دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 462 بتاريخ الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 14:24


 
   
     - قسم الشريعة الإسلامية
- النقاش السياســــــــي
- أقلامنا . . . . .
- أخبار الرياضة المحلية
- أخبار ميلـــــــــــــــة
- أخبار وقضايا المدينة
- قسم المجتمع المدني
- مناسبات خاصة جدا .
- شكاوى واقتراحات .

   
 
   
   

سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير

اذهب الى الأسفل

منقول سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير

مُساهمة من طرف صالح ب في الإثنين 31 أغسطس 2009 - 4:08

سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير

الصباح الاسبوعي 24 اوت 2009
تونس - الأسبوعي:

تصنيع دواء مضاد لـفيروس” اي اتش1 ان1″في تونس
أخبار تونس - تمكّنت مخابر الأدوية التونسية “سيف” من تصنيع دواء “تاميفلو” أول مضاد حيوي مقاوم لفيروس أنفلونزا الخنازير.
وقد تم تصنيع هذا المضاد بعد حصول المخبر على كل التراخيص اللازمة وآخرها ترخيص التسويق Amm وقد أطلق على هذا المضاد الحيوي اسم “سيفلو” علما وأن هذا الدواء سيصنّع وفق الحاجيات حسب ما أكدته صحيفة “الأسبوعي” نقلا عن مصادر بوزارة الصحة.
ويذكر أن مخابر تونسية أخرى تمكنت من اكتساب التقنيات الضرورية حتى تصنّع هذا المضاد في صورة الحاجة إليه.
ويشار إلى أن “سيفلو”لن يعرض للبيع بالصيدليات بل ستوفره الدولة مجانا لكل مصاب تستوجب حالته وصف هذا المضاد الحيوي هذا ما بيّنه السيد فتحي الفسطبي رئيس مدير عام مخابر “سيف”.
وتتوفر اليوم لدى الصيدلية المركزية كمية هامة من علب الـ«تاميفلو» وفي حال استهلاكها فستوفر المخابر الحاجيات اللازمة وبسرعة.
إن دواء “سيفلو” يعتمد بالأساس على التركيبة الكيميائية الأم التي تحمل اسم “الأوسيلتاميفير” Oseltamivir والذي أكدت منظمة الصحة العالمية في أحدث بلاغاتها أنه يحظى بـتوافق آراء فريق دولي من الخبراء حوله.
ورغم انتشار المرض في العديد من بلدان العالم ورفع حالة التأهب للتصدي له عالميا من قبل المنظمة العالمية للصحة فإن بلادنا ما تزال محدودة التأثر نظرا للعدد القليل من المصابين المسجل منذ ظهور أول حالة وافدة أمكن التعامل معها بالجدية اللازمة مما عجّل بشفاء 32 حالة المسجلة في عموم البلاد .
علما وأن الوضع لا يستدعى الخوف باعتبار أن عدد الحالات المكتشفة في تونس يعدّ قليلا قياسا بأغلب البلدان في العالم كما أنها لم تكن خطيرة إذ أن 80 بالمائة من المصابين تمت معالجتهم بمقار سكناهم.
وتحرص وزارة الصحة العمومية على تنفيذ برنامج تحسيسي بمختلف جهات البلاد من خلال التكثيف من الومضات التلفزية واللافتات وتعزيز الفرق الصحية وقدرة استيعاب المؤسسات الاستشفائية إلى جانب توفير الأجهزة الطبية والأدوية الضرورية وكذلك التلاقيح الخاصة بالأنفلونزا الموسمية.
كما تكونت لجنة خاصة من وزارتي الصحة العمومية والتربية والتكوين مهمتها مساعدة المؤسسات التربوية والجامعية على وضع خطة عمل للتصرف في حال اكتشاف إصابة بفيروس اي اتش1 ان1 داخل المؤسسة إلى جانب تنفيذ برامج توعوية وتحسيسية لفائدة التلاميذ والطلبة والأسرة التربوية والجامعية.
وأكد رئيس مدير عام مخابر “سيف” أن التلاقيح الوقائية ستكون متوفرة بالصيدليات خلال الأيام القليلة القادمة

أفادتنا مصادر مسؤولة بوزارة الصحة أن مخابر الأدوية التونسية «سيف» تمكنت من تصنيع دواء «اتاميفلو» المضاد الحيوي الأول المقاوم لفيروس انفلونزا الخنازير، بعد أن حصلت هذه المخابر على كل التراخيص اللازمة وآخرها ترخيص التسويق Amm وقد تمّ اطلاق اسم «سيفلو» على هذا المضاد الحيوي الذي سيصنّع وفق حاجيات البلاد منه على خلفية ما سيكون عليه تطور الوضع الوبائي للفيروس، هذا وقد تمكّنت مخابر تونسية أخرى من اكتساب التقنيات اللاّزمة لتصنيع نفس المضاد الحيوي إذا ما احتاجت تونس لذلك.



وحسب ذات المصادر فإن «سيفلو» كما «تاميفلو» لن يعرضا للبيع بالصيدليات بل ستوفرهما الدولة مجانا لكل مصاب تستوجب حالته وصف هذا المضاد الحيوي، وتتوفر اليوم لدى الصيدلية المركزية كمية هامة من علب الـ«تاميفلو» وإن تم استهلاكها فستتوفر وبسرعة الحاجيات اللازمة من «سيفلو» وان اقتضى تفشي الوباء فستساعد مخابر أخرى تونسية في تصنيع الدواء


.
وحسب ذات المصادر فإن الدواء المصنّع يعتمد بالأساس على التركيبة الكيميائية الأم التي تحمل اسم «الأوسيلتاميفير» Oseltamivir والذي أكدت منظمة الصحة العالمية في أحدث بلاغاتها أنه يحظى بـتوافق آراء فريق دولي من الخبراء حوله بعد أن كان هذا الفريق قد استعرض جميع الدراسات المتاحة بشأن مأمونية المضادات الحيوية المستعملة ونجاعتها وتم التركيز على استخدام الأوسيلتاميفير والزاناميفير (الذي يصنّع منه دواء رولانزا) لتوقي الحالات المرضية الوخيمة والوفيات وتقليص الحاجة إلى دخول المستشفى والحد من فترة المكوث فيه على حد تعبير المنظمة..


وأضافت المنظمة أنّ الفيروس يبدى حسّاسية إزاء الدواءين المذكورين (المنتميين إلى فئة مثبّطات النورامينيداز)، ولكنّه يُظهر مقاومة لفئة ثانية من الأدوية المضادة للفيروسات (مثبّطات البروتين M2).


وأكدت أنه ينبغي، فيما يخص كل مريض، اتخاذ قرارات العلاج الأوّلية استناداً إلى التقييم السريري والمعلومات المتوافرة بشأن وجود الفيروس في المجتمع المحلي المعني.
وشددت على أنه ينبغي على الأطباء، الذين يلاحظون في المناطق التي يسري فيها الفيروس على نطاق واسع بين أفراد المجتمع المحلي، أعراضاً على أفراد شبيهة بأعراض الأنفلونزا أن يفترضوا أنّها ناجمة عن الفيروس لذلك لا ينبغي انتظار النتائج المختبرية التي تؤكّد العدوى بالفيروس H1n1 لاتخاذ ما يلزم من قرارات علاجية.


وقالت المنظمة أنه إذا ما تمّ وصف دواء الأوسيلتاميفير بالطرق السليمة، فإنه يمكن الحد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي (وهو من أهمّ أسباب الوفاة فيما يخص أنفلونزا الخنازير والأنفلونزا الموسمية على حد سواء) ومن الحاجة إلى دخول المستشفى.
وتوصي منظمة الصحة العالمية، فيما يتعلّق بالمرضى الذين يتطلبون العلاج وهم مصابون أصلاً بحالات وخيمة أو الذين بدأت حالتهم الصحية تتدهور، بتوفير العلاج بالأوسيلتاميفير في أسرع وقت ممكن. ذلك أنّ الدراسات تبيّن أنّ ثمة علاقة قوية بين توفير العلاج في المراحل المبكّرة، في غضون 48 ساعة بعد ظهور الأعراض، وتحسّن الحصيلة السريرية. وينبغي توفير العلاج لتلك الفئتين من المرضى، حتى وإن تأخّر البدء بإعطائه. ويمكن إعطاء الزاناميفير في حال عدم توافر الأوسيلتاميفير أو تعذّر استخدامه لأيّ سبب من الأسباب..
وتنطبق هذه التوصية حسب المنظمة على جميع فئات المرضى، بما في ذلك الحوامل، وجميع الفئات العمرية، بما في ذلك صغار الأطفال والرضّع
صالح ب
صالح ب
:: عضو شرفي ::
:: عضو شرفي ::

تاريخ التسجيل : 09/02/2009
عدد الرسائل : 1741
الجنس : ذكر
سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير DZQ80176

سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير 6

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: سيفلــــــــــــو أول دواء تونسـي لعلاج انفلونزا الخنازير

مُساهمة من طرف سعيد مكرود في الإثنين 31 أغسطس 2009 - 15:30

ياخي صالح ب انا متاكد انه لن يتم تسويقه وان تم فبعد ماذا بعد ان استوردت
جميع الدول مليارات الدولارات من الدواء واللقاح من الشركات الكبرى المصنعة لدواء
الان لفائدة من صنع تونس او الجزائر اللقاح ......لان تم الاستيراد وهذا هو هدفهم هم ؟؟؟؟
المرض اللغز ؟؟؟الذي سمعن به ...والذي نسب ظلما وعدوانا للخنزير اعزكم الله .
شكرا اخ صالح على الخبر
سعيد مكرود
سعيد مكرود
:: منتدى فرجيوة ::
:: منتدى فرجيوة ::

تاريخ التسجيل : 31/07/2008
عدد الرسائل : 8351
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى