دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 113 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 113 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24
مواضيع مماثلة
قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
+11
المقراني
USMIST19
هناء
صالح ب
سلسبيل
bellraf
DARINE
AmInx0o
Admin
مرام
زهر الياسمين
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بـــــــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعجبتني هذه القصيدة فأحببت أن أضعها بين أيديكم خصوصا وأنها تحكي جزءا من تاريخ فرجيوة.
عندما تولى محمد الأمين العمودي وظيفته ككاتب عدالة بفج امزالة لم يملا عين قاضي المحكمة آنذاك لصغر سنه ولعدم خبرته لأنه حديث التخرج , فكان القاضي يعهد بكتابة الرسوم وتسجيلها لعون المحكمة , وكلما حاول العمودي القيام بها صرفه بلباقة , وشغله بالتوافه , وذات يوم رفعت القضية أمام المحكمة طلبت فيها امرأة الطلاق من زوجها لإعساره فحكم لها القاضي بالطلاق , فحاول العمودي أن يسجل الحكم فصرفه القاضي فأسرى العمودي في نفسه ونظم تلك القضية في قصيدة وبعد أيام ذكر للقاضي أنه عثر على حكم لأحد القضاة المتقدمين نظما وقد نقله العمودي وهو غفل من اسم قائله , وقرأ العمودي قصيدة زوجين يتحاكمان أمام القاضي , فأعجب بها القاضي غاية الإعجاب ودعا بالرحمة لقائلها وقال :أين نحن منهم اليوم؟ فقال العمودي : بل نحن هم وكشف الحقيقة للقاضي , فأصبح القاضي من يومها يجله ويحترمه ويقدر قيمته.
وهذه هي القصيدة :
حضرت فج امزالـــــــــــــة *** أمة الله غزالــــــــــــة
زوجة الكهل أبــــــــي سهل *** وبنت إبن فغــــــــــالة
أصلها طلحة و السكنــــــى *** بدوار تســـــــــــــــاله
تدعــــي دعوى كريـــــــــم *** غير الاعسار حــــــاله
أقبلت تبكـــــي وقـــــــــالت *** أيها القاضي وآلـــــــه
كنت أيام الصبى بدر السما *** أحكـــــي جمــالــــــــه
حين عرســـي فإن للوالــــد *** أسندت وكــــــــالــــه
وأبـــــــــي زوجنـــــــي من *** رجــــل لا منتمى لــــه
حسنه مثلــــــــــــــــي ولكن *** شيب الفقـــر قذالــــه
كان ذا مــــــــال وبالإسراف *** قــــــد أتلف مالـــــــه
شغله حب بنــــــات اللـــــهو *** البنط والكأس أصالـــه
لم يطب عيشي حبـــــــــا له *** و مـــــرادي لن أنالــه
فقـــره المــدقع أبقــــــــاني *** علــى الجيران عالــــه
فليطلقنـــــــــــي ووطنــــي *** كثـــر آلـــه رجــالــــه
وإذا واعـــــــد بالإحســـــان *** لا تقبــــــل محالـــــــه
جواب الزوج :
أنا في أصلــــــي وربــــــي *** أكرم الناس سلالــــــــه
رجــل فحــــل ولكــــــــــــن *** فقره شـــان خصالـــــه
وتــــــــــلاشى فضلــــــــــه *** والفقر شين لا محالـــه
اقض يا قاضي بأمــــــــري *** حسبما تقضي العدالـــه
الحكم:
كــــــــل ذا قبل بـــــــــدمع *** شاهد الشيخ انسيالـــه
أوجــــــــز القول أبو سهل *** ولـــــم يفسح مجــالـــه
هكــــــــــذا قـــــال ولمــــا *** شــــــرح الخصم مقاله
أشهد القاضي شهيديــــــه *** على فصـــل المسالــــــه
أنـــــه أبــــــرم حكـــــــما *** طبق مرغــوب غزالــــه
وتـــــــــــلا صيغته الشيخ *** ولـــــــم يفسح مجالــــه
طلقيه يـــا غــزالـــــــــــه *** واصرمي بتـــــا حبالــه
وعلى تنفيذ هذا الحــــــكم *** فــــــي كـــل عمالـــــــه
دولـــة الجمهور اوصــــــــت *** كــــــل حكـــــام ألا يالــه
انتهــــى التسجيل للرســـم *** وإنشـــــــاء الرسالــــــه
وصدور الحكــــــم لمـــــــا *** صفــــــر أبدى هلالــــه
عدل سابقا من قبل زهر الياسمين في الإثنين 6 أبريل 2009 - 19:20 عدل 1 مرات
زهر الياسمين- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 24/03/2009
عدد الرسائل : 329
الجنس :
مرام- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 28/01/2009
عدد الرسائل : 1144
الجنس :
مشرفة سابقة
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بارك الله فيك على الموضوع الرائع و المتميز و هل هناك من مزيد أختاه فأرجوك لا تترددي و اتحفينا..
طلب بسيط: ما المصدر الذي استقيت منه النص التاريخي و شكرا
طلب بسيط: ما المصدر الذي استقيت منه النص التاريخي و شكرا
Admin- °° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
- تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس :
العمر : 43
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
واو ما هذا
صراحة روعة من أي مصدر أختي لأنه فوووووووووووووووووووور
صراحة روعة من أي مصدر أختي لأنه فوووووووووووووووووووور
AmInx0o- °° إدارة منتدى فرجيوة °°
- تاريخ التسجيل : 13/04/2008
عدد الرسائل : 5414
الجنس :
العمر : 35
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بــــــــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيم
أشكركم جميعا على المرور , ولقد سعدت بأن الموضوع نال إعجابكم ,
كما أنني أخبركم أن لدي صور لفرجيوة قديما لكنني مترددة في وضعها هنا في المنتدى,
فكل شيء عن تاريخ فرجيوة يهمني وأظن أنه يهمكم أيضا ,
أما عن المصدر فهو من كتاب "فج امزالة عبر التاريخ" الجزء الأول للأستاذ "مقراني محمد الصادق " الكتاب يحكي قصة فرجيوة من 1600 م إلى غاية انتفاضة 08ماي 1945 وفي آخر كتابه تجد سيرة 3 شخصيات بارزة من فرجيوة أثناء الفترة الاستعمارية ,ويختم الكتاب أو الكتيب بصور لفرجيوة ولوسات قديما .
وكما يقول الأستاذ في مقدمة كتابه فإن الوثائق التاريخية التي تتعلق بفرجيوة منعدمة تماما.
أشكركم جميعا على المرور , ولقد سعدت بأن الموضوع نال إعجابكم ,
كما أنني أخبركم أن لدي صور لفرجيوة قديما لكنني مترددة في وضعها هنا في المنتدى,
فكل شيء عن تاريخ فرجيوة يهمني وأظن أنه يهمكم أيضا ,
أما عن المصدر فهو من كتاب "فج امزالة عبر التاريخ" الجزء الأول للأستاذ "مقراني محمد الصادق " الكتاب يحكي قصة فرجيوة من 1600 م إلى غاية انتفاضة 08ماي 1945 وفي آخر كتابه تجد سيرة 3 شخصيات بارزة من فرجيوة أثناء الفترة الاستعمارية ,ويختم الكتاب أو الكتيب بصور لفرجيوة ولوسات قديما .
وكما يقول الأستاذ في مقدمة كتابه فإن الوثائق التاريخية التي تتعلق بفرجيوة منعدمة تماما.
زهر الياسمين- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 24/03/2009
عدد الرسائل : 329
الجنس :
DARINE- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 13/01/2009
عدد الرسائل : 1980
الجنس :
مشرفة سابقة بقسم المرأة
العمر : 30
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
شكرا على القصة و القصيدة
لقد أبهرتني حقا و شغلت تفكيري
إن الإرث الثقافي و العلمي لأية منطقة يحتاج لمن ينفض عنه غبار التاريخ و يقدمه للناس جميعا.
فلنساهم و لو بالقليل في التعريف بالمنطقة و إسهاماتها.
بارك الله فيك.
لقد أبهرتني حقا و شغلت تفكيري
إن الإرث الثقافي و العلمي لأية منطقة يحتاج لمن ينفض عنه غبار التاريخ و يقدمه للناس جميعا.
فلنساهم و لو بالقليل في التعريف بالمنطقة و إسهاماتها.
بارك الله فيك.
bellraf- عضو بارز
- تاريخ التسجيل : 26/01/2009
عدد الرسائل : 510
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بوركت اختاه على هذا الكلام
ما اجملها والله لكن للاسف لم اسمع بها من قبل ..فبارك الله في الاستاذ مقراني الذي عرفنا الكثير عن تاريخ فج مزالة لكن لم التق بمثل هذه القصيدة
قصيدة وكانها حكاية تتمنى ان تطول حتى ترتحل وتتمتع بكل الاحداث التى دارت بين الزوجين والقاضي....امتعتنا بتلك القصة اختى ...جزاك الله خيرا ونعم الموضوع زهر الياسمين على الاقل ننفض الغبار عن تاريخنا كما تفضل اخي
bellraf
مشكورة
ما اجملها والله لكن للاسف لم اسمع بها من قبل ..فبارك الله في الاستاذ مقراني الذي عرفنا الكثير عن تاريخ فج مزالة لكن لم التق بمثل هذه القصيدة
قصيدة وكانها حكاية تتمنى ان تطول حتى ترتحل وتتمتع بكل الاحداث التى دارت بين الزوجين والقاضي....امتعتنا بتلك القصة اختى ...جزاك الله خيرا ونعم الموضوع زهر الياسمين على الاقل ننفض الغبار عن تاريخنا كما تفضل اخي
bellraf
مشكورة
سلسبيل- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 19/12/2008
عدد الرسائل : 1189
الجنس :
الجزائر
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
يعجز اللسان عن التعبير
والف شكر أختى
والف شكر أختى
صالح ب- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
قصيدة رائعة عن تاريخ مدينة فرجيوة
إنها فعلا رائعة مشكوورة أختي
إنها فعلا رائعة مشكوورة أختي
هناء- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 17/09/2008
عدد الرسائل : 1527
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
لا اعرف تاريخ فرجيوة شكرا لكى على الا فادة واريد مو اضيع تخص تا ريخ فر جيوة و لماد غيرو اسمها من فج امزاله الى فرجيوة بارك الله فيك
USMIST19- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 25/03/2009
عدد الرسائل : 574
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بسم الله الرحمن الرحيم
سعدت بالمرور ولقد لفت انتباهي اهتمام شبابنا و شابتنا بالتاريخ المحلي لمدينة التاريخ فرجيوة مما جعلني اساهم في اثراء النقاش و نشر ما يمكن المساهمة به
وددت ان اقدم شيخا اخر من شيوخ اولاد بوعكاز قيل فيه بعض قصائد الشعر الملحون قراءة موفقة للجميع
0 - مقورة بوغطان بن شلغوم بن حمزة:
بعد الحملة التي قادها الباي صالح ضد شلغوم بن الحاج وخيانة بعض رجال أولاد عاشور له عين الباي مقورة بوطغان شيخا على فرجيوة ومنذ ذلك الحين أصبحت المنطقة تابعة لبايلك قسنطينة فاندلعت الحرب بين أفراد الأسرة الواحدة بعدما غذى الباي صالح في نفوس أولاد عاشور الكره والضغينة والحقد فحدثت مواجهة مسلحة بين شلغوم المخلوع ومقورة بوطغان المنصب من طرف الباي فخسر شلغوم المعركة و اتخذ من الجبال ملجأ له إلى أن مات حزنا وأسى وكانت لشلغوم مكانة خاصة لدى أهالي المنطقة فكانوا يقدرونه تقديرا لا يمكن وصفه وقد كتبوا بعد ذلك قصيدة شعرية يرثونه بها ويظهرون خصاله وشجاعته ووفاءه وهذه بعض مقتطفاتها :
حارت الترك و العربان
باتوا عنه مستغبين
و ما وقدوش النيران
شلغوم ساعي الفخار
باش نلقى جيش المحال
عياطة القوم النطحا
إذا عادت متكاوحا
قلبوها وغدات ريحا
واسقوها كأس زعاف
من مجانة للكاف
باش نلقى جيش المحال
اهدف ياخلاص الديون
راعي الأرزاق عن من يهون
الذاته نظرة العيون
من مزغنة للبستيون
احسب كم من مرسة
باتوا على ظهرها ساهرين
من سباخ للقفصة
ألا درع صيد الدمشة
باش نلقى جيش المحال
ازديدة الشايعين
من بكري هم قاويين
أهل الشلالا مايلين
قنادر كمخا غاليين
بن مبارك حرك العقاب
نقمة لاعداد شاش
يا بوعزيز الهايج بونقاب
فرادى ما يلغاش
سالوا عليهم الاعراش
باش نلقى جيش المحال
شرح لغوي:
حارت : وتعني الحيرة
العربان : العرب
ماوقدوش : ما أشعلوا
ساعي الفخار: محقق الانتصارات
المحال: القوافل
زعاف: الغضب
ياخلاص الديون: مسدد الديون
الشايعين : المعروفين
من بكري: منذ القدم
مرسة : ميناء
قنادر : لباس تقليدي
الدرع: اليد
الدمشة: الغابة
الصيد: الأسد
العقاب : النسر أو الصقر
السباخ: هضاب مالحة تقع جنوب ما بين قسنطينة و سطيف
الزراق: الفرس الرمادي
أبعاد القصيدة التاريخية :
لقد قيلت هذه القصيدة الشعبية من طرف أحد شعراء الشعر الملحون بالمنطقة والمسمى بن قرين لرثاء البطل شلغوم الذي مات حزنا وأسى في جبال فرجيوة ولقد كانت له مكانة مرموقة لدى أهالي منطقة فرجيوة إذ يعتبرونه رمزا من رموز المقاومة وشخصية محلية تدافع عن الإقليم من الأعداء وجبروت البايات ويتطرق الشاعر في مطلع الأبيات الأولى من القصيدة إلى حيرة الأتراك وحلفائهم من العرب الذين باتوا في غبن من أمرهم يوم سماعهم خبر وفاة البطل شلغوم فأعلنوا حزنهم وحدادهم وعبروا عن ذلك كله بعد م إشعال النار أثناء طهيهم للأكل وهذه عادة الحزن العميق والتصميم على الثأر موروثة منذ القدم تعبر عن إثر فقدان أحد الأفراد المهمين ثم ينتقل الشاعر إلى وصف شجاعة و إقدام شلغوم في المعارك التي خاضها فكانت قوته مؤثرة في نفسية جيشه وجنده وحافزا هاما في محاربة الأعداء الذين كانوا يفوقونه عددا وعدة ثم يواصل الشاعر وصفه لصيحات ونداءات قوم شلغوم التي تسبق بداية المعارك لتهيئة النفوس والهمم وشحذها فقد كانت هذه الصيحات كانت ترهب الأعداء وتلزمهم الرجوع على أدبارهم خائبين فتنقص من عزائمهم وتبعث فيهم الرهبة والخوف .
وقد امتدت شجاعة ومقاومة قوم شلغوم من منطقة مجانة ببرج بوعريرج إلى منطقة الكاف بتونس وهذا دليل قاطع يؤكد السمعة التي كانت تتحلى بها هذه الجيوش الباسلة والتي اخترقت حدود الدولة الجزائرية آنذاك وبعد هذه الإشادة ينتقل الشاعر إلى مخاطبة القائد شلغوم قائلا له :أظهر أيها الفارس المغوار
الممتطئ فرسك الرمادي أبرز أيها الفارس مسدد الديون وراعي مصالح عشيرته من الأعداء والغرباء إن عزتك وشجاعتك هي السبب في كثرة أعدائك وحسادك الذين يتربصون بك في كل مكان من مدينة الجزائر العاصمة إلى البستيون { مدينة القالة} حاليا ثم يواصل الشاعر مناجاته قائلا: إن مغامرتك وبطولاتك قد وصل مداها إلى كل الموانئ وأصبحت حكايات مغامرتك على ألسنة الناس ومحور اهتمامهم فنسجوا لك قصصا يقضون بها ليالي سمرهم لقد تحدثوا عنك في كل مكان بدء من منطقة السباخ إلى منطقة قفصة بتونس لقد انبهروا بقوة يدك التي كانت تشبه يد أسد الغابة وقوتك الضاربة وحنكتك القتالية ورزانة عقلك وحسن تدبيرك في أحلك الظروف.
وفي آخر الأبيات ينتقل الشاعر إلى وصف خصال رجال أسرة بن عاشور فيبدأ حديثه عن أبناء أزديدة وهي أم عاشور مؤسس عائلة أولاد عاشور وهم معروفون منذ القدم بأنهم أناس يلبسون أفخر الألبسة المنسوجة من الحرير الغالي ويركبون أفضل الخيول وأسرعها ركضا ثم ينتقل الشاعر إلى وصف قوة بعض أفراد العائلة ومنهم ابن مبارك إذ يقول عنه : " إنه من أفضل الفرسان و أذقهم تسديدا فكانت رمياته تصيب النسور والصقور في أوكارها كما كان يتصف بروح انتقامية كبيرة للعدو أثناء خوضه للمعارك وقد شبه الشاعر هذا العداء الماحق بعملية طحن الدقيق كما تطرق الشاعر إلى شخصية مماثلة للأولى من حيث القوة والدهاء ويقصد بذلك القائد بوعزيز الذي كان يدخل المعارك ملثما ولا يكثر من الحديث أثناء احتدامها وفي آخر أبيات القصيدة يدعو الشاعر كل الأعراش والقبائل لأن يسألوا عن أبطال عائلة أولاد عاشور لأنهم رمز العزة ونموذج مثالي للقدوة التي يجب أن تحتذي .
سعدت بالمرور ولقد لفت انتباهي اهتمام شبابنا و شابتنا بالتاريخ المحلي لمدينة التاريخ فرجيوة مما جعلني اساهم في اثراء النقاش و نشر ما يمكن المساهمة به
وددت ان اقدم شيخا اخر من شيوخ اولاد بوعكاز قيل فيه بعض قصائد الشعر الملحون قراءة موفقة للجميع
0 - مقورة بوغطان بن شلغوم بن حمزة:
بعد الحملة التي قادها الباي صالح ضد شلغوم بن الحاج وخيانة بعض رجال أولاد عاشور له عين الباي مقورة بوطغان شيخا على فرجيوة ومنذ ذلك الحين أصبحت المنطقة تابعة لبايلك قسنطينة فاندلعت الحرب بين أفراد الأسرة الواحدة بعدما غذى الباي صالح في نفوس أولاد عاشور الكره والضغينة والحقد فحدثت مواجهة مسلحة بين شلغوم المخلوع ومقورة بوطغان المنصب من طرف الباي فخسر شلغوم المعركة و اتخذ من الجبال ملجأ له إلى أن مات حزنا وأسى وكانت لشلغوم مكانة خاصة لدى أهالي المنطقة فكانوا يقدرونه تقديرا لا يمكن وصفه وقد كتبوا بعد ذلك قصيدة شعرية يرثونه بها ويظهرون خصاله وشجاعته ووفاءه وهذه بعض مقتطفاتها :
حارت الترك و العربان
باتوا عنه مستغبين
و ما وقدوش النيران
شلغوم ساعي الفخار
باش نلقى جيش المحال
عياطة القوم النطحا
إذا عادت متكاوحا
قلبوها وغدات ريحا
واسقوها كأس زعاف
من مجانة للكاف
باش نلقى جيش المحال
اهدف ياخلاص الديون
راعي الأرزاق عن من يهون
الذاته نظرة العيون
من مزغنة للبستيون
احسب كم من مرسة
باتوا على ظهرها ساهرين
من سباخ للقفصة
ألا درع صيد الدمشة
باش نلقى جيش المحال
ازديدة الشايعين
من بكري هم قاويين
أهل الشلالا مايلين
قنادر كمخا غاليين
بن مبارك حرك العقاب
نقمة لاعداد شاش
يا بوعزيز الهايج بونقاب
فرادى ما يلغاش
سالوا عليهم الاعراش
باش نلقى جيش المحال
شرح لغوي:
حارت : وتعني الحيرة
العربان : العرب
ماوقدوش : ما أشعلوا
ساعي الفخار: محقق الانتصارات
المحال: القوافل
زعاف: الغضب
ياخلاص الديون: مسدد الديون
الشايعين : المعروفين
من بكري: منذ القدم
مرسة : ميناء
قنادر : لباس تقليدي
الدرع: اليد
الدمشة: الغابة
الصيد: الأسد
العقاب : النسر أو الصقر
السباخ: هضاب مالحة تقع جنوب ما بين قسنطينة و سطيف
الزراق: الفرس الرمادي
أبعاد القصيدة التاريخية :
لقد قيلت هذه القصيدة الشعبية من طرف أحد شعراء الشعر الملحون بالمنطقة والمسمى بن قرين لرثاء البطل شلغوم الذي مات حزنا وأسى في جبال فرجيوة ولقد كانت له مكانة مرموقة لدى أهالي منطقة فرجيوة إذ يعتبرونه رمزا من رموز المقاومة وشخصية محلية تدافع عن الإقليم من الأعداء وجبروت البايات ويتطرق الشاعر في مطلع الأبيات الأولى من القصيدة إلى حيرة الأتراك وحلفائهم من العرب الذين باتوا في غبن من أمرهم يوم سماعهم خبر وفاة البطل شلغوم فأعلنوا حزنهم وحدادهم وعبروا عن ذلك كله بعد م إشعال النار أثناء طهيهم للأكل وهذه عادة الحزن العميق والتصميم على الثأر موروثة منذ القدم تعبر عن إثر فقدان أحد الأفراد المهمين ثم ينتقل الشاعر إلى وصف شجاعة و إقدام شلغوم في المعارك التي خاضها فكانت قوته مؤثرة في نفسية جيشه وجنده وحافزا هاما في محاربة الأعداء الذين كانوا يفوقونه عددا وعدة ثم يواصل الشاعر وصفه لصيحات ونداءات قوم شلغوم التي تسبق بداية المعارك لتهيئة النفوس والهمم وشحذها فقد كانت هذه الصيحات كانت ترهب الأعداء وتلزمهم الرجوع على أدبارهم خائبين فتنقص من عزائمهم وتبعث فيهم الرهبة والخوف .
وقد امتدت شجاعة ومقاومة قوم شلغوم من منطقة مجانة ببرج بوعريرج إلى منطقة الكاف بتونس وهذا دليل قاطع يؤكد السمعة التي كانت تتحلى بها هذه الجيوش الباسلة والتي اخترقت حدود الدولة الجزائرية آنذاك وبعد هذه الإشادة ينتقل الشاعر إلى مخاطبة القائد شلغوم قائلا له :أظهر أيها الفارس المغوار
الممتطئ فرسك الرمادي أبرز أيها الفارس مسدد الديون وراعي مصالح عشيرته من الأعداء والغرباء إن عزتك وشجاعتك هي السبب في كثرة أعدائك وحسادك الذين يتربصون بك في كل مكان من مدينة الجزائر العاصمة إلى البستيون { مدينة القالة} حاليا ثم يواصل الشاعر مناجاته قائلا: إن مغامرتك وبطولاتك قد وصل مداها إلى كل الموانئ وأصبحت حكايات مغامرتك على ألسنة الناس ومحور اهتمامهم فنسجوا لك قصصا يقضون بها ليالي سمرهم لقد تحدثوا عنك في كل مكان بدء من منطقة السباخ إلى منطقة قفصة بتونس لقد انبهروا بقوة يدك التي كانت تشبه يد أسد الغابة وقوتك الضاربة وحنكتك القتالية ورزانة عقلك وحسن تدبيرك في أحلك الظروف.
وفي آخر الأبيات ينتقل الشاعر إلى وصف خصال رجال أسرة بن عاشور فيبدأ حديثه عن أبناء أزديدة وهي أم عاشور مؤسس عائلة أولاد عاشور وهم معروفون منذ القدم بأنهم أناس يلبسون أفخر الألبسة المنسوجة من الحرير الغالي ويركبون أفضل الخيول وأسرعها ركضا ثم ينتقل الشاعر إلى وصف قوة بعض أفراد العائلة ومنهم ابن مبارك إذ يقول عنه : " إنه من أفضل الفرسان و أذقهم تسديدا فكانت رمياته تصيب النسور والصقور في أوكارها كما كان يتصف بروح انتقامية كبيرة للعدو أثناء خوضه للمعارك وقد شبه الشاعر هذا العداء الماحق بعملية طحن الدقيق كما تطرق الشاعر إلى شخصية مماثلة للأولى من حيث القوة والدهاء ويقصد بذلك القائد بوعزيز الذي كان يدخل المعارك ملثما ولا يكثر من الحديث أثناء احتدامها وفي آخر أبيات القصيدة يدعو الشاعر كل الأعراش والقبائل لأن يسألوا عن أبطال عائلة أولاد عاشور لأنهم رمز العزة ونموذج مثالي للقدوة التي يجب أن تحتذي .
المقراني- عضو
- تاريخ التسجيل : 29/05/2009
عدد الرسائل : 38
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
بسم الله الرحمن الرحيم
سعدت بالمرور ولقد لفت انتباهي اهتمام شبابنا و شابتنا بالتاريخ المحلي لمدينة التاريخ فرجيوة مما جعلني اساهم في اثراء النقاش و نشر ما يمكن المساهمة به
وددت ان اقدم شيخا اخر من شيوخ اولاد بوعكاز قيل فيه بعض قصائد الشعر الملحون قراءة موفقة للجميع
0 - مقورة بوطغان بن شلغوم بن حمزة:
بعد الحملة التي قادها الباي صالح ضد شلغوم بن الحاج وخيانة بعض رجال أولاد عاشور له عين الباي مقورة بوطغان شيخا على فرجيوة ومنذ ذلك الحين أصبحت المنطقة تابعة لبايلك قسنطينة فاندلعت الحرب بين أفراد الأسرة الواحدة بعدما غذى الباي صالح في نفوس أولاد عاشور الكره والضغينة والحقد فحدثت مواجهة مسلحة بين شلغوم المخلوع ومقورة بوطغان المنصب من طرف الباي فخسر شلغوم المعركة و اتخذ من الجبال ملجأ له إلى أن مات حزنا وأسى وكانت لشلغوم مكانة خاصة لدى أهالي المنطقة فكانوا يقدرونه تقديرا لا يمكن وصفه وقد كتبوا بعد ذلك قصيدة شعرية يرثونه بها ويظهرون خصاله وشجاعته ووفاءه وهذه بعض مقتطفاتها :
حارت الترك و العربان
باتوا عنه مستغبين
و ما وقدوش النيران
شلغوم ساعي الفخار
باش نلقى جيش المحال
عياطة القوم النطحا
إذا عادت متكاوحا
قلبوها وغدات ريحا
واسقوها كأس زعاف
من مجانة للكاف
باش نلقى جيش المحال
اهدف ياخلاص الديون
راعي الأرزاق عن من يهون
الذاته نظرة العيون
من مزغنة للبستيون
احسب كم من مرسة
باتوا على ظهرها ساهرين
من سباخ للقفصة
ألا درع صيد الدمشة
باش نلقى جيش المحال
ازديدة الشايعين
من بكري هم قاويين
أهل الشلالا مايلين
قنادر كمخا غاليين
بن مبارك حرك العقاب
نقمة لاعداد شاش
يا بوعزيز الهايج بونقاب
فرادى ما يلغاش
سالوا عليهم الاعراش
باش نلقى جيش المحال
شرح لغوي:
حارت : وتعني الحيرة
العربان : العرب
ماوقدوش : ما أشعلوا
ساعي الفخار: محقق الانتصارات
المحال: القوافل
زعاف: الغضب
ياخلاص الديون: مسدد الديون
الشايعين : المعروفين
من بكري: منذ القدم
مرسة : ميناء
قنادر : لباس تقليدي
الدرع: اليد
الدمشة: الغابة
الصيد: الأسد
العقاب : النسر أو الصقر
السباخ: هضاب مالحة تقع جنوب ما بين قسنطينة و سطيف
الزراق: الفرس الرمادي
أبعاد القصيدة التاريخية :
لقد قيلت هذه القصيدة الشعبية من طرف أحد شعراء الشعر الملحون بالمنطقة والمسمى بن قرين لرثاء البطل شلغوم الذي مات حزنا وأسى في جبال فرجيوة ولقد كانت له مكانة مرموقة لدى أهالي منطقة فرجيوة إذ يعتبرونه رمزا من رموز المقاومة وشخصية محلية تدافع عن الإقليم من الأعداء وجبروت البايات ويتطرق الشاعر في مطلع الأبيات الأولى من القصيدة إلى حيرة الأتراك وحلفائهم من العرب الذين باتوا في غبن من أمرهم يوم سماعهم خبر وفاة البطل شلغوم فأعلنوا حزنهم وحدادهم وعبروا عن ذلك كله بعد م إشعال النار أثناء طهيهم للأكل وهذه عادة الحزن العميق والتصميم على الثأر موروثة منذ القدم تعبر عن إثر فقدان أحد الأفراد المهمين ثم ينتقل الشاعر إلى وصف شجاعة و إقدام شلغوم في المعارك التي خاضها فكانت قوته مؤثرة في نفسية جيشه وجنده وحافزا هاما في محاربة الأعداء الذين كانوا يفوقونه عددا وعدة ثم يواصل الشاعر وصفه لصيحات ونداءات قوم شلغوم التي تسبق بداية المعارك لتهيئة النفوس والهمم وشحذها فقد كانت هذه الصيحات كانت ترهب الأعداء وتلزمهم الرجوع على أدبارهم خائبين فتنقص من عزائمهم وتبعث فيهم الرهبة والخوف .
وقد امتدت شجاعة ومقاومة قوم شلغوم من منطقة مجانة ببرج بوعريرج إلى منطقة الكاف بتونس وهذا دليل قاطع يؤكد السمعة التي كانت تتحلى بها هذه الجيوش الباسلة والتي اخترقت حدود الدولة الجزائرية آنذاك وبعد هذه الإشادة ينتقل الشاعر إلى مخاطبة القائد شلغوم قائلا له :أظهر أيها الفارس المغوار
الممتطئ فرسك الرمادي أبرز أيها الفارس مسدد الديون وراعي مصالح عشيرته من الأعداء والغرباء إن عزتك وشجاعتك هي السبب في كثرة أعدائك وحسادك الذين يتربصون بك في كل مكان من مدينة الجزائر العاصمة إلى البستيون { مدينة القالة} حاليا ثم يواصل الشاعر مناجاته قائلا: إن مغامرتك وبطولاتك قد وصل مداها إلى كل الموانئ وأصبحت حكايات مغامرتك على ألسنة الناس ومحور اهتمامهم فنسجوا لك قصصا يقضون بها ليالي سمرهم لقد تحدثوا عنك في كل مكان بدء من منطقة السباخ إلى منطقة قفصة بتونس لقد انبهروا بقوة يدك التي كانت تشبه يد أسد الغابة وقوتك الضاربة وحنكتك القتالية ورزانة عقلك وحسن تدبيرك في أحلك الظروف.
في آخر الأبيات ينتقل الشاعر إلى وصف خصال رجال أسرة بن عاشور فيبدأ حديثه عن أبناء أزديدة وهي أم عاشور مؤسس عائلة أولاد عاشور وهم معروفون منذ القدم بأنهم أناس يلبسون أفخر الألبسة المنسوجة من الحرير الغالي ويركبون أفضل الخيول وأسرعها ركضا ثم ينتقل الشاعر إلى وصف قوة بعض أفراد العائلة ومنهم ابن مبارك إذ يقول عنه : " إنه من أفضل الفرسان و أذقهم تسديدا فكانت رمياته تصيب النسور والصقور في أوكارها كما كان يتصف بروح انتقامية كبيرة للعدو أثناء خوضه للمعارك وقد شبه الشاعر هذا العداء الماحق بعملية طحن الدقيق كما تطرق الشاعر إلى شخصية مماثلة للأولى من حيث القوة والدهاء ويقصد بذلك القائد بوعزيز الذي كان يدخل المعارك ملثما ولا يكثر من الحديث أثناء احتدامها وفي آخر أبيات القصيدة يدعو الشاعر كل الأعراش والقبائل لأن يسألوا عن أبطال عائلة أولاد عاشور لأنهم رمز العزة ونموذج مثالي للقدوة التي يجب أن تحتذي .
مقراني محمد الصادق
سعدت بالمرور ولقد لفت انتباهي اهتمام شبابنا و شابتنا بالتاريخ المحلي لمدينة التاريخ فرجيوة مما جعلني اساهم في اثراء النقاش و نشر ما يمكن المساهمة به
وددت ان اقدم شيخا اخر من شيوخ اولاد بوعكاز قيل فيه بعض قصائد الشعر الملحون قراءة موفقة للجميع
0 - مقورة بوطغان بن شلغوم بن حمزة:
بعد الحملة التي قادها الباي صالح ضد شلغوم بن الحاج وخيانة بعض رجال أولاد عاشور له عين الباي مقورة بوطغان شيخا على فرجيوة ومنذ ذلك الحين أصبحت المنطقة تابعة لبايلك قسنطينة فاندلعت الحرب بين أفراد الأسرة الواحدة بعدما غذى الباي صالح في نفوس أولاد عاشور الكره والضغينة والحقد فحدثت مواجهة مسلحة بين شلغوم المخلوع ومقورة بوطغان المنصب من طرف الباي فخسر شلغوم المعركة و اتخذ من الجبال ملجأ له إلى أن مات حزنا وأسى وكانت لشلغوم مكانة خاصة لدى أهالي المنطقة فكانوا يقدرونه تقديرا لا يمكن وصفه وقد كتبوا بعد ذلك قصيدة شعرية يرثونه بها ويظهرون خصاله وشجاعته ووفاءه وهذه بعض مقتطفاتها :
حارت الترك و العربان
باتوا عنه مستغبين
و ما وقدوش النيران
شلغوم ساعي الفخار
باش نلقى جيش المحال
عياطة القوم النطحا
إذا عادت متكاوحا
قلبوها وغدات ريحا
واسقوها كأس زعاف
من مجانة للكاف
باش نلقى جيش المحال
اهدف ياخلاص الديون
راعي الأرزاق عن من يهون
الذاته نظرة العيون
من مزغنة للبستيون
احسب كم من مرسة
باتوا على ظهرها ساهرين
من سباخ للقفصة
ألا درع صيد الدمشة
باش نلقى جيش المحال
ازديدة الشايعين
من بكري هم قاويين
أهل الشلالا مايلين
قنادر كمخا غاليين
بن مبارك حرك العقاب
نقمة لاعداد شاش
يا بوعزيز الهايج بونقاب
فرادى ما يلغاش
سالوا عليهم الاعراش
باش نلقى جيش المحال
شرح لغوي:
حارت : وتعني الحيرة
العربان : العرب
ماوقدوش : ما أشعلوا
ساعي الفخار: محقق الانتصارات
المحال: القوافل
زعاف: الغضب
ياخلاص الديون: مسدد الديون
الشايعين : المعروفين
من بكري: منذ القدم
مرسة : ميناء
قنادر : لباس تقليدي
الدرع: اليد
الدمشة: الغابة
الصيد: الأسد
العقاب : النسر أو الصقر
السباخ: هضاب مالحة تقع جنوب ما بين قسنطينة و سطيف
الزراق: الفرس الرمادي
أبعاد القصيدة التاريخية :
لقد قيلت هذه القصيدة الشعبية من طرف أحد شعراء الشعر الملحون بالمنطقة والمسمى بن قرين لرثاء البطل شلغوم الذي مات حزنا وأسى في جبال فرجيوة ولقد كانت له مكانة مرموقة لدى أهالي منطقة فرجيوة إذ يعتبرونه رمزا من رموز المقاومة وشخصية محلية تدافع عن الإقليم من الأعداء وجبروت البايات ويتطرق الشاعر في مطلع الأبيات الأولى من القصيدة إلى حيرة الأتراك وحلفائهم من العرب الذين باتوا في غبن من أمرهم يوم سماعهم خبر وفاة البطل شلغوم فأعلنوا حزنهم وحدادهم وعبروا عن ذلك كله بعد م إشعال النار أثناء طهيهم للأكل وهذه عادة الحزن العميق والتصميم على الثأر موروثة منذ القدم تعبر عن إثر فقدان أحد الأفراد المهمين ثم ينتقل الشاعر إلى وصف شجاعة و إقدام شلغوم في المعارك التي خاضها فكانت قوته مؤثرة في نفسية جيشه وجنده وحافزا هاما في محاربة الأعداء الذين كانوا يفوقونه عددا وعدة ثم يواصل الشاعر وصفه لصيحات ونداءات قوم شلغوم التي تسبق بداية المعارك لتهيئة النفوس والهمم وشحذها فقد كانت هذه الصيحات كانت ترهب الأعداء وتلزمهم الرجوع على أدبارهم خائبين فتنقص من عزائمهم وتبعث فيهم الرهبة والخوف .
وقد امتدت شجاعة ومقاومة قوم شلغوم من منطقة مجانة ببرج بوعريرج إلى منطقة الكاف بتونس وهذا دليل قاطع يؤكد السمعة التي كانت تتحلى بها هذه الجيوش الباسلة والتي اخترقت حدود الدولة الجزائرية آنذاك وبعد هذه الإشادة ينتقل الشاعر إلى مخاطبة القائد شلغوم قائلا له :أظهر أيها الفارس المغوار
الممتطئ فرسك الرمادي أبرز أيها الفارس مسدد الديون وراعي مصالح عشيرته من الأعداء والغرباء إن عزتك وشجاعتك هي السبب في كثرة أعدائك وحسادك الذين يتربصون بك في كل مكان من مدينة الجزائر العاصمة إلى البستيون { مدينة القالة} حاليا ثم يواصل الشاعر مناجاته قائلا: إن مغامرتك وبطولاتك قد وصل مداها إلى كل الموانئ وأصبحت حكايات مغامرتك على ألسنة الناس ومحور اهتمامهم فنسجوا لك قصصا يقضون بها ليالي سمرهم لقد تحدثوا عنك في كل مكان بدء من منطقة السباخ إلى منطقة قفصة بتونس لقد انبهروا بقوة يدك التي كانت تشبه يد أسد الغابة وقوتك الضاربة وحنكتك القتالية ورزانة عقلك وحسن تدبيرك في أحلك الظروف.
في آخر الأبيات ينتقل الشاعر إلى وصف خصال رجال أسرة بن عاشور فيبدأ حديثه عن أبناء أزديدة وهي أم عاشور مؤسس عائلة أولاد عاشور وهم معروفون منذ القدم بأنهم أناس يلبسون أفخر الألبسة المنسوجة من الحرير الغالي ويركبون أفضل الخيول وأسرعها ركضا ثم ينتقل الشاعر إلى وصف قوة بعض أفراد العائلة ومنهم ابن مبارك إذ يقول عنه : " إنه من أفضل الفرسان و أذقهم تسديدا فكانت رمياته تصيب النسور والصقور في أوكارها كما كان يتصف بروح انتقامية كبيرة للعدو أثناء خوضه للمعارك وقد شبه الشاعر هذا العداء الماحق بعملية طحن الدقيق كما تطرق الشاعر إلى شخصية مماثلة للأولى من حيث القوة والدهاء ويقصد بذلك القائد بوعزيز الذي كان يدخل المعارك ملثما ولا يكثر من الحديث أثناء احتدامها وفي آخر أبيات القصيدة يدعو الشاعر كل الأعراش والقبائل لأن يسألوا عن أبطال عائلة أولاد عاشور لأنهم رمز العزة ونموذج مثالي للقدوة التي يجب أن تحتذي .
مقراني محمد الصادق
المقراني- عضو
- تاريخ التسجيل : 29/05/2009
عدد الرسائل : 38
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
ياسيدي مواضيعك كنز وجميلة لو وضعتها في موضوع مستقل احسن ليطلع عليها اكبر عدد من الاعضاء
بارك الله وفيك استادنا محمد الصادق مقراني
بارك الله وفيك استادنا محمد الصادق مقراني
سعيد مكرود- :: منتدى فرجيوة ::
- تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
السلام عليكم
أحييك أخي محمد الصادق مقراني على ما تبذل من مجهود ات جبارة في إحياء تاريخ منطقة فج مزالة ، و قد قرأت كتابك الجميل ، الصغير في شكله الجليل في معناه، و ربما انت من وضع لبنة الأساس في إرساء قواعد البحث حول تاريخ المنطقة التي تعج بالأحداث. فقط أردت أن أسألك يا سي المقراني عن هذا الشاعر الشعبي بن قرين ، هل لك ترجمة عنه ؟ لأني كذلك من المهتمين بتاريخ المنطقة و منطقتي على الخصوص الزرامنة التي أظنك تعرفها و لك بها علاقات من القرابة مع بعض عائلاتها.
دمت وفيا لفج مزالة و فج الأخيار، و ربما - و ليس حلما - ان نكتب ذات يوم ملحمة فرجيوة
تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام،
أحييك أخي محمد الصادق مقراني على ما تبذل من مجهود ات جبارة في إحياء تاريخ منطقة فج مزالة ، و قد قرأت كتابك الجميل ، الصغير في شكله الجليل في معناه، و ربما انت من وضع لبنة الأساس في إرساء قواعد البحث حول تاريخ المنطقة التي تعج بالأحداث. فقط أردت أن أسألك يا سي المقراني عن هذا الشاعر الشعبي بن قرين ، هل لك ترجمة عنه ؟ لأني كذلك من المهتمين بتاريخ المنطقة و منطقتي على الخصوص الزرامنة التي أظنك تعرفها و لك بها علاقات من القرابة مع بعض عائلاتها.
دمت وفيا لفج مزالة و فج الأخيار، و ربما - و ليس حلما - ان نكتب ذات يوم ملحمة فرجيوة
تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام،
الزرماني- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 12/04/2009
عدد الرسائل : 823
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
الله الله
yasser_vip- :: عضو شرفي ::
- تاريخ التسجيل : 21/01/2009
عدد الرسائل : 1332
الجنس :
رد: قصيـــــدة من تاريخ فرجيوة
طلب بسيط: ما المصدر الذي استقيت منه النص التاريخي و شكرا
زياني- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 06/08/2009
عدد الرسائل : 277
الجنس :
العمر : 29
مواضيع مماثلة
» تاريخ الحركة الاسلاميه بمدينة فرجيوة
» °° صور من الحفل التكريمي للاطفال المرضى بمستشفى فرجيوة عن ناس الخير فرجيوة °°
» :: دورة كروية رياضية من تنظيم بلدية فرجيوة وتشمل كافة احياء فرجيوة ::
» °° صور من الحفل التكريمي للاطفال المرضى بمستشفى فرجيوة عن ناس الخير فرجيوة °°
» :: دورة كروية رياضية من تنظيم بلدية فرجيوة وتشمل كافة احياء فرجيوة ::
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى