منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

المنظومة البيقونية في علم الحديث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المنظومة البيقونية في علم الحديث Empty المنظومة البيقونية في علم الحديث

مُساهمة من طرف طه الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 16:04

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المررسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابته إلى يوم الدين

يعتبر علم الحديث أحد أهم العلوم الشرعية كون حديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم - يأتي في المرتبة الثانية كونه أحد مصادر التشريع بعد القرآن الكريم ونظرا لأنه زادت الأقاويل والأحاديث المكذوبة عن النبي عليه الصلاة والسلام وقد كذب بعض الأحاديث الصحيحة وذلك للاختلاف بين جمهور العلماء أو الفرق الإسلامية فإنه وجب دراسة كلام النبي وتصنيفه لذلك أتى علم الحديث ليعالج هذه الموضوعات ويحقق فيها ويصنف كل ما ورد إلينا من كلام خاتم المرسلين ويحدد أقسامه ولتسهيل الدراسة تم وضع منظومة شعرية شهيرة تعتبر أحسن ما وضع في هذا العلم إنها
المنظومة البيقونية

أَبْـدَأُ بِالحَمْـدِ مُصَلِّيَـاً على*****محَمَّـدٍ خَـيْـرِ نَـبِـيٍّ أُرْسِــلا
وَذِي من أقْسَـامِ الحَدِيـثِ عِـدَّه *****ْوَكُـلُّ وَاحِــدٍ أَتَــى وَعَــدَّه
أَوَّلُهَا الصَّحِيحُ وَهْوَ مَـا اتَّصـل *****إسْنَـادُهُ وَلَـمْ يَشُـذَّ أَوْ يُـعَـلْ
يَرْوِيهِ عَدْلٌ ضَابِـطٌ عَـنْ مِثْلِـه *****مُعْتَمَـدٌ فِـي ضَبْطِـهِ وَنَقْـلِـه
وَالحَسَن المَعْرُوفُ طُرْقاً وَغَـدَتْ *****رِجَالُـهُ لاَ كَالصَّحِيـحِ اشْتَهَـرَتْ
وَكُلُّ مَا عَنْ رُتْبَةِ الحُسْنِ قَصـر *****ْفَهْوَالضَّعِيفُ وَهْوَ أَقْسَامـاً كَثُـرُ
وَمَـا أُضِيـفَ لَلنَّبِـي المَرْفُـوعُ *****وَمَــا لِتَـابِـعٍ هُوَالمَقْـطُـوعُ
وَالمُسْنَـدُ المتَّـصِـلُ الإسْـنَـادمِنْ *****رَاوِيهِ حَتَّى المُصْطَفَى وَلَمْ يَبِنْ
وَمَـا بِسَمْـعِ كُـلِّ رَاوٍ يَتَّصِـل *****إسْنَـادُهُ لِلْمُصْطَفَـى فَالْمُتَّصِـل
مُسَلْسَلٌ قُلْ مَا عَلَى وَصْفٍ أَتَـى *****مِثْـلُ أَمَـا وَاللهِ أَنْبَانِـي الْفَتَـى
كَـذَاكَ قَـدْ حَدَّثَنِـيـهِ قَائـمـا *****أَوْ بَعْـدَ أَنْ حَدَّثَـنِـي تَبَسَّـمـا
عَزِيزُ مَـرْوِي اثْنَيْـنِ أوْ ثلاَثَـهْ *****مَشْهُورُ مَرْوِي فوْقَ مَـا ثَلاَثَـهْ
مُعَنْعَنٌ كَعَنْ سَعِيـدٍ عَـنْ كَـرَمْ *****وَمُبْهَمٌ مَـا فِيـهِ رَاوٍ لَـمْ يُسَـمْ
وَكُـلُّ مَـا قَلَّـتْ رِجَالُـهُ عَـلاَ *****وَضِـدُهُ ذَاكَ الَّـذِي قَـدْ نَــزَلاَ
وَمَا أَضَفْتَهُ إِلَى الأَصْحَـابِ مِـن *****ْقَوْلٍ وَفِعْلٍ فَهْو َمَوْقُـوفٌ زُكِـنْ
وَمُرْسَلٌ مِنْـهُ الصِّحَابِـيُّ سَقَـ ط *****وَقُلْ غَرِيبٌ مَـا رَوَى رَاوٍ فَقَـطْ
وَكُـلُّ مَـا لَـمْ يَتَّصِـلْ بِـحَـال *****إسْنَـادُهُ مُنْقَـطِـعُ الأَوْصَــال
والمُعْضل الساقِـط مِنـه اثنـانِ *****ومـاأتـى مُدلـسـاً نـوعـانِ
الأَوَّلُ الاسْـقَـاطُ لِلشَّـيْـخِ وَأَن *****يَنْقُـلَ عَمَّـنْ فَوْقَـهُ بِعَـنْ وَأَنْ
وَالثَّانِ لاَ يُسقطُـهُ لَكِـنْ يَصِـفْ *****أَوْصَافَـهُ بِمَـا بِـهِ لاَ يَنْعَـرِفْ
وَمَـا يُخَالِـفْ ثِقَـةٌ بِـهِ المَـلاَ *****فَالشَّاذ والمَقْلُـوبُ قِسْمـانِ تَـلاَ
إبْـدَالُ رَاوٍ مَـا بِــرَاوٍ قِـسْـ م *****ُوَقَلْـبُ إسْنَـادٍ لمَـتْـنٍ قِـسْـمُ
وَالْفَـرْدُ مَــا قَيَّـدْتَـهُ بِثِـقـةِ *****أَوْ جَمْعٍ أو قَصْـرٍ عَلَـى رِوَايَـةِ
وَمَـا بِعِلَّـةٍ غُمُـوضٍ أَوْ خَفَـا *****مُعَلَّـلٌ عِنْدَهُـمُ قَــدْ عُـرِفـا
وَذُو اخْتِـلافِ سَنَـدٍ أَوْ مَـتنِ *****مُضْطَـرِبٌ عِنْـدَ أُهَيْـلِ الْـفَـنِّ
وَالمُدْرَجَاتُ فِي الحَدِيثِ مَـا أَتَـت *****ْمِنْ بَعْض أَلْفَاظِ الـرُّوَاةِ اتَّصَلَـتْ
وَمَا رَوَى كُلُّ قَرِيـنٍ عَـنْ أَخِـهْ *****مُدّبَّـجٌ فَأَعْرِفْـهُ حَقّـاً وَأَنْتَخِـهْ
مُتَّفِـقٌ لَفْظـاً وَخَطـاً مُتَّـفِـقْ *****وَضِـدُّهُ فِيمَـا ذَكَرْنَـا المُفْتَـرِقْ
مُؤْتَلِـفٌ مُتَّقِـقُ الخَـطِّ فَـقَـطْ *****وَضِدُّهُ مُخْتَلِـفُ فَاخْـشَ الْغَلَـطْ
وَالمُنْكَـرُ الْفَـرْدُ بِـهِ رَاوٍ غَـدَا *****تَعْدِيـلُـهُ لاَ يَحْـمِـلُ التَّـفَـرُّدَا
مَتْرُوكُهُ مَـا وَاحِـدٌ بِـهِ انْفَـرَدْ *****وَأَجْمَعُـوا لِضَعْفِـهِ فَهْـوَ كَـرَدْ
وَالكَـذِبُ المُخْتَلَـقُ المَصْـنُـوعُ *****عَلَى النَّبِـي فَذلِـكَ المَوْضُـوعُ
وَقَد ْ أَتَـتْ كَالجَوْهَـرِ المَكْنُـون *****ِسَمَّيْتُهَـا مَنْظُومَـةَ الْبَيْقُـونِـي
فَـوْقَ الثَّلاَثِيـنَ بِأَرْبَـعٍ أَتَــت *****أبياتها ثم بِخَيْـر ٍ خُتِمَـتْ
المصادر :

المقدمة : كتابة شخصية
القصيدة :http://ar.wikisource.org/wiki/منظومة البيقوني

يتبع الشرح بإذن الله..........................


عدل سابقا من قبل طه في الأربعاء 10 يونيو 2009 - 20:58 عدل 1 مرات
طه
طه
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 06/04/2009
عدد الرسائل : 109
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنظومة البيقونية في علم الحديث Empty رد: المنظومة البيقونية في علم الحديث

مُساهمة من طرف أبو حفص الأربعاء 10 يونيو 2009 - 12:59

ألف شكر الأخ طه
فحفظ المنظومة البيقونية هو البداية السليمة و المنهجية للولوج إلى أسرار علم الحديث
و إني أتوجه لكل راغب في تحصيل هذا العلم الجليل أن يبدأ بحفظ هذه المنظومة ثم يتابع مع الأستاذ أبي ياسر شرحها
و أنا متأكد أنه سيخرج خلال العطلة الصيفية بزاد كاف في هذا المجال

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما تعلمنا و زدنا علما
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
المنظومة البيقونية في علم الحديث 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى