دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 127 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 127 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مواضيع مماثلة
السرقات الأدبية ( منقول)
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السرقات الأدبية ( منقول)
روى الأصمعي قال :
سمعت أباعمرو بن العلاء يقول: لقيت الفرزدق في المربد فقلت: يا أبافراس هل قلت شيئاً ؟
قال فأنشدني :
كم دون ميّة من مستودع قذفٍ *** ومن فلاة بها تستودع العيسُ
فقلت: سبحان الله , هذا( للمتلمس) فقال: اكتمها , فلضوال الشعر عندي أحب من ضوال الأبل."
* اكتمها: اخفها ..استرها عن السامعين لاتكشف لهم من أين أخذتها : هذا هو مراد الفرزدق
وإحساسه بمعنى السرقة حتى يظن السامع أنّ المعنى من ابتكاره هو.
على هذا النحو سرى مفهوم السرقة في ضمير الأدب العربي دونما حاجة إلى تعريف..
وأما السرقة في الشريعة: أخذ ماللغير في خفاء وادعاء ملكيته.
فليكن هذا التعريف أيضاً للسرقة الأدبية إن كان لامفر من تعريف..
وللسرقة درجات في مفهوم النقد العربي القديم :
الانتحال - الإنحال - الإغارة - المواردة - المرافدة - الاجتلاب - النسخ - الاستلحاق - الاصطراف -
الاهتدام - الالتقاط - السلخ - التلفيق - المسخ - الغصب - الاختلاس - الإلمام - الملاحظة - المشترك
المبتذل - المعاني العقم - الادعاء - الموازنة - الأخذ - الحل - الاقتباس - التضمين - العقد - التلميح
وكل هذه المصطلحات تعني : أخذ المعنى والفكرة في خفاء عن السامع والمتلقي بحيث يجهل هذا
السامع أو المتلقي من أين أتى الأديب بمعناه أو فكرته فيكون الاعتقاد بأنها من ابتكار الأديب
وأمامنا قائمة سوداء سواد الطين الآدمي بعشرات الأسماء الأدبية التي اتهمت بالسرقة ,فعلى سبيل
المثال اذكر منها :
- هوميروس
- أرستوفان
- هيرودوتس
- سوفوكليس
- منندر
- باسكال
- لافونتين
- ألفريد دي موسيه
- أبو تمام
- المتنبي
- جرير
- الفرزدق
- محمد حسين هيكل
- أحمد شوقي
- طه حسين
- العقاد
- ابراهيم ناجي
- عزيز أباظه
- محمود تيمور
- و..و..و..إلى آخر القوائم التي لا آخر لها
بل إن ثمة آداباً سُرقت بأكملها ..وما الأدب اللاتيني إلا مجرد مثال على صحة ما أقول , فلقد اتهم
هذا الأدب بأنه سرقة واسعة من الأدب اليوناني ..
وكما قال بول فاليري: ما الأسد إلا جملة خراف مهضومة .." فالله سبحانه أخرجنا من بطون أمهاتنا
لا نعلم شيئاً , ثم كانت رحلة الكلام . الكلام الذي تعلمناه ورددناه كالببغاء في البدء ثم عقلناه ,
فتعلقت معانيه بجدران العقل , وتسربت أسراره في حنايا القلب.. ثم كانت القراءة : النافذة المضيئة
على خلايا الجماجم عبر العصور في نقوش وحروف
سمعت أباعمرو بن العلاء يقول: لقيت الفرزدق في المربد فقلت: يا أبافراس هل قلت شيئاً ؟
قال فأنشدني :
كم دون ميّة من مستودع قذفٍ *** ومن فلاة بها تستودع العيسُ
فقلت: سبحان الله , هذا( للمتلمس) فقال: اكتمها , فلضوال الشعر عندي أحب من ضوال الأبل."
* اكتمها: اخفها ..استرها عن السامعين لاتكشف لهم من أين أخذتها : هذا هو مراد الفرزدق
وإحساسه بمعنى السرقة حتى يظن السامع أنّ المعنى من ابتكاره هو.
على هذا النحو سرى مفهوم السرقة في ضمير الأدب العربي دونما حاجة إلى تعريف..
وأما السرقة في الشريعة: أخذ ماللغير في خفاء وادعاء ملكيته.
فليكن هذا التعريف أيضاً للسرقة الأدبية إن كان لامفر من تعريف..
وللسرقة درجات في مفهوم النقد العربي القديم :
الانتحال - الإنحال - الإغارة - المواردة - المرافدة - الاجتلاب - النسخ - الاستلحاق - الاصطراف -
الاهتدام - الالتقاط - السلخ - التلفيق - المسخ - الغصب - الاختلاس - الإلمام - الملاحظة - المشترك
المبتذل - المعاني العقم - الادعاء - الموازنة - الأخذ - الحل - الاقتباس - التضمين - العقد - التلميح
وكل هذه المصطلحات تعني : أخذ المعنى والفكرة في خفاء عن السامع والمتلقي بحيث يجهل هذا
السامع أو المتلقي من أين أتى الأديب بمعناه أو فكرته فيكون الاعتقاد بأنها من ابتكار الأديب
وأمامنا قائمة سوداء سواد الطين الآدمي بعشرات الأسماء الأدبية التي اتهمت بالسرقة ,فعلى سبيل
المثال اذكر منها :
- هوميروس
- أرستوفان
- هيرودوتس
- سوفوكليس
- منندر
- باسكال
- لافونتين
- ألفريد دي موسيه
- أبو تمام
- المتنبي
- جرير
- الفرزدق
- محمد حسين هيكل
- أحمد شوقي
- طه حسين
- العقاد
- ابراهيم ناجي
- عزيز أباظه
- محمود تيمور
- و..و..و..إلى آخر القوائم التي لا آخر لها
بل إن ثمة آداباً سُرقت بأكملها ..وما الأدب اللاتيني إلا مجرد مثال على صحة ما أقول , فلقد اتهم
هذا الأدب بأنه سرقة واسعة من الأدب اليوناني ..
وكما قال بول فاليري: ما الأسد إلا جملة خراف مهضومة .." فالله سبحانه أخرجنا من بطون أمهاتنا
لا نعلم شيئاً , ثم كانت رحلة الكلام . الكلام الذي تعلمناه ورددناه كالببغاء في البدء ثم عقلناه ,
فتعلقت معانيه بجدران العقل , وتسربت أسراره في حنايا القلب.. ثم كانت القراءة : النافذة المضيئة
على خلايا الجماجم عبر العصور في نقوش وحروف
منتدى عبير http://v.3bir.com/23527/..
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 60
رد: السرقات الأدبية ( منقول)
أخي بارك الله فيك على النقل القيم..
لفت انتباهي إسم الشاعر "أبو الطيب المتنبي" ضمن قائمة السرقات الأدبية فهل يمكن أن تخبرنا أكثر عن هذه الإتهامات التي أسمعها لأول مرة.. آسف إن أتعبتك في البحث لكن لشدة إعجابي بالمتنبي احترت حقا للأمر.. بارك الله فيك
لفت انتباهي إسم الشاعر "أبو الطيب المتنبي" ضمن قائمة السرقات الأدبية فهل يمكن أن تخبرنا أكثر عن هذه الإتهامات التي أسمعها لأول مرة.. آسف إن أتعبتك في البحث لكن لشدة إعجابي بالمتنبي احترت حقا للأمر.. بارك الله فيك
Admin- °° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
- تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس :
العمر : 43
رد: السرقات الأدبية ( منقول)
بارك الله فيك اخي
aminegeo- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 2340
الجنس :
Algérie
مراقب سابق
رد: السرقات الأدبية ( منقول)
السلام عليكم
أخي عبد الحليم
كما اشار النص فإن السرقات الادبية في النقد الأدبي العربي درجات
فلا يجب أن نضع أسماء من العيار الثقيل في قائمة سوداء سواد الطين الآدمي
متهمة بالسرقة
لي وجهة نظر و هي
ان اأدب العربي مثلا غزير جدا و الشعر العربي منذ القديم معروف جدا و متطور
و مع مرور السنين أصبحت الأفكار مكررة ومستهلكة
و من حين الى آخر يظهر شاعر جديد بأسلوب مستحدث و مبتكر ..و حتى في أسلوبه المبتكر قد نجد بعض الأفكار المكررة
مثلا حتى نزار و غيره من الشعراء الذين أسسوا لمدارس جديدة من الشعر لو إطلعنا على كتاباتهم بشكل جيد فقد نجد مثلا جزء من قصيدة قد قيل من قبل شاعر من الشعراء القدامى فقط غير من الأسلوب ..و هذا لا يمكننا ان نسميه سرقة بل هو استحداث لفكرة
أسألك سؤال
لماذا ننصح شخص في بداية كتابته النثرية او الشعرية أن يكثف من المطالعة ...خاصة لأديب او شاعر يميل له اكثر ؟
هو بهذه الطريقة عندما يكتب سيجد نفسه رغما عنه يكتب بأسلوب ذلك الشخص و قد يأخذ جملا تشبهها في المعنى
أتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال الفكرة
كتامة- عضو فعال
- تاريخ التسجيل : 30/10/2007
عدد الرسائل : 397
رد: السرقات الأدبية ( منقول)
إن كان القصد اقتباس المعانيAdmin كتب:أخي بارك الله فيك على النقل القيم..
لفت انتباهي إسم الشاعر "أبو الطيب المتنبي" ضمن قائمة السرقات الأدبية فهل يمكن أن تخبرنا أكثر عن هذه الإتهامات التي أسمعها لأول مرة.. آسف إن أتعبتك في البحث لكن لشدة إعجابي بالمتنبي احترت حقا للأمر.. بارك الله فيك
فإنه لم يسلم من ذلك شاعر
إلا أنه ليس بالأمر المذموم ما دام يعيد صياغته في قالب جديد
و قد يحدث أن تجد المعنى قديما و يأخذه شاعر فيصوغه صياغة جديدة أحسن من صياغته القديمة
و لعل هذا ما نلمسه في شعر المتنبي
على كل حال فقد أضع موضوعا عن المتنبي و ما حدث له في مجلس سيف الدولة من جدال حول استعارته و اقتباسه لمعاني غيره.
bellraf- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس :
رد: السرقات الأدبية ( منقول)
من أنواع السرقات الشعرية..
إن للسرقة أنواع قاربت العشرين نوعاً عند بعض النقاد، منها (الأخذ الواضح)و (الخفي)،
وهناك ما يسمى بـ(الاهتدام) وهو (أن يأخذ شاعر بيتا لآخر فيغير فيه تغييراً جزئياً) ومثلوا له بقول النجاشي:
وكنت كذي رجلين رجل صحيحة
ورجل رمت فيها يد الحدثان
أخذه كثير فاهتدمه وأصبح:
وكنت كذي رجلين رجل صحيحة
ورجل رمى فيها الزمان فشلت
وهناك ما يسمى بـ(الالتقاط والتلفيق): وهو أن يؤلف الشاعر بيته من عدة أبيات، ومثلوا له بقول يزيد بن الطثرية:
إذا رآني مقبلا غض طرفه
كأن شعاع الشمس دوني يقابله
فقد أخذ أوله من قول جميل:
إذا ما رأوني طالعا من ثنية
يقولون: من هذا؟ وقد عرفوني
وأخذ أوسطه من قول جرير:
فغض الطرف إنك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابا
وأخذ عجزه من قول عنترة:
إذا أبصرتني أعرضت عني
كأن الشمس من حولي تدور
ومن أمثلة السرقات الشعرية..
يقول أمرئ القيس:
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
وعبيد بن الأبرص يقول:
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
سلكن غميراً دونهن غموض
وأول من هاجم المتنبي هو الصاحب بن عباد الذي ألف رسالة موضوعها (الكشف عن مساوئ شعر المتنبي) حيث اتهم المتنبي بالسرقة، والذي أثار حفيظة الصاحب ليس السرقة وإنما نكران المتنبي للسرقة، حيث يقول: (أما السرقة فما يعاب بها لاتفاق شعر الجاهلية عليها، ولكن يعاب إن كان يأخذ من الشعراء المحدثين جل المعاني، ثم يقول: لا أعرفهم ولم أسمع بهم، ثم ينشد أشعارهم فيقول: هذا شعر عليه أثر التوليد).
ولكن الصاحب بن عباد الذي يعيب على المتنبي سرقاته وإنكاره، يتهم بالإغارة على شعر المتنبي ولا ينكر، فقد قيل له: أغرت على أبي الطيب في قولك:
لبسن برود الوشي لا لتجمّل
ولكن لصون الحسن بين برود
وهو من بيت المتنبي:
لبسن الوشي لا متجملات
ولكن كي يصنّ به الجمالا
فقال الصاحب: نعم كما أغار هو في قوله:
ما بال هذي النجوم حائرة
كأنها العمي ما لها قائد
على بشار في قوله:
والشمس في كبد السماء كأنها
أعمى تحيّر ما لديه قائد
إن للسرقة أنواع قاربت العشرين نوعاً عند بعض النقاد، منها (الأخذ الواضح)و (الخفي)،
وهناك ما يسمى بـ(الاهتدام) وهو (أن يأخذ شاعر بيتا لآخر فيغير فيه تغييراً جزئياً) ومثلوا له بقول النجاشي:
وكنت كذي رجلين رجل صحيحة
ورجل رمت فيها يد الحدثان
أخذه كثير فاهتدمه وأصبح:
وكنت كذي رجلين رجل صحيحة
ورجل رمى فيها الزمان فشلت
وهناك ما يسمى بـ(الالتقاط والتلفيق): وهو أن يؤلف الشاعر بيته من عدة أبيات، ومثلوا له بقول يزيد بن الطثرية:
إذا رآني مقبلا غض طرفه
كأن شعاع الشمس دوني يقابله
فقد أخذ أوله من قول جميل:
إذا ما رأوني طالعا من ثنية
يقولون: من هذا؟ وقد عرفوني
وأخذ أوسطه من قول جرير:
فغض الطرف إنك من نمير
فلا كعبا بلغت ولا كلابا
وأخذ عجزه من قول عنترة:
إذا أبصرتني أعرضت عني
كأن الشمس من حولي تدور
ومن أمثلة السرقات الشعرية..
يقول أمرئ القيس:
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
وعبيد بن الأبرص يقول:
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
سلكن غميراً دونهن غموض
وأول من هاجم المتنبي هو الصاحب بن عباد الذي ألف رسالة موضوعها (الكشف عن مساوئ شعر المتنبي) حيث اتهم المتنبي بالسرقة، والذي أثار حفيظة الصاحب ليس السرقة وإنما نكران المتنبي للسرقة، حيث يقول: (أما السرقة فما يعاب بها لاتفاق شعر الجاهلية عليها، ولكن يعاب إن كان يأخذ من الشعراء المحدثين جل المعاني، ثم يقول: لا أعرفهم ولم أسمع بهم، ثم ينشد أشعارهم فيقول: هذا شعر عليه أثر التوليد).
ولكن الصاحب بن عباد الذي يعيب على المتنبي سرقاته وإنكاره، يتهم بالإغارة على شعر المتنبي ولا ينكر، فقد قيل له: أغرت على أبي الطيب في قولك:
لبسن برود الوشي لا لتجمّل
ولكن لصون الحسن بين برود
وهو من بيت المتنبي:
لبسن الوشي لا متجملات
ولكن كي يصنّ به الجمالا
فقال الصاحب: نعم كما أغار هو في قوله:
ما بال هذي النجوم حائرة
كأنها العمي ما لها قائد
على بشار في قوله:
والشمس في كبد السماء كأنها
أعمى تحيّر ما لديه قائد
أبو حفص- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس :
الجزائر
العمر : 60
مواضيع مماثلة
» علمني كبريائي .....
» °° منقول °° اخترنا لكم مقال جميل جدا للاستاد خالد ساحلي قراءة مفيدة وممتعة
» اكرهك ايها...../منقول/
» °° منقول °° اخترنا لكم مقال جميل جدا للاستاد خالد ساحلي قراءة مفيدة وممتعة
» اكرهك ايها...../منقول/
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى