منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

الأدلة الشرعية

+6
خنفر شفيق
مهندهرقل
صدى الذكريات
ha-la83
سعيد مكرود
أبو حفص
10 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف أبو حفص الأحد 31 مايو 2009 - 23:02

الأدلة الشرعية
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
1-    القرآن الكريم
2-    السنة النبوية
3-    الإجماع
4-    القياس

هذه الدلة اتفق جمهور المسلمين على الإستدلال بها ، و اتفقوا أيضا على أنها مرتبة في الإستدلال بهذا الترتيب .
أما البرهان على الإستدلال بها فهو قوله تعالى في سورة النساء :

يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي المر منكم ، فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا 

فلأمر بطاعة الله أمر باتباع القرآن
و الأمر باتباع الرسول أمر باتباع السنة
و الأمر بطاعة أولي الأمر من المسلمين أمر باتباع ما اتفقت عليه كلمة المجتهدين من الأحكام
و الأمر برد الوقائع المتنازع فيها إلى الله و الرسول أمر باتباع القياس حيث لا نص و لا إجماع

و أما الدليل على ترتيبها في الاستدلال بها هذا الترتيب ، فهو ما رواه البغوي
عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعثه إلى اليمن قال :
كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟
قال : أقضي بكتاب الله .
قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟
قال : فبسنة رسول الله .
قال : فإن لم تجد في لاسنة رسول الله ؟
قال : أجتهد رأيي و لا آلو، أي لا أقصر في إجتهادي 
قال : فضرب رسول الله على صدره و قال :
الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله .


و توجد أدلة أخرى عدا هذه الأدلة الأربعة لم يتفق جمهور المسلمين غلى الإستدلال بها ، أشهرها :
1
- الإستحسان
2- المصلحة المرسلة
3- الإستصحاب
4- العرف
5- مذهب الصحابي
6- شرع من قبلنا
إذن جملة الأدلة الشرعية عشرة .
أربعة متفق من جمهور المسلمين في الإستدلال بها.
و ستة مختلف في الإستدلال بها .

 



أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
الأدلة الشرعية 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الإثنين 1 يونيو 2009 - 0:37

حقيقة الادلة الشرعية كما قمت استادي بتقسيمها الى اثنيين
فهناك ادلة متفق عليها وهي التي دكرتها اولا
وادلة مختلف فيها حسب المداهب وهي التقسيم الثاني
وللادلة الشرعية جزء كبير من علم اوسع الا وهو اصول الفقه
الدي هو من بين العلوم المهمة في ديننا كيف لا وهو يبين الاصول
ولا علم بالاصول ويقال من حرم الاصول حرم الوصول
موضوع في القمة استادي ابو حفص
نتمنى المزيد من هته الموضوعات في هدا القسم والتي تكون كهته
من بنات افكار الاعضاء
وحتى يكون القسم نشيطا
تقبل تحياتي
سؤالي اليك استادي هل التدخين حرما نصا ام قياسا ؟؟؟
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف ha-la83 الإثنين 1 يونيو 2009 - 2:06

ماأحوجنا سيدي إلى هذه البساتين اليافعة الماتعة النافعة لكي نقطف من كل بستان زهرة.
إن كتاب الله وسنة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-توجه المسلم إلى الفضائل التي يتم بها دينه ويصلح بها دينه وأخراه معا.ومع جهلنا وابتعادنا عن ديننا أصبحنا نستدل بالعرف وعاداتنا وتقاليدنا.
قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي".
بوركت سيدي .
ha-la83
ha-la83
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 26/04/2009
عدد الرسائل : 299
الجنس : انثى


الأدلة الشرعية Moutam12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف أبو حفص الإثنين 1 يونيو 2009 - 11:40

أخي سعيدشكرا لمرورك و اهتمامك
بخصوص حكم التدخين أرجو أن توجه سؤالك في قسم الفتاوى و الأسئلة الفقهية و سوف تجد الجواب إن شاء الله
شكرا كذلك  ل ha_la83 على المرور الكريم
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
الأدلة الشرعية 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف صدى الذكريات الإثنين 1 يونيو 2009 - 14:46

شكرا اخي وبارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتنك
والله انها لمعلومات قيمة
التي يجب الرجوع اليها
577625
صدى الذكريات
صدى الذكريات
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 16/04/2009
عدد الرسائل : 849
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف مهندهرقل السبت 6 يونيو 2009 - 15:36

شكرا اخي ووفقك الله الى مايحب ويرضاه
مهندهرقل
مهندهرقل
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 06/06/2009
عدد الرسائل : 25
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف خنفر شفيق الأربعاء 19 أغسطس 2009 - 0:08

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد أخي أبا حفص تقبل مني هذة النصيحة فإن الكمال لله وحده
أولا في قولك التي تستفاد منها الأحكام العملية إيهام بأن الأحكام العقدية لا تستفاد من هذه المصادر و هذا خطأ
الثاني في ذكرك للقياس و أنه متفق على كونه مصدرا فقد و جدت طائفة تقول بإنكار القياس تسمى الظاهرية و منهم أئمة كبار على رئسهم الإمام داوود الظاهري و تلميذه ابن حزم الأندلسي فكيف يقال بالإتفاق
الثالث في ذكرك لحديث معاذ و هو حديث ضعيف و إن أردت كلام أهل العلم فيه فارجع إلى كتاب التحقيقات و التنقيحات السلفيات على متن الورقات للشيخ الفاضل أو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان فقد أطنب في تخريجه
و أظن الكتاب موجودا في موقعه
هذا و أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصواب في كل قول و عمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

خنفر شفيق
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الأربعاء 19 أغسطس 2009 - 0:27

خنفر شفيق كتب:بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين أما بعد أخي أبا حفص تقبل مني هذة النصيحة فإن الكمال لله وحده
أولا في قولك التي تستفاد منها الأحكام العملية إيهام بأن الأحكام العقدية لا تستفاد من هذه المصادر و هذا خطأ
الثاني في ذكرك للقياس و أنه متفق على كونه مصدرا فقد و جدت طائفة تقول بإنكار القياس تسمى الظاهرية و منهم أئمة كبار على رئسهم الإمام داوود الظاهري و تلميذه ابن حزم الأندلسي فكيف يقال بالإتفاق
الثالث في ذكرك لحديث معاذ و هو حديث ضعيف و إن أردت كلام أهل العلم فيه فارجع إلى كتاب التحقيقات و التنقيحات السلفيات على متن الورقات للشيخ الفاضل أو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان فقد أطنب في تخريجه
و أظن الكتاب موجودا في موقعه
هذا و أسأل الله أن يرزقنا الإخلاص و الصواب في كل قول و عمل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تحية للاخ شفيق على التعقيب الثمين لموضوع الاستاد ابو حفص
وننتظر المزيد منا لمواضييع لاحياء اهم قسم بالمنتدى الا وهو القسم الاسلامي
الغائب تماما على الساحة

سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف M.bilal92 الأربعاء 19 أغسطس 2009 - 2:30

موضوع جميل للافادة والاستفادة في قسمنا الحساسا القسم الاسلامي بارك الله فيكم
M.bilal92
M.bilal92
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/10/2008
عدد الرسائل : 5316
الجنس : ذكر
العمر : 32
الأدلة الشرعية 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف جابر الشينوي الأربعاء 19 أغسطس 2009 - 2:58

hassen10
جابر الشينوي
جابر الشينوي
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 18/12/2008
عدد الرسائل : 1311
الجنس : ذكر
العمر : 30


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف charifis الأربعاء 19 أغسطس 2009 - 14:02

hassen10
charifis
charifis
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 22/04/2009
عدد الرسائل : 939
الجنس : ذكر
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف سمورة الامورة الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 16:49

tslam الأدلة الشرعية 780162
سمورة الامورة
سمورة الامورة
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 08/09/2009
عدد الرسائل : 93
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف أبو حفص الأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 17:28

الأخ خنفر شفيق
بارك الله فيك على مشاركتك القيمة
بخصوص الملاحظة الأولى ورد في الموضوع ما يلي
ثبت بالإستقراء أن الأدلة الشرعية التي تستفاد منها الأحكام العملية ترجع إلى أربعة :
1- القرآن الكريم
2- السنة النبوية
3- الإجماع
4- القياس

إن من له أدنى إلمام باللغة العربية يدرك و يفهم أن مقصود الكلام 
أن الأحكام العملية لا تستفاد إلا من هذه الأدلة المذكورة و ليس من غيرها من المصادر.
و هذا لا ينفي أن الأحكام العقائدية و الأخلاقية كذلك تستفاد هي الأخرى من هذه المصادر
فالكلام واضح و يفيد أنالأحكام العملية ليس لها مصدر إلا هذه الأدلة
ولا يفيد أنهذه الأدلة هي مصدر الأحكام العملية وحدها كما فهمت أنت أيها الأخ النبيل .
و بالمثال يتضح المقال..
إذا قلنا أن زلابية بوفاريك لا تجلب إلا من بوفاريك
فهذا لا يعني أن بوفاريك فيها الزلابية فقط .
أما بخصوص الملاحظة الثانية
فهناك فرق بين اتفاق جمهور المسلمين و المقصود قطعا العلماء منهم و بين إجماع العلماء
فالكل يدرك أن المدرسة الظاهرية لا تعتبر القياس مصدرا من مصادر التشريع ، 
و حتى الإجماع فليس عليه إجماع بأنه من مصادر التشريع 
فأرجو أن تنتبه لدقة التعبير و جزاك اللع خيرا.
أما بخصوص صحة الحديث من ضعفه فأرجو أن يتيسر الوقت لبحث المسألة..
و على كل حال شرفتنا بمشاركتك و مرحبا بك معنا في القسم الإسلامي
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
الأدلة الشرعية 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف خنفر شفيق الجمعة 25 سبتمبر 2009 - 22:07

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد فجزاك الله خيرا أخي أبا حفص فقد قرأت ردك على ما ورد في ملاحظاتي
أما ما يتعلق بالمسألة الأولى فقد تبين لي وجه الخطأ فيها فجزاك الله خيرا على التنبيه
أما المسألة الثانية فكان القصد منها التدقيق في العبارة فليس كل من يقرأ على الموقع يفهم إصطلاحات أهل العلم فإذا قلت إتفق العلماء فأغلبهم يفهمون الإجماع المطلق
أما ما يتعلق بالمسألة الثالثة فقد حاولت إدراج التخريج مصورا من الكتاب و لكني لم أستطع إدراج الصور على الموقع و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

خنفر شفيق
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 07/08/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأدلة الشرعية Empty رد: الأدلة الشرعية

مُساهمة من طرف أبو حفص الأحد 27 سبتمبر 2009 - 16:18

ملخص بحثي حول الحديث المذكورأي حديث معاذ بن جبل -  رضي الله عنه -
أنهناك من العلماء من قبله و صححه و على رأسهم القاضي أبو بكر بن العربي ،
و هناك من العلماء من رده و طعن فيه و على رأسهم محمد إبن حزم و بعض علماء الظاهرية..
و لكل فريق حججه و أدلته في الرد أو القبول..
وهذا الخلاف هو الذي ترتب عليه اعتماد فريق للقياس كمصدر من مصادر التشريع ..
أو رفض المدرسة الظاهرية للقياس...
لم أشأ نقل الخلاف لعسر فهمه على من لم يتمرس في مباحث علوم الحديث ...
بوركت أخ شفيق ، و زادنا الله و إياك علما
أبو حفص
أبو حفص
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/01/2009
عدد الرسائل : 386
الجنس : ذكر
الدولة الجزائر
العمر : 60
الأدلة الشرعية 34m89662

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى