منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 120 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 120 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

ميلة عبر التاريخ

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ميلة عبر التاريخ Empty ميلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف mouna الجمعة 8 مايو 2009 - 15:09

ميلــة التاريخيــة
لولياتنا تاريخ جد عريق لذا اردت ان اضع بين ايديكم معلومات عنها وجدتها في احد البحوث
وجمع العبدري بينها و بين ميلة فقال في رحلته :
"ثم وصلنا إلى بني ورار ثم إلى ميلة فلم نر إلا رسوما بحوادث الدهر محيلة وكلاهما على شكل مدينة ليست بثمينة و لامتينة عمل البلى فيهما و في السكان و أدخل الجميع في خبر كان و في كلتيهما عين تسح و عنصر يجود ولايشح وبنو ورار أعمر المحلين وعينهما أغزر العينين" و اليوم بنو ورار خراب و ميلة لم تزل عامرة
" وردد أبو حمو الغارة على نواحي قسنطينة ، وفتح ميلة ونزلها ، وتزوج منها ، وأخرج مرين من جبل بني ثابت و قرية بني ورار ، ثم إرتحل منها سنة 59 لماقدم الوزير سليمان بن داود بجيش لاقبل له به ، فجهزه الحفصيون إلى وطنه ليشغل عنهم مرين ، فسلك على عين السمارة قرب قسنطينة وجبل عياض وثنية غنية ، وتزوج بالزاب ودخل تلمسان في ربيع الأول سنة 60 وبويع بالخلافة وأبوه حي ، ونهضت إليه مرين فأجفل أمامها إلى الصحراء وأجلب على ممالكها حتى عادت إلى مغربها فعاد هو إلى تلمسان بعد شهر ، وقطعت دولته مرين ثم إبنه سبع مرات .
وأما زواغة فهم من ولد سمكان بن يحي بن ضري أو (ضريس) و أقرب ماإليهم من البربر زناتة ، لأن أبـا زناتة جاناو هو أخو سمكان إبن أبيه و لزواغة بطون ثلاثة متفرقة في الفبائل بطرابلس و الجزائـر و المغرب الأقصـى "و ذكر إبن خلدون منهم رهطين بالجزائر :أحدهما بجبال وبسائط غرب ميلة على القرب منها ، و هم معروفون حتى اليوم بإسم زواغة ، و هذه عبارة إبن خلدون "." و في جهات قسنطينة أيضا رهط من زواغة".
- الحــياة البربــريــة : (ميلة قـبل الــرومان)
عمر البربر وطنهم الثاني ليبية (المغرب) قبل التاريخ فلا جرم كانت حياتهم في البساطة شبيهة بحياة بقية أهل العصر الحجري في المسكن و الملبس و المطعم و المكسب ، و لكنهم ترقوا وفق طبيعة النشوء و الإرتقاء في ذلك ، و تأثروا بمجاورة الإغريق أولا ثم بمعاشرة الفينقيين ، و كانوا أسبق من الرومان إلى الإقتباس من حضارتي هاتين الأمتين
عرف البربر كسائر البشر معدن النحاس فانتقلـوا من مدينـة العصر الحجـري إلى حضـارة العصر النحاسي ولكنهم لم يلجوا هذا العصر الثاني إلا حين إكتشاف معدن الحديد ، فاندمج هذان العصران عند البربر في عصر واحد على أن عصر الحجارة طال أمده بدواخل وطنهم ، فعاصر الحديد حينا من الدهر .
من الآثار النحاسية المكتشفة بالوطن الجزائري قطع بضواحي مدينة قيصرية ، وأخرى بضواحي مدينة أقسيـوم ووجدت أيضا صفائح نحاسية بمنزل فيمغارة قرب مدينة صلداي ، ومعها قطع بصدد التكـوين لم يزل بها أثر الفحـم وذلك يدل على أنها مصنوعة هنالك وليست منقولة من وطن آخر

- المــسكن : كان البربر منهم الرحل أهل البيوت التي يخف حملها مهما أرادوا الظعن لاتنجاع الكلأ و العشب بمواشيهم ومنهم المقيمون أهل القرى و المدن ، يتخذون بيوتهم أما من الخشب وأما من الحجارة ويغطون سقوفها بالديس أو غيره من النباتات ، و لهم في هندسة البيوت أشكال و في بنائها كيفيات ، منها بناء جدارين متوازيين بالحجارة ثم صب الحصا خلالهما حتى يمتليء مابينهما من الفضاء .
و قد أسس البربر مدنا عظيمة ، منها ماطوى عنا التاريخ خبره و أعفى كر الغداة و العشي أثره ، و منها مابقى ذكره مرعيا لو حوفظ على موقعه فلم يزل موضع عمارته مرئيا .
و سنتكلم على ما حفظ التاريخ للبربر من المدن حسبما تدعونا المناسبات
- المــلبس : كان ملابس البربر من الصوف بعد ما عرفوا الحكاية منها البرنس و هو ثوب أعلى يسلك في العنق أو يوضع على الأكتاف ينسج قطعة واحدة ويترك من أمام مفتوحا ، لا يخاط إلا ما يقابل الصدر منه ، و هو قديم بينهم و معروف عند غيرهم أيضا ، فقد كان لباسه شائعا بين اليونان و الرومان ووصف إبن خلدون برانس البربر بأنها كحل ، و البربر معروفون بالمحافظة على العوائد العتيقة فلعل هذا الوصف قديم أيضا ، و لم يزالوا حتى اليوم بوطن القبائل ينسجون برانس في غاية المتانة و الأحكام واونها في الغالب أزرق فأما أن يكون هذا اللون حدث بعد إبن خلدون و أما أن يكون هو الذي تساهل فعبر بالكحولة مكان الزرقة و العرب تتساهل في الألوان المتقاربة (13) .
ومنها القشابية و هي ثوب أعلى أيضا له أكمام يسلك في العنق و يخاط من أمام ، و لايترك منه إلا الجيب (الرقبة) و لايلبس البرنس فوقها إلا ناذرا و هي قديمة جدا و كانت من ملابس الرومان أيضا .
ومنها الكساء و هو قطعة صوف غير مخيطة يشتمل بها الرجال و النساء إشتمال الصماء و هو قديم أيضا ، و معروف عند قدماء المصريين و لم يزل لباسه حتى اليوم شائعا في بعض الجهات و في أغلب الوطن الجزائري تفننوا في نسجه ورققوه وزينوه بالحرير فصار من ملابس الزينة يختص به أهل الهيآت و يعبر عنه عرب الجزائر بالحائك .
ومنها السراويل القصيرة أو الطويلة ، و هي معروفة أيضا عند الغالبيين قدماء الإفرنج .
و يلبسون غير ذلك جلود الحيوانات بعد دبغها ، و هي من ملابس الغالبيين أيضا مازلنا نشاهدها اليوم عند أعقابهم المتمدنين أما البربر فقد تركوا هذا اللباس من قديم ، و لم يحافظوا عليه خلافا لعادتهم في غيره .
و قد أحسنـوا في رفض لبـاس يقرب صاحبـه في المنظر من الحيوانات الوحشية ، و يذكر بأخلاقهـا فـي المجتمـع صبـاح مسـاء
وكانوا يضعون على رؤوسهم ((القنور)) و يرجع عهده إلى الألف الثالث أو الثاني قبل الميلاد و قد قدر له أن يعيش على ثقله حسا و معنى هذا العمر الطويل و لكنه اليوم أدركه الهرم ودب فيه دبيب الفناء و لاندري متى يحين الوقت الذي يوضع فيه بدار الآثار و على كل حال فلم يكن لباسه عامـا فقد قال إبن خلدون متحدثا عن عمـوم البربر "ورؤوسهم في الغالب حاسرة و ربما يتعاهدونها بالحلق" و ذكر عن زناتة وهم من سكان جيتولية على ماسبق أنهم يلبسون العمائم " يلفون الليت والأخدع قبل لبسها ثم يتلثمون بما تحت أذقانهم من فضلها" وكان بربر نوميديـا لايلحقون رؤوسهم ويفرقون شعرها غديرتين يرسلون مع كل جانب غديرة .واتخذوا الحلي من النحاس و الفضة و الذهب خواتم وأساور وخلاخل و غير ذلك ولم يغـيروا إلى اليوم لباسهم القديم إلا يسيرا خصوصا البادين منهم .
- المطـعم : لاشك أن البربر كانوا قبل معرفتهم للزراعة يقتاتون من لحوم الصيد و الحيوانات الإنسية و بعض النباتات الطبيعية التي لاتضر بمعدتهم أما بعد أن عرفوا الزراعة فلا ريب أنهم إستعملوا من الحبوب ضروبا من الأطعمة ، نقلوا بعضها عن غيرهم من الأمم و من الأطعمة المنسوبة لهم "الكسكس" و هو اليوم من أهم أغذيتهم يواظبون عليه للعشاء و قليلا مايستعملونه غذاء و قد أثروا على عرب الجزائر في إقتياته فصاروا سواسية في إعتماده غذاء لأبذانهم
- المكـسب : كان البربر من قديم يكسبون الغنم و البقر و الخيل الغنم و البقر لنتاجها و ألبانها و غير ذلك من فوائدها و الخيل لركوبها أما للصيد و اللهو وأما للحرب و الغزو .
وأشتهر في الفروسية بربر نوميديا وخيلهم كانت قصيرة سريعة العدو تصلح لإستطلاع أحوال العدو ورد الفارين من الجيش يلبس الفارس منهم لباسا خفيفا ويحمل سلاحا خفيفا أيضا ، ويعتلي صهوة فرسه من غير سرج ولالجام و إنما يمسك بيده قضيبا من خشب يصرف به الفرس طوع إرادته و هذا دليل على حذقهم في سياسة الخيل و مهارتهم في تربيتها
" في سنة (42م) بعد قتل بطليموس ألحقت موريطانية برومة نهائيا و بذلك تم للرومان الإستيلاء على الوطن الجزائري الذي شرعوا في تحقيقه منذ سنة 46 ق.م فكانت مدة سير إستيلائهم ثمانية و ثمانين سنة " .
- حــدود حكــومة الــرومان بالــجزائر :
" كان من عادة الرومان أن يحدوا مايفتحون من البلدان اما بحدود طبيعية أو صناعية : فيحدون بالجبال و الأودية أو ببناء جدران أو حفر خنادق و جعل كثبان من الرمل أو التراب خلفها و ذلك اتقاء لهجمات الهاجمين وحفظا لمستعمراتهم ان تروج بها بضائع أجنبية و هم لايشعرون .وقد كان حد حكومة الرومان بالجزائر في القرن الاول للميلاد يمر شمال أوراس ويجتاز سهول سطيف ومجانة الى سور الغزلان ثم يتوسع قليلا فيمر بالبرواقية وساحل شلف ويجتاز وادي ميناس الى ناحية غليزان ووادي سيك و في غربي وهران يقترب جدا من البحر وينتهي بمصب نهو ملوية .

وبعد حين اضطر الرومان الى تقديم الحدود جنوبا وكانت لهم مراكز عسكرية على الحدود وبعد سنة مائة بقليل تقدمت مراكز الحراسة الى الجنوب ، وأحاطوا جبل أوراس الممتنع عليهم بالحصون ولم يتم لهم فتحه الا أواخر القرن الثاني
وفي بداية القرن الثالث كان الحد الروماني مارا جنوب أوراس وشاطيء وادي جدي الايمن ثم يصعد شمالا فيمر وسط جبال الزاب ويقطع وادي الشعير حيث القاهرة ، و المظنون انه يمر بناحية بوسعادة ويشتمل على الحضنة من جهتها الغربية ثم يذهب الى قرب سور الغزلان جنوبا ، ويمر ببوغار وتيهرت وتلمسان وللامغنية .
وقد يكون للحرس الروماني نقط حربية خلف الحدود وقد تقدموا بها في بعض الجهات الى الصحراء حتى أن منها ما كان على الاغواط بثلاثين ميلا .
ولم يدخل الرومان الصحراء الا في عمالة قسنطينة دخولها من ناحية أوراس أما عمالتا الجزائر ووهران فليس للرومان فيهما الا الجهات التلية المعبر عنها بموريتانيا القيصرية ، وبقيت الصحراء في منجاة من تسلط الـرومان ذلك لانهم أولا ليسوا بأمة صحراوية حتى يقدروا على فتح الصحراء أو تشتد رغبتهم في فتحها ، وثانيا لم تكن الجهات التلية خالصة لهم فلم يكونوا مطمئنين منها حتى يغرروا بانفسهم في الصحراء" .
- جمهورية المدن الخمــس : كانت قرطة عاصمة الملوك النومديين منذ القرن الثالث قبل الميلاد و قد إعتنى بها بعض أولئك الملـوك فرقـوها ترقيـة عاليـة .
ميلوم(ميلة) وروسقاد(سكيكدة) وشولو(القل) وكويكلوم(جميلة) ، هذه المدن يقول عنها المؤرخ بلين : إنها كانت أولا قلاعا حربية ، و أخذ عمرانها يتسع حتى أصبحت في عهد طرياناس إمبراطور رومة (98-117) شبيهة بقرطة.
وكانت هذه المدن تحت الملك النوميدي و بعد واقعة طبسوس إنفصلت تلك المدن الخمس عن بقية نوميديا حيث أن يوليوس قيصر منحها لستيوس يستعمرها بجيشه المتركب من الإسبان و الإيطاليان .
و إشترط عليه أن يقطنها الرومان و في أوليتهم من نصره في حرب إفريقية من الجنود و من ههنا سماها بعض مؤرخي الرومان "مستعمرة ستيوس" .
إنفصل من عهد ستيوس هذا القسم الواسع الخصب من نوميديا فلم يصر مرتبطا بها في السياسة و الإدارة حتى أن يوبا لما ولي على نوميديا لم يعرف له نفوذ بهذا الشمال النوميدي
" و منهم أبطات أسقف ميلة كان في عصر القديس اغسطين و أعانه في حملته على المسيحيين المتهتكين و ترك
تأليف ذات أهمية و أهمها كتب في تاريخ مذهب دونتوس ".



ميلــة الرومــانــية :
" ... ظلت مدينة ميلة تخضع للروم إلى نهاية القرن السابع الميلادي ، و هو التاريخ الذي بدأت فيه الطلائع الأولى للجيوش العربية الفاتحة تصل إلى ربوع المغرب لنشر الدين الإسلامي الحنيف
أســمـاء ميلـــة :
" كانت مدينة ميلة تسمى "ميلو" و هو إسم فيما يبدو كان يطلق على ملكة ميلية نوميدية قديمة ، و يؤكد هذا الفرضية التمثال الذي أكتشف مؤخرا في الحفريات التي قام بها بعض الأثريين في المدينة كما عرفت مدينة ميلة أيضا أسماء أخرى مختلفة ، تدل على أن هذه المدينة قد تداول الحكم عليها كثير من الأمراء و من أشهر هذه الأسماء : ميلاف ، ميلوفيثانيا ، ميلويوم ، ميلوين ، ميديوس ، ميلا و ميلة .أطلقوا عليها إسم " ملاح "
و عندما فتحها العرب المسلمون أطلقوا عليها إسم " ملاح " ، غير أنهم فضلوا إسمها القديم " ميلة " و هو تحريف للإسم الروماني " ميلاف " أو تعريب له و هي ميزة تميز بها العرب المسلمون بحيث كانوا يستعملون الأسماء القديمة للمدن الرومانية أو البيزنطية التي يحولونها إلى مدن إسلامية مع تحريف بسيط حتى يسهل عليهم نطقها
يتبع...........
mouna
mouna
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 11/10/2007
عدد الرسائل : 1239
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميلة عبر التاريخ Empty رد: ميلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف ZAKY 06 الجمعة 8 مايو 2009 - 15:59

بارك الله فيك أختاه على هدا الموضوع
الدي يعرف بولايتنا و بتاريخها العريق
و الله أفدتنا بهده المعلومات
نحن في إنتظار بقية الموضوع
تحياتي لك
ZAKY 06
ZAKY 06
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 03/01/2009
عدد الرسائل : 1738
الجنس : ذكر



http://www.ferdjioua.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميلة عبر التاريخ Empty رد: ميلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف hamza الجمعة 8 مايو 2009 - 16:03

مشكورة أختي منى على هذا الموضوع
الذي يعرض تاريخ وعراقة ميلاف كما يحلو لي
دمت وفية
hamza
hamza
عضو متميز
عضو متميز

تاريخ التسجيل : 12/01/2009
عدد الرسائل : 2057
الجنس : ذكر


العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميلة عبر التاريخ Empty رد: ميلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف mouna الجمعة 8 مايو 2009 - 16:16

hamza كتب:
مشكورة أختي منى على هذا الموضوع

الذي يعرض تاريخ وعراقة ميلاف كما يحلو لي

دمت وفية
الشكر لك اخي حمزة على المرور
mouna
mouna
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 11/10/2007
عدد الرسائل : 1239
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ميلة عبر التاريخ Empty رد: ميلة عبر التاريخ

مُساهمة من طرف mouna الجمعة 8 مايو 2009 - 16:24

ZAKY 06 كتب:
بارك الله فيك أختاه على هدا الموضوع

الدي يعرف بولايتنا و بتاريخها العريق

و الله أفدتنا بهده المعلومات

نحن في إنتظار بقية الموضوع

تحياتي لك
وفيك بارك الرحمن اخي زكريا
ان شاء الله سوف اكمل الموضوع في القريب العاجل
كما ان لي مجموعة من الصور تتعلق بالولاية هي صور قديمة
سوف اقوم بو ضعها هنا على شكل موضوع في القريب ان شاء الله
mouna
mouna
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 11/10/2007
عدد الرسائل : 1239
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى