منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

+12
Amine HB
Doctor sKy
رونق
mohammed
الرايس سيفو
M.bilal92
سعيد مكرود
bichette
سارة1
aminegeo
ferdjioua
SamiFX
16 مشترك

اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف SamiFX الأربعاء 7 مايو 2008 - 15:22

'التدين الجديد' وأثره في تمرير ثقافة التغريب في مجتمعاتنا (3/3)

وأنا أكتب هذا المقال وأجمع مادته كنت حذرا تماما أن تكون لدي فكرة مسبقة أحاول التدليل عليها؛ لذا فقد حرصت بالغ الحرص على تجميع أكبر قدرمن حديث هذه الشريحة عن نفسها من خلال تجاربهم واستشاراتهم التي يعرضونها على مشاكل وحلول للشباب في (إسلام أون لاين.نت)، فهذه فتاة مصرية في العشرين من عمرها تقول: تعرفت على شاب في الجامعة على مستوى عالٍ من (التربية) و(الأدب)، وقامت بيننا علاقةحب لكن في إطار "الاحترام" و"المحافظة" على (تقاليد ديننا).

ولكن بعد (ارتباطنا) بعام ونصف تطورت العلاقة بيننا بدأت بلمسة ثم قُبل. وهذا حصل 3 مرات، والآن أنا وهوندمنا على ما حصل وقررنا أن نتوب إلى الله، والحمد الله أننا الآن (محترمان)، لكنالمشكلة أنني أخاف عقاب الله، وأريد أن أرضي ربي بأية طريقة، وقلت (لحبيبي): إننيأريد الانفصال عنه لكي نرضي ربنا، ملحوظة: أخلاقي أنا وحبيبي محترمة جدا، وكان منالمستحيل أن نفكر في أن نفعل هذا الخطأ، ولكن كان غصبا عنا. والله العظيم ده مش منطبعنا أبدا.

فالكلمات التي بين التنصيص -والتنصيص من عندي- يمكن أن تعطي مؤشراواضحا على الارتباك في إدراك مدلولات هذه الكلمات، فالتربية والأدب والمحافظة وتقاليد الدين لا تتنافى تماما مع القبل واللمسات!! كما أن الاحترام لا يمنعها منإطلاق كلمة حبيبي عليه!! والمسوغ طبعا واضح؛ فهي ترى في علاقتهما المحرمة تلك"ارتباطا"، وهي كذلك تخلي مسئوليتهما عما حدث؛ فالأمر كان غصبا عنهما!.

وشاب (ملتزم) آخر يقول: أنا شاب ولله الحمد ملتزم دينيا، أحببت فتاة منذ 3 سنوات، وهي تصغرنيبعامين، ووعدتها بالخِطبة هذا العام، والكل وافق: والداها وأبي.. لكن أمي عارضت،وأنا أحاول إقناعها منذ عامين، ولم ترضَ، وأنا لا أرغب بالخروج عن رضا أمي خوفا منالله عز وجل. ولكن للأسف حدث بيني وبين هذه الفتاة عدد من الخلوات في منزلهم،تخللها عدد من القبلات، بالإضافة إلى رؤيتي لصدرها مرتين، وقد أقلعنا عن هذا خوفامن الله، والحمد لله أنه لم يتطور الأمر أكثر من ذلك، وبعد صراعات مع أمي قررت تركهذه الفتاة رغم حبي الشديد لها إرضاء لوالدتي، وأنا عازم على خطبة غيرها لأنساهاوأبدأ حياتي من جديد بمباركة من والدتي.. وهذا مثال آخر صارخ؛ فالفتى تختلط عندهالمفاهيم الدينية والأخلاقية ليخرج لنا خليطا من الالتزام الديني برائحة القبل وطعماللمسات المحرمة، وهو يستدعي الدين في بر الوالدين وعدم الرغبة في الخروج عن رأيأمه، لكنه لا يتورع أن يركل أحكامه إذا رأى صدر فتاته، وهو دائما يشعر برضا طاغٍ عننفسه؛ فهو -كما يصف نفسه- والحمد لله ملتزم دينيا، وإذا اقترف المحرمات فهو يحمدالله عن أن الأمر لم يتطور للزنا!!.

ونموذج آخر هو شاب يرى أنه داعية ويعمل مع عددمن "الإخوة"، لكن هذه الدعوة لا يجد فيها أدنى مشكلة أن يمارسها مع بنتي عمتهاللتين في مثل عمره تقريبا -المرحلة الجامعية- ويقول: طوال خمس سنوات مضت، وأناأزور عمتي تلك، وأجلس مع ابنتها وأخواتها وإخوتها الرجال كصلة رحم، وبعد فترة أحسستأن الفتاتين تكبران، ودخلتا الجامعة فخفت عليهما من الفتن، وعزمت أن آخذ بيدهما إلى طريق الله -عز وجل- فبدأت أولى تلك المراحل، وهي كما تعلمنا: الحب في الله، فكنتأجتمع بهما وأحدثهما عن صلة الرحم، وأسأل عن علاقاتهما في الكلية وأنصحهما، ولكنكنت أركز على إحداهما أكثر؛ لما أجده فيها من استجابة وحسن فهم.. فالداعية الصغيريحب ابنة عمته في الله وينصحها.. وهو لا ينكر أنهما تعلقتا به، وهو نفسه يعترف أنهناك بعض التجاوزات!! يقول الشاب: كانتا دائما تنتظران مجيئي لنتحدث، ولكن كان هناكتجاوز أحيانا في مسألة الضحك معهما، وأنهما كانتا تجلسان بلا غطاء رأس، وكنا أحيانانختلي أنا وهي ولكن في نفس البيت، والكل يمر علينا طلوعا ونزولا! لكن الداعيةالهمام يتحمل كل هذه التجاوزات في سبيل الله!! فيقول: لكن كنت أجاهد(!!) حتى لاأنفرهما مني، وكنت أعمل على كسب ودهما وحبهما حتى يصل كل ما أقوله بسهولة.

لقد درسالداعية الشاب مفاهيم الدعوة: الحب في الله والجهاد وعدم تنفير المدعوين وكسب ودالمدعوين، لكنه في النهاية خرج من ذلك بنتيجة غاية في الغرابة".

ويضيفأيضا: "وللتوضيح قد يكون المشهد الذي رأيته في أحد الشوارع القاهرية معبرا جدا: فتاة ترتدي حجابا سابغا، تقود سيارة حديثة، والمسجل عالي الصوت يبث أغنية عاليةتقول فيها المغنية الشابة: محتاجة لك.. محتاجة لك". هذه بعض الآثار التيلمسها الكاتب من خلال قراءاته، والأمثلة في ظني أكثر من ذلك والآثار أعظم وأعمق،وقد سبق وأشرنا إلى بعض المظاهر التي تصاحب هذا التدين المزعوم، ولا حاجة لذكرهاهنا!.

وفي نظري أن هذا الأثر الذي يحدثه "المتدينون الجدد" في الأوساط الاجتماعيةبتطبيع السلوكيات والمظاهر الغربية في مجتمعاتنا! يتم عبر عدة أمور منها! الكلام عنالحريات الخاصة وحقوق الإنسان (والمرأة)، بلهجة إسلامية ومضامين أجنبية تشربهاهؤلاء من أوساطهم الاجتماعية، ومن خلال ثقافاتهم المتلقاة من الفضائيات والإنترنت والدراسة في معاهد اللغات وكليات الإدارة! ومن ذلك، ومما يلاحظ على هؤلاء المتدينينمع وجود الهم للإسلام.

كما يقول أحمد زين: "التعاطي ونمط المعيشة والتصورات تتموفقا لنمط الحياة الغربية بصورة طاغية ولافتة، وأعتقد أن الرجوع للأحكام الفقهيةيمكن أن يدين نموذجا هذا توجهه، كما أن هذه الفترة التي نحياها كفيلة من الناحيةالحضارية أن تُوجه نحو أنماط أخرى من الحياة مختلفة عن هذا النموذج.

كما أتصور أنالتعاطي مع الأغاني والسينما -الغربية خاصة- وغير ذلك لا يُرضَى عنه فقهيا بجملته". وفي أقل الأحوال، أصبحنا اليوم نجد من الأناشيد الإسلامية ما لا تفرقبينها وبين الأغاني الغربية! وبعضها تقدم في قوالب "الفيديو كليب" بوجود المخالفاتالشرعية المعلومة! ومن ذلك، الاهتمام بالثقافة الإدارية والتربوية والاجتماعيةوالنفسية تحت تأثير رؤية الغرب ونظرياته فيها! فمهارة مثل (لغة البرمجة العصبية) -أو ما اصطلح عليه بـ الـ(N.L.P)- تقام لها الدورات باهظة التكاليف، ويحضرهاالمئات! وتنال من الاهتمام والمتابعة أضعاف ما تناله حلقات التحفيظ وحلق العلم! ومنذلك، تحول الفنانات "التائبات" أو الفتيات "المتدينات" -من هذه الفئة- إلى تمثيلأدوار إسلامية أو تقديم برامج دينية-زعموا- لخدمة الدعوة! "بل ظهرت المحجبات فيالأعمال الدرامية وانتشرت فيه البرامج الدينية حتى في أوقات ذروة المشاهدة، ووصلالأمر إلى أن تكون البرامج الدينية من السهرات الأساسية (نور على نور، ورب اشرح ليصدري)"!!.

إن هذه المسائل والمظاهر لم تأت من فراغ، فهي حصيلة الفقه"الرخيص"! عندما يلتقي مع الشريحة المترفة والطبقة المتمتعة! وعندما لا تراعيالفتاوى طبيعة الانفتاح الإعلامي والتحرر الاجتماعي والهزيمة النفسية التي يعيشهاالمسلمون تحت وطأة الغزو الفكري والثقافي من الغرب والفشل الداخلي في بلداننا!.

أماعن أثر هذا التيار في الحركة الإسلامية، يقول أحمد زين: "إنه كما أثرت الحركةالإسلامية على هذه الموجات الشبابية المتدينة؛ فإنني أزعم أن هؤلاء المتدينين الجدديؤثرون وسيؤثرون على الحركة وبرامجها وخططها". يشرح ذلك بقوله: "فقد بدأالتأثير في الحركة الإسلامية بالفعل خاصة في الجانب الاجتماعي الذي هو وثيق الصلةبالجانب الفقهي؛ فقد أصبح داخل الحركة الإسلامية الآن شبه حراك في هذين الجانبين،خاصة أن الحركة قد دعمت نمطًا معينا خلال الثمانينيات.

مما يلفت النظر الآن -مثلاوليس حصرًا- أن كثيرا من السيدات والفتيات المنتسبات للحركة قد استبدلن بـ"الخمار" التقليدي الذي تعود عليه المجتمع المصري والذي كانت توصف كل من تلبسه بـ"الأخت".. استبدلن به غطاء الرأس والصدر القصير المتعدد الأنماط والألوان. هذا التغير وإن أخذشكلا مظهريا إلا أنه ينبئ عن حراك ما، هذا الحراك ربما يكون تم تحت ضغط الأناقةالتي يبدو عليها حجاب المتدينات الجدد، وانخراط الكثيرات منهن في مناشط الحركة،وربما تحت ضغط الانفتاح على أشكال الحجاب المختلفة (الإيراني والخليجي والأوربي...)، التي وسعت الخيارات أمام هذا الجمهور الذي تعود على نمط واحد منالاختيارات.

ولكنه في رأيي يبقى تأثرا بالتدين الجديد، وثورة على النمط التقليديالذي دعمته الحركة -ولو بطريق غير مباشر- في فترة الثمانينيات.

ومن هذا التأثيرتغير الأنماط السائدة في الناشط الاجتماعية؛ كالأفراح والزيارات؛ فأصبح من الطبيعيوالمعتاد أن تكون هناك أفراح مختلطة أو رحلات مشتركة، أو ما شابه". ويضيف: "ثانية هذه الملاحظات العابرة حول التأثيرات أيضا: التعامل مع الفنون؛ فالقطاعاتالشبابية داخل الحركة الإسلامية أصبحت تتعامل مع الفنون بقوة؛ بل أصبحت بعضالتزكيات داخل الحركة توصي بمشاهدة بعض الأفلام السينمائية والأعمال المسرحية،وكثيرة هي النقاشات حول الأعمال الفنية حتى الهوليودية منها داخل مواقع الإنترنت،وساحات الحوار المتعلقة بالحركات الإسلامية". ويؤكد الكاتب: "إن تدين بعضأفراد هذه الطبقة لا بد أن يغير -في ظني- خريطة الحركة الإسلامية واهتماماتها؛فهؤلاء الأفراد لهم قدرات وطاقات ومهارات مختلفة كثيرا عن مهارات الأجيال التي يمكنأن نقول: إن الحركة الإسلامية قد تمرست في التعامل معها".

إن لهذا التيارزخمه الدعائي وحضوره الإعلامي، وهو سيشكل بالطبع تحديا أمام العلماء والدعاة في ردالناس إلى "التدين الصحيح"، وقد يشغل الساحة مرة أخرى في الحديث بقضايا فقهيةومسلمات عقائدية وآداب اجتماعية -تجاوزت الدعوة معالجتها!- لصالح الرؤية التييقدمها! وسوف يعطي هذا الجو من التدين لضعفاء النفوس، والذين قال الله فيهم في سورةالأحزاب: "فيطمع الذي في قلبه مرض"! فرصة للاستفادة من هذه المظاهر واستغلالها فيالحرام! وتطبيع "خطوات الشيطان" في نفوس الشباب والشابات! إن ما يقوم به "المتدينونالجدد" -من الجهود المتناثرة- لن يكون في أحسن أحواله مشروعا نهضويا للأمة! طالماوأنه ينحرف بقيم الدين وأحكامه ليطابقها ويطبعها مع المناهج الأرضية! ولن يكونبديلا عن العلاج العقائدي المرتكز على التوحيد والإيمان والاتباع! والواجب علىهؤلاء الرجوع إلى مرجعية الأمة من العلماء والدعاة الذين عرف عنهم تحري الحق واتباعالدليل وسلوك جادة الصواب.

ولهم على العلماء والدعاة النصح والتوجيه والمساندةوالتعاون معهم في الخير والإحسان. وبعيدا عن تشاؤم البعض من مصير هذا التيار، فإنالواجب أن لا يبخس الناس حقهم ولا تغمط مواهبهم وقدراتهم، فالاستفادة من هذاالمخزون الضخم من هؤلاء الشباب هو في صالح الأمة والدعوة معا! مع مراعاة أنهم بحاجةإلى حكمة في التعامل، وبلاغة في الأسلوب، واعتراف لأهل الفضل بفضلهم! وهنا كلمةجميلة أسجلها للكاتبة "نهى الإبياري" وهي تتحدث عن هذه الظاهرة: "إن علينا أن نتعلمأن نحب الأشخاص ونؤمن بالأفكار؛ لأننا عندما يختلط علينا الأمر فنؤمن بمن نحبهمننسى أنهم بشر خطاءون، وعندما يسقطون نسقط معهم ويسقط ما آمنا به من أجل سوادعيونهم.

الذي يحدث: أننا ننسى هل آمنا بما يقولون لأننا أحببناهم، أم أحببناهم لأننا آمنا بما قالوا، والفرق جد كبير". وهي تتفق مع الأثر المروي عن الإمام عليرضي الله عنه: "إعرف الحق تعرف أهله"! وختاما، فإنه يجب أن يبقى السؤال، الذي حاولتأن أجيب عنه: هل سيؤدي "التدين الجديد" إلى تمرير ثقافة التغريب في مجتمعاتنا؟، محلاهتمام ورصد المتابعين للظاهرة!: وجميعها مقالات على موقع (إسلام أون لاين)، هي:

(1) المتدينون الجدد من الـ"تيك أواي" إلى الـ"وان كليك"، لأحمد زين

(2) تونس.. الفضائيات البديل الأمثل للدعاة، لـ د. خالد شوكات

(3) أثر المتدينينالجدد على الحركة الإسلامية، لأحمد زين

(4) المتدينون الجدد وفقه القص واللصق،لأحمد زين

(5) عمرو خالد.. الطبعة الإسلامية لليبرالية الجديدة!، لحسام تمام

(6) الأخ جيمنستيار.. داعية أندونيسي "نيو لوك"!، ترجمة وإعداد: نهى الإبياري

(7) "الدين اللذيذ".. لغة الدعاة الجدد!، الدكتور صلاح عبد المتعال الخبير الاجتماعيالمصري، المستشار بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر، وهو منالمتابعين والمراقبين لهذه الظاهرة، في حوار له مع موقع "إسلام أون لاين"، إعداد: صباح هاشم.

(8) الشباب المتدين بين عمرو خالد وعمرو دياب!، لعاصف بيات

(9) تديننيولوك.. إسلام البورجوازية في مصر!، لحسام تمّام وباتريك هايني. ملحق: هذا الملحقاختياري!

SamiFX
SamiFX
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 27/01/2007
عدد الرسائل : 206
الجنس : ذكر
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) DZQ80176


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف SamiFX الأربعاء 7 مايو 2008 - 15:22

نماذج من الدعاة الجدد:

- عبد الله جيمنستيار: داعية إسلامي من إندونيسي،يبلغ من العمر 42 عاما، بدأ الظهور على شاشة التلفزيون منذ عدة أعوام، لكن شعبيتهتصاعدت في وقت قصير جدا؛ ليزيد جمهوره عن 6 مليون شخص يتابعون محاضراته الأسبوعيةعبر التلفزيون، إضافة إلى شرائط الكاسيت وأفلام الفيديو والكتب، وقد وصلت شعبيتهإلى حد أن يصبح ثمن الساعة الواحدة التي يقدمها من البث التلفزيوني إلى 1 ألفدولار، وذلك بحسب جيمنستيار نفسه. وهو يمتلك 18 شركات، من بينها قناة فضائية، ومحطةراديو، ودار نشر، وأستوديو تسجيلات، ووكالة إعلان، ومكتب سياحة، ويصل الدخل الشهريلإحدى هذه الشركات 3.دولار. انظر "الأخ جيمنستيار.. داعية أندونيسي.. نيولوك"! ترجمة وإعداد: نهى الإبياري؛ في موقع "إسلام أون لاين".

- حمزة يوسف هانسن: أمريكي الأصل، ومن عائلة مثقفة؛ والده أستاذ لمادة الإنسانيات في جامعة هارفارد،وأمه خريجة جامعة بيركلي العريقة، أما جده فكان عمدة لإحدى مدن كاليفورنيا. وهوصاحب فكرة برنامج "يللا شباب" الذي يذاع علىmbc، وهو البرنامج الذي نجح في مخاطبةجماهير الشباب من خلال محتوى ديني جذاب.. وهو ما أكده خالد طاش أحد معدي البرنامجلجريدة الوطن السعودية. انظر: "حمزة يوسف.. الداعية الأمريكاني المزدوج!" بقلم أحمدزين؛ في موقع "إسلام أون لاين".

- عمرو خالد: من مواليد عام 1967، بمدينةالإسكندرية - مصر. حاصل على بكالوريوس تجارة من القاهرة عام 1988م، وعلى دبلوم فيالدراسات الإسلامية، بمعهد الدراسات الإسلامية في القاهرة سنة 21م. وهو يحضرلدراسة الدكتوراه في السيرة النبوية من جامعة ويلز - إنجلترا. يعمل كمراجع حسابات،وشريك بمكتب مراجعة. وهو عضو بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية. بحلول عام 1999مصار عمرو خالد يلقي 21 درسا أسبوعيا في منازل شخصيات مرموقة، وارتفع هذا العدد فيرمضان ليصل إلى 99 درسا في الأسبوع الواحد، ولقد حققت شرائط الكاسيت المسجلة عليهادروسه رقما قياسيا في مبيعات معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام م، ولم يقتصررواج هذه الشرائط على القاهرة وحدها بل صارت توزع في فلسطين وبيروت ودول الخليج،وقد أسس شركات عدة لتوزيع الكاسيتات. قدم العديد من البرامج في القنوات الفضائية،ولا يزال، يعمل مستشارا لدى محطة "اقرأ" التلفزيونية السعودية، وطلب منه الانضمامإلى مجالس إدارة في بعض البنوك الإسلامية؛ ولديه موقعه الخاص على الإنترنت.

- ماجدةعامر: داعية شابة من الطبقة الثرية في القاهرة، مشغوفة بالشاكراس واليوغا والحميةالعضوية والممارسة التأملية. وتلقى محاضرتها في الإسلام والطب البديل صدى حماسيالدى نساء المجتمع الراقي اللاتي يقصدن مسجد أبو بكر الصديق القائم في ضاحيةهليوبوليس المترفة.

- الحبيب علي الجفري: من مواليد جدة بالمملكة العربية السعودية،في عام1971م. والده هو عبد الرحمن بن علي بن محمد الجفري، رئيس حزب رابطة أبناءاليمن (رأي)، عائلته تشتغل بالسياسة، تتلمذ الجفري على يد عدد من دعاة الصوفية فيأرض الحجاز، وهو يدرس بدار المصطفى بتريم، أشعري المعتقد، شافعي المذهب، صوفيالطريقة! له العديد من البرامج التي يقدمها على القنوات الفضائية، وموقع خاص علىالإنترنت.

وهؤلاء الدعاة يحظون بما يلي:

- كثافة الدروس.

- كثرة المبيعات لهذه الدروس، والتي تنتج على الكاسيت وشريط الفيديو والسيديهات.

- كثرة الحضور منالجنسين لهذه الدروس.

- الحضور القوي في القنوات. كقناة "اقرأ" و"أوربت" و"دريم" و"إل بي سي" و"إم بي سي"! وهي قنوات في غالبها منحلة، وبعيدة عن الصورة الناصعة للإعلام الإسلامي الذي ينبغي أن تقدمه هذه القنوات!

- بروز أعمال وواجهات عمل فيأكثر من بلد.

- أسلوب التسويق الذي يعتمدون عليه في مخاطبة الجماهير.

- استخدامالإنترنت للتعامل مع المدعوين بشكل أكبر.

- استخدام الهاتف الجوال، والرسائل.

كثرة الجدل الدائر في الأوساط الاجتماعية والدعوية حول هذه الظاهرة. "التدينالجديد".. و"الإصلاح الديني": يربط البعض بين "التدين الجديد" في ظروف نشأته وطبيعةدعوته، بحركة "الإصلاح الديني" التي شاهدتها أوربا في القرن السادس عشر وما يليه،والتي بفعلها نشأت الكنيسة "البروتستانتية" كإحدى المذاهب العقائدية المستحدثة فيالنصرانية. و"البروتستانتية": حركة دينية نشأت عن حركة الإصلاح الديني ومبادئها.

وهي تنطوي "على أفكار تحررية في الأمور الدنيوية والدينية، وكذلك في إعطاء الفردحرية التقدير والحكم على الأمور، وفي التسامح الديني، وهذا مضاد للتقاليد وللسلطةالدينية.

وروح البروتستانتية هي في مسؤولية الفرد تجاه الله وحده، وليس تجاهالكنيسة".

انظر الموسوعة العربية الميسرة؛ ج1؛ ص (499). وتعرفها "موسوعة السياسة" بأنها: "مجموعة العقائد الدينية والكنسية المنبثقة عن حركة الإصلاح الديني فيأوروبا، التي رافقت ظهور وتطور الثورة الصناعية فيها".

انظر ج 1؛ ص (527-528). وقدظهرت في ظل: "التسلط الديني والدنيوي للكنيسة، والنظام الإقطاعي المستبد في أوروبا،الذي كان يعيق نمو الثورة الصناعية والتجارية".

موسوعة السياسة، ج 1؛ ص. و"البروتستانت: فرقة من النصرانية احتجوا على الكنيسة الغربية باسم الإنجيلوالعقل"، وتسمى —أيضا- بـ(الإنجيلية)، "ويعتقدون أن لكل قادر الحق في فهمه، فالكلمتساوون ومسئولون أمامه".

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزابالمعاصرة؛ ج2؛ ص . وهم: "يستمدون إيمانهم مباشرة من خلال تفسيرهم الذاتي لنصوصالكتاب المقدس، ومن هنا تتعدد التأويلات وتباينت". موسوعة السياسة، ج 1؛ ص (528). وقد بدأت في الكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر، متأثرة بحركات الإصلاحالسابقة لها؛ ومن ثمَّ تحولت من حركة إصلاحية داخل الكنيسة إلى حركة عقائدية مستقلةومناهضة لها —أي الكنيسة.

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزابالمعاصرة؛ ج2؛ ص (615). و"نتيجة للحرية الفردية في فهم تفسير الكتاب المقدس لكل فردمن المؤمنين بالمذهب البروتستانتي انقسمت البروتستانتية إلى كنائس عدة".

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة؛ ج2؛ ص (618). وفي إحصائيةعام 1982م وجدت 2 طائفة إنجيلية في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة؛ ج2؛ ص (618). ومن بينالكنائس التي انقسمت على البروتستانتية "الأساسيون"وهي : "حركة دينية محافظة قامتبين الطوائف البروتستانتية في أوائل القرن2م. والغرض منها هو المحافظة علىالتفاسير التقليدية للكتاب المقدس، وحفظ عقائد الإيمان الأساسية من الأمور العصريةالتي جاءت بها الاكتشافات العلمية".

الموسوعة العربية الميسرة؛ ج1؛ ص (186). أبرزمؤسسي الحركة الإصلاحية بأوروبا:

-"مارثن لوثر": وهو ألماني كان يعمل أستاذاللاهوت، كاثوليكي المذهب. وهو مؤسس المذهب البروتستانتي. انتقد الكنيسة وطالببالإصلاح، لكن الكنيسة تواجهت معه، مما أدى إلى انفصال حركته عن الكنيسةالكاثوليكية، ودعا إلى الخضوع المباشر لسلطة الكتاب المقدس دون وسائط، بمعنى أنالكتاب المقدس من الوضوح للمؤمنين بحيث لا يختص القساوسة والبابوات بتفسيره، وقدقسمت آراءه العالم المسيحي بصورة جذرية. ولد "مارتن لوثر" في ألمانيا عام 1483م،وتحول من دراسته الجامعية إلى دراسات اللاهوت، ثمَّ عين قسيساً عام 157م. واجهانحرافات الكنيسة وطالب بإصلاحها، وألف في ذلك كتباً وجدت إقبالاً لدى الأوساطالمتعلمة في ألمانيا. أصدرت الكنيسة قراراً بحرمانه من منصبه، وإحالته إلى محكمةتفتيش، وكان سيواجه حكماً بالإعدام، لكنه هرب.

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديانوالمذاهب والأحزاب المعاصرة؛ ج2؛ ص (615). وقد "ارتبطت اللوثرية في ألمانياارتباطاً وثيقاً بالحالة السياسية منذ أن دعا لوثر إلى إشراف الدولة على الكنيسة،ولذلك فإن الحكومة الألمانية تدخلت أكثر من مرة لحل الخلافات بين أعضاء الكنيسة أوللاتفاق مع كنائس المصلحة".

انظر : الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزابالمعاصرة؛ ج2؛ ص (618).

-جون كالفن: ولد في فرنسا عام 159م، كان مثقفاً قانونياً،ثمَّ تحول إلى دراسات اللاهوت. خالف لورثن في عدد من القضايا منها: إشراف الحكومةعلى الكنائس، حيث طالب بأن تحكم الكنيسة نفسها بنفسها.

انظر : الموسوعة الميسرة فيالأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة؛ ج2؛ ص (617). أسباب نجاح قيام حركة الإصلاح فيأوروبا وانتشارها في العالم: يشير كتاب "موسوعة تاريخ أوروبا العام" إلى أربعةأسباب وراء الانتشار المكثف والسريع للحركة الإصلاحية في أوروبا، وهي:

1- احتياجاتالمؤمنين الروحية: "ما يمكن في البداية تسميته (التدين الحديث)، هو الحاجة الماسةعند المؤمنين —في نهاية العصر الوسيط- إلى دين أكثر خصوصية، أقل إشكالية، وأقلطقوسية. حتى إن الحركة وجدت جذورها في إيطاليا، بين ظهراني بورجوازية المدن الكبرىالتجارية، وسرعان ما انتشرت في الأراضي المنخفضة". موسوعة تاريخ أوروبا العام: ج2،ص (276).

2- التبرئة بواسطة الإيمان: حيث أصبح "الإيمان ضرورياً وكافياً للخلاصوالنجاة من عذاب الأبدية. ولا جدوى من الأعمال؛ لأنها لن تفيد في شيء. لهذا وقف(لوثر) ضد (استخدام الغفرانات) و (الحال أن مذهباً لاهوتياً مبنياً على التبرئةبالإيمان يتطابق مع حاجات ملايين النفوس القلقة). لقد راح هذا اللاهوت يناوئ مسيحيةقائمة على الطقوس والممارسات، بيد أن (الإيمان الحديث) أثر في نفوس النخبة وأوغلداخل الكنيسة الرومانية". موسوعة تاريخ أوروبا العام: ج2، ص (276).

3- الإنسانيون: الذين شرعوا "بقراءة الكتاب المقدس بطريقة ساذجة سطحية، مستندين في أفضل الحالاتبعلوم راهب الكنيسة، القديس جيروم والقديس أوغسطين". موسوعة تاريخ أوروبا العام: ج2، ص (279). 4- الأمراء: لقد كان التركيب الهرمي للسلطة في أوروبا —في ذلك الحين- والقائم على إمبراطوريات وممالك وأسر حاكمة ونبلاء.. مهيئاً لصراع على الثرواتوالسلطة تقوده طبقة الأمراء والنبلاء. "اضطر لوثر؛ بسبب حرب القرويين إلى التصلب فيمواقفه، وإزاء حالات الفوضى المستشرية آثر قيام سلطة تمارسها سلطات مسيحية، وأعطىالأمراء سلطات الوصاية والإشراف. فيقدم بذلك هدية رائعة لأسياد الإمبراطوريةالمقدسة الذين امتلكوا منذ ذلك الحين حق مراقبة كنائسهم، وأصبحوا من فئات الأساقفة،مرسخي التحالف بين الأمراء الإقليميين و المذهب الجديد". موسوعة تاريخ أوروباالعام: ج2، ص (272). لقد "كانت طبقة النبلاء مصممة على الاستئثار بخيرات الكنيسة.

في حين كان مجتمع الأرياف يرى في انتصار الإصلاح نهاية الاستبداد الإقطاعي وفجرعالم جديد".

موسوعة تاريخ أوروبا العام: ج2، ص (275). وتركز المذهب الإصلاحي فيفرنسا: "بصورة خاصة في المدن، بين ظهراني البورجوازيين والفنانين، وجماعات الكنيسة،ورجال العلم والمعرفة".

موسوعة تاريخ أوروبا العام: ج2، ص (288).

منقـــول للفائدة
الكاتب: أنور قاسم الخضري - من شبكة القلم الفكرية

لمزيد من الفائدةيمكن الإطلاع على:


1- الموسوعة العربية الميسرة؛ ط2- 21م، إصدار دار الجيل بيروت،بترخيص من الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية.

2- الموسوعة الميسرة فيالأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة؛ ط 4- 142هـ، إصدار الندوة العالمية للشبابالإسلامي.

3- موسوعة السياسة، المؤلف الرئيسي د. عبد الوهاب الكيالي؛ ط 4- 1999م،إصدار المؤسسة العربية للدارسات والنشر.

4- أوروبا منذ بداية القرن الرابع عشر وحتىنهاية القرن الثامن عشر- ضمن (موسوعة تاريخ أوروبا العام). إشراف: جورج ليفه،ورولان موسنييه.
SamiFX
SamiFX
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 27/01/2007
عدد الرسائل : 206
الجنس : ذكر
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) DZQ80176


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف ferdjioua الأربعاء 7 مايو 2008 - 19:54

مشكوووووووووووووور سامي واصل
ferdjioua
ferdjioua
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 03/12/2007
عدد الرسائل : 158
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف aminegeo السبت 7 يونيو 2008 - 16:51

as01120701009sd
aminegeo
aminegeo
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 2340
الجنس : ذكر
الدولة Algérie
مراقب سابق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف سارة1 الأربعاء 18 يونيو 2008 - 19:41

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.....

اشجع فيك نقلك الطيب واستنادك لمواقع الكترونية سبقتها سمغتها ومصداقيتها كاسلام اون لاين......تطرقت اخى الفاضل الى نقطة حساسة بتنا نعيشها يوميا...وذكرت امثله حية من واقعنا تحدث الاف المرات امام اعيننا فيندهش المرا منها كونها تتحجج بحجج ""اسلامية بالرغم من ان الصورة لا تمت الى الاسلام بصلة""..حيث بات الاستهانة بالدين وباحكامه حججا واهية لتبرير ما يوقع من اخطاء..وقد احسنت اعطاء الامثلة اعلى....فكل مرة نجد عذرا اقبح من ذنب ""خاصة"" جملة ""المهم النية"" فاكثر ما يغيض هذه الجملة بالذات خاصة اذا كان الحلال بينا والحرام بينا ...لكن مابينهما لا يدركه الكثير.....
المهم بارك الله فيك اخى سامى وشكرا على مواضيعك القيمة التى تستدعى التفكير واعادة النظر ....شكرا جزيلا لك.....
اما الدعاة الجدد فلا اريد التعقيب عليهم لانه صراحة مهما يقال عنهم فهناك من قدماشياء خدمت الشباب المسلم حتى لو كان نطاقا ضيقا واقصد هنا البدايات اي قبل 5 سنوات من الان كانت المواضيع المطروحة جديدة تخاطب الشباب....لكن الان اختلفت الامور في نظرى فه***** من بالغ كثيرا .واصبح تفليد ""الطابع الاصلى"" فاختلط الحابل بالنابل....واصبح يسنهين بالاحكام الشرعية كثيرا....ولنذكر مثالا مثلا"" الحجاب وما الى اليه من بدع واشكال"" وكل فتاة تتحجج باسم الدين والنية الطيبة....
المهم بوركت اخى الفاضل........واصل في مثل هذه المواضيع التى تمس الواقع والشباب المسلم
سارة1
سارة1
عضو بارز
عضو بارز

تاريخ التسجيل : 18/02/2008
عدد الرسائل : 592
الجنس : انثى

http://www.zahrete1elimene.jeeran.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف bichette الأربعاء 18 يونيو 2008 - 19:58

chokran akhi wasil 3ala hada alminwal
bichette
bichette
عضو بارز
عضو بارز

تاريخ التسجيل : 28/11/2007
عدد الرسائل : 732
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف SamiFX الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 3:33

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكرك الاخت سارة على هذا التعقيب الطيب و اشكر الاخوة و الاخوات: نور، أمين، فرجيوة، أمين جيو و بيشات على المرور الكريم كما اشكر كل من قرأ الموضوع.

نقلت هذا الموضوع نظرا لخطورة الظاهرة على مجتمعنا، فالأصل أن يكون المتدين قدوة صالحة لغيره من الملتزمين، والخارجين عن ضوابط الالتزام التي حددها الشرع، ولكن الذي جاء في العقد الأخير هو سعي المتدين إلى التشبه ببعض تصرفات المحيط غير المتدين.. و الغير متدين يسعى الى التشبه ببعض تصرفات المجتمع الغربي.

فبعد تتبع هذا الفعل النفسي، وجذوره، مع استثناء متغير ضعف النفس الإنسانية؛ فعلينا أولا إلقاء الضوء على الخطاب الديني الذي علا صوته في الآونة الأخيرة والذي هز قطاعا كبيرا من مجتمع الملتزمين، وهو الخطاب الذي تبناه الدعاة الجدد فيما يتعلق بإنتاج مصطلحات مثل "دين السعادة"، "التدين اللذيذ"، وإدراج مباهج الحياة داخل إطار التدين.

هذا شيء لا أعارضه، ولا ينكره فاهم للدين، محب لانتشاره، ولكن الملاحظة هي تغيب مفهوم هام في أذهان المتدينين الجدد، وهو: أن الدين فرض أمورا ونهى عن أخريات، ورضا الله يستوجب في أحيان كثيرة المشقة والتنازل عن جزء من الحرية الشخصية. فالدين "اللذيذ" قد يحمل أحيانا طعما "مُرا"، أوليست الفروض والطاعات تقتضي بذل الجهد والمشقة؟ أوليس جهاد النفس واجتناب الشهوات يحمل في طياته الألم والمعاناة النفسية والجسدية أحيانا؟ أوليس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُواجه كثيرا الصدود والصدام والعنف في أحايين كثيرة؟... بلى. و ارتداء الحجاب مثلا مهما تحدثنا عن فوائده، هو جزء من التخلي عن الحرية الشخصية للمسلمة لصالح الحماية المجتمعية..

فقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، واضحا جليا، فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره (متفق عليه). وفي رواية لمسلم: حفت بدل حجبت وهو بمعناه: أي بينه وبينها هذا الحجاب فإذا فعله دخلها. وهو ما يعني أن التزام صراط الطاعة والاستقامة عليه أمر ليس سهلا، وإنما يحتاج إلى جهاد ومجاهدة وصبر ومصابرة.

من جهة أخرى اود ان انبه الى تيار آخر رغم قلة عدده الا انه لا يقل خطورة على التيار التغريبي المتساهل و هو التيار المتشدد وما يحمله من أفكار و نتائج سلبية في حياة المجتمعات الاسلامية، حيث تبالغ هذه الفئة في تحريم بعض الاشياء مثل التلفزيون و بعض الفنون و تكفير أشخاص بغير علم و اشياء اخرى لا داعي لذكرها هنا .. و قد يكون اهتمامهم بالمظهر الخارجي اكثر من اهتمامهم بما في قلوبهم من غل و سوء المعاملة مع الناس كما يدّعون انتسابهم الى السلفية غير انهم بعيدين كل البعد عن السلفية الصحيحة او السلف الصالح.

فالإسلام ليس قولا أو شكلا فقط، وإنما هو قول وعمل، مظهر وخبر، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل آمنت بالله ثم استقم. حول هذه النقطة سوف انشأ موضوعا او انقله من مصادر موثوقة عن قريب ان شاء الله

واخيرا اقول ان ديننا الاسلام دين وسطية بمعنى اننا ملتزمون بما تقرره شريعتنا من أحكام وأخبار قرآنية‏،‏ وليس معنى الوسطية‏‏ الأخذ بأنصاف الحلول‏ كما يعتقد البعض،‏ وإنما هو وصف لأحكام الإسلام على النحو الذي شرعه الله عز وجل دون تغيير أو تعديل‏،‏ فهي أحكام سهلة يسيرة‏،‏ لا إفراط فيها ولا تفريط‏،‏ ولا تشدّد ولا تفلّت‏،‏ فهو وصف استقر عليه وضع الإسلام‏،‏ وليس لنا أن نأخذ بأحكام ملفَّقة بين يسر وعسر‏ الأخذ باليسر يكون عند وجود العذر فقط .. وإنما يعمل بالعزائم وهي الأحكام العامة المقررة في جميع الأحوال‏،‏ إن لم يكن هناك ضرورة أو عذر..
SamiFX
SamiFX
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 27/01/2007
عدد الرسائل : 206
الجنس : ذكر
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) DZQ80176


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف SamiFX الثلاثاء 24 يونيو 2008 - 3:55

سارة1 كتب:....فكل مرة نجد عذرا اقبح من ذنب ""خاصة"" جملة ""المهم النية"" فاكثر ما يغيض هذه الجملة بالذات خاصة اذا كان الحلال بينا والحرام بينا ...لكن مابينهما لا يدركه الكثير.....


حديث
حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزبير بن عدي ‏ ‏قال أتينا ‏ ‏أنس بن مالك ‏‏فشكونا إليه ما نلقى من ‏ ‏الحجاج ‏ ‏فقال ‏ ‏اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

---
نحتاج الى الصبر كثيرا.. لأن الحياة أصلا إبتلاء


عدل سابقا من قبل SamiFX في الإثنين 22 يونيو 2009 - 23:49 عدل 1 مرات
SamiFX
SamiFX
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 27/01/2007
عدد الرسائل : 206
الجنس : ذكر
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) DZQ80176


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الأربعاء 13 أغسطس 2008 - 0:45


مشكوووووووووووووووووووور فيما اتيت ووفيت بركالله فيك اخي سامي موضوع جميل
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف M.bilal92 الأربعاء 8 أكتوبر 2008 - 23:29

مشكوووووووور
M.bilal92
M.bilal92
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/10/2008
عدد الرسائل : 5316
الجنس : ذكر
العمر : 32
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف الرايس سيفو الجمعة 10 أكتوبر 2008 - 0:07

577625
الرايس سيفو
الرايس سيفو
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 12/09/2008
عدد الرسائل : 2207
الجنس : ذكر
الدولة مدغشقر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف mohammed الخميس 8 يناير 2009 - 0:08

hassen10
mohammed
mohammed
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 11/12/2008
عدد الرسائل : 76
الجنس : ذكر
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف رونق الإثنين 9 فبراير 2009 - 15:43

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الموضوع الذي تطرقت اليه أخي سامي بات خطيرا في مجتمعنا الاسلامي
فأصبح الحكم على المظاهر أمر منتشروالفتاوى أمر سهل
شكرا جزيلا
رونق
رونق
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 28/12/2008
عدد الرسائل : 1464

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف Doctor sKy الخميس 26 مارس 2009 - 1:32

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور أخي



على الموضووع في غاية الخطورة

جزاك الله خيرا

تحياتي
Doctor sKy
Doctor sKy
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 04/01/2009
عدد الرسائل : 488
الجنس : انثى

http://www.doctorsky.fr.gd/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف Amine HB الأربعاء 27 مايو 2009 - 14:46

مشكوووووووور على الموضوع الاكثلر من رائع
Amine HB
Amine HB
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 04/03/2009
عدد الرسائل : 2178
الجنس : ذكر
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف bilal-df الإثنين 22 يونيو 2009 - 13:55

بارك الله فيك أخ سامي على المعلومات القيمة التي تفيدنا
بارك الله فيك اخي سامي
bilal-df
bilal-df
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 27/03/2009
عدد الرسائل : 903
الجنس : ذكر
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Hc_cod10

العمر : 32
'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) 9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف Mehdi bou الإثنين 22 يونيو 2009 - 21:06

جزاك الله خيرا

Mehdi bou
عضو
عضو

تاريخ التسجيل : 14/06/2009
عدد الرسائل : 8
الجنس : ذكر
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف سلام العنبري السبت 8 أغسطس 2009 - 13:47

بارك الله فيك مشكووووور
سلام العنبري
سلام العنبري
عضو فعال
عضو فعال

تاريخ التسجيل : 11/06/2009
عدد الرسائل : 334
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3) Empty رد: 'التدين الجديد' وأثـره في مجتمعاتنا (3/3)

مُساهمة من طرف Lovely Girl الجمعة 26 فبراير 2010 - 11:39

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــشكور
Lovely Girl
Lovely Girl
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 16/01/2010
عدد الرسائل : 231
الجنس : انثى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى