منتدى فــرجيــوة الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

+2
aminegeo
mohammed
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف mohammed الجمعة 19 ديسمبر 2008 - 23:51

السلف والأئمة كفَّروا الجهمية لما قالوا‏‏ إنه في كل مكان والسلف والأئمة كفَّروا الجهمية لما قالوا‏:‏ إنه في كل مكان، وكان مما أنكروه عليهم‏:‏أنه كيف يكون في البطون، والحشوش، والأخلية‏؟‏ تعالى الله عن ذلك‏.‏ فكيف بمن يجعلهنفس وجود البطون، والحشوش، والأخلية، والنجاسات، والأقذار‏؟‏واتفق سلف الأمةوأئمتها‏:‏ أن الله ليس كمثله شيء، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وقالمن قال من الأئمة‏:‏ من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقدكفر، وليس ما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيها‏.‏وأين المشبهة المجسمة منهؤلاء‏؟‏ فإن هؤلاء غاية كفرهم أن يجعلوه مثل المخلوقات‏.‏لكن يقولون‏:‏ هوقديم، وهي محدثة، وهؤلاء جعلوه عين المخلوقات، وجعلوه نفس الأجسام المصنوعات،ووصفوه بجميع النقائص والآفات، التي يوصف بهما كل كافر، وكل فاجر، وكل شيطان، وكلسبع، وكل حية من الحيات، فتعالى الله عن إفكهم وضلالهم، وسبحانه وتعالى عما يقولونعلوا كبيرًا‏.‏والله ـ تعالى ـ ينتقم لنفسه، ولدينه، ولكتابه ولرسوله، ولعبادهالمؤمنين منهم‏.‏وهؤلاء يقولون‏:‏ إن النصارى إنما كفروا لتخصيصهم، حيثقالوا‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 17‏]‏ ‏.‏ فكل ما قالتهالنصارى في المسيح يقولونه في الله، وكٌفْر النصارى جزء من كفر هؤلاء‏.‏ولماقرؤوا هذا الكتاب المذكور على أفضل متأخرىهم، قال له قائل‏:‏ هذا الكتاب يخالفالقرآن‏.‏ فقال‏:‏ القرآن كله شرك‏.‏ وإنما التوحيد في كلامنا هذا‏:‏ يعني أنالقرآن يفرق بين الرب والعبد، وحقيقة التوحيد عندهم أن الرب هو العبد، فقال لهالقائل‏:‏ فأي فرق بين زوجتي وبنتي إذا‏؟‏ قال‏:‏ لا فرق، لكن هؤلاء المحجوبونقالوا‏:‏ حرام، فقلنا‏:‏ حرام عليكم‏.‏وهؤلاء إذا قيل في مقالتهم‏:‏ إنها كفر،لم يُفْهِم هذا اللفظ حالها، فإن الكفر جنس تحته أنواع متفاوتة، بل كفر كل كافر جزءمن كفرهم؛ ولهذا قيل لرئيسهم‏:‏ أنت نصيري‏.‏ فقال‏:‏ نصير جزء مني، وكان عبد اللهبن المبارك يقول‏:‏ إنا لنحكي كلام اليهود والنصارى، ولا نستطيع أن نحكي كلامالجهمية، وهؤلاء شر من أولئك الجهمية، فإن أولئك كان غايتهم القول بأن الله في كلمكان، وهؤلاء قولهم‏:‏ إنه وجود كل مكان، ما عندهم موجودان، أحدهما حال والآخر محل،ولهذا قالوا‏:‏ إن آدم من الله بمنزلة إنسان العين من العين، وقد علم المسلمون،واليهود، والنصارى؛ بالاضطرار من دين المرسلين‏:‏ أن من قال عن أحد من البشر‏:‏ إنهجزء من الله فإنه كافر في جميع الملل؛ إذ النصارى لم تقل هذا - وإن كان قولها منأعظم الكفر ـ لم يقل أحد‏:‏ إن عين المخلوقات هي جزء الخالق، ولا أن الخالق هوالمخلوق، ولا الحق المنزه هو الخلق المشبه‏.‏وكذلك قوله‏:‏ إن المشركين لوتركوا عبادة الأصنام لجهلوا من الحق بقدر ما تركوا منها،هو من الكفر المعلومبالاضطرار من جميع الملل، فإن أهل الملل متفقون على أن الرسل جميعهم نهوا عن عبادةالأصنام، وكفروا من يفعل ذلك، وأن المؤمن لا يكون مؤمنا حتى يتبرأ من عبادةالأصنام، وكل معبود سوى الله، كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قَدْ كَانَتْ لَكُمْأُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْإِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْوَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّىتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ‏}‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 4‏]‏‏.‏وقال الخليل‏:‏‏{‏قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُالْأَقْدَمُونَ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّالْعَالَمِينَ‏}‏‏[‏الشعراء‏:‏ 75‏:‏ 77‏]‏، وقال الخليل لأَبيِهِ وقومه ‏{‏وَإِذْقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَإِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 26، 27‏]‏، وقالالخليل ـ وهو إمام الحنفاء الذي جعل الله في ذريته النبوة والكتاب واتفق أهل المللعلى تعظيمه لقوله -‏:‏ ‏{‏فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّيهَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّاتُشْرِكُونَ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَحَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 78، 79‏]‏‏.‏وهذاأكثر وأظهر، عند أهل الملل من اليهود، والنصارى ـ فضلا عن المسلمين ـ من أن يحتاجأن يستشهد عليه بنص خاص، فمن قال‏:‏ إن عباد الأصنام لو تركوهم لجهلوا من الحق بقدرما تركوا من هؤلاء، فهو أكفر من اليهود والنصارى، ومن لم يكفرهم فهو أكفر من اليهودوالنصارى، فإن اليهود والنصارى يكفرون عباد الأصنام، فكيف من يجعل تارك عبادةالأصنام جاهلا من الحق بقدر ما ترك منها‏؟‏ مع قوله‏:‏ فإن العالم يعلم من عبد، وفيأي صورة ظهر حتى عبد، وأن التفريق والكثرة كالأعضاء في الصورة المحسوسة، وكالقوىالمعنوية في الصورة الروحانية، فما عبد غير الله في كل معبود، بل هو أعظم من كفرعباد الأصنام؛ فإن أولئك اتخذوهم شفعاء، ووسائط، كما قالوا‏:‏‏{‏مَا نَعْبُدُهُمْإِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى‏}‏‏[‏الزمر‏:‏3‏]‏، وقال اللهتعالى‏:‏ ‏{‏أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَايَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ‏}‏‏[‏الزمر‏:‏43‏]‏وكانوا مقرين بأنالله خالق السموات والأرض، وخالق الأصنام، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِن سَأَلْتَهُممَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏38‏]‏،وقال تعالى‏:‏‏{‏وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُممُّشْرِكُونَ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏106‏]‏‏.‏قال ابن عباس‏:‏ تسألهم من خلق السمواتوالأرض فيقولون‏:‏ الله، ثم يعبدون غيره، وكانوا يقولون في تلبيتهم‏:‏ لبيك لا شريكلك، إلا شريك هو لك، تملكه وما ملك؛ ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏ضَرَبَ لَكُم مَّثَلًامِنْ أَنفُسِكُمْ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء فِيمَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْأَنفُسَكُمْ‏}‏‏[‏الروم‏:‏28‏]‏وهؤلاء أعظم كفرًا، من جهة أن هؤلاء جعلوا عابدالأصنام عابدًا لله لا عابدًا لغيره، وأن الأصنام من الله بمنزلة أعضاء الإنسان منالإنسان، وبمنزلة قوى النفس من النفس، وعباد الأصنام اعترفوا بأنها غيره، وأنهامخلوقة، ومن جهة أن عباد الأصنام من العرب كانوا مقرين بأن للسموات والأرض ربًاغيرهما خلقهما، وهؤلاء ليس عندهم للسموات، والأرض، وسائر المخلوقات رب مغايرللسموات والأرض، وسائر المخلوقات، بل المخلوق هو الخالق‏.‏ولهذا جعل قوم عاد،وغيرهم من الكفار، على صراط مستقيم، وجعلهم في عين القرب، وجعل أهل النار يتمتعونفي النار، كما يتمتع أهل الجنة في الجنة‏.‏وقد علم بالاضطرار من دينالإسلام‏:‏ أن قوم عاد وثمود، وفرعون وقومه، وسائر من قص الله قصته من الكفار أعداءالله، وأنهم معذبون في الآخرة، وأن الله لعنهم وغضب عليهم، فمن أثنى عليهم وجعلهممن المقربين ومن أهل النعيم، فهو أكفر من اليهود والنصارى، من هذا الوجه‏.‏وهذه الفتوى لا تحتمل بسط كلام هؤلاء، وبيان كفرهم وإلحادهم، فإنهم من جنسالقرامطة الباطنية، والإسماعيلية، الذين كانوا أكفر من اليهود والنصارى، وأن قولهميتضمن الكفر بجميع الكتب والرسل، كما قال الشيخ إبراهيم الجعبري، لما اجتمع بابنعربي ـ صاحب هذا الكتاب ـ فقال‏:‏ رأيته شيخًا نجسًا، يكذب بكل كتاب أنزله الله،وبكل نبي أرسله الله‏.‏وقال الفقيه أبو محمد بن عبد السلام ـ لما قدم القاهرةوسألوه عنه ـ قال‏:‏ هو شيخ سوء كذاب مقبوح، يقول بقدم العالم، ولا يحرم فرجا،فقوله‏:‏ يقول بقدم العالم، لأن هذا قوله، وهذا كفر معروف، فكفره الفقيه أبو محمدبذلك، ولم يكن بعد ظهر من قوله‏:‏ إن العالم هو الله، وإن العالم صورة الله، وهويةالله، فإن هذا أعظم من كفر القائلين بقدم العالم، الذين يثبتون واجب الوجود،ويقولون‏:‏ إنه صدر عنه الوجود الممكن‏.‏وقال عنه من عاينه من الشيوخ‏:‏ إنهكان كذابًا مفتريا، وفي كتبه ـ مثل الفتوحات المكية وأمثالها ـ من الأكاذيب ما لايخفى على لبيب‏.‏ هذا وهو أقرب إلى الإسلام من ابن سبعين، ومن القونوي، والتلمساني،وأمثاله من أتباعه، فإذا كان الأقرب بهذا الكفر ـ الذي هو أعظم من كفر اليهودوالنصارى ـ فكيف بالذين هم أبعد عن الإسلام‏؟‏ ولم أصف عُشْر ما يذكرونه منالكفر‏.‏
ولكن هؤلاء الْتَبَس أمرهم على من لم يعرف حالهم، كما الْتَبَسَ أمر
القرامطة الباطنية لما ادعوا أنهم فاطميون، وانتسبوا إلى التشيع، فصار المتبعونمائلين إليهم، غير عالمين بباطن كفرهم
ولهذا كان من مال إليهم أحد رجلين‏:‏ إمازنديقًا منافقًا، وإما جاهلا ضالا‏.‏
وهكذا هؤلاء الاتحادية‏:‏ فرؤوسهم هم أئمةكفر يجب قتلهم، ولا تقبل توبة أحد منهم، إذا أخذ قبل التوبة، فإنه من أعظمالزنادقة، الذين يظهرون الإسلام، ويبطنون أعظم الكفر، وهم الذين يفهمون قولهم،ومخالفتهم لدين المسلمين، ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم، أو ذب عنهم، أو أثنىعليهم، أو عظم كتبهم، أو عرف بمساعدتهم ومعاونتهم، أو كره الكلام فيهم، أو أخذيعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدرى ما هو، أو‏:‏ من قال‏:‏ إنه صنف هذا الكتاب،وأمثال هذه المعاذير، التي لا يقولها إلا جاهل، أو منافق، بل تجب عقوبة كل من عرفحالهم، ولم يعاون على القيام عليهم، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات؛ لأنهمأفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء، والملوك والأمراء، وهم يسعونفي الأرض فسادًا، ويصدون عن سبيل الله‏.‏
فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسدعلى المسلمين دنياهم، ويترك دينهم كقطاع الطريق، وكالتتار الذين يأخذون منهمالأموال ويبقون لهم دينهم، ولا يستهين بهم من لم يعرفهم، فضلالهم وإضلالهم أعظم منأن يوصف، وهم أشبه الناس بالقرامطة الباطنية‏.‏
ولهذا هم يريدون دولة التتار،ويختارون انتصارهم على المسلمين، إلا من كان عاميًا من شيعهم وأتباعهم، فإنه لايكون عارفًا بحقيقة أمرهم‏.‏
ولهذا يقرون اليهود والنصارى على ما هم عليه،ويجعلونهم على حق، كما يجعلون عباد الأصنام على حق، وكل واحدة من هذه من أعظمالكفر، ومن كان محسنا للظن بهم ـ وادعى أنه لم يعرف حالهم ـ عُرِّف حالهم، فإن لميباينهم ويظهر لهم الإنكار، وإلا ألحق بهم وجعل منهم‏.‏
وأما من قال‏:‏ لكلامهمتأويل يوافق الشريعة، فإنه من رؤوسهم وأئمتهم، فإنه إن كان ذكيا فإنه يعرف كذب نفسهفيما قاله، وإن كان معتقدا لهذا باطنا وظاهرًا فهو أكفر من النصارى، فمن لم يكفرهؤلاء، وجعل لكلامهم تأويلا كان عن تكفير النصارى بالتثليث، والاتحاد أبعد، والله أعلم
mohammed
mohammed
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 11/12/2008
عدد الرسائل : 76
الجنس : ذكر
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف aminegeo الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 18:14

577625
aminegeo
aminegeo
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/06/2008
عدد الرسائل : 2340
الجنس : ذكر
الدولة Algérie
مراقب سابق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 18:25

بارك الله فيك على هذا الموضوع.
حقيقة العقيدة في هذا الزمن ضاعت وأصبح كل من يدعو إلى التوحيد يتهم بالإهتمام بسطحيات الإسلام ولو علموا أهمية التوحيد لما قالوها .. شكرا لك ألف مرة وجعلك الله ذخرا لأهلك
Admin
Admin
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°
°° مؤسس منتديات فرجيوة التاريخية °°

تاريخ التسجيل : 26/01/2007
عدد الرسائل : 2130
الجنس : ذكر
العمر : 43
السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف M.bilal92 الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 1:45

577625
M.bilal92
M.bilal92
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 01/10/2008
عدد الرسائل : 5316
الجنس : ذكر
العمر : 32
السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف IbRaHiMxHuNtEr الأربعاء 24 ديسمبر 2008 - 10:58

بورك فيك أخ على الموضوع القيم
اللهم ثبتنا على الحق
IbRaHiMxHuNtEr
IbRaHiMxHuNtEr
:: إداري سابق ::
:: إداري سابق ::

تاريخ التسجيل : 13/11/2008
عدد الرسائل : 1524
الجنس : ذكر
العمر : 37
السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... 65955aeb

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف سعيد مكرود الأحد 28 ديسمبر 2008 - 0:28

الف شكر لك اخي محمد على الموضوع القيم والمفيد والمهم .
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان... Empty رد: السلف و الائمة كفروا الجهمية لما قالوا انه في كل مكان...

مُساهمة من طرف mohammed الأحد 28 ديسمبر 2008 - 23:11

مشكورين اخواني الاعزاء على هذه الردود المشجعة نفع الله بكم وبي هذه الامة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
mohammed
mohammed
عضو نشيط
عضو نشيط

تاريخ التسجيل : 11/12/2008
عدد الرسائل : 76
الجنس : ذكر
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى