منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

شروط الإمامة

+3
مهندهرقل
حياة
طه
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty شروط الإمامة

مُساهمة من طرف طه الخميس 11 يونيو 2009 - 16:28

شروط الإمامة 461994
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة والسلام على خير خلق العالمين محمد النبي الكريم وعلى آله وصحابته أجمعين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
الإمام ليس قائد الناس في الصلاة فحسب بل هو مرشد الناس وهاديهم إلى ربهم ومعينهم في أمور دينهم ودنياهم ولقد كان الرسول الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام إمام الناس وقائدهم ورئيسهم ومرشدهم وقائدهم في المعارك ولكن بعد عهده وعهد الخلفاء الراشدين صار للإمام السلطة الدينية فقط ولكن تمتع الإمام بشخصية قوية في جميع الفترات ولم يكن اختياره لهذا المنصب الجليل عبثا أو بمجرد الاتفاق على فرد معين ليكون إماما المشكل وإنما يشترط للإمامة مايلي :
1 ‏-‏ ‏(‏ الإسلام ‏)‏ ‏:‏ ‏
‏‏ اتفق الفقهاء على أنه يشترط في الإمام أن يكون مسلما ‏.‏ وعلى هذا لا تصح الصلاة خلف من هو كافر يعلن كفره ‏,‏ أما إذا صلى خلف من لا يعلم كفره ‏,‏ ثم تبين أنه كافر ‏,‏ فإن الحنفية والحنابلة قالوا ‏:‏ إذا أمهم زمانا على أنه مسلم ‏,‏ ثم ظهر أنه كان كافرا ‏,‏ فليس عليهم إعادة الصلاة ‏,‏ لأنها كانت محكوما بصحتها ‏,‏ وخبره غير مقبول في الديانات لفسقه باعترافه ‏.‏ ‏‏

2-‏ ‏(‏ العقل ‏)‏ ‏:‏ ‏
‏ يشترط في الإمام أن يكون عاقلا ‏,‏ وهذا الشرط أيضا متفق عليه بين الفقهاء ‏,‏ فلا تصح إمامة السكران ‏,‏ ولا إمامة المجنون المطبق ‏,‏ ولا إمامة المجنون غير المطبق حال جنونه ‏,‏ وذلك لعدم صحة صلاتهم لأنفسهم فلا تبنى عليها صلاة غيرهم ‏.‏ ‏‏أما الذي يجن ويفيق ‏,‏ فتصح إمامته حال إفاقته ‏.‏

‏‏‏3-‏ ‏(‏ البلوغ ‏)‏ ‏:‏ ‏
جمهور الفقهاء ‏(‏ الحنفية والمالكية والحنابلة ‏)‏ على أنه يشترط لصحة الإمامة في صلاة الفرض أن يكون الإمام بالغا ‏,‏ فلا تصح إمامة مميز لبالغ في فرض عندهم ‏,‏ لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ‏:‏ ‏{‏ لا تقدموا صبيانكم ‏}‏ ‏,‏ ولأنها حال كمال والصبي ليس من أهلها ‏,‏ ولأن الإمام ضامن وليس هو من أهل الضمان ‏,‏ ولأنه لا يؤمن معه الإخلال بالقراءة حال السر ‏.‏ ‏
ولأن صلاة الصبي نافلة فلا يجوز بناء الفرض عليها ‏.‏ ‏

‏أما في غير الفرض كصلاة الكسوف أو التراويح فتصح إمامة المميز للبالغ عند جمهور الفقهاء ‏(‏ المالكية والشافعية والحنابلة وبعض الحنفية ‏)‏ لأنه لا يلزم منها بناء القوي على الضعيف ‏.‏ ‏

‏ ‏ولم يشترط الشافعية في الإمام أن يكون بالغا ‏,‏ فتصح إمامة المميز للبالغ عندهم مطلقا ‏,‏ سواء أكانت في الفرائض أم النوافل ‏,‏ لحديث ‏{‏ عمرو بن سلمة أنه كان يؤم قومه على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ست أو سبع سنين ‏}‏ لكنهم قالوا ‏:‏ البالغ أولى من الصبي ‏.
‏أما إمامة المميز لمثله فجائزة في الصلوات الخمس وغيرها عند جميع الفقهاء ‏.‏ ‏

4‏-‏ ‏(‏ الذكورة ‏)‏ ‏:‏ ‏
يشترط لإمامة الرجال أن يكون الإمام ذكرا ‏,‏ فلا تصح إمامة المرأة للرجال ‏,‏ وهذا متفق عليه بين الفقهاء ‏,‏ لما ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏{‏ أخروهن من حيث أخرهن الله ‏}‏ والأمر بتأخيرهن نهي عن الصلاة خلفهن ‏.‏ ولما روى جابر مرفوعا ‏:‏ ‏{‏ لا تؤمن امرأة رجلا ‏}‏ ولأن في إمامتها للرجال افتتانا بها ‏.‏ ‏

‏أما إمامة المرأة للنساء فجائزة عند جمهور الفقهاء ‏(‏ وهم الحنفية والشافعية والحنابلة ‏)‏ واستدل الجمهور لجواز إمامة المرأة للنساء بحديث ‏{‏ أم ورقة أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لها أن تؤم نساء أهل دارها ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏لكن كره الحنفية إمامتها لهن ‏,‏ لأنها لا تخلو عن نقص واجب أو مندوب ‏,‏ فإنه يكره لهن الأذان والإقامة ‏,‏ ويكره تقدم المرأة الإمام عليهن ‏.‏ فإذا صلت النساء صلاة الجماعة بإمامة امرأة وقفت المرأة الإمام وسطهن ‏.‏ ‏

‏أما المالكية فلا تجوز إمامة المرأة عندهم مطلقا ولو لمثلها في فرض أو نفل ‏.‏ ‏

‏ولا تصح إمامة الخنثى للرجال ولا لمثلها بلا خلاف ‏,‏ لاحتمال أن تكون امرأة والمقتدي رجلا ‏,‏ وتصح إمامتها للنساء مع الكراهة أو بدونها عند جمهور الفقهاء ‏,‏ خلافا للمالكية حيث صرحوا بعدم جوازها مطلقا ‏.‏ ‏

5‏-‏ ‏(‏ القدرة على القراءة ‏)‏ ‏:‏ ‏
يشترط في الإمام أن يكون قادرا على القراءة وحافظا مقدار ما يتوقف عليه صحة الصلاة .
‏وهذا الشرط إنما يعتبر إذا كان بين المقتدين من يقدر على القراءة ‏,‏ ‏أما إمامة الأمي للأمي والأخرس فجائزة ‏,‏ وهذا متفق عليه بين الفقهاء ‏.‏ ‏

6 ‏-‏ ‏(‏ السلامة من الأعذار ‏)‏ ‏:‏ ‏
يشترط في الإمام إذا كان يؤم الأصحاء أن يكون سالما من الأعذار ‏,‏ كسلس البول وانفلات الريح والجرح السائل والرعاف ‏,‏ وهذا عند الحنفية والحنابلة ‏,‏ وهو رواية عند الشافعية ‏,‏ لأن أصحاب الأعذار يصلون مع الحدث حقيقة ‏,‏ وإنما تجوز صلاتهم لعذر ‏,‏ ولا يتعدى العذر لغيرهم لعدم الضرورة ‏,‏ ولأن الإمام ضامن ‏,‏ بمعنى أن صلاته تضمن صلاة المقتدي ‏,‏ والشيء لا يضمن ما هو فوقه ‏.‏ ‏

‏ولا يشترط في المشهور عند المالكية ‏-‏ وهو الأصح عند الشافعية ‏-‏ السلامة من العذر لصحة الإمامة ‏,‏ لأن الأحداث إذا عفي عنها في حق صاحبها عفي عنها في حق غيره ‏.‏ ‏

‏وأما إمامة صاحب العذر لمثله فجائزة باتفاق الفقهاء مطلقا ‏,‏ أو إن اتحد عذرهما ‏.‏ ‏

7‏-‏ ‏(‏ القدرة على توفية أركان الصلاة ‏)‏ ‏:‏ ‏
يشترط في الإمام أن يكون قادرا على توفية الأركان ‏,‏ وهذا إذا كان يصلي بالأصحاء ‏،
‏واختلفوا في صحة إمامة القاعد للقائم ‏,‏ فالمالكية والحنابلة لا يجوزونها ‏,‏ لأن فيه بناء القوي على الضعيف ‏,‏ واستثنى الحنابلة إمام الحي إذا كان مرضه مما يرجى زواله ‏,‏ فأجازوا إمامته‏.‏ والشافعية يقولون بالجواز ‏,‏ وهو قول أكثر الحنفية ‏,‏ لحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ صلى آخر صلاة صلاها بالناس قاعدا ‏,‏ والقوم خلفه قيام ‏}‏ ‏.‏ ‏

‏أما إمامة العاجز عن توفية الأركان لمثله فجائزة باتفاق الفقهاء ‏.‏ ‏
8 -‏ ‏(‏ السلامة من فقد شرط من شروط الصلاة ‏)‏ ‏:‏ ‏
‏ يشترط في الإمام السلامة من فقد شرط من شروط صحة الصلاة كالطهارة من حدث أو خبث ‏,‏ ولا فرق بين الحدث الأكبر والأصغر ‏,‏ ولا بين نجاسة الثوب والبدن والمكان ‏.‏ ‏

‏وصرح المالكية والشافعية أن علم المقتدي بحدث الإمام بعد الصلاة مغتفر ‏,‏ وقال الحنفية ‏:‏ من اقتدى بإمام ثم علم أن إمامه محدث أعاد لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏{‏ من أم قوما ثم ظهر أنه كان محدثا أو جنبا أعاد صلاته ‏}‏ ‏.‏ ‏

9-‏ ‏(‏ النية ‏)‏ ‏:‏ ‏
يشترط في الإمام عند الحنابلة نية الإمامة ‏.‏ ولو أحرم منفردا ثم جاء آخر فصلى معه ‏,‏ فنوى إمامته صح في النفل ‏,‏ لحديث ‏{‏ ابن عباس أنه قال ‏:‏ بت عند خالتي ميمونة ‏,‏ فقام النبي صلى الله عليه وسلم متطوعا من الليل ‏,‏ فقام إلى القربة فتوضأ ‏,‏ فقام فصلى ‏,‏ فقمت لما رأيته صنع ذلك ‏,‏ فتوضأت من القربة ‏,‏ ثم قمت إلى شقه الأيسر ‏,‏ فأخذ بيدي من وراء ظهره يعدلني كذلك إلى الشق الأيمن ‏}‏ ‏.‏ ‏
‏أما في الفرض فإن كان ينتظر أحدا ‏,‏ كإمام المسجد يحرم وحده ‏,‏ وينتظر من يأتي فيصلي معه ‏,‏ فيجوز ذلك أيضا ‏.‏ ‏

‏واختار ابن قدامة أن الفرض كالنفل في صحة صلاة من أحرم منفردا ثم نوى أن يكون إماما ‏.‏ ‏

‏ ‏‏ولا يشترط نية الإمام الإمامة عند المالكية والشافعية ‏,‏ إلا في الجمعة والصلاة المعادة ‏,‏ لكنه يستحب عندهم للإمام أن ينوي الإمامة في سائر الصلوات للخروج من خلاف الموجب لها ‏,‏ وليحوز فضيلة الإمامة وصلاة الجماعة ‏.‏ ‏
( ملخصامن موسوعة الفقه ، الكويتية) والله أعلم



المصدر: موقع إسلام أونلاين


عدل سابقا من قبل طه في الجمعة 12 يونيو 2009 - 19:45 عدل 2 مرات
طه
طه
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 06/04/2009
عدد الرسائل : 109
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف حياة الخميس 11 يونيو 2009 - 17:47

شروط الإمامة Domain-fbd1ce202d
حياة
حياة
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 23/04/2009
عدد الرسائل : 253
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف مهندهرقل السبت 13 يونيو 2009 - 9:03

شكرا جزاك الله خيرا واثابك الجنة امين
مهندهرقل
مهندهرقل
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 06/06/2009
عدد الرسائل : 25
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف Admin السبت 13 يونيو 2009 - 11:34

بارك الله فيك أخي.
حقا موضوع الإمامة موضوع مهم خصوصا و أننا ابتلينا بأئمة هداهم الله لا يملكون من شروط الإمامة إلا الظاهر منها اما أهمها و هو العلم فحدث و لا حرج.
فاللغة غائبة و الخطابة ناقصة و الفهم الصحيح للشرع الحكيم يكاد ينعدم فأصبحت الجمعة تحصيل حاصل نذهب إليها لانها فرض لا أكثر و لا أقل.
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 43
شروط الإمامة 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف hood killer السبت 13 يونيو 2009 - 11:59

7362b72
hood killer
hood killer
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 02/05/2009
عدد الرسائل : 1429
الجنس : ذكر
الدولة قالك **عش جزائري ** او مت وانت تحاول **


العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف camo61 الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 17:56

شروط الإمامة %D8%B4%D9%83%D8%B1%20%D8%B9%D9%84%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B9
camo61
camo61
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 02/11/2009
عدد الرسائل : 276
الجنس : ذكر
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شروط الإمامة Empty رد: شروط الإمامة

مُساهمة من طرف nabil_mca الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 18:01

موضوع قيم بارك الله فيك اخي
nabil_mca
nabil_mca
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 23/09/2009
عدد الرسائل : 1262
الجنس : ذكر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى