دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 39 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 39 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مواضيع مماثلة
لاتجوز الصلاة الا في عشر مناطق
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لاتجوز الصلاة الا في عشر مناطق
لا تجوز الصلاة في أماكن عشرة :
الأول :
المقبرة وهي الموضع الذي دفن فيه إنسان واحد .
الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام
الثاني :
المساجد المبنية على القبور :
عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرنا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال( إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة)
الثالث :
معاطن الإبل ومباركها :
(إذا حضرت الصلاة فلم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل)
وعلل ذلك في حديث آخر بقوله :
فإنها خلقت من الشياطين ( ألا ترون عيونها وهبابها إذا نفرت )
وهو لفظ لأحمد .
الرابع :
الحمام للحديث السابق :
( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام)
وحكم الصلاة في الحمام التحريم - لظاهر الحديث وهو مذهب أحمد وابن حزم بل ذهبا إلى بطلان الصلاة فيه . وقد اختلفوا في حكمة النهي عن الصلاة في الحمام فقيل :
لأنه تكثر فيه النجاسات وقيل : لأنه مأوى الشياطين
معاطن الإبل ومباركها :
(إذا حضرت الصلاة فلم تجدوا إلا مرابض الغنم وأعطان الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل)
وعلل ذلك في حديث آخر بقوله :
فإنها خلقت من الشياطين ( ألا ترون عيونها وهبابها إذا نفرت )
وهو لفظ لأحمد .
الرابع :
الحمام للحديث السابق :
( الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام)
وحكم الصلاة في الحمام التحريم - لظاهر الحديث وهو مذهب أحمد وابن حزم بل ذهبا إلى بطلان الصلاة فيه . وقد اختلفوا في حكمة النهي عن الصلاة في الحمام فقيل :
لأنه تكثر فيه النجاسات وقيل : لأنه مأوى الشياطين
الخامس :
كل موضع يأوي إليه الشيطان كأماكن الفسق والفجور وكالكنائس والبيع
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : عرسنا مع نبي الله صلى الله عليه وسلم فلم نستيقظ حتى طلعت الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم( ليأخذ كل رجل برأس رحلته فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان فلم يصل فيه)
السادس :
الأرض المغصوبة
لأن اللبث فيها يحرم في غير الصلاة فلأن يحرم في الصلاة أولى وقد قال تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا)
النور / 27 - 28
ولذلك كانت الصلاة في الأرض المغصوبة حراما بالإجماع كما نقله النووي . وإنما اختلفوا في صحة الصلاة فيها فالجمهور على أنها صحيحة
السابع :
مسجد الضرار الذي بقرب قباء وكل مسجد بني ضرارا وتفريقا بين المسلمين
لقوله تعالى
:
والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل
إلى قوله :
لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه
التوبة / 107 - 108
وفي الآية دلالة على أنه لا تجوز الصلاة في مسجد الضرار وما في معناه من المساجد وقد ذهب إلى هذا المالكية وغيرهم ونص ابن حزم في ( المحلى ) بقوله تعالى في الآية :
لا تقم فيه أبدا
قال : فصح أنه ليس موضع صلاة
الثامن :
مواضع الخسف والعذاب فإنه لا يجوز دخولها مطلقا إلا مع البكاء والخوف من الله تعالى
لقوله عليه الصلاة والسلام: ( لا تدخلوا البيوت على هؤلاء القوم الذي عذبوا[ أصحاب الحجر ] إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم
التاسع :
المكان المرتفع يقف فيه الإمام وهو أعلى من مكان المأمومين
يجوز له أن يصلي فيه فقد نهى لحديث أبي مسعود البدري قال :
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه - يعني : أسفل منه
أخرجه الدارقطني وأخرجه الحاكم أيضا أتم منه عن همام قال : صلى حذيفة بالناس بالمدائن فتقدم فوق دكان فأخذ أبو مسعود بمجامع ثيابه فمده فرجع فلما قضى الصلاة قال له أبو مسعود : ألم تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقوم الإمام فوق ويبقى الناس خلفه ؟ قال : فلم ترني أجبتك حين مددتني ؟ وإسناده حسن ورجاله ثقات ثم أخرجه أبو داود من طريق أخرى بنحوه بلفظ :
إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم
وقد اختلف العلماء في ذلك فقال النووي رحمه الله في ( المجموع :
( قال أصحابنا : يكره أن يكون موضع الإمام أو المأموم أعلى من موضع الآخر فإن احتيج إليه لتعليمهم أفعال الصلاة أو ليبلغ المأموم القوم تكبيرات الإمام ونحو ذلك استحب الارتفاع لتحصيل هذا المقصود . هذا مذهبنا وهو رواية عن أبي حنيفة وعنه رواية أنه يكره الارتفاع مطلقا وبه قال مالك والأوزاعي وحكى الشيخ أبو حامد عن الأوزاعي أنه قال
تبطل الصلاة
العاشر :
بين السواري يصف فيه المؤتمون .
صلينا خلف أمير من الأمراء فأضطرنا الناس فصلينا بين الساريتين
فجعل أنس بن مالك يتأخر
فلما صلينا قال أنس : كنا نتقي هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الحديث أخرجه أبو داود والنسائي والترمذي والحاكم وأحمد
الســـــيف القــــــاطع- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 07/06/2010
عدد الرسائل : 738
الجنس :
العمر : 30
رد: لاتجوز الصلاة الا في عشر مناطق
شكرا لك على الموضوع
gamouhe_016- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 30/04/2010
عدد الرسائل : 191
الجنس :
العمر : 32
رد: لاتجوز الصلاة الا في عشر مناطق
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
شكرا لك
شكرا لك
بنولطيفةتة- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 20/06/2009
عدد الرسائل : 1677
الجنس :
الجزائر
العمر : 26
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى