منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حصري تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 17 فبراير 2009 - 14:25

طالعوا معي هذا الحوار و لاحظوا درجة القرف التي وصل إليها صحفي الشروق اليومي و هو يحاور هذا الرجل.. تعليقاتي ستكون باللون الأخضر..
تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية Thumbnail.php?file=tijania_940204403
خص طبعا شرف كبير للجريدة و الصحفي المحظوظ الدكتور محمد العيد التجاني، شيخ الزاوية التجانية الأكبر في الجزائر، و هل هناك شيخ أصغر؟؟"الشروق اليومي" بحوار تطرق فيه إلى ضرورة الإسراع بالعودة إلى كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، ومنهج الصالحين والعلماء. فليبدأ بنفسه و ليباشر بتعلم التوحيد الفطري الذي جاء به الإسلام و يقارن ما تدعو إليه الطريقة التيجانية و ما يدعو إليه الكتاب و السنة.

** هل تعتبر نفسك مجددا في الطريقة التجانية عندما زاوجت بين التصوف ومواكبة العصر والأخذ بزمام العلم؟
- أنا لست مجددا، جواب صحيح 10/10 ولكني أعتبر نفسي مكملا لما وجدت عليه العمل في هذه المدرسة الصوفية. كان أسلافه يدورون على القبر في اتجاه عقارب الساعة و هو يصر على إكمال هذا النهج المقدس و لن يبدل تبديلا. وأقول بالمناسبة إن مسألة التجديد والعصرنة وتعميم الإعلام الآلي في الزوايا والمدارس القرآنية، وإشاعة روح الحوار مع الآخرين كانت من ركائز المنهج الأول لمؤسس الطريقة وباعثها الشيخ أحمد التجاني، الذي كان باحثا في العلوم الإسلامية، ومجالسا للعلماء والمشايخ، ومدرسا ومفتيا في جامعة الزيتونة. يعني بأن مؤسس الطريقة قبل مئات السنين كان قد وعدهم بإدخال الإنترنت إلى الزوايا و ها هي بشارته قد تحققت .. سبحان الله. والتجانية لم تنتشر في أصقاع العالم ويصل أتباعها إلى أكثر من 500 مليون إلا لأنها طريقة تربوية وعلمية وفكرية. 500 مليون خمسة و خموس في عينين الحساد لكن لم يقل لنا هل يوجد مريد واحد من هؤلاء النصف مليار يوحد الله توحيدا خالصا لا شرك فيه. وشاءت المقادير أن أكون أنا الدكتور محمد العيد الحائز على شهادة الدكتوراه من جامعة أوروبية بعد وفاة والدي الشيخ محمد البشير شيخا لهذه الطريقة، و دكتور أيضا .. إذن فالمصيبة أكبر.. دكتور و جاهل .. لو عرف الأوربيون ما تعتقدونه في أولياءكم لطالبوك بالتعويض لأنك تسيء لسمعة جامعاتهم. فاتجهت منهجين لا تعارض بينهما، ينطلق الأول من ضرورة العودة إلى المدارس القرآنية الأولى وتدريس العلوم الإسلامية، ويحث الثاني على الإسراع في إنشاء المكتبات العصرية وتدريس العلوم الحديثة المساندة للمنظومة التربوية، من أجل تكريس مضمون الرسالة الأولى للشيخ أحمد التجاني. و الرسالة الأم لمحمد بن عبد الله ماذا عنها.. هل راحت أدراج الرياح؟؟ وأجزم بحسب بحثي ومعرفتي أن المجتمع الذي يدور حول الزاوية هو الذي ينبغي تطويره أولا، ثم تأتي فكرة تمرير الخطاب العلمي للآخرين. وأعترف بأن حال هذه الأمة لن يصلح إلا إذا اقتربت أكثر من القرآن الكريم واعتبرته المادة التدريسية الأولى في مناهج ومراحل التعليم. اللهم اعفنا من هكذت خطابات و أفكار و عقائد .. ما نملكه أنقى و أقضل و أبسط.
** يتردد في الآونة الأخيرة مصطلح "الخلافة العامة" عند التجانيين، فهل لنا أن نتعرف على طريقة التسيير الداخلي والتمثيل العام للطريقة في الجزائر، وسر مقاطعة الخلافة العامة بعين ماضي لملتقى ڤمار؟
- أولا مصطلح الخلافة العامة غير متعارف عليه أصلا عند التجانيين، وإنما هو مجرد بدعة اسمية بدأت فقط منذ 15 سنة تقريبا، و تعرف البدع و انواعها .. شاطر جدا في محاولة لإضفاء جوانب رسمية وشكلية وحتى ديبلوماسية لمفهوم الخلافة العامة. ونحن في زاوية تماسين الأم لا يحرجنا هذا، وقد نشرت الزاوية التجانية كتيبا حول هذا الموضوع بعنوان "الصلة بين الدارين -عين ماضي وتماسين" للشيخ احميدة بن سيدي العيد يمبعي، والذي تم طبعه يوم السبت 1 نوفمبر 2008 وتم توزيعه بالمناسبة في إطار انعقاد الملتقى الدولي الثاني للطريقة التجانية، وافتتاح أول زاوية لها في العالم، وذلك بمدينة ڤمار بأمر من الشيخ أحمد التجاني. مباركم عليكم الزاوية الجديدة و لكن هل القبر الذي بنيت عليه متفق على بركاته أم هناك خلاف بينكم؟ و إذا كان كذلك مما يشفي صاحب القبر كي ندعو الناس لزيارته و التبرك به من باب النصح للغير. وحتى أضع القراء الكرام في الصورة، لا بد من العودة إلى وصية مؤسس الطريقة "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها".. فعندما اقتربت ساعة الرحيل وهو بمدينة فاس المغربية بثلاثة أيام، قال لصاحبه وخادمه "أمرنا هذا يتلقاه حي عن حي وأنت الخليفة عليه من بعدي يا علي" أمرنا هذا .. أي أمر هذا إلهي هو كالنبوة أم ماذا؟ هل ممكن توضح أكثر؟ وأوصاه بأولاده وحريمه والأحباب خيرا، لأن الله أهّله لهذا الأمر، الله اهله لهذا.. هل انقطع الوحي الإلهي بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم أم أنني مخطىء .. ذكروني جزاكم الله خيرا. وطالب من الحاضرين مبايعة الشيخ علي التماسيني: "أشهد أشهد أشهد أن الخلافة التجانية الكبرى هي إلى صاحب تماسين". ممممم الآن فهمت ماذا قصد نزار قباني بقوله " أشهد أن لا امرأة أتقنت اللعبة إلا أنت" عرفت الآن ماهي اللعبة.. وما أن استقر بتماسين بعد وفاة الشيخ أحمد التجاني حتى تقاطرت عليه الوفود من أنحاء المعمورة للتربية وأخذ العهدة والمبايعة، حتى أتاه مكتوب من أبناء الشيخ بمدينة فاس المغربية يطلبون القدوم إليهم لأنهم قرروا العودة إلى الجزائر وإلى الصحراء بالذات. وعاد الأبناء واستقروا بمدينة عين ماضي بالأغواط وأسس لهم مجلسا وزاوية. ولم يخالف الشيخ علي التماسيني الوصية فكان يرعاهم ويرشدهم ويذكرهم. فكانوا لا يفعلون شيئا ذا بال إلا بعد استشارته وإذنه. فالدار واحدة والصف متحد. وفي هذا الصدد يقول الشيخ محمد الحبيب بعين ماضي إلى الشيخ العيد بتماسين "نحن وإياكم كفردتي الرحى من دخل بيننا طحناه". ويمكن العودة إلى تفصيلات العلاقة المنشورة في هذا الكتاب. لا داعي للعودة إلى الكتاب .. واضح من عنوانه
**ربما نفهم من كلام شيخ تماسين أن القيادة الروحية للطريقة التجانية إنما تنطلق من هذا المقام؟
- تعود إليهم كما أنها تعود إلينا أيضا، وأعتقد أن العبرة ليست بالتمثيل. فنحن في تماسين من يقوم بتنصيب شيخ زاوية عين ماضي، وإخواننا في عين ماضي هم الذين يتولون الإشراف على تنصيب شيخ تماسين أيضا. ولكن هناك أمور أخرى لعبت دورا بارزا في إشاعة مثل هذا النوع من المحاولات. كما وجد بعض إخواننا في عين ماضي الفرصة لإثارة هذا الموضوع، ونحن إلى حد اليوم لم نرد على تلك التصريحات تقديرا واحتراما لوصية معلمنا الأول. كما لا نتعجب من وجود أياد خارجية تحاول الاستثمار في هذا الاجتهاد، انا كذلك أشك في الأمر.. ربما تكون زاوية بني قريضة هي السبب فقد وصل إلى أسماعنا أن تجارتهم بدأت تبور و أن قبورهم ما عادت تشفي المرضى و ترزق البنين .. لعل الآلهة غضبت عليهم فأرادوا النيل منا و شق صفنا و وحدتنا. إلى الحد الذي طلب من إخواننا في عين ماضي مقاطعة ملتقى ڤمار. والأيام كفيلة برأب هذه. وبالمناسبة فإخواننا في زاوية عين ماضي حضروا إلى ملتقى ڤمار ولم يقاطعوا.
** وكيف هي علاقة الطريقة التجانية بالحركات الإسلامية في العالم؟
- أولا نحن نحاول دائما في منهجنا الفكري والإصلاحي تحاشي الخوض في الأمور السياسية الشكلية التي لا تخدم قضايا الأمة. تذكروا جيدا هده الجملة ستحتاجون إليها بعد قليل.. ولهذا كان عنوان ملتقى ڤمار "الخطاب الصوفي التجاني - زمن العولمة"، أي بمعنى أننا نحاول البحث مع الآخرين من أجل إيجاد الطرق الحديثة المناسبة لتفعيل عمل الزوايا والمدارس القرآنية، واهتمامها بتعليم وتربية وتدريب الأفراد على معانقة العلوم العصرية، و هناك فكرة إنشاء زاوية إلكترونية تتيح للمريدين التسجيل فيها و سيكون الطواف حول القبر الإلكتروني باستخدام الفأرة فقط حيث يحرك الزائر يده لتدور الفأرة و تحصل البركة يإذن الله. انطلاقا من قاعدة دينية صلبة. فحتى المواعيد الانتخابية أو المناسبات الأخرى كنا نراها نحن من وجهة نظر التجانية مجرد محطات للمراجعة والتقييم والانطلاق نحو مستقبل أفضل تعود بالخير على الأمة جمعاء. ولم يصدر إطلاقا عن الزاوية التجانية أمر شفوي ولا مكتوب بتفضيل التجانيين عن غيرهم. وكنا دائما نقول "عليكم بالأفضل ولو لم يكن تجانيا". الله أكبر على الحياد الله اكبر
أما مسألة العلاقة المباشرة مع التيارات والحركات الإسلامية الأخرى هنا وهناك فنحن لا نؤمن في منهجنا إلا بالعمل والعلم والعبادة. وما يهمنا أكثر هو كيف نتمكن من المساهمة أولا في محاربة الرداءة والرذيلة، وعودة المجتمع إلى عهد الصفاء والنقاوة. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
** ومن هو مرشح الطريقة التجانية في الاستحقاق الرئاسي القادم؟
- نحن مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ألم يقل قبل قليل بأن منهجهم الفكري يدعوهم إلى تحاشي الخوض في السياسة .. أم ان المسكين نسي مبادئ الطريقة المباركة؟؟ لأننا نرى فيه ضمانا لمواصلة الاستقرار والنماء. وإني على يقين بأن العهدة الثالثة ستكون أفضل في مراجعة النقائص والأخطاء واستكمال البرنامج الاجتماعي والثقافي والديني للشعب الجزائري وبما يعود على أمة الإسلام أيضا بالخير الكثير.. و صلي اللهم على نبيك محمد أفضل الصلاة و السلام
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 43
تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية

مُساهمة من طرف كتامة الأربعاء 18 فبراير 2009 - 9:33

لا فض فوك أخي الأدمين

شر البلية ما يضحك

لا تعليق بعد تعليقاتك
شكرا
كتامة
كتامة
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 30/10/2007
عدد الرسائل : 397
تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية StM75948

تعليقات على حوار شيخ الطريقة التجانية 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى