دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مختارات من أسباب نزول بعض الآيات-الجزء الثاني-
صفحة 1 من اصل 1
مختارات من أسباب نزول بعض الآيات-الجزء الثاني-
{امرأة فرعون}
{وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون} القصص: 28/9
آسية بنت مزاحم ، الفاضلة الجليلة المؤمنة ، التي حنن الله قلبها على موسى ، وقالت ما
ذكر في الآية أعلاه فأكرمها الله بالإيمان الصادق
أهلالمدينة التي استطعما أهلها :
{فانطلقا حتى أتيا أهل قرية فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جددارا يريد أن ينقض فأقامه قال لو شئت لاتخذت عليه أجرا} الكهف : 77/18
قيل هي أنطاكية : وقيل : أيلة (العقبة) ، أو طنجة ، أو في منطقة البحيرات المرة.
أوردابن القيم في (مفتاح السعادة) : سأل سائل عن اسم البلدة التي ورد ذكرها في سورة الكهف ، قيل هي : أيلة (العقبة) ، وقيل : أنطاكية ، أو طنجة أو لقاء خليج العقبة
بخليج السويس ، أو عند البحيرات المرة ، لم يذكر الله سبحانه اسم البلدة سترا للفضيحة ، سترا لصفة البخل التي يبغضها الله والناس ، كي لا يوصم أهلها بالبخل
ويعيرون به إلى يوم القيامة
وحين تنقيط القرآن الكريم زمن الوليد ، أرادوا (أتوا) ، بدل (أبوا)
فقال الوليد : القرآن تلقي من قلب إلى قلب ، فماذا يفيد التبديل ؟
البحران
{مرج البحرين يلتقيان ، بينهما برزخ لا يبغيان }الرحمن : 19/55-20
البحر
الملح ، والبحر العذب يتجاوران ويلتقيان ولا يمتزجان ، بينها حاجز لا يطغى أحدهما
على الآخر بالممازجة ، وكذلك التيارات البحرية الحارة (كتيار الخليج) ، والباردة
(كتيار لبرادو) يتجاوران ولا يمتزجان.
{وجاء أهل المدينة يستبشرون} الحجر : 67/15
أي جاء من أهل مدينة سدوم ، وهم قوم لوط ، مسرعين مستبشرين بأضيافه ، طمعا في ارتكاب
الفاحشة به
{ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} القصص : 15/28
دخل موسة عليه السلام مدينة منف (منفيس) أو هليو بوليس (عين الشمس) في مصر.
{إلى ربوة ذات قرار ومعين} المؤمنون : 50/23
هي جيرون قديما (دمشق حاليا) وقيل : مكان مرتفع من أرض بيت المقدس.
{ربيون}
{وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين} آل عمران : 146/3
علماء ربانيون ، وقال الطبري : عباد صالحون ، علماء حكماء.
زيد(بن حارثة)
{وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم وإذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا }الأحزاب :
يتبع ..................
طه- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 06/04/2009
عدد الرسائل : 109
الجنس :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى