقبهم وكلهم رعايا معبدون
للمغارم إلا من اعتصم بفتنة الجبل مثل بني زلدوي بجبالهم وأهل جبال جيجل
وزواوة وزواوة أيضاً في جبالهم‏.‏ وأما البسائط فأشهر من فيها منهم قبائل
سدويكش ورئاستهم في أولاد سواق‏.‏ ولاأدري إلى من يرجعون من قبائل كتامة
المسمين في هذا الكتاب‏.‏ إلا أنهم منهم باتفاق من أهل الأخبار‏.‏ ونحن
الآن ذاكرون ما عرفناه من أخبارهم المتأخرة بعد دولة كتامة والله تعالى
ولي العون‏.‏ سدويكش الخبر عن سدويكش ومن إليهم من بقايا كتامة في مواطنهم
هذا الحي لهذا العهد وما قبله من العصور يعرفون بسدويكش وديارهم في مواطن
كتامة ما بين قسطنطينة وبجاية في البسائط منها ولهم بطون كثيرة مثل سيلين
وطرسون وطرغيان وموليت وبني فتنة وبني لمائي وكايارة وبني زغلان والبؤرة
وبني مروان وواركسن وسكرال وبني عياد وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة
والرياسة على جميعهم في بطن منهم يعرفون أولاد سواق لهم جمع وقوة وعدد
وعدة‏.‏ وكان جميع هذه البطون وعيالهم غارمة فيمتطون الخيل ويسكنون الخيام
ويظعنون على الإبل والبقر ولهم مع الدول في ذلك الوطن استقامة‏.‏ وهذا شأن
القبائل الأعراب من العرب‏.‏ لهذا العهد‏.‏ وهم ينتفون من نسب كتامة
ويفرون منه لما وقع منذ أربعمائة سنة من النكير على كتامة بانتحال الرافضة
وعداوة الدولة بعدهم فيتفادون بالانتساب إليهم‏.‏ وربما انتسبوا في سليم
من قبائل مضر وليس ذلك بصحيح‏.‏ وإنما هم من بطون كتامة وقد ذكرهم مؤرخو
صنهاجة بهذا النسب ويشهد لذلك الموطن الذي استوطنوه من إفريقية‏.‏ ويذكر
نسابتهم ومؤرخوهم أن موطن أولاد سواق منهم كان في قلاع بني بو خصرة من
نواحي قسطنطينة ومنه انتقلوا وانتشروا في سائر تلك الجهات‏.‏ وأولاد سواق
بطنان وهم‏:‏ أولاد علاوة بن سواق وأولاد يوسف بن حمو بن سواق‏.‏ فأما
أولاد علاوة فكانت الرئاسة على قبائل سدويكش لهم فيما سمعناه من مشيختنا
وأن ذلك كان لعهد دولة الموحدين وكان منهم علي بن علاوة وبعده ابنه طلحة
بن علي وبعده أخوه يحيى بن علي وبعده أخوهما منديل بن وعزل تاريز ابن أخيه
طلحة‏.‏ ولما بويع السطان أبو يحيى بقسطنطينة سنة عشر من هذه المائة وقع
من تاريز انحراف عن طاعته واعتلق بطاعة ابن الخلوف ببجاية فقدم عوضاً منه
عمه منديل‏.‏ ثم استبدل منهم أجمعين بأولاد يوسف فشمروا في طاعته وأبلوا
وغلب السلطان على بجاية وقتل ابن الخلوف ظهر أولاد يوسف وزحموا أولاد
علاوة وأخرجوهم من الوطن فصاروا إلى عياض من أفاريق هلال وسكنوا في جوارهم
بجبلهم الذي أوطنوه المطل على المسيلة‏.‏ واتصلت الرئاسة على سدويكش في
أولاد يوسف‏.‏ وهم لهذا العهد أربع قبائل‏:‏ بنو محمد بن يوسف وبنو المهدي
وبنو إبراهيم بن يوسف والعزيزيون وهم بنو منديل وظافر وجري وسيد الملوك
والعباس وعيسى والستة أولاد يوسف وهم أشقاء وأمهم تاعزيزت فنسبوا إليها‏.‏
وأولاد محمد والعزيزيون يوطنون بنواحي بجاية وأولاد المهدي وإبراهيم
بنواحي قسطنطينة‏.‏ وما زالت الرئاسة في هذه القبائل الأربع تجتمع تارة في
بعضهم وتفترق أخرى إلى هذا العهد‏.‏ وكانت الأخرى دولة مولانا السلطان أبي
يحيى اجتمعت رئاستهم لعبد الكريم بن منديل بن عيسى بن العزيزيين‏.‏ ثم
افترقت واستقل كل بطن من هؤلاء الأربعة برئاسة وأولاد علاوة في خلال هذا
كله بجبل عياض‏.‏ ولما تغلب بنو مرين على إفريقية أنكر السلطان أبو عنان
أولاد يوسف ورماهم بالميل إلى الموحدين وصرف الرئاسة على سدويكش إلى مهنا
بن تاريز بن طلحة من أولاد علاوة فلم يتم له ذلك وقتله أولاد يوسف‏.‏ ورجع
أولاد علاوة إلى مكانهم من جبل عياض‏.‏ وكان رئيسهم لهذه العصور عدوان بن
عبد العزيز بن زروق بن علي بن علاوة وهلك ولم تجتمع رئاستهم بعده لأحد‏.‏
وفي بطون سدويكش هؤلاء بطن مرادف أولاد سواق في الرئاسة على أحيائهم وهم
بنو سكين‏.‏ ومواطنهم في جوار لواتة بجبل تابور وما إليه من نواحي بجاية
ورياستهم في بني موسى بن ثابر منهم‏.‏ أدركنا ابنه صخر بن موسى واختصه
السلطان أبو يحيى بالرئاسة على قومه وكان له مقامات في خدمته‏.‏ ثم عرف‏.‏
بعده في الوفاء ابنه الأمير أبو حفص فلم يزل معه إلى أن وقع به بنو مرين
بناحية قابس وجيء به مع أسرى الوقيعة فقطعه السلطان أبو الحسن من خلاف
وهلك بعد ذلك وقام برئاسته ابنه عبد الله وكان له فيها وفي خدمة السلطان
ببجاية شأن إلى أن هلك لأعوام ثمانين وولي ابنه محمد من بعده والله وارث
الأرض ومن عليها‏.‏





الخبر عن بيعة السلطان أبي بكربقسطنطينة علي يد الحاجب ابن غمروأولية


ذلك لما نهض السلطان أبو البقاء إلى الحضرة عقد على بجاية لعبد اللرحمن
يعقوب بن الخلوف مضافأ إلى رياسته على قومه كما كانوا يستخلفون أباه عليها
عند سفرهم عنها وكان يلقب المزوار وجعله حاجبا لأخيه الأمير أبي بكرعلى
قسطنطينة فانتقل إليها‏.‏ وعكف السلطان أبو البقاء بتونس علىلذاته وأرهف
حده وعظم بطشه فقتل عدوان بن المهدي من رجالات سدويكش ودعا ابن حريز من
رجالات الأثابج فتفاوض رجال الدولة في شأنه وخشوا بادرته وأعمل الحاجب ابن
غمر وصعبه منصور بن فضل عامر الزاب الحيلة في التخلص في إيالته واستغضب
راشد بن محمد أمير مغراوة نزع إليهم عند استتيلاء بني عبد الواد على وطنه
فتلقوه من الكرامة بما يناسبه واستقز جملتهم وعليه وعلى قومه كانت تدوررحا
حروبهم - واستصحبه السلطان أبو البقاء خالد إلى الحضرة أميرا على زناتة
فرفع بعض حشمه إلى الحاجب في مقعدحكمه وقد استعدى عليه بعض الخدم فأمر
بقتله لحينه‏.‏ وأحفظ ذلك الأمير راشد بن محمد فركب لها عزائمه وقوض خيامه
لحيته مغاضبا فوجد الحاجب بذلك سبيلا إلى قصده وتمت حيلتهو حيلة صاحبه‏.......





....ولم يزالوا كذلك لهذا العهد ولهم تغلب على ضواحي بجاية وقسطنطينة ومن بها من سدويكش وعياض و أمثالهم






و قد دكرها في كثير من المواقع و لا أريد أن أطيل عليكم الموضوع أكثر من هدا





alidz
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 21/09/2009
عدد الرسائل : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف أبو حفص الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 15:53

شكرا سيدي الفاضل على إثارة هذا الموضوع..
و بودي أن أضيف الملاحظات التالية :
أولا :
سدويكش بطن من بطون قبيلة كتامة كما ذكر المؤرخون و منهم العلامة ابن خلدون.
ثانيا :
من فروع سدويكش التي ما زالت إلى الآن بني مروان و بني عياد و بني سيلين و غيرهم
ثالثا :
فرجيوة لم تعرف في كتب الأقدمين كقبيلة أو بطن أو مجموعة من السكان و إنما عرفت كأرض فيقال أرض فرجيوة .
رابعا :
من المتعارف عليه تاريخيا أن البطن الذي سكن بأرض فرجيوة من بطون كتامة هو بطن مصاله أو مزالة ...
خامسا :
لم يستطع أحد من المؤرخين أن يثبت نسب السكان الحاليين ببطن مصالة و لا أين انتقلت و هل اندثرت مع التاريخ أم لا .
سادسا :
أغلب ما يكتب عن فرجيوة حاليا عبارة عن تخرصات بعض الهواة تعوزهم الأدلة و المراجع الموثوقة .
و أختم مداخلتي بنقل بعض ما ورد عند ابن خلدون عن فرع سدويكش و عشائرها :
سدويكش الخبر عن سدويكش ومن إليهم من بقايا كتامة في مواطنهم هذا الحي لهذا العهد وما قبله من العصور يعرفون بسدويكش وديارهم في مواطن كتامة ما بين قسطنطينة وبجاية في البسائط منها ولهم بطون كثيرة مثل سيلين وطرسون وطرغيان وموليت وبني فتنة وبني لمائي وكايارة وبني زغلان والبؤرة وبني مروان وواركسن وسكرال وبني عياد وفيهم من لماية ومكلاتة وريغة والرياسة على جميعهم في بطن منهم يعرفون أولاد سواق لهم جمع وقوة وعدد وعدة‏.‏ وكان جميع هذه البطون وعيالهم غارمة فيمتطون الخيل ويسكنون الخيام ويظعنون على الإبل والبقر ولهم مع الدول في ذلك الوطن استقامة‏.‏ وهذا شأن القبائل الأعراب من العرب‏.‏ لهذا العهد‏.‏ وهم ينتفون من نسب كتامة ويفرون منه لما وقع منذ أربعمائة سنة من النكير على كتامة بانتحال الرافضة وعداوة الدولة بعدهم فيتفادون بالانتساب إليهم‏.‏ وربما انتسبوا في سليم من قبائل مضر وليس ذلك بصحيح‏.‏ وإنما هم من بطون كتامة وقد ذكرهم مؤرخو صنهاجة بهذا النسب ويشهد لذلك الموطن الذي استوطنوه من إفريقية‏.‏ ويذكر نسابتهم ومؤرخوهم أن موطن أولاد سواق منهم كان في قلاع بني بو خصرة من نواحي قسطنطينة ومنه انتقلوا وانتشروا في سائر تلك الجهات‏.‏ وأولاد سواق بطنان وهم‏:‏ أولاد علاوة بن سواق وأولاد يوسف بن حمو بن سواق‏.‏ فأما أولاد علاوة فكانت الرئاسة على قبائل سدويكش لهم فيما سمعناه من مشيختنا وأن ذلك كان لعهد دولة الموحدين وكان منهم علي بن علاوة وبعده ابنه طلحة بن علي وبعده أخوه يحيى بن علي وبعده أخوهما منديل بن وعزل تاريز ابن أخيه طلحة‏.‏ ولما بويع السطان أبو يحيى بقسطنطينة سنة عشر من هذه المائة وقع من تاريز انحراف عن طاعته واعتلق بطاعة ابن الخلوف ببجاية فقدم عوضاً منه عمه منديل‏.‏ ثم استبدل منهم أجمعين بأولاد يوسف فشمروا في طاعته وأبلوا وغلب السلطان على بجاية وقتل ابن الخلوف ظهر أولاد يوسف وزحموا أولاد علاوة وأخرجوهم من الوطن فصاروا إلى عياض من أفاريق هلال وسكنوا في جوارهم بجبلهم الذي أوطنوه المطل على المسيلة‏.‏ واتصلت الرئاسة على سدويكش في أولاد يوسف‏.‏ وهم لهذا العهد أربع قبائل‏:‏ بنو محمد بن يوسف وبنو المهدي وبنو إبراهيم بن يوسف والعزيزيون وهم بنو منديل وظافر وجري وسيد الملوك والعباس وعيسى والستة أولاد يوسف وهم أشقاء وأمهم تاعزيزت فنسبوا إليها‏.‏ وأولاد محمد والعزيزيون يوطنون بنواحي بجاية وأولاد المهدي وإبراهيم بنواحي قسطنطينة‏.‏ وما زالت الرئاسة في هذه القبائل الأربع تجتمع تارة في بعضهم وتفترق أخرى إلى هذا العهد‏.‏ وكانت الأخرى دولة مولانا السلطان أبي يحيى اجتمعت رئاستهم لعبد الكريم بن منديل بن عيسى بن العزيزيين‏.‏ ثم افترقت واستقل كل بطن من هؤلاء الأربعة برئاسة وأولاد علاوة في خلال هذا كله بجبل عياض‏.‏ ولما تغلب بنو مرين على إفريقية أنكر السلطان أبو عنان أولاد يوسف ورماهم بالميل إلى الموحدين وصرف الرئاسة على سدويكش إلى مهنا بن تاريز بن طلحة من أولاد علاوة فلم يتم له ذلك وقتله أولاد يوسف‏.‏ ورجع أولاد علاوة إلى مكانهم من جبل عياض‏.‏ وكان رئيسهم لهذه العصور عدوان بن عبد العزيز بن زروق بن علي بن علاوة وهلك ولم تجتمع رئاستهم بعده لأحد‏.‏ وفي بطون سدويكش هؤلاء بطن مرادف أولاد سواق في الرئاسة على أحيائهم وهم بنو سكين‏.‏ ومواطنهم في جوار لواتة بجبل تابور وما إليه من نواحي بجاية ورياستهم في بني موسى بن ثابر منهم‏.‏ أدركنا ابنه صخر بن موسى واختصه السلطان أبو يحيى بالرئاسة على قومه وكان له مقامات في خدمته‏.‏ ثم عرف‏.‏ بعده في الوفاء ابنه الأمير أبو حفص فلم يزل معه إلى أن وقع به بنو مرين بناحية قابس وجيء به مع أسرى الوقيعة فقطعه السلطان أبو الحسن من خلاف وهلك بعد ذلك وقام برئاسته ابنه عبد الله وكان له فيها وفي خدمة السلطان ببجاية شأن إلى أن هلك لأعوام ثمانين وولي ابنه محمد من بعده والله وارث الأرض ومن عليها‏.‏

جزاكم الله خيرا و مزيدا من مواضيع تاريخنا..
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف الزرماني الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 19:16

السلام عليكم
شكرا لكما على إجادتكما للموضوع ، و التطرق لموضوع حساس ، و لا يقتدر منه إلا أهلم العلم.
الشيء الذي أثارني أخي أبي حفص إحدى جملك
أغلب ما يكتب عن فرجيوة حاليا عبارة عن تخرصات بعض الهواة تعوزهم الأدلة و المراجع الموثوقة
من هؤلاء الهواة؟ و لم قلت عن كتاباتهم أنها تخرصا( أكاذيب) ؟ وهل هم بلا دليل - كما تقول - ؟
نرجوك الإجابة حتى نستوضح أكثر و حتى لا نخطأ في أحكامنا ؟
و ما الرسالة التي تود أن تقولها في مضمون ردك على الأخ علي.
ننتظرك
الزرماني
الزرماني
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس : ذكر
ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف سلسبيل الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 20:21

.....
رائع...من اين تحصل اخى الكريم على كل هذا....بارك الله فيك وبارك في استاذي ابا حفص على مداخلته....لا يمكنى ان اعقب لانه ليس لى ما اضيف.....
بورك فيك ومعلومات جد قيمة اثريت بها ذاكرتي....
الف شكر لكم
سلسبيل
سلسبيل
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس : انثى
الدولة الجزائر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 22:04

والله الامر يحتاج الى باع كبير في البحث حول اصول سكان ارض فرجيوة
وعلاقة فرجيوة بسدويكش ؟؟
هل هي اسم قديم للمدينة ؟؟؟
هل كان يقصد بها بلاد كتامة ؟؟ولان حدودها معروفة من بجاية ...
نريد توضيح اكثر بخصوص هذا القضية ؟؟
شكرا لصاحب الموضوع علىا لطرح مزيدا من هتها لمواضييع ...التي اثريت بها المنتدى التاريخي
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف alidz الجمعة 2 أكتوبر 2009 - 22:31

هدا ما كتبه عبد الرحمان الجيلالي في كتابه : تاريخ الجزائر العام ، وقد دكر سدويكش ايضا

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Dsc01698w

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Dsc01699p

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Dsc01700qp

و هناك صفحة اخرى نسيتها و سأضيفها لاحقا ان شاء الله

alidz
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 21/09/2009
عدد الرسائل : 20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ Empty رد: ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟

مُساهمة من طرف أبو حفص الخميس 8 أكتوبر 2009 - 13:36

[quote="الزرماني"]
السلام عليكم


شكرا لكما على إجادتكما للموضوع ، و التطرق لموضوع حساس ، و لا يقتدر منه إلا أهلم العلم.

الشيء الذي أثارني أخي أبي حفص إحدى جملك


أغلب ما يكتب عن فرجيوة حاليا عبارة عن تخرصات بعض الهواة تعوزهم الأدلة و المراجع الموثوقة


من هؤلاء الهواة؟ و لم قلت عن كتاباتهم أنها تخرصا( أكاذيب) ؟ وهل هم بلا دليل - كما تقول - ؟

نرجوك الإجابة حتى نستوضح أكثر و حتى لا نخطأ في أحكامنا ؟

و ما الرسالة التي تود أن تقولها في مضمون ردك على الأخ علي.

ننتظرك

الأخ الفاضل الزرماني

أتفهم إعتراضك أو قل تساؤلاتك جيدا و أود لو تتفهم أيضا إجابتي لأنني قد لا أستطيع التصريح و أكتفي بالتلميح

ألا ترى معي يا سيدي أن النزعة الشوفينية أصبحت طاغية...

لست أدري لم نجنح نحو التهويل و المبالغة و محاولة قدح الماء ببعضه عله ينتج لنا شررا..

لست أدري أين هو هذا التاريخ العريق الذي ما فتئ البعض يتغنى به ، أين مصادره و مراجعه بل أين هي آثاره و رجاله

لماذا نلجأ أحيانا إلى تزوير الحقائق...

من قال أن فرجيوة كانت يوما ما من مدن كتامة أو من مدن أي دولة من الدول أو الدويلات التي قامت بالجزائر..

هل فرجيوة في مستوى عراقة ميلة أو قسنطينة أو سطيف و بجاية أو حتى باغاية و بلزمة...

هذه مدينة حديثة أسسها الإستعمار في نهاية القرن التاسع عشر على أنقاض حدائق عائلة بوعكاز التي كانت تقيم بمشتى حمام أولاد عاشور..

و تاريخها كمدينة يبتدئ مع تشييد قصر الحاكم الذي هو الآن دار الثقافة...

أما قبل ذلك فلا شيئ سوى سكان الأرياف المجاورة الذين هم في غالبيتهم نزحوا إلى المكان من الشمال أو الجنوب و لا يعلم أن أحدهم يملك دليلا قاطعا على نسبته إلى مصالة.. أو إلى كتامة أو أين هي بقايا مصالة اليوم سوى ما ادعاه بوجمعة هيشور من أنها شمالي بجاية...

ما كتب عن المنطقة و سكانها لا يعدو خربشات هواة أو ترجمات مشوهة لبعض الوثائق الفرنسية

و أكتفي بهذا القدر...



أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
ابن خلدون عن فرجيوة، هل تسميتها سدويكش ؟ 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى